أخبار

طائرات اميركية تدمر مصنع متفجرات ومفخخة في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن-وكالات : اكدت القوات الاميركية ان مروحياتها قامت بتدمير مصنع للعبوات الناسفة في مدينة الفلوجة الغربية وسيارة مفخخة بمنطقة التاجي جنوب بغداد اضافة الى انها والقوات العراقية تمكنت من قتل 26 مسلحا واعتقال 33 اخرين في عمليات مسلحة بديالى والموصل وجنوب العاصمة .
واضافت القوات في بيانات عسكرية وصلت نسخ منها الى "ايلاف" صباح اليوم ان قوات الجيش العراقي دمرت مصنعا عبوات ناسفة تابع للقاعدة خلال عملية نفذت في الصباح الباكر شمال شرق الفلوجة بعد ان حدد الجنود مكان المصنع الذي احتوى على متفجرات محلية الصنع وحاويات تحوي حامض النتريك ومتفجرات متنوعة مخفية في مجمع بعيد جوار بلدة الكرمة فقامت القوات البرية بتدمير المتفجرات موقعيا وبعد ان تم تطهير المنطقة حيث تم أستخدام الاسناد الجوي لتدمير المجمع .وقالت "أن تدمير مصنع العبوات الناسفة التابع للأرهابيين سوف يقلل بشكل كبيرمن هجمات القاعدة في العراق في مناطق الفلوجة والكرمة غرب البلاد والمؤدية الى بغداد" .

وجنوب بغداد : اعتقلت قوات التحالف تسعة متمردين أثناء انشاء مواقع قتالية بين المحمودية واليوسفية جنوب بغداد .فقد قام الجنود العراقيون والاميركان بأنزال جوي في المنطقة على طول الطريق السريع المعروف باسم طريق سيوكس خلال الليل وكانت مهمة الجنود هي تأمين أنشاء مواقع قتالية لمنع تحرك القوات المناوئة للقوات العراقية نحو بغداد . وعثرت القوات على مخبا صغير لأقراص مدمجة تحوي مواد دعائية مناوئة لقوات التحالف أضافة الى عبوة ناسفة تتالف من قذيفة هاون من عيار 60 ملم أثناء الانتقال الى الموقع القتالي الجديد .وفي محافظة ديالى : قتلت قوات التحالف 25 أرهابيا واعتقلت خمسة اخرين وعثرت على مخابئ للأسلحة خلال عملية نفذت شمال شرق بعقوبة مركز المحافظة . : اكدت القوات الاميركية ان مروحياتها قامت بتدمير مصنع للعبوات الناسفة في مدينة الفلوجة الغربية وسيارة مفخخة بمنطقة التاجي جنوب بغداد اضافة الى انها والقوات العراقية تمكنت من قتل 26 مسلحا واعتقال 33 اخرين في عمليات مسلحة بديالى والموصل وجنوب العاصمة .واضافت القوات في بيانات عسكرية وصلت نسخ منها الى "ايلاف" صباح اليوم ان قوات الجيش العراقي دمرت مصنعا عبوات ناسفة تابع للقاعدة خلال عملية نفذت في الصباح الباكر شمال شرق الفلوجة بعد ان حدد الجنود مكان المصنع الذي احتوى على متفجرات محلية الصنع وحاويات تحوي حامض النتريك ومتفجرات متنوعة مخفية في مجمع بعيد جوار بلدة الكرمة فقامت القوات البرية بتدمير المتفجرات موقعيا وبعد ان تم تطهير المنطقة حيث تم أستخدام الاسناد الجوي لتدمير المجمع .وقالت "أن تدمير مصنع العبوات الناسفة التابع للأرهابيين سوف يقلل بشكل كبيرمن هجمات القاعدة في العراق في مناطق الفلوجة والكرمة غرب البلاد والمؤدية الى بغداد" .وجنوب بغداد : اعتقلت قوات التحالف تسعة متمردين أثناء انشاء مواقع قتالية بين المحمودية واليوسفية جنوب بغداد .فقد قام الجنود العراقيون والاميركان بأنزال جوي في المنطقة على طول الطريق السريع المعروف باسم طريق سيوكس خلال الليل وكانت مهمة الجنود هي تأمين أنشاء مواقع قتالية لمنع تحرك القوات المناوئة للقوات العراقية نحو بغداد . وعثرت القوات على مخبا صغير لأقراص مدمجة تحوي مواد دعائية مناوئة لقوات التحالف أضافة الى عبوة ناسفة تتالف من قذيفة هاون من عيار 60 ملم أثناء الانتقال الى الموقع القتالي الجديد .وفي محافظة ديالى : قتلت قوات التحالف 25 أرهابيا واعتقلت خمسة اخرين وعثرت على مخابئ للأسلحة خلال عملية نفذت شمال شرق بعقوبة مركز المحافظة .
ونفذت قوات التحالف العملية التي استمرت لثلاثة أيام قرب بلدة المخيسة حيث أستهدفت عناصر القاعدة في دعم لعملية راس السهم الخارق . وخلال دورية نفذت على طول حوض نهر ديالى قرب بعقوبة اشتبكت قوات التحالف مع ثلاثة رجال مسلحين ببنادق وصداري هجومية ذات طراز عسكري عبر النهر فقامت قوات التحالف بالرد على النيران وتم اخماد النيران المعادية ولكن قام المسلحون بتعزيز اعداده حيث تم استخدام قذائف ار بي جي .
وحددت قوات التحالف كون النيران المعادية قادمة من قوة ارهابية منظمة قامت بالتحرك نحو حقل نخيل قريب فأطلقت القوات نيرانها وقامت بالمناورة وتم أستدعاء الاسناد الجوي القريب. قتلت قوات التحالف خلال الاشتباك 25 ارهابيا حيث تم أسكات النيران المعادية .لاحظت الدورية أيضا انفجار ثانوي قادم من بستان النخيل .
وخلال القتال الناري كان هناك جامع قريب يطلق نداءات الى السكان المحليين بالثورة ضد قوات التحالف فتبدلت النداءات فيما بعد الى صوت أتضح أنه يعطي الاوامر . وقد جرح أثنان من الارهابيين خلال الاشتباك وتم نقلهم الى مركز طبي عسكري لغرض العلاج .وادى تفتيش للمنطقة خلال العملية الى العثور على مخابئ للأسلحة أحتوت على مطافئ حريق وضعت بطريقة لتشكل عبوات ناسفة وقذائف هاون وقذائف ار بي جي وأسلحة خفيفة . وقد أعتقلت قوات التحالف خمسة ارهابيين لتورطهم مع القاعدة في المنطقة .ويقول المتحدث بأسم القوة متعددة الجنسيات في العراق المقدم كرستوفر جارفر "نحن مستمرون في اتخاذ الاجراءات الصارمة ضد عناصر القاعدة أينما اختبأوا . ان عنف الارهابيين يتناقض مع القيم العراقية وأن العنف لا مكان له في مستقبل العراق ."

وفي منطقة الاعظمية ببغداد : اعتقلت قوات التحالف ثلاثة اشخاص لصلاتهم الارهابية المعروفة وتسع شركاء اخرين .وتم القبض على هؤلاء الاشخاص من دون القيام بعملية للجنود الاميركين في شرق بغداد حيث تمت عملية الاعتقال بعد تلقي الجنود معلومات عن موقع اجتماع لهذه الخلية الارهابية حيث "ان اعتقال الاشخاص الاثنا عشر هو جزء من الجهود المستمرة لتامين الاعظمية والقضاء على الارهابين و العنف الطائفي لان معظم المعتقلين يشتبه بتورطهم المباشر في مقتل خمسة جنود امريكين في الحادي والعشرين من الشهر الماضي" كما قال بيان للقوات الاميركية" . وبمنطقة التاجي جنوب بغداد : اشتبك طاقم مروحية هجومية التابعة للقوة المتعددة الجنسيات مع سيارة مفخخة .كان طاقم المروحية الاباتشي يقوم بمساندة لعملية نيران "التنين" عندما لمح جنود السيارة تتحرك شمالا و جنوبا بصورة متكررة على الطريق. ثم توقفت السيارة وترجل السائق منها . الجنود قالوا ان المركبة كانت سيارة مفخخة فطلبوا من مروحية الاباتشي بالاشتباك حيث قام طاقم المروحية باطلاق النار وتدميرالسيارة . وتم اعتقال ستة من العراقيين عند نقطة للتفتيش تؤدي الى الموقع . كان أحد المعتقلين من ضمن قائمة المطلوبين لدى القوات الاميركية بينما كان ثلاثة أخرين من ضمن قائمة المطلوبين لدى القوات العراقية واثنان يحملون اوراق تعريفية مزورة .اما في مدينة الموصل الشماليه : فقد اعتقل جنود الجيش العراقي بدعم من قوات التحالف شخصين لقيامهم بصناعة العبوات الناسفة واستخدام هذه المواد خلال سلسلة من الغارات في مدينة الموصل خلال اليومين الماضيين .فبعد تعرضهم لنيران اسلحة خفيفة ,اعتقل الجنود العراقيون والاميركيون اثنين واكتشفوا اكثر من 30 خزان اوكسجين اسطواني وبراميل بسعة 55 غالون تحوي مدحرجات (بولبرنات ) و 200 قطعة حفر عسكرية في مكان فارغ في موقع الهجوم وكانت بحوزة احد المعتقلين اسلاك تستخدم في تفجير جهاز في حين ثبتت اثار للمتفجرات على المعتقل الاخر. وقد احتجز الشخصان وتم التخلص من المواد التي تم حيازتها من قبل اختصاصين عراقين في تفكيك المتفجرات في الجيش العراقي . وفي قاطع الرشيد في بغداد : افشلت القوات الامنية العراقية هجوما لعناصر من تنظيم القاعدة في ساعة متاخرة من الليلة الماضية على نقطة تفتيش .
فقد هوجم ضباط الشرطة العراقية بعد منتصف الليل من قبل اربعة مسلحين فرد رجال الشرطة على مصادر النيران فقتلوا احد المتمردين واجبروا اثنان اخران على الهرب من الوقع بينما تم اعتقال المهاجم الرابع عندما فشل بتفجير سترته المفخخة فتم تسليمه الى الفرقة المتعددة الجنسيات وهو محتجز حاليا للاستجواب .
مقتل صحافيين يعملان لصالح محطة تلفزيونية عراقية وعلى صعيد اخر أعلنتمنظمة "مراسلون بلا حدود" التي تعنى بمراقبة أحوال الصحافيين، ومقرها باريس الأربعاء مقتل صحافيين عراقيين يعملان في محطة تلفزيون تابعة للحزب الإسلامي (سني) بعد خطفهما الشهر الماضي.وقالت المنظمة إن الصحافيين محمد هلال وسرمد حمدي من محطة تلفزيون "بغداد" التابعة للحزب الإسلامي تعرضا للخطف في عمليتين منفصلتين وعثر على جثتيهما في وقت لاحق بالمشرحة". وقد خطف مجهولون هلال في الثامن من حزيران/يونيو، عندما كان في طريقه إلى العمل في اليوسفية، جنوب بغداد، في حين تعرض حمدي للخطف من منزله الواقع في حي الجامعة (غرب بغداد) في 27 حزيران/يونيو.وقد تعرض تلفزيون "بغداد" لعدة هجمات في الأشهر القليلة الماضية، أعنفها في الخامس من نيسان/أبريل عبر تفجير شاحنة يقودها انتحاري قرب مقره. وبعد الإنفجار اقتحم مسلحون المكتب، وقتلوا نائب المدير ثائر أحمد وأحد مساعديه وجرح تسعة آخرين.
ونقلت المحطة مكاتبها إلى السليمانية حيث المكان أكثر أمنًا. وقتل في العراق 230 صحافيًا أو عاملاً في وسائل إعلام منذ الغزو الأميركي في آذار/مارس 2003، غالبيتهم العظمى صحافيون عراقيون قتلتهم جماعات مسلحة أو ميليشيات اغضبتهم التغطية الإعلامية، فيما لقي الباقون حتفهم في تبادل إطلاق النار. ووفقًا للمنظمة، هناك صحافيان في عداد المفقودين كما انقطعت اخبار 14 آخر منذ خطفهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف