أخبار

رايس تنفي إخفاق الحكومة العراقية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قللت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم من أهمية نتائج تقرير البيت الأبيض حول الوضع في العراق، معتبرة أن الحكومة العراقية لم تفشل في عملها، فيما أعلن مسؤول عسكري اميركي أن استراتيجية تعزيز القوات في العراق أتاحت تحقيق "تقدم دائم" في منطقة تشهد اعمال عنف كثيرة، ما يمكن ان يسمح بخفض القوات المقاتلة الاميركية فيها اعتبارا من كانون الثاني/يناير المقبل.

وصرحت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لشبكة "سي بي اس" التلفزيونية "ارفض اعتبار تحرك الحكومة العراقية اخفاقًا، الأصح القول انها تواصل عملها" لتحقيق الاهداف التي حددها الكونغرس الاميركي على الصعيد الامني والسياسي والاقتصادي".

واضافت رايس أن العراقيين "حققوا خطوات مهمة على صعيد اهداف مهمة، وخصوصا في المجال الامني"، لكنها تداركت "انه وضع بالغ الصعوبة ولسنا راضين تماما عن كيفية تحرك الحكومة العراقية".

ورفضت على غرار الرئيس جورج بوش انتقاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، مشددة على انه "شخص يبذل ما في وسعه من اجل بلاده لكنه ليس اللاعب الوحيد. انه يحتاج الى مساعدة" مسؤولين عراقيين اخرين.

وطالبت رايس بمزيد من الوقت قبل الخروج بخلاصات حول الاستراتيجية الجديدة للرئيس التي اعلنت في كانون الثاني/يناير الفائت ولحظت ارسال قوات اضافية الى العراق. وقالت "سنكون فكرة افضل عن الوضع حين يقدم الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في العراق راين كروكر تقريرهما في ايلول/سبتمبر".

الى ذلك، اعلن الجنرال بنجامين ميكسون احد قادة الجيش الاميركي في العراق في اجتماع عبر الفيديو انه يمكن خفض نصف القوات الاميركية في محافظة ديالى (شمال شرق) التي تعد نحو ستة الوية قتالية في غضون 12 الى 18 شهرًا اعتبارًا من كانون الثاني/يناير.

وقال الضابط إن في "اطار عملية منهجية وجيدة الاعداد - ولا اتحدث عن فرقة الشمال المتعددة الجنسيات- بإمكاننا خفض القوات التي ستبدأ في كانون الثاني/يناير 2008".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف