أخبار

بي ايه اي البريطانية تعقد صفقة مع السعودية بقيمة 20 مليار جنيه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
لندن: ذكرت صحيفة "التايمز" اللندنية اليوم الجمعة ان شركة "بي ايه اي سيستمز" البريطانية لانظمة الدفاع ستعقد الاسبوع المقبل صفقة بقيمة 20 مليون جنيه استرليني (4، 40 مليار دولار) مع السعودية لتزويدها بطائرات تايفون المقاتلة. وقالت الصحيفة "ارسلت الحكومة البريطانية عقدا لشراء طائرات تايفون الى (العاهل السعودي) الملك عبد الله قبل يومين".
واضافت انه "يتوقع ان يوقع الملك على العقد الاسبوع المقبل لابرام صفقة تعد الاكبر التي تفوز بها المملكة المتحدة". وصرح متحدث باسم الشركة للصحيفة "هذه مفاوضات بين حكومة وحكومة ولا نستطيع التعليق عليها".
وذكرت وزارة الدفاع ان المفاوضات بشأن الصفقة مستمرة، حسب الصحيفة. ويخشى ان يؤثرفي الصفقة التحقيق البريطاني في مزاعم بان شخصيات سعودية حصلت على رشاوى من شركة "بي ايه اي سيستمز" في صفقة لشراء الطائرات العسكرية بين بريطانيا والسعودية قبل اكثر من 20 عاما.
وقدرت القيمة الاجمالية للرشاوى في صفقة "اليمامة" بحوالى 2،1 مليار جنيه (اي نحو 36،2 مليار دولار). وكانت الحكومة البريطانية اوقفت في كانون الاول/ديسمبر 2006 التحقيق في الصفقة بطلب من رئيس الوزراء توني بلير باسم المصلحة العامة للبلاد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف