أخبار

جنبلاط: لن نسلم القرار في لبنان لسوريا وايران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


بيروت: أكد النائب وليد جنبلاط، احد اقطاب الاكثرية في لبنان، اليوم الاربعاء انه يرفض تسليم القرار في لبنان الى سوريا وايران، متهما حزب الله، ابرز اركان المعارضة، بانه ينفذ مشروعا سوريا ايرانيا. وقال جنبلاط في حديث تلفزيوني الى محطة "ايه ان بي" الفضائية اللبنانية ان الاكثرية لن توافق على اعطاء "الثلث المعطل" في الحكومة اللبنانية التي يفترض تشكيلها بعد انتخاب رئيس جديد الى المعارضة.

واضاف "لن اعطي القرار في لبنان لبشار (الرئيس السوري بشار الاسد) و(الرئيس الايراني محمود) احمدي نجاد". ووصف الاسد ب"الولد" واحمدي نجاد "بالمجنون والمغامر". الا انه اقر بان "قدرة صمود" الاكثرية "محدودة لكن سنرى". وتابع ان السوريين والايرانيين وحلفاءهم في لبنان "يمكنهم ان يستولوا" على القرار في لبنان "عندما نزيح او ندفن". وذكر بان الوزراء والنواب في الاكثرية يلازمون منازلهم خوفا من اغتيالات وان سلطة الحكومة "ضعيفة".

وقال جنبلاط ان المعارضة تريد "اخذ امر واحد... لم تتمكن من الحصول عليه"، في اشارة الى الثلث المعطل الذي تسميه المعارضة "الثلث الضامن" والذي من شانه ان يمنح صاحبه القدرة على تعطيل قرارات مهمة تتخذها الاكثرية. وتعثر انتخاب رئيس جمهورية جديد في لبنان في الفترة الاخيرة عند مطالبة المعارضة باتفاق مسبق على حكومة يكون لها فيها الثلث زائد واحد قبل انتخاب الرئيس وتمسك الاكثرية بانتخاب رئيس من دون شروط.

وحمل جنبلاط بحدة على سوريا والامين العام لحزب الله حسن نصرالله، معتبرا ان هذا الاخير "لا يمكنه ان يخرج من الوصاية السورية". الا انه اضاف "نامل ان يكون (حسن نصرالله) رجلا ويردع حليفه (السوري) عنا"، مجددا اتهام دمشق بالوقوف وراء سلسلة الاغتيالات التي استهدفت شخصيات معارضة لسويا في لبنان منذ 2005.

واكد ضرورة تفاوض الاكثرية مع الاطراف اللبنانية في المعارضة "لكن لا بد ان ترجع هذه الاطراف الى لبنانيتها لا ان تكون تحت املاء سوري ايراني"، مشددا على ان لا مفر "من التسوية" حول الانتخابات الرئاسية، "لكن مع من اقوم بالتسوية، مع نفسي؟". وردا على سؤال عما اذا كان الاجتماع الوزاري العربي المقرر حول لبنان في السادس من كانون الثاني/يناير في القاهرة يمكن ان يساهم في حل الازمة، قال جنبلاط ان "السوري يخل دائما بوعوده"، مضيفا "هل يستطيع العالم العربي ان يضغط على سوريا لتحترم الوجود اللبناني وتعترف بلبنان؟".

وتابع ان "التدخل السوري سافر في لبنان"، مضيفا ان "المطلب السعودي والمصري محق وهو ان ترفع سوريا يدها عن لبنان". وطالب بان توقف دمشق "التدخل وارسال السلاح وارسال شاكر العبسي (زعيم حركة فتح الاسلام) واحمد جبريل (زعيم الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين-القيادة العامة) ومثلهما" الى لبنان.. و"بترسيم وتحديد الحدود واقامة علاقات دبلوماسية" بينها وبين لبنان "ثم نرسي علاقات الجوار والتنسيق الامني والسياسي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لبنان سيعود حر
أبو مصطفى -

مهما طال الزمان سيعود لبنان حر مستقلا عن كل الدول و سيأتي يوم عل حسن نصرالله سوف يقتله اللبنانيون أو ينفوه فأنا شخصيا كلبناني حر غير تابع لأي جهة سياسية . لا أريد لحسن نصرالله و أتباعه أن يحكموا بلدي لبنان فهو بالنسبة لي إنسان إيراني و ليس لبناني بل أكثيرية الشيعة في لبنان هم إيرانيون و لسوريا مصلحة في السيطرة على لبنان لأهميته الإقتصادية فلبنان هو أهم دولة عربية للإستثمار و للأسف قسم من شعبه متخلف و قسم متعلم فلن يتفق الطرفان فأنا بالنسبة لي فاليغادر الطرف المتخلف و يعيش في سوريا أو إيران

الرجال
ali -

حماك الله انت و الرجال الرجال الشرفاء من اللبنانين واعمى الله بصيرة من يريدون لكم الشر من اتباع الهوى الايراني و البعثي

العاقل يحكم
مهنا -

جنبلاط شخص ما عندو مبدأ يوم كان مع ايران ويوم مع سوريا واليوم مع الحريري !!! يعني رجل التناقضات وكما يقول اذا المعارضة مع ايران وسوريا وتنفذ اجندها!!! فهو ينفذ اندة اسرائيل وامريكا والعاقل يحكم ايهما افضل؟؟

هكذا تكون الرجال.
ربيع -

يا ايها البطل يا ايها الصديق يا اشرف الشرفاء يا من حمى الجميع اطلب من الله طول العمر لك كي تبقى قلعة الصمود في وجه الاعداء الحقودين واعلم انك ليس وحدك في العالم علمهم كيف تكون الرجال كيف تكون التضحية لانهم جبناء وتعساء ومحتالون ومجرمون وتحت الارض سيدفنون.