أخبار

تنديد بسجن وتغريم صاحب موقع إلكتروني في الإمارات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: نددت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في بيان الأربعاء بحكم أصدرته محكمة اماراتية على صاحب موقع على الإنترنت في الإمارات بالسجن سنة وبالتغريم حوالى 19 الف دولار بتهمة السب والقذف.وقالت الشبكة في موقعها على الإنترنت "إن الحكم القاسي الذي أصدرته محكمة جنح إمارة رأس الخيمة في دولة الأمارات بحبس مدير موقع +مجان+ محمد راشد الشحي .. وتغريمه .. فضلاً عن إغلاق الموقع (يشكل) ضربة قاسية لحرية التعبير في الإمارات".

كما رأت الشبكة أن الحكم "يهدد بدرجة كبيرة حرية التعبير ويخل بالريادة التي حققتها الإمارات في مجال استخدام الانترنت".وبحسب البيان وتقارير صحافية في الامارات، حكمت محكمة الدرجة الاولى في محاكم رأس الخيمة في وقت سابق هذا الشهر بإغلاق الموقع المعروف محليًا، كما على صاحبه الشحي بالسجن عام والتغريم 50 الف درهم (13600 دولار) وتعويض المدعي 20 الف درهم (5400 دولار).

وقال بيان الشبكة التي مقرها القاهرة والتي تنشر تقارير عن حقوق الانسان في الدول العربية، ان الحكم اتى في دعوى تقدم بها موظف كبير ضد الشحي بتهمة "السب والقذف باستخدام الفاظ جارحة".وستنظر محكمة الاستئناف في راس الخيمة في القضية في 26 اب/اغسطس، علمًا ان الشحي مسجون حاليًا.

وافادت الشبكة ان كاتبًا آخر في الموقع يدعى خالد الأصلي قد اعتقل ايضًا في 19 اب/اغسطس ودعت الى الافراج عن الاثنين.كما اعتبرت ان المشاركة التي تضمنت سبًا وقذفًا مفترضين هي "من قبل أحد المشاركين في الموقع تحت اسم مستعار، ولا تخرج عن دائرة النقد السياسي الموجه لموظف عام، فضلا عن عدم مسؤولية الشحي كمدير عن الموقع عن مشاركات الأعضاء".

الى ذلك، قالت المؤسسة انها ستتصل بقادة دولة الامارات العربية المتحدة لبحث موضوع الشحي والاصلي.

يذكر ان الامارات، لا سيما امارة دبي، هي مقر لعدد كبير من المؤسسات الاعلامية والفضائيات الاخبارية والفنية العربية ولوكالات انباء دولية، خاصة الموجودة ضمن مدينة دبي للاعلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف