أخبار

شافيز يواصل في إيران جولته المناهضة لأميركا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمدي نجاد يدافع عن تقنين البنزين

طهران: باشر الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الاحد مباحثاته مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد في اخر محطة من جولته المناهضة للويات المتحدة.ويسعى شافيز الذي يقوم بثالث زيارة الى ايران منذ انتخاب احمدي نجاد قبل عامين، الى تعزيز العلاقات مع بلد يشاطره مناهضة اميركا.

ووصل شافيز مساء السبت الى طهران على رأس وفد يضم وزراء الخارجية والطاقة والاقتصاد والصناعة والاتصالات.ويفترض ان يزور شافيز واحمدي نجاد الاثنين منطقة السلويه لانتاج الطاقة في الخليج لتدشين مصنع بتروكيميائي. ومن المتوقع توقيع عدة عقود خلال هذه الزيارة لا سيما لبناء سبعة الاف منزل ووحدة بتروكيميائية في فنزويلا على ما افاد التلفزيون الرسمي.

وافادت وسائل الاعلام الايرانية ان شافيز سيبحث خلال زيارته التي تستمر يومين في اخر محطة من جولة قادته الى روسيا وبيلاروسيا، مع القادة الايرانيين تطورات العلاقات الثنائية والاقليمية والدولية.وتربط البلدين العضوين في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) علاقات متينة في مجال الطاقة. وايران هي المنتج الرابع للنفط في اوبك في حين ان فنزويلا احد ابرز اعضاء المنظمة.

واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الاحد ان "اميركا اللاتينية منطقة فيها آفاق جيدة لتعزيز علاقاتنا".وكان احمدي نجاد قام في كانون الثاني/يناير بجولة على عدة دول من اميركا اللاتينية لا سيما بوليفيا وفنزويلا ونيكاراغوا وهي دول عرف رؤساؤها بمواقفهم المناهضة للولايات المتحدة.وزار رئيس نيكراغوا دنيال اورتيغا طهران في العاشر من حزيران/يونيو.

واعلن سفير فنزويلا في طهران ارتورو انيبل غايوغوس راميرس ان زيارة شافيز "تهدف الى تطوير التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادي والصناعي والسياسي".وافادت وكالة ايرنا ان "ايران وفنزويلا تريدان من خلال تلك الزيارات ان تثبتا ان علاقاتهما في احسن مستوى".

وبعد الجولة الاوروبية التي قام بها الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يلقبه شافيز "بالشيطان"، يسعى الرئيس الفنزويلي الى استفزاز البيت الابيض بالتوجه الى الدول التي تشهد علاقاتها بواشنطن توترا.

وفي معرض تطرقه لزيارته الى ايران التي صنفتها الحكومة الاميركية مع كوريا الشمالية في خانة محور الشر، سخر شافيز وهو احد القادة القلائل في العالم الذي يدعم برنامج طهران النووي، من شائعات حول "قنبلة ذرية" فنزويلية.وقال مازحا "يبدو انني ساوقع اتفاقا لصنع قنبلة ذرية"، مضيفا "لسنا في حاجة لقنبلة ذرية لاننا نملكها، ان قنبلتنا الذرية اسمها الشعب الفنزويلي".

وانهى شافيز السبت زيارته الى روسيا في مصنع للمروحيات في روستوف على الدون (جنوب روسيا) متهما الولايات المتحدة بالسعي الى "الاعتداء" على بلاده وداعيا الى مقاومة "الامبريالية" الاميركية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف