أخبار

مفاوضو ألبان كوسوفو إلى واشنطن للقاء رايس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بريشتينا (صربيا): غادر وفد المفاوضين الالبان في كوسوفو السبت بريشتينا متوجها الى واشنطن حيث يامل بالحصول على شروحات والاسراع في عملية تحديد وضع كوسوفو. ومن المقرر ان يلتقي المسؤولون الالبان في كوسوفو الاثنين وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بعد اعادة ملف كوسوفو الى مجموعة الاتصال.
واعلن رئيس الوزراء اجيم تشيكو السبت بعد محادثات مع وفد من الكونغرس الاميركي يقوم بزيارة الى بريشتينا "نحن نطلب توضيحات وضمانات ومهلة". واضاف تشيكو قبل مغادرة المفاوضين الالبان من بريشتينا ان المحادثات مع رايس ستكون فرصة لتنسيق النشاطات المقبلة وان مسؤولي كوسوفو سيطلبون "شروحات والاسراع في عملية" تحديد وضع الاقليم. وصرح سيكو للصحافيين "نحن في الكيلومترات الاخيرة وعلينا الا نتخلى عن تلك العملية. هناك امران واضحان وهما الاستقلال وخطة (وسيط الامم المتحدة مارتي) اهتيساري، والاثنان غير قابلان للتفاوض".
واعرب رئيس كوسوفو فتمير سيجيو عن تفاؤله مؤكدا انه "سيتم بسرعة تسوية مسالة كوسوفو بطرق بديلة وسيتحول كوسوفو الى دولة مستقلة معترف بها دوليا". وناقش مجلس الامن الدولي منذ بداية الاسبوع مشروع قرار يدعو في اخر صيغه الصرب والانفصاليين الالبان الى المباشرة في اخر مفاوضات طوال 120 يوما حول وضع كوسوفو "لمعرفة ما اذا كان من الممكن التوصل الى تفاهم". ورفضت صربيا وحليفتها روسيا مرارا مشروع القرار الذي تجري مناقشته في الامم المتحدة لانه يحتوي في الجوهر على استقلال الاقليم الصربي حيث اغلبية السكان من الالبان وهو ما ترفضه بلغراد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف