أخبار

منتدى كلينتون الثالث حول التحديات الكبرى بالعالم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



نيويورك: افتتح الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون الاربعاء منتداه الفكري حول كبريات التحديات العالمية الذي يجمع في نيويورك للسنة الثالثة على التوالي رؤساء شركات ورجال دولة وشخصيات ملتزمة مثل الممثل براد بيت.

وقال نائب الرئيس السابق آل غور الذي اصبح نجم مكافحة ارتفاع حرارة الارض بفضل شريطه الوثائقي الذي نال عليه الاوسكار والمعنون "حقيقة تزعج"، في مداخلة له امام المنتدى ان العالم "انتظر كثيرا" ليتدخل. واضاف امام الحضور في احد فنادق نيويورك "لقد اكتشف ثقب الاوزون قبل 20 عاما (..) ان هذه الازمة لن تسوى فقط من خلال مستثمرين او بناء على تحركات فردية. يجب اعتماد قوانين جديدة ويجب ان يدفع المتسببون في انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون الثمن".

والكثير من المشاركين في المنتدى موجودون في نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة وبينهم بالخصوص الرئيس الافغاني حميد كرزاي والرئيسة الفيليبينية غلوريا ارويو وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف. وقال كلينتون لدى افتتاح المنتدى ان "من واجبنا متابعة جهودنا". واضاف "72 دولة ممثلة في هذا المنتدى ونحن نواجه مشاكل معقدة لا تحلها الحكومات او لا يمكنها حلها مثل التغير المناخي والاوبئة وتفاقم عدم المساواة او نقص التربية والتعليم".

وتابع "يجب ان نجد الوسائل لتخصيص المزيد من الوقت والمال والابداع لننظم صفوفنا. يمكننا مساعدة المزيد من الناس وانقاذ المزيد من الارواح، متى فعلنا ذلك". وقال "في كافة انحاء العالم الناس يتقاتلون بدلا من العمل معا. لقد قرروا ان اختلافاتنا اكثر اهمية من انتمائنا المشترك الى البشرية" مضيفا "نعتقد انه يمكننا التمييز والقبول بتحمل مسؤولياتنا المشتركة".

وبعد تدخل رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ورئيس مجلس ادارة سلسلة وال-مارت ليي سكوت الابن، تناول ديزموند توتو الاسقف الانغليكاني وحائز جائزة نوبل للسلام الكلمة للتعبير عن دعمه للمتظاهرين في بورما. وقال توتو "انحني امام ما يجري في بورما امام شجاعة الرهبان الفائقة واحيي (المعارضة) اونغ سان سوي كوي". واضاف "استمعوا الى الناس (..) ماذا يقولون؟ انهم يقولون : نريد الحرية والديموقراطية لا غير".

وكان قمع السلطات العسكرية في بورما للمتظاهرين اوقع اربعة قتلى بينهم ثلاثة من الرهبان البوذيين في رانغون. واضاف الاسقف توتو "اونغ سان سيو كوي امرأة رائعة. كيف يمكن لرجال مدججين بالسلاح ان يخافوا امراة مثلها؟ امرأة بهذا الجمال؟" وتابع مبتسما "اني املك صورة لها في مكتبي وهي نجمتي الوحيدة".

وخصصت جلسات بعد الظهر في المنتدى لقضايا التربية في العالم مع تدخل مرتقب للممثلة انجلينا جولي رئيسة مؤسسة جولي بيت. واعلن براد بيت في بيان عن مبادرة بالاشتراك مع رجل الاعمال ستيف بينغ تتمثل في اقامة 150 منزلا في نيو اورلينز في حي دمره اعصار كاترينا في 2005.

والعام الماضي اتاح المنتدى في ثلاثة ايام جمع 3،7 مليارات دولار من الوعود المختلفة تتعلق بمكافحة الفقر وارتفاع حرارة الارض والتوترات الدينية.
وكان البريطاني ريتشارد برانسون تعهد باستثمار ارباح انشطة الطيران والسكك الحديد لمجموعة فيرجن (نحو 3 مليارات دولار) لمدة عشر سنوات، في مشاريع ترتبط باشكال جديدة من الطاقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف