أخبار

مصادر لبنانية: حزب الله يريد استمرار حالة الفراغ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



بيروت: اعتبرت مصادر حكومية لبنانية اليوم الخميس ان حزب الله الشيعي اللبناني يرغب في استمرار حالة الفراغ الرئاسي وذلك غداة تصريحات للامين العام للحزب السيد حسن نصر الله اعتبر فيها ان لبنان سيبقى بدون رئيس في حال لم تحصل المعارضة على "الثلث الضامن" في الحكومة.

وكان نصر الله قال في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية مساء الاربعاء ان لبنان سيبقى بدون رئيس للجمهورية اذا لم تحصل المعارضة على حكومة تؤمن لها "الثلث الضامن". وقال "طالما قرار الاميركيين عدم اعطاء الثلث الضامن للمعارضة فان الانتخابات الرئاسية لن تحصل".

واعتبرت المصادر الحكومية اللبنانية كما نقل عنها بيان وزعه مكتب رئيس الحكومة فؤاد السنيورة "ان حزب الله لا مانع لديه في استمرار الفراغ في رئاسة الجمهورية حتى يحصل على المطالب التي يريدها".

واضاف البيان ان تصريحات نصر الله "كشفت حقيقة المشروع الذي يحمله حزب الله للبنان والذي يقوم على تغيير كل مرتكزات النظام السياسي اللبناني نحو نظام آخر يكون للحزب فيه حق الفيتو او السيطرة على كل شيء ضاربا عرض الحائط كل الاسس التي قام عليها النظام الديمقراطي البرلماني اللبناني".

واصبح لبنان الذي يمر باخطر ازمة سياسية منذ نهاية الحرب الاهلية (1975-1990)، بلا رئيس جمهورية منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب عدم توصل الاكثرية والمعارضة الى اتفاق.

وتتمسك المعارضة التي تساندها سوريا بالحصول على "الثلث الضامن" كما تسميه في اي حكومة مقبلة، بينما تسميه الاكثرية "الثلث المعطل"، كونه يسمح لمن يملكه بتعطيل قرارات مهمة في الحكومة وذلك قبل الموافقة على انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان المرشح التوافقي رئيسا، وهو الامر الذي ترفضه الاكثرية.وقد تم تأجيل جلسة البرلمان التي كانت مقررة السبت الماضي لانتخاب الرئيس للمرة الحادية عشرة، في وقت يشهد لبنان ازمة سياسية هي الاسوأ منذ نهاية الحرب الاهلية في 1990.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
احزاب الله
حسين الربيعي -

لا ادري اينما حلت احزاب الله في اي مكان حلت الفوضى والخراب اخوان من كان منتميا لهذه الاحزاب ليقل لماذا ولكن احلفه بالله الذي يسمي اسم حزبه به ان يقول الصدق والحق

كذب و نفاق
شربل---فنزويلا -

تصوروا البيان الصادر من مكتب رئيس الحكومة باتهام خزب الله والمعارضة باستمرار الفراغ الرياسي بالطبع السنيورة يبكي بحرقة لعدم وجود رئيس و الواضح ان هذا اللذي يريده السنيورة ومن وراءه هذا حلمهم الدولة الوحيدة التي يحكمها رئيس مسيحي الان يحكمها سني لماذا لا يقبلون برئيس حكومة توافقي و وزراء توافقيين يمثلون طوائفهم بشكل صحيح لا غالب ولا مغلوب لندع السوري والايراني والامريكي والفرنسي لا نريد تدخلهم وبنفس الوقت نستنجد بهم اقعدوا و حلوا مشاكلكم وحدكم هذا اللذي نريده اللهم ساعدهم

إلى حسين الربيعي
F@di -

سأقول لك لماذا. ببساطة إذا نظرت من حولك سترى أن القوة الآن بيد أعداء الله. وأقصد هنا أمريكا وإسرائيل. هؤلاء لهم عملاء و أذناب في كل بقاع الأرض. هؤلاء الأذناب هم من يتسببون في الفوضى و يصورون أن السبب فبها هم أحزاب الله. قصيروا النظر هم فقط من يصدقون أن أحزاب الله هم أسباب الخراب.الآن عندما ننظر إلى حزب الله في بلدنا الحبيب لبنان نرى أن هذا الحزب و قائده هو الذي مرغ أنف الإسرائيليين بالتراب, و أوقف مخططات الأهبل بوش في المنطقة التي هدفها طبعا حماية الإسرائيليين و نزع عصا حزب الله المسلطة فوق رؤوسهم فمن الطبيعي أن يقوم اللوبي اليهودي بتسخير جميع عملائه في الوطن العربي عامة و في لبنان بشكل خاص للنيل من سمعة هذا الحزب و سمعة أمينه العام. و لكن هيهات. أرجو أن يكون جوابي شافيا و وافيا.