أخبار

كوشنير يعرض موقف بلاده من الاوضاع بالمنطقة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عباس بحث مع العاهل الأردني وكوشنير المؤتمر الدولي عمان: اكد وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير اليوم ضرورة اتفاق الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي على حد ادنى في موضوع اللاجئين الفلسطينيين قبل التوجه للمشاركة في اللقاء الدولي الخاص بالشرق الاوسط الذي دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوش.

وقال كوشنير في مؤتمر صحافي ان اتفاقا يجب ان يتم بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني حول موضوع اللاجئين "وان يتفقا على حد ادنى قبل التوجه الى مؤتمر السلام المزمع عقده في اكتوبر المقبل". واضاف ان اتفاقات سابقه بهذا الخصوص تمت في اوسلو ومدريد وجنيف وطابا وغيرها و"لكن ما يلزم هو الاراده والتصميم السياسي وفرنسا مستعدة للتعاون في هذا المجال".

واعرب المسؤول الفرنسي عن تفاؤله بالتطورات السياسية الخاصة بالنزاع الفلسطيني الاسرائيلي وقال ان "جميع من قابلتهم على مدى الايام الثلاثة الماضية اشاروا الى عناصر ايجابية". وفي اشارة الى اللقاءات التي تجمع الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الاسرائيلي قال كوشنير "اعتقد ان هناك شيئا ما حدث بين هذين الرجلين".

وعن لقائه الرئيس الفلسطيني قال كوشنير ان الرئيس الفلسطيني طلب دعما فرنسيا في مجالات متعددة وان تشارك فرنسا في مؤتمر السلام القادم "ولكن حتى الان لا نعرف من الذي يدعو لهذا المؤتمر".واشار الى انه شدد خلال لقائه عباس "على نقطة هامة جدا بالنسبة لفرنسا وهي ظروف معيشة الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وفي غزة بشكل خاص".

وفي الشان العراقي قال وزير الخارجية الفرنسي "نريد ان يتوقف العنف في العراق ولكن هذا يحتاج الى وقت" واصفا الوضع في العراق بانه سيء ومخيف مؤكدا اهمية تضافر جهود "الجميع" لمساعدة الشعب العراقي في الوضع الراهن.

وحول الوضع في لبنان اشار المسؤول الفرنسي الى قوى خارجية ترفض السلام في لبنان واصفا هذه القوى بانها نشطة بشكل خطير معربا عن امله ان يتم احترام الشرعية اللبنانية وعدم التدخل في الشان اللبناني.

وفيما يتعلق بالملف النووي الايراني اعرب كوشنير عن امله الا تكون هناك مواجهة او حربا ضد ايران "والا تثير ايران احداثا مأساوية وان يتم التوصل الى حل دبلوماسي" مؤكدا تصميم فرنسا والاتحاد الاوروبي على ضرورة احترام القانون الدولي وقرارات المجتمع الدولي خاصة اتفاقية حظر نشر الاسلحة النووية.

وحول المشروع النووي الايراني قال "لا نعتقد انه ممنوع على ايران ان تحصل على الطاقة النووية المدنية لاحلالها مكان النفط الذي سينضب بطبيعة الحال ولكننا لسنا مقتنعين بان هذا ما تسعى اليه ايران من وراء برنامجها النووي حاليا" مشيرا الى تاثير ايراني في الاوضاع في العراق.

وكان وزير الخارجية الفرنسي قد وصل العاصمة الاردنية عمان اليوم في زيارة التقى خلالها العاهل الاردني ووزير الخارجية عبدالاله الخطيب والرئيس الفلسطيني محمود عباس.وتاتي زيارة كوشنير للاردن في اطار جولة في المنطقة لاستشراف افاق السلام في منطقة الشرق الاوسط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف