أخبار

هاورد يصوب تصرحيات نلسون: لسنا في العراق بسبب النفط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك




أستراليا: النفط يعني لا إنسحاب من العراق كانبيرا: اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد الخميس ان بلاده "ليست في العراق بسبب النفط"، عقب اقرار وزير الدفاع بان النفط من الاسباب الرئيسية لوجودها في العراق. واكد هاورد الذي يرئس حكومة محافظة خلال مؤتمر صحافي "لسنا هناك بسبب النفط ولم نذهب الى هناك بسبب النفط ولا نبقى هناك بسبب النفط". وكان وزير الدفاع برندان نلسون اقر للمرة الاولى في وقت سابق الخميس بان ضمان امدادات النفط هو من العوامل الرئيسية خلف التزام بلاده في العراق.

وقال لمحطة "ايه بي سي" التلفزيونية الاسترالية ان "تقويمنا لاستراتيجية الدفاع الذي ننشره اليوم (في تقرير) يحدد عدة اولويات دفاعية وامنية لاستراليا. وضمان موارد (الطاقة) هي احدى هذه الاولويات". واضاف "بطبيعة الحال الشرق الاوسط، وليس العراق فقط بل المنطقة باسرها هي مزود كبير للطاقة والنفط خصوصا، لبقية العالم" مشددا على ان "اي انسحاب مبكر من العراق يجب ان يدفع الى التفكير".

وشاركت استراليا التي يعتبر رئيس وزرائها جون هاورد من اكبر حلفاء الرئيس الاميركي جورج بوش، في اجتياح العراق في 2003. وينتشر نحو 1575 جنديا استراليا في هذا البلد حاليا. وتحدث نلسون عن دوافع اخرى مثل اعمال العنف بين الشيعة والسنة ومكافحة الارهاب مضيفا "لكل هذه الاسباب وبينها امن الطاقة، من الضروري جدا ان تدرك استراليا ان من مصلحتنا ان نحرص على مغادرة الشرق الاوسط وعلى الاخص العراق في وضع امني مستقر".
واكد الوزير ان الجنود الاستراليين سيبقون في العراق طالما كان وجودهم ضروريا وان الانتخابات التشريعية نهاية العام الحالي لن يكون لها اي تأثير على هذا الموقف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف