أخبار

واشنطن وطوكيو: كوريا لم تلتزم ببنود الصفقة النووية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: وصفت الولايات المتحدة واليابان "بالمؤسف" تأخرَ كوريا الشمالية عن توفير المعلومات عن برنامجها النووي بنهاية سنة 2007، في مقابل حصولها على مساعدات دولية.وقال توم كيسي أحد الناطقين باسم وزارة الخارجية الأميركية إنه لمن المؤسف أن تتأخر كوريا الشمالية عن الوفاء بما تعهدت به، وأن تعمل على "إبطاء عملية تعطيل برنامجها".

وكان مسؤول من كوريا الشمالية قد صرح الأسبوع الماضي بالقول إن بلاده اضطرت إلى إبطاء عملية تفكيك برنامجها النووي العسكري، بسبب تأخر وصول المساعدات.

وكانت بيونغ يانغ قد أعلنت في شهر أكتوبر/ تشرين الأول موافقتها على الكشف عن تفاصيل انشطتها النووية، و تفكيك مفاعل يونجبيون بحلول الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر/ كانون الأول 2007.

وفي المقابل وافقت دول الجوار على منح كوريا الشمالية، مساعدات في مجال الطاقة، وعلى تطوير العلاقات الدبلوماسية. ومع اقتراب الأجل الذي التزمت به كوريا الشمالية، بدأ القلق ينتاب الإدارة الأميركية التي طالبت بيونغ يانغ بالوفاء بما تعهدت به.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوشقد بعث في وقت سابق من هذا الشهر برسالة شخصية إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل، دعاه فيها إلى الالتزام ببنود صفقة أكتوبر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لـن يضحكوا على كيم!.
الصعيدي/أوريجينال. -

هل بلغت السذاجة و الغفلة في واشنطن و طوكيو وسيول أنهم بـ’’شوية’’ مساعدات و وعود عرقوبية,سيضحكون على ذقن كيم الإبن في كوريا الشمالية,و سيمكنهم من مرادهم في تفكيك برنامجها النووي-الباليستي الإستراتيجي الحيوي للدفاع عن شمال كوريا وشعبها ؟,هل من المعقول أن يطالبوا بيونغ-يانغ بنزع أسلحتها النووية و الباليستية و توقيف أنشطة البحث و التطوير في برنامجها النووي و 350000 من القوات الأمريكية منتشرة في قواعد عسكرية أمريكية جنوب شبه الجزيرة الكورية و حولها و قريبة منها,و استمرار حالة العداء المسلح وعدم الإعتراف الديبلوماسي الرسمي من طرف واشنطن بنظام كوريا الشمالية ؟.من الجهالة أن يرتجي الأمريكيون كرما’’حاتميا’’من كيم الإبن لأنه ببساطة ليس عربيا,و لم يسمع قط بعربي إسمه الطائي الذي من فرط كرمه,أولم لضيوفه أعز ما ملك أي فرسه العزيز على قلبه,و متكأه و عماده في الضراء,و حين البأس..

ابتزاز واضح
عدنان احسان- امريكا -

ريبما التطورات التي حدثت في كوريه غيرت الكثير من الملفات ... صحيح ان الملف كوري ... ولكن واشنطن معنيه بتحققي نصف انتصار على الاقل ...