أخبار

حضور موغابي قد يؤدي إلى غياب براون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: هدد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في مقال نشر الخميس في صحيفة "ذي اندبندنت" بمقاطعة القمة المقبلة للإتحاد الأوروبي وأفريقيا في حال حضرها رئيس زيمبابوي روبرت موغابي.وكتب براون "الحرية غير متوافرة في زيمبابوي لا حرية التعبير ولا حرية الصحافة"، مشيرًا إلى أنه "سيوضح موقفه" بشأن القمة الثانية بين الاتحاد الاوروبي وافريقيا التي ستنظم يومي 8 و9 كانون الاول/ديسمبر في لشبونة.

وكان تم تأجيل هذه القمة مرارًا بسبب منع الرئيس موغابي (83 عامًا) من زيارة دول الاتحاد الاوروبي بسبب انتهاكات حقوق الانسان في بلاده.وقال براون "ان حضور الرئيس موغابي يعني رفع الحظر الذي كنا قررناه بشكل جماعي. اعتقد ان حضوره سيفجر القمة ويحول الانتباه عن القضايا التي يجب حلها" مضيفا انه "في هذه الحال لن يكون حضوري ملائمًا".

وردت هراري مؤكدة أن براون "يضيع وقته" من خلال التهديد بمقاطعة القمة اذا حضرها موغابي. وقال برايت موتونغا نائب وزير الاعلام لوكالة فرانس برس "لقد تمت دعوة الرئيس موغابي وسيذهب الى لشبونة كممثل لزيمبابوي حضر غوردن براون ام لم يحضر" مضيفًا "ان براون يضيع وقته".

وكان براون، قدعلل موقفه بقوله انه هناك انتهاكات للحريات في زيمبابوي ورد موتونغا "براون لم يزر بتاتًا زيمبابوي ولم يهتم ابدا بزيمبابوي وهو ايضًا ليس الشخص المؤهل للحديث عن وضعنا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف