أخبار

مجموعة داسو الفرنسية تبحث بيع ليبيا المقاتلة رافال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اشار رئيس مجموعة "داسو" الفرنسية لصناعة الطائرات شارل ايديلستين الخميس الى "مباحثات مع الليبيين" لبيعهم المقاتلة "رافال"، وذلك خلال مؤتمر صحافي في باريس.واكد ان طرابلس ابدت "اهتماما" بهذه الطائرة.وتحدث مصدر قريب من الملف في كانون الثاني/يناير عن هذا الاهتمام الليبي، نافيا حصول مفاوضات حتى الان.

ووقعت "داسو" عقدا لاعادة تشغيل 12 من 30 مقاتلة ميراج "اف 1" ليبية، وقال ايديلستين ان "اعادة تأهيل طائرات الميراج لا تتعارض مع (مشروع) رافال".ووقعت فرنسا وليبيا عقد دفاع في 25 تموز/يوليو، غداة افراج طرابلس عن الطاقم الطبي البلغاري، الامر الذي اثار جدلا في فرنسا حيث تحدثت المعارضة عن "انعدام الشفافية" مع نظام اتهم طويلا بدعم "الارهاب".

ولم يوقع اي عقد لتصدير المقاتلة الفرنسية الجديدة بعدما تعرضت لاخفاقات عام 2002 في كوريا الجنوبية وهولندا وعام 2005 في سنغافورة وعام 2006 في المملكة السعودية.

وتواجه "رافال" منافسة مقاتلات عدة ابرزها "جوينت سترايك فايتر" من "لوكهيد مارتن" و"اف 15" من "بوينغ" و"يوروفايتر" التي انتجها كونسورسيوم اوروبي.وكرر ايديلستين ان المفاوضات الصناعية لبيع نحو 15 مقاتلة "رافال" الى المغرب، بحسب مصادر متطابقة، انتهت والملف بات لدى حكومتي البلدين.

وتتوقع اوساط رئيس +داسو+ "تصاعد الدخان الابيض خلال زيارة الرئيس نيكولا ساركوزي للمغرب" المقررة في تشرين الاول/اكتوبر.وعلق ايديلستين ان "رئيسنا الجديد ينشط جدا في مجال التصدير وانا سعيد بهذا الامر".

وفي الهند، تواجه مجموعة "داسو" منافسة المقاتلات الروسية والاميركية لتجديد اسطول متقادم يضم 126 طائرة "ميغ" روسية.واوضح ايديلستين ان "الهند تطلب نقل تقنيات وتعويضات صناعية"، لافتا الى ان مجموعته "مستعدة" للتعويضات.اما على صعيد نقل التقنيات فلاحظ ان "على الحكومة الفرنسية ان تحدد ما هي مستعدة لتقديمه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف