أخبار

صربيا: إبداء مرونة للتوصل إلى تسوية لأزمة كوسوفو

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


بوخارست: صرح وزير الخارجية الصربي فوك جيريميتش الثلاثاء من بوخارست بأن بلاده على استعداد "للذهاب بعيدًا جدًا" للتوصل إلى "تسوية" بشأن كوسوفو، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة احترام سيادة ووحدة اراضي بلاده.وقال جيريميتش في مؤتمر صحافي بمناسبة الاجتماع السنوي للدبلوماسيين الرومانيين "نحن على استعداد للذهاب بعيدًا جدًا وإبداء الكثير من المرونة في ما يتعلق بتحديد الحكم الذاتي".

واوضح الوزير أن صربيا تريد "تسوية تقوم على التوفيق بين مطالبتها المشروعة بالحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها كما يحق لأي دولة أخرى في العالم وبين المطالب المشروعة للمجموعة الالبانية في كوسوفو باقصى درجات الحكم الذاتي".

لكن الوزير شدد على ان صربيا "تعارض بشدة اي تقسيم لاراضيها". وقال "نحن على استعداد للتحدث مع الالبان عن الحكم الذاتي لكننا لن نقبل اي انتهاك لسيادة ووحدة اراضي بلدنا الديمقراطي المعترف به دوليًا".

ويطالب البان كوسوفو الذي يشكلون اكثر من 90% من سكان هذا الاقليم الصربي بالاستقلال ويتمسكون بمقترحات وسيط الامم المتحدة مارتي اهتيساري بمنحهم الاستقلال تحت رقابة دولية. بالمقابل ترفض صربيا مدعومة من روسيا اي شكل لاستقلال الاقليم ولا توافق سوى على حكم ذاتي واسع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف