أخبار

المالكي يبحث مع براون تسلم الامن في البصرة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان قوات بلاده ستتلم من القوات البريطانية الملف الامني في مدينة البصرة الجنوبية في غضون 3 اشهر.

وقال المالكي ان بلاده عازمة على اتخاذ الاجراءات والتنحضيرات لتسلم الملف الامني في ثاني اكبر المدن العراق خلال ثلاثة اشهر ودعا براون الى ضرورة تفعيل التنسيق والتعاون بين القوات البريطانية واللجنة الامنية التي تقود حاليا قوات الامن العراقية في المحافظة . واعرب عن الامل في ان يكون دورالقوات البريطانية مقتصرا على الاسناد والدعم فيما تتحمل القوات العراقية العبئ الاكبر من المجهود الامني . وعبر براون عن رغبة بلاده بالمشاركة في عمليات اعمار العراق وزيادة استثمار الشركات البريطانية في مشاريع الانماء الجارية في البلاد .

وكان براون رفض امس خلال جلسة المساءلة الاولى لحكومته امام مجلس العموم تحديد جدول زمني لانسحاب القوات البريطانية من العراق . وردا على سؤال لاحد النواب حول ما اذا كان ينوي وضع جدول زمني للانسحاب من العراق اعلن براون ان "من الخطأ تحديد جدول زمني في هذه المرحلة". وقال أن بلاده تعهدت بالتزامات تجاه الامم المتحدة والحكومة العراقية مؤكدا "لن ننكث بهذه الالتزامات".

واشار براون الى ان عدد الجنود البريطانيين المنتشرين في العراق تم خفضه الى 5500 عسكري مقابل 44 الفا شاركوا في اجتياح هذا البلد الذي كلف الجيش البريطاني 156 قتيلا. وكان وقوف بريطانيا الى جانب الولايات المتحدة في العراق الذي اثار جدلا كبيرا في البلاد انعكس سلبا على شعبية رئيس الوزراء السابق توني بلير الذي اضطر الى مغادرة السلطة الاسبوع الماضي .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف