أخبار

هيئة الأمر بالمعروف تحضر جلسة للنظر في شكوى ضدها امام ديوان المظالم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مليون سعودي يدعون للتحرّر من هيئة الأمر بالمعروف الرياض: اوفدت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلا عنها الى جسلة امام ديوان المظالم في السعودية عقدت الاثنين للنظر في شكوى تقدمت بها ضدها سيدة سعودية، على ما افاد محامي الادعاء لوكالة فرانس برس. وقال المحامي عبد الرحمن اللاحم لفرانس برس انه "حضر للمرة الاولى مندوب عن الهيئة وقدم ردا دفاعيا" على الشكوى، علما ان جلسة اولى في هذه القضية عقدت في 13 ايار/مايو وتاجلت حتى اليوم الاثنين بعد ان تغيبت الهيئة عن الجلسة. واضاف اللاحم ان ممثل الدفاع "حاول التركيز في رده على حكم سبق ان صدر في هذه القضية"، في اشارة الى الدعوى التي سبق ان تقدمت بها السيدة للمطالبة بحقها امام المحاكم الشرعية والتي ردت "بذريعة ان رجل الهيئة لا يحاسب"، على ما افاد المحامي في وقت سابق. الى ذلك، افاد اللاحم ان القاضي في ديوان المظالم ارجأ الجلسة الى الاول من ايلول/سبتمبر "لكي يتسنى للطرفين احضار المستندات المطلوبة اضافة الى احصاء الاضرار لدى الادعاء مع المستندات الداعمة".
وكان اللاحم اوضح لفرانس برس في ايار/مايو "ان السيدة طلبت الحكم على الهيئة بالتعويض عن الضرر الذي اصابها وابنتها وعائلتها جراء الاعتقال التعسفي والمعاملة المهينة من قبل احد رجال الهيئة عام 2004 .. بحجة عدم تقيدهما بالزي المحتشم". واوضح المحامي الذي رفض الكشف عن اسم موكلته انه "تم ايقافها وابنتها من قبل احد رجال الهيئة امام احد الاسواق في الرياض وقام بانزال سائقهما وقيادة سيارتهما بشكل متهور ومنعهما من الاتصال بذويهما وتوجه بهما الى مركز الهيئة بشكل مناف لابسط قواعد حقوق الانسان". وتوجهت المدعية الى ديوان المظالم، وهو هيئة مدنية، بعد ان فشلت في مسعاها امام المحاكم الشرعية.
وتتعرض هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر المؤلفة من خمسة الاف عضو والمكلفة تطبيق قوانين الشريعة الاسلامية في المملكة، الى انتقادات شديدة بسبب اساليبها المتشددة. واعتقل عدد من عناصرها للاشتباه في ضلوعهم في مقتل سعوديين في اعقاب مداهمة منزلهما في الرياض وفي تبوك بشمال المملكة، الا ان معظمهم قد برئوا فيما تستمر الاجراءات القضائية لتحديد المسؤوليات.
وقد احيل اربعة اعضاء في الهيئة الى المحاكمة. كما فتح تحقيق في جدة (غرب) اثر وفاة امراة سقطت من شرفة منزلها في اعقاب مداهمة الهيئة لمنزلها.
وينشط عناصر الهيئة المعروفون ب"المطاوعين" خصوصا في المدن حيث يدعون المارة الى اقامة الصلاة في المساجد عند الآذان ويحضون النساء على "التستر"، كما يشاركون في قمع تهريب الكحول والمخدرات والدعارة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف