أخبار

كوسوفو: الغربيون يقدمون مشروع حل جديدا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك (الامم المتحدة): بدأت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الجمعة بتوزيع مشروع قرار جديد في مجلس الامن آملة في اقناع موسكو بالموافقة عليه.واوضح السفير الاميركي زلماي خليل زاد ان اعضاء مجلس الامن ال 15 سيناقشون هذا المشروع الاثنين.وقد اجرت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا التي تؤيد استقلال اقليم كوسوفو الصربي تعديلا لمشروع القرار ثلاث مرات لتجاوز اعتراض روسيا لكنها لم تنجح.

وتهدد موسكو باستخدام حقها في النقض على مشروع القرار اذا لم يوافق عليه حليفها الصربي.

ولم يعد مشروع القرار الجديد يتحدث عن استقلال تلقائي للاقليم الذي تسكنه اكثرية من الألبان بعد 120 يوما من المفاوضات المقررة بين بلغراد وسكان كوسوفو الالبان.الا ان المشروع ينص على ان يسارع مجلس الامن بعد هذه المفاوضات "الى بحث الوضع بالتفصيل على ضوء هذه المفاوضات".

وتخضع كوسوفو لادارة موقتة من الامم المتحدة منذ 1999 بعد عمليات القصف التي شنها حلف شمال الاطلسي لوقف قمع القوات الصربية ضد المقاومة الألبانية المطالبة بالاستقلال.ودعا وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي زار بريشتينا الجمعة ألبان كوسوفو الى مزيد من العمل لبعض الوقت مع المجموعة الدولية لتحديد وضع كوسوفو.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى استمرار المفاوضات مع "وسيط دولي حيادي"، منتقدا بذلك ضمنا وسيط الامم المتحدة مارتي اهتيساري الذي اوصت خطته باستقلال كوسوفو تحت اشراف دولي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف