أخبار

عرب ايران: تاريخ عريق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ايلاف تحاور المؤرخ الاهوازي موسي سيادت
العرب في ايران: تاريخ عريق و متعرج
الزميل عزيزي يحاور موسي سيادت يوسف عزيزي من طهران:
عندما سارت بي السيارة من حي الشعب الي حي سعدي الذي يقطنه المؤرخ الاهوازي موسي سيادت (ابوكمال) لأحاوره حول تاريخ الاهواز شاهدت التاريخ بعينه يجري امام عينيّ. فبعد ان مررنا علي احياء زيتون و الخزعلية مرت بنا السيارة الي طريق ساحلي تم افتتاحه مؤخرا.إذ بإمكانك ان تقرأ التاريخ في مياه نهر كارون و ضفافه و كأنها مرايا تعكس لك ماجري بالاهواز عبر تاريخه العريق. وقد اختار السائق هذا الكورنيش الجديد الواقع علي الضفة الشرقية للنهر حيث رأيت معالم جسر قديم يعود الي قبل الاسلام تسمي آثاره هنا ب "السنون" و طبعا باللهجة الدارجة الاهوازية؛ و من ثم قصور و بيوت قديمة تعود الي عهد الشيخ خزعل الحاج جابر و مسجد الشيخ احمد العامري و الجسر الأسود و الجسر الهلالي حيث يعود بناء الجسرين الي عام 1934، حتي عبرنا النهر من الجسر الخامس الي الضفة الغربية لنهر كارون حيث جامعة الاهواز الحكومية و حي النهضة "لشكرآباد" وساحة "حجي حاصود" التي تحولت مؤخرا الي ساحة الجامعة. فلما وصلت بيت المؤرخ ابوكمال كنت قد مررت بمعالم ذكرتني بفترات تاريخية مختلفة عاشتها المدينة بشكل خاص و المحافظة بشكل عام. وهذا ما حفزني بان اطرح اسئلتي في مجال التاريخ الذي يختص به موسي سيادت في الحوار التالي: لابد في بدء الحديث ان نتعرف علي حياتك الثقافية؟ ولدت في العام 1942 في حي لشكرآباد بمدينة الاهواز حيث درست الابتدائية و الثانوية في هذه المدينة، و حزت علي الشهادة الجامعية في فرع الجغرافية من جامعة اصفهان عام 1972. وقد عملت مدرسا في ثانويات مدينة عبادان حتي وقوع الحرب العراقية - الايرانية عام 1980. وبما ان الحرب كانت تدور رحاها في محافظة خوزستان (الاهواز) فقد نزحنا مع العائلة الي مدينة اصفهان، لكننا وبعد عامين عدنا الي مدينة الاهواز حيث واصلت التدريس في ثانوياتها حتي دعيت من قبل وزارة التربية و التعليم للمشاركة في ندوة علمية حول جغرافية اقليم خوزستان. وقد قمت ببحوث تاريخية و جغرافية حول منطقتنا حيث نشرت اول كتاب لي في العام 1995 بعنوان " تاريخ جغرافية عرب خوزستان" و تلاه كتاب " تاريخ خوزستان من العهد الافشاري الي العهد الحديث" في العام 2000. وصدر الكتاب الاخير في جزئين وهو يتطرق الي الاحداث التاريخية و السياسية و الثقافية في هذه المنطقة. كما و نشرت العديد من المقالات في المجالات الثقافية والتاريخية في صحف المحافظة. وقدمت كتابين جديدين للنشر الي وزارة الارشاد الايرانية وهما ينتظران الترخيص. احدهما حول مصادرة الاراضي الزراعية من قبل الشركات الحكومية و مصادرة المياه ونقلها الي محافظات اخري وموضوع " البيع المتبادل" للنفط؛
و في الكتاب انتقادات للفساد و الانحرافات الاخلاقية و تفشي البطالة
والادمان و السرقة في محافظة خوزستان (الاهواز). والكتاب الثاني" الغجر عبر التاريخ" يتطرق الي هذه الاقلية المحرومة من ابسط حقوق الحياة في العالم حيث نصفها هنا بـ " الكواوله". ماذا عن وجود العرب في الاهواز قبل الاسلام؟ اولا، يشير الكتاب المقدس " التوراة" في الفقرة 21 من الصحاح العاشر الي العيلاميين وهم من الساميين الذين حكموا منطقتنا.
ثانيا، يذكر الملك داريوس الاول الاخميني (522 ق.م) في نقش "بيستون" في مدينة كرمنشاه القوميات التي كان يحكمها كالتالي: الميديين و العيلاميين و هيراتيين و المصريين و البلخيين
و السغرتيين و الارامنة والبابليين و السوريين و السكائيين
و العرب.. الخ. اذ نري صور لهذه القوميات علي الصخور في قصور برس بوليس الملكية. وكما يذكر المؤرخ الايراني ناصر بوربيرار في كتابه " 12 قرنا من الصمت" إن النقش المذكور يشمل الشعوب التي كانت تقطن ايران القديمة و الحضارات المجاورة لها و المغلوب امرها بفعل العنف الاخميني. ثالثا، انبثقت في عهد السلوكيين - الذين خلفوا الاخمينيين - اول دولة عربية في غرب محافظة خوزستان (الاهواز) توصف باسم
ميشن او ميسان، حيث كان اول ملك لهذه المملكة هيسباوسنيس وعاصمتها خاراكس بالقرب من مدينة خورمشهر الحالية. وقد دام عمر مملكة ميشن حتي العام 225 ميلادي.
ويصف عالم الجغرافيا المشهور ايزادور الكرخي في كتاب المنازل الفرثية، اهل ميسان بانهم آراميين و ساميين. وفي العام 102 ق.م، ضرب اتامبليوس، احد ملوك ميشن المسكوك باسمه.
رابعا، كان الفرس في العهد الاخميني و خاصة في العهد الاشكاني يعرفون العرب ونحن نعرف ان انتصار ايران في العام 92 ق.م،
و في عهد الملك الاشكاني اشك الثالث عشر علي الامبراطور الروماني كراسوس كان بسبب مساندة العرب له في تضليل الروميين.
خامسا، يؤكد المؤرخ اليوناني كورتيوس رفوس الذي عاش في اوائل القرن الثالث الميلادي ان العرب كانوا يقطنون كرمان
و فارس قبل ذلك التاريخ.
سادسا، قام الكسري سابور الثاني الساساني في العام 290 ميلادي بتهجير قبيلة بني حنظلة (من بني تميم) المعروفة ببني العم الي ايران. وقد سكن بنو حنظلة او بنو العم في مدينتي نهرتيري و مناذر الكبري. و كانت مدينة نهرتيري تقع علي نهر بهذا الاسم و بالقرب من مدينة الحويزة حيث قام تيرابوس، الملك العربي لمملكة ميسان بحفر نهر تيري. وتقع مناذر الكبري في شمال غرب مدينة الاهواز بالقرب من مدينة تستر. وقد ساند بنوتميم العرب المسلمين عند فتحهم لايران. لننتقل الي بعد الاسلام و خاصة الي سلالة المشعشعين ودورهم في تاريخ الاهواز؟

تأسست امارة المشعشعين في العام 840 ه.ق - 1436 ميلادي في منطقة تسكنها عدة قبائل عربية عريقة في الاصل
و القدم مثل بنو تميم، و بنوأسد، و عبادة، و ليث، و حطيط، و بني سعد، و نيس، و اهل الجُرف، وآل غزي، والباوية، وبني لام، وربيعة، و خزرج، وبنوكعب، و الصقور، و بني طُرُف، والشُرفة، وفي الاونة الاخيرة الِسواري و السواعد.. الخ. يعتبر قيام دولة المشعشعين بقيادة السيد محمد بن فلاح في عربستان ( الاهواز) إعادة للحكم العربي في عهد السلوكيين وانشاء مملكة ميسان و كذلك الدولة الاسلامية بعد الفتح الاسلامي وسقوط محافظة الاهواز بيد المسلمين في عام 18 ه.ق. فقد مهدت الظروف السياسية في عهد المغول، الخلفية لنجاح ثورة محمد بن فلاح المشعشعي في انشاء امارة المشعشعين وذلك بمساعدة القبائل العربية في المنطقة منها قبيلة نيس " مدحج" التي كانت تقطن منطقة الدوب. وقد طلب محمد بن فلاح المشعشعي منهم ان يبيعوا البقر و الجاموس ليشتروا السلاح وكان نجله علي يدرب القبائل علي استعمال السلاح لمواجهة الاعداء.
وقد جعل محمد بن فلاح، الحويزة مركزا لحكومته وقاعدة للهجوم علي معظم مدن عربستان و جنوب العراق. وعلي اثر الانتصارات الباهرة التي حققها محمد بن فلاح اخذت القبائل العربية تتوافد عليه وتعلن الطاعة و الولاء، منها قبيلة بنو اسد و عبادة و بنو سعيد و بنو ليث و بنو حطيط . وقد استولي مؤسس السلالة المشعشعية علي مدن المحمرة و الدورق و دزفول و أسس امارة المشعشعين في عربستان (خوزستان) في العام 843 ه.ق - 1516 ميلادي.
وجاورت هذه الامارة العربية، قوتين كبيرتين انذاك هما الدولة الصفوية الشيعية من جانب الشرق و الدولة العثمانية السنية من جانب الغرب. اذ يمكن ان نصف تلك الفترة بفترة انشاء الدول المذهبية. لذا نجد أن امراء هذه الامارة كان لهم و في فترات محددة علاقات مذهبية مع الدولة الصفوية حيث التزمت الامارة المشعشعية، المذهب الشيعي. وقد شاهدنا نوع من الغلو لدي المؤسسين الاوائل للسلالة المشعشعية والادعاء بالمهدوية. وقيل عن سيد محمد بن فلاح بانه كان يصف نفسه بالمهدي و الحائز علي السر الاعظم. يبدو ان الشاه اسماعيل مؤسس السلالة الصفوية في ايران هو الذي قضي علي سيادة امارة المشعشعين؟ فقد وقعت حروب دامية بين الدولتين المسلمتين الصفوية
و العثمانية وكانت الضحية إمارة المشعشعين التي استولي عليها الشاه اسماعيل الصفوي في العام 914 ه.ق؛ اذ قتل الكثير من المسلمين الشيعة الاثني عشرية و دمر المنازل و نهب الاموال
و المواشي و حرق المزارع.
فبعد ما غادر شاه اسماعيل الحويزة، استقرت الامور بعد سنوات
و عاد سيد فلاح بن محمد المشعشعي مرة اخري الي الحكم 914- 920 ه.ق، لكن هذه المرة لم يكن مستقلا بل اخذ يؤدي الضرائب الي الحكومة المركزية في اصفهان.
وقد انقسمت انذاك محافظة خوزستان الي قسمين: الاولي تسمي عربستان و تشمل الحويزة و الخفاجية و الاهواز و الشوش
و دزفول و تُستر و خلف آباد .. الخ. فيما سمي القسم الاخر بخوزستان الذي كان يشمل مسجدسليمان و ايذج و بهبهان
و رامهرمز.. الخ. كما كانت إمارات عربية محلية اخري في جنوب ايران منها إمارة كعب و إمارة القواسم و إمارة صغيرة تسمي إمارة ميرمهنا. ماهي اهم الفترات في تاريخ الاهواز؟ 1. الغزو المغولي بقيادة هولاكوخان و احتلال بغداد في العام 656 ه.ق و تحويل الحكم الاسلامي الي حكم مغولي واثره السلبي علي تاريخ الاهواز.
2. ظهور الدولة العثمانية و تحديد حدود مصطنعة و انبثاق امارات محلية في محافظة خوزستان.
3. الغزو الزاحف والمدعوم بقوة عسكرية واطماع استعمارية من قبل الدول الاوروبية علي المنطقة واهم هذه الدول هي: البرتغال
وهولندا و فرنسا و بريطانيا.
4. ظهور الدولة الصفوية الشيعية الاثني عشرية بقيادة الشاه اسماعيل و تنافسه السياسي مع الدولة العثمانية السنية حيث دفع هذا التنافس - الذي كانت تحرضه بريطانيا - المنطقة الي حرب اهلية. ومن ثم ظهرت دويلات وإمارات تابعة لهذا و ذاك في المنطقة أثرت سلبا علي الشعب الاهوازي.
5. انهيار الدولة الدينية الصفوية و ظهور دول و حكام مستبدين
و ضعفاء حيال الاجانب منهم الدولة الافشارية و الدولة الزندية و الدولة القاجارية. و قد شهدت ايران في العهد القاجاري تنافسا دوليا بين بريطانيا و روسيا و العثماني، حيث و عقب الحرب العالمية الاولي و انهيار الامبراطورية العثمانية و الثورة البلشيفية اصبح التنافس بين بريطانيا و الاتحاد السوفيتي انذاك. وعلي هذا الاثر بات التدخل البريطاني سافرا في المنطقة ولاسيما في محافظة خوزستان.
6. انبثاق إمارات عربية محلية في خوزستان منهم المشعشعين ( في العام 840 ه ق) و امارة آل كعب في الدورق (في العام 1103 ه ق). وعقب سقوط الامارتين بواسطة الامارة الجديدة التي أسسها الشيخ جابر بن مرداو بن علي الكعبي و المعروفة باسم " إمارة المحيسن" ( في العام 1248ه ق) اتسعت رقعة الامارة و شملت المحمرة و عبادان و قبان و الفلاحية و خلف آباد ومعشور
وهنديجان و رامهرمز و الاهواز و الخفاجية و الحويزة و الشوش
و دزفول و شوشتر .. الخ حيث كان لها تأثير سياسي و اقتصادي
و ثقافي في الاهواز (خوزستان).
7. ظهور السلالة البهلوية الدكتاتورية الشوفينية بعد سقوط إمارة شيخ خزعل في العام 1925 م. وقد بذل الشاه رضا البهلوي جهودا حثيثة لتغيير التركيبة السكانية و الثقافة العربية. و بعد عزله من الحكم في العام 1944 م جاءوا بنجله محمدرضا البهلوي حيث واصل الشاه الجديد ضغطه السياسي و الثقافي علي شعبنا في الاهواز و ضاعف من وتيرة تفريس المنطقة و تغيير التركيبة السكانية لصالح قومية اخري و قد استمر بزج الشباب و خيرة الناس في السجون و القتل العشوائي حتا قامت الثورة الاسلامية
و رمته في مزبلة التاريخ (في العام 1979).
8. قيام الشعب الايراني بجميع قومياته و فئاته بثورة عارمة عام 1979 جعلت من ايران دولة جديدة سميت ب" الجمهورية الاسلامية الايرانية" وشعارها الاستقلال و الحرية و الجمهورية (أي حكومة الشعب) وصدر لها دستور جديد يعطي للقوميات جزءا من حقوقها في مواد الدستور منها المواد 15 و 19 و 20 .. الخ وكذلك حق الاضراب و الاعتصام و المظاهرات الشعبية السلمية. لكن و مع الاسف لم تنفذ هذه المواد حتي الان.
9. الحدث المهم و الاخير هو الحرب العراقية - الايرانية (80- 1988) و نزوح الكثير من سكان القري الحدودية و المدن الرئيسية منها: قضاء البسيتين و الحويزة و الخفاجية و مينائي المحمرة (خرمشهر) و عبادان (آبادان) و قضاء القصبة (اروندكنار) ..الخ. وكذلك مصادرة الاراضي الزراعية الواقعة علي ضفتي نهر كارون تحت عنوان المشروع الوطني للسكر و مصادرة مياه انهر كارون و الكرخة و الجراحي لصالح محافظات اخري كاصفهان و يزد
و كرمان وقم..الخ. فالمشكلات التي نعاني منها حاليا هي البطالة
و الإدمان و الرشوة و الفساد و الطلاق و السرقة.
اذا ممكن أن تتحدث لنا عن دور البوكاسب في تاريخ الاهواز؟ انشئت إمارة البوكاسب علي يد الشيخ جابربن مرداو بن علي الكعبي في العام 1829م في جنوب غرب محافظة خوزستان وعاصمتها ميناء المحمرة (خرمشهر) و استمرت حتي العام 1925م. اذ كانت تتمتع بموقع جغرافي ممتاز و علاقات جيدة مع بريطانيا و تصدر القمح و الشعير و التمر و النفط.
وقد كرم اميركبير - مستشار الشاه ناصرالدين القاجاري - الشيخ جابر الكعبي بسبب دوره في الدفاع عن حياض الوطن تجاه هجوم الاجانب من العثمانيين ( في العام 1253 ه ق) و البريطانيين (في العام 1857م) و الحاق ميناء خرمشهر(المحمرة) و جزيرة الخضر(آبادان) الي الاراضي الايرانية وفقا لمعاهدة ارضروم (13 مايو 1847). كما منحه الشاه ناصرالدين عنوان " دولتخواه" أي محب للدولة الايرانية في العام 1274 ه ق. وقد خلفه نجله الشيخ مزعل حيث شهد عهده تصاعدا في التدخل البريطاني بالمنطقة ومنافستهم التجارية مع الروس و سعيها للهيمنة علي الخطوط التجارية في شط العرب و نهر كارون. فالبريطانيون كانوا يسعون للحصول علي مصالح اكثر في المنطقة.
وكان القلق يساور بريطانيا بسبب قيام العثمانيين ببناء منشآت عسكرية في الساحل الغربي لشط العرب (اروندرود) و الزيارات المتكررة للوفود الفرنسية الي المنطقة لدراسة اساليب الري
و الزراعة علي ضفاف نهركارون و بناء خزان للمياه في مدينة الاهواز. وفي العام 1888 تمكنت بريطانيا و اثر مباحثات مباشرة مع الحكومة المركزية في طهران من الحصول علي امتياز الملاحة في نهر كارون من مدينة خرمشهر(المحمرة) الي مدينة الاهواز. وقد عارض الشيخ مزعل هذا الاتفاق حيث تعود معارضته الي: اولا اهتمام السلطات الايرانية بالمناطق التي كان يحكمها الشيخ وتناقضها مع استقلاله الداخلي. وثانيا كان النفوذ السياسي و التجاري و العسكري البريطاني يهدد امارته. وفي العام 1890 انشأت بريطانيا و من اجل تعزيز سلطتها السياسية و الاقتصادية علي خوزستان قنصلية في مدينة خرمشهر(المحمرة).
وقد تم التخطيط لاغتيال الشيخ مزعل بواسطة شقيقه الشيخ خزعل ونفذ في يوم الثاني من شهر حزيران - يونيو- 1897. وماذا عن الشيخ خزعل؟ ولد الشيخ خزعل في مدينة خرمشهر(المحمرة) حيث تعلم الصرف
و النحو والعلوم الدينية في المدارس الدينية في النجف وكان يتقن اللغات العربية و الفارسية و الانجليزية و ينشد الشعر.
وفي النجف تتلمذ علي يد الشيخ عبدالكريم الحائري - مؤسس حوزة قم الدينية - و اظهر نوع من الشجاعة و الجدارة في عهد والده الشيخ جابر و شقيقه الشيخ مزعل حيث تمكن من تولي قيادة القوات المسلحة.
وقد خلف اخيه بعد اغتياله حيث اول برقية استلمها من العاصمة طهران بعد توليه للامارة كان من نظام السلطنة احد المسؤولين الكبار المقربين للسلالة القاجارية.
وقد دعا نظام السلطنة، الشيخ خزعل الي التعاون مع البريطانيين مؤكدا له بان مسؤوليته الرئيسية تتمثل بايجاد علاقات جيدة مع بريطانيا و ابداء حسن الخدمة في التجارة مع البريطانيين!
ولم يعاقب الشاه مظفرالدين القاجاري خزعلا رغم انه كان قاتل اخيه بل اصدر له حكما لتولي حكومة خرمشهر(المحمرة) وحول جميع الامتيازات من الشيخ مزعل الي الشيخ خزعل منها القاب
" معزالسلطنة" و" امير تومان" و" امير نويان" و" الحارس للحدود".
وتجاوزت ثروة و شوكة وسلطة الشيخ خزعل مما كان لأبيه
و شقيقه كثيرا. اذ فصل السياسة عن الدين (وقد كان علمانيا نوعا ما) حيث سمح للكلدانيين في خرمشهر(المحمرة) ان يبنوا كنسية لهم؛ مما أدي بزعيم الكلدانيين البابا"نياديكتوس الخامس عشر" ان يمنحه وسام " الغريغوري" في العام 1910. كما تسلم اوسمة من الامبراطورية العثمانية و القيصر الالماني ويلهلم الثاني.
وقد منحته الامبراطورية البريطانية وسامي"k.c.s.i" و "k.c.i.e" وتسلم وسام امير حكومة الهند من الملك البريطاني جورج الخامس، والوسام الوطني الفرنسي و كذلك تسلم وسام
" الهمايوني" من آخر ملك من السلالة القاجارية الشاه احمد القاجاري.
وكان الشيخ ديمقراطي الطبع يحترم كافة القوميات و الثقافات حيث قدم لمفتي فلسطين انذاك الحاج امين الحسيني الذي زاره في خرمشهر(المحمرة) مبلغ 9 الاف روبية كمساعدات انسانية. وفي عهد الشاه مظفرالدين شاه (المتوفي عام 1906) قامت الحكومة المركزية في طهران وإثر ابتزاز روسيا القيصرية بتقليص سلطات الشيخ خزعل في منطقة خوزستان (الاهواز) لتتمكن من تأمين ميزانية البلاد من ايرادات الجمارك من ميناء خرمشهر (المحمرة). وقد ارسلت وفدا الي خرمشهر لهذا الغرض لتحول دون جباية الضرائب بواسطة الشيخ خزعل و لتضع حدا لنزعاته الاستقلالية.
وعقب اكتشاف النفط في مدينة مسجد سليمان بشمال خوزستان عززت بريطانيا علاقاتها مع شيوخ المنطقة و علي رأسهم الشيخ خزعل و كذلك مع خوانين البختيارية حيث عقدت معهم في العام 1909 عدة اتفاقيات من اجل صيانة المنشآت النفطية و العاملين فيها و ذلك مقابل الفين جنيه بريطاني.
وقد ساند الشيخ خزعل البريطانيين في الحرب العالمية الاولي. وفي نهاية الحرب زار الشاه احمد القاجاري مدينة خرمشهر (المحمرة) وقام بتكريم الشيخ، مقدما له الزي المعروف ب
" التاج الكياني".
و قد كان محمدعلي البهبهاني مسؤولا للشؤون المالية و الميرزا حمزه جواد الشريفي لشؤون العشائر و سلمان الفيضي مسؤولا للبريد و ابوالحسن البهبهاني مستشار الشؤون التجارية. كما عين نجله الاكبر الشيخ جاسب وليعهدا له و نجله الاخر الشيخ عبدالحميد حاكما لمدينة الاهواز و الشيخ عبدالمجيد حاكما للفلاحية - شادكان- و عمه الشيخ يوسف حاكما للفيلية. وكان صالح الغضبان الجُرفي ممثله في دشت آزادكان (الخفاجية) و خلف بن محمد الثامري ممثله في مدينة الشوش. هناك عاملان مهمان اديا لرفع الدعم البريطاني عن السلالة القاجارية احدهما معاهدة "تركمنجاي" التي كانت تضمن روسيا بموجبها ان تكون السلطنة لأخلاف الامير عباس ميرزا ابن الشاه فتحعلي القاجاري. والثاني معارضة الشاه احمد القاجاري لمعاهدة عام 1919م التي فرضت علي ايران لتهيمن بموجبها بريطانيا علي ايران سياسيا.
ويقول امير اسدالله علم (احد رؤساء الوزراء في عهد الشاه السابق) في مذكراته السرية المنشورة في كتاب "حواراتي مع الشاه": ان شخصا باسم اردشير جي قام بتعريف رضاخان - رضا شاه فيما بعد - الي الجنرال البريطاني آيرون سايد وذلك لتنفيذ الانقلاب ضد السلالة القاجارية.
وقد تم تعيينه كرئيس للوزراء بعد الانقلاب الذي نفذته بريطانيا في العام 1920م.
وسعي رضاشاه - كخطوة اولي له - ان يقيل الشيخ خزعل من منصبه حيث كانت بريطانيا تخشي من سقوط ايران بيد الشيوعيين اثر سيطرتهم علي الحكم في روسيا عام 1917. كما ان الشيخ ابدي ضعفا في الحرب العالمية الاولي حيث لم يتمكن من منع العشائر العربية من القتال ضد البريطانيين و المعروف باسم حرب الجهاد. فعليه وافقت بريطانيا علي تنحية الشيخ خزعل الذي كان يساند الشاه احمد القاجاري وهذا ما كان يثير غضب الشاه رضا البهلوي.فلذا قام العميد فضل الله زاهدي باحتجاز الشيخ خزعل ليلا في يخته في شط العرب و من ثم اقتاده الي العاصمة الايرانية طهران في 10 مايو عام 1925 و انتهت بذلك امارته في المنطقة.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف