أخبار

2007: الحريات تستحق التأبين في سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق: رثا ناشطون الحريات في سوريا العام 2007 ، واعتبروا ان سوريا بيئة وافرة ، تحولت بمنهجية الأجهزة الأمنية إلى حاضنة للقمع ، واعتبروا ان ملف الحريات وحقوق الإنسان , بات يستحق التأبين .

وقال لـ"ايلاف" مشعل التمو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سوريا ان الإنسان السوري هدر بكامل كيانيته في العام 2007 , وبات أشلاء عضوية تبحث عن سد رمقها لتبقى على قيد الحياة , واضاف في 2007 بات يعتقل فكر هنا أو رأي هناك , فيتحفنا الانترنت ببيانات استجداء تطلقها منظمات تسمت بالإنسان , ولكنها لا تعرف أين تجد الإنسان في دولة الأجهزة الأمنية .

واضاف التمو كل عام ونحن المغلوبون على أمرنا نتحسر على العام الذي سبقه , فوتيرة هدر الكرامة تتزايد باطراد , إذ لم تعد تقتصر على الاعتقال فقط , بل تعدته إلى محاربة الوجود الإنساني , عبر تحويل الرعية الباقية إلى جيوش عارية وجائعة , لها الحق في التصفيق والتهليل , والحقد والاحتقان , لكن لا حق لها في الفكر والرأي وحتى في الحياة الحرة .

وقال حولتنا منهجية الأجهزة الأمنية إلى انساق خاوية , حيث لا تراث للحرية والديمقراطية نعرفه , ونظام البعث أنتج أجيال اعتادت حياة الخنوع , حتى مناصريه هم خائري القوى .
ورأى انه لايجد في الحديث عن ملف الحريات معنى , واوضح التمو عادة نتحدث عن شيء موجود ومدى تطوره أو انتكاسته , وبما أننا في سورية لم نعش أو نلمس أو نمتلك القدرة على التفكير في الحرية , لان مجرد التفكير يضع صاحبه في أقبية موزعة على امتداد الحدود الجغرافية .

واعتبر التمو ان نظام الأجهزة الأمنية عوم المنظمات الحقوقية وأفرغها من أي مضمون أو مصداقية , رغم جهد بعضها الايجابي , لكنها باتت جزء من حالة العطالة العامة , حيث التنابذ والتجاذب سمة في المجتمع , ثقافة توزعت واستوطنت , إذ ليس فقط هناك القمع والاعتقال وان لزم الأمر ....التفتيت المجتمعي بكل ألوانه الطائفية والعشائرية والقومية .

وحول العام الجديد والمستقبل قال لدينا في العام الجديد , مجتمع مفتت , ُنخب معتقله , سيف امني يضرب متى شاء , أزمات معيشية , ملفات سياسية يتعامل معها النظام الأمني بعقلية أمنية , لدينا بضائع منوعة في أساليب القمع وهدر الحياة , لدينا في سورية الأجهزة الأمنية , كل شيء , عدا الإنسان .



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صحيح و لكن
syrian -

ارجو النشر اذا كنتم صحافة حقيقيةانا معكم بان سوريا تعتقل الكثيرين و لكن هل فكر أحد فيما اذا كان هؤلاء مدعومين من الخارج,, يا أخي ألا يوجد احتمال واحد بالألف فهذا يدعو للتفكير. هذا شيئ الشيئ الثاني هو انه يحصل في السعودية و مصر اكثر بألف مرة و لأمور ابسط بكثير و هذا الموقع لا ينشرها لدرجة أنني فكرت أن هذا الموقع مفروز له سوريا في دائرة الفرز في المخابرات الاميركية

الى Syrian
ياسر -

يعني أذا كان هنالك أحتمال أرتباطهم بألخارج هذا يعني أعتال و أهانة و سجن بمجرد ألأحتمال؟ هذه سخرية. يا سيدي هذا النظام لا يوجد لديه هم سوى البقاء على رأس سوريا. لا يهمه أمن أو مصلحة سوريا أو الشعب السوري. كل همه بقائه و لو ضد مصلحة سوريا و الشعب السوري. أما بألنسبة لمصر و السعودية فكل ما يحصل هناك يتم نقله. سوريا أكثر بلد في الشرق ألأوسط حيث الحريات محجوزة و هالك حظر هائل لمواقع ألأنترنت. نرجو الحرية لكل الشعوب في سوريا و مصرو... لكن كوننا سوريون نحن نطمح للحرية في سوريا ألآن و ليس غداً.

سوريا المحتله
free-syria.com -

بصفتي مواطن سوري أرى أن بوش و الإسرئيليين هم أفضل من بكثير من النظام السوري لعدة اسباب أولها ان عدد السوريين الذين تم قتلهم باسلحة العدو الخارجي ممثلة بإسرائيل و اسلحتها الأمريكيه هو نقطة في بحر القتلى على يد حافظ و رفعت و اجهزة المخابرات العلويه ثانيا ان الأنظمه الامريكيه و الإسراءيليه يتم انتخابها ديمقراطيا من قبل شعوبها بدون ضغط و قمع المخابرات وبنسب مئويه لا تصل الى 99 بالمئه مثل حافظ و ابنه و اخيرا هذه انظمه ولاؤها لشعوبا تعمل لتحسين ظروف معيشتهم بعكس النظام الذي ولاؤه لدوله الفارسيه الإيرانيه و يعملون منذ اربعون عام على نهب و قمع السنه في سوريا و اخيرا اوجه كلامي الى ابواق و مخابرات النظام السوري مثل حسن فنان و الطرطوسيه لا داعي لتخويني و اتهامي بالعماله لإسرائيل و امريكا فان وسائل الإعلام الحديثه و ثورة الإتضالات قد كشفت النظام السوري و شعاراته الباليه التي اكل و شرب و .............عليها و عليكم منذ زمن بعيد

سوريا المحتله
يزيد بن معاويه -

الحمد لله سورية الاسد باعت الحولان و لواء اسكندرون بس اللي بيغيظ انو نازلين شعارات بالية و علاك مصدي و انفصال عن الواقع !! يعني اكتر من هيك وقاحة ما شفت ولا عيتي رأت !! و اللي لسه بيغيظ اكتر و اكتر لما بطلعلك حدا من المعلقبن الاكارم و بيقللك: سورية عرين العروية و قلعة الصمود ,, عرين العروبة اللي مدحوشة في ايران و مخاصمة العرب و قلعة الصمود اللي ما ضربت رصاصة عل جولان من 40 سنة ! لك لو كنا ضربنا كل يوم 10 فتاشات كانو طفشوا !! لك لو سمعناهون كل يوم علي الديك كانو خلعوا !! بس لا !! عملنا شي اضخم و اكثر فعالية !! تصور اننا احتفظنا بحق الرد !!! هيك صارو يرجفوا عم بقللك ! اسرائيل تضرب رادار سوري و نحن مكبرين عقل و مستحملينون و محتفظين ! تركيا تحتل اسكندرون كمان مرقناها و محتفظين !! طيارات اسرائيلية تحوم فوق قصر الاسد محتفظين !! اسرائيل تضرب العمق السوري كمان محتفظين !! فالله يرضى عليكون بابا لا حدا يضرب شرفيات وعنتريات حارتنا ضيقة و بنعرف بعض

اكراد اخر زمن
عدنان احسان-امريكا -

يعني الحريات تقول لهم ارفعوا صور بوش ... وهددوا امن البلد ,... وادخلوا بالمشاريع المشبوهه , وتهجموا على ثقافه البلد .( هذه) هي الحريات المطلوبه .... يعني والله صدام ماقصر فيكم ويمكن ما مات واحتمال يطلعلكم من القبر ... واليوم صرتوا زلم على عهد بشار .... ويلي قدموا ابو بشار للآكلراد .... لم يحلموا به حتى بالجنه .

سوريا المحتله
يزيد بن معاويه -

free-syria.com في الأول من شهر كانون الثاني لعام 1981م، أي منذ سبعةٍ وعشرين عاماً.. اقتادوهم إلى ساحة الملعب البلديّ في حلب، وقتلوهم بدمٍ بارد، كانوا ثمانين رجلاً من مواطني سورية الأبيّة.. سورية التي علّمت شعوبَ الأرض كيف تُنتَزَع الحرّية.. تسلّط عليها نظام سفّاح، خنق فيها الكلمة والنسمة والبسمة، وارتكب فوق أرضها أبشع ما يمكن أن يرتكبَه نظام حُكمٍ بحق شعبه.. هي واحدة من المجازر البشعة التي اقترفتها العصابة الأسدية تحت سمع العالَم وبصره، دون أن يُحرِّكَ ساكناً.. حتى اليوم.. بل حتى لحظة كتابة هذه السطور!.. لو كان هذا العالَم الذي يحلو له أن يُطلِقَ على نفسه اسم (العالَم الحُرّ)!.. لو كان يملك ذرة مصداقية.. لصرخَ، أو نَبَسَ، أو حتى هَمَس.. في وجه هذه العصابة المجرمة التي تتسلّط على رقاب شعب.. هذا العالَم الذي يملأ الدنيا صخباً وعويلاً على ما يُطلِقُ عليه (حقوق الحيوان).. فتتحرّك آلته الإعلامية الضخمة للدفاع عن (حق) كلبٍ أو هِرٍّ أو قرد.. لا يجد أيَّ غضاضةٍ من التعامل مع وحوشٍ بشريةٍ تغتصِب وطناً وتتحكّم برقاب ملايين البشر، بل يساومها ويعقد الصفقات معها!..

: سوريا المحتله
يزيد بن معاويه -

!.. سِجِلّ النظام الأسديّ الإرهابيّ حافل بالجرائم، بمختلف الأنواع والأحجام والقياسات، من مجازر واغتيالاتٍ وانتهاكات.. وفي ذكرى جريمته المذكورة التي اقترفها في مدينة حلب منذ أكثر من ربع قرن، نُذكِّر العالَم بأهم مجازره المرتَكَبة، لعلّ ذلك يُحرِّك بعضاً من ضميرٍ إنسانيٍّ حَيّ، فيُرفَع الغطاء عن هذه العصابة الإرهابية الأسدية الحاكمة: 1- مجازر الاحتجاجات على ما يُسمى بالدستور الدائم، الذي فرضه حافظ أسد على الشعب السوريّ فرضاً، وذلك في عام 1973م، وقد راح ضحاياها عشرات القتلى (بعضهم أطفال وفتيان) ومئات الجرحى والمعتَقَلين في حمص وحماة واللاذقية. 2- مجزرة جسر الشغور بتاريخ (10/3/1980م)، التي راح ضحيّتها ستون مواطناً، ومثلهم من الجرحى، مع تهديم أو إحراق خمسة عشر منـزلاً وأربعين محلاً تجارياً. 3- مجزرة حماة الأولى بتاريخ (5-12/4/1980م)، التي قُتل فيها المئات من المواطنين، من أبرز شهدائها: الدكتور (عمر الشيشكلي) رئيس جمعية أطباء العيون، وقد قُلِعَت عيناه وألقيت جثته في حقلٍ زراعيّ.. و(خضر الشيشكلي) أحد زعماء الكتلة الوطنية، الذي حرقوه بالأسيد ونهبوا بيت

سوريا المحتله
يزيد بن معاويه -

والدكتور (عبد القادر قنطقجي) طبيب الجراحة العظمية، الذي ألقوا جثته في مكانٍ بعيد بعد تعذيبه وقتله.. والمزارع (أحمد قصاب باشي)، الذي قلعوا أظافره وقطعوا أصابعه قبل أن يقتلوه. 4- مجازر جبل الزاوية بتاريخ (13-15/5/1980م)، التي راح ضحيّتها أربعة عشر مواطناً. 5- مجزرة حماة الثانية بتاريخ (21/5/1980م)، التي راح ضحيّتها مؤذّن جامع (الأحدب) وعشرة مواطنين. 6- مجزرة سجن تدمر الكبرى بتاريخ (27/6/1980م)، وتم فيها تصفية حوالي (ألف سجين رأي) من خيرة أبناء سورية: الطلاب وخريجي الجامعات والعلماء وأساتذة الجامعات والعسكريين. 7- مجزرة سوق الأحد بحلب في 13 تموز 1980م: ضحاياها (43) قتيلاً ومئتا جريح (200). 8- مجزرة هنانو لأهالي حي المشارقة في حلب بتاريخ (11/8/1980م) صبيحة عيد الفطر، التي راح ضحيّتها حوالي مئة مواطن. 9- مجزرة سرمدا في 25 تموز 1980م: راح ضحيّتها (11) رجلاً وامرأة، وتم التمثيل ببعض جثث القتلى، كما جرى مع جثة المواطن (أمين الشيخ)، التي شطرت إلى نصفين

سوريا المحتله
يزيد بن معاويه -

. 10- مجزرة البساتين بحمص في 16 آب 1980م: ضحاياها عشرات القتلى والجرحى لم تستطع أية جهةٍ حقوقيةٍ أن تحدّد أعدادهم بالضبط حتى الآن. 11- مجزرة ساحة العباسيين بدمشق في 18 آب 1980م: ضحاياها ستون قتيلاً ومئة وخمسون جريحاً. 12- مجزرة الرقة في منتصف أيلول 1980م: ضحاياها حوالي أربع مئة مواطن. 13- مجزرة حماة الثالثة بتاريخ (10/10/1980م)، وراح ضحيّتها ثلاثة عشر مواطناً بريئاً. 14- مجازر الحجاب بتاريخ (29/9/1981م)، التي راح ضحييّها عشرات القتلى والجرحى من المواطنين السوريين والمواطنات السوريات في شوارع دمشق وساحاتها العامة. 15- مجزرة حماة الكبرى، التي خلّفت دماراً وضحايا، استحقّت نتيجتها أن تُسمى بـ (مأساة العصر)!.. فقد بدأت المأساة بتاريخ (2/2/1982م)، واستمرت شهراً كاملاً، وقد ارتكبتها وحدات من الجيش وسرايا الدفاع والوحدات الخاصة والمخابرات والأجهزة الأمنية وأجهزة حزب البعث المسلحة، وأعملت بالمدينة قصفاً وحرقاً ورجماً بالصواريخ وإبادةً، ما أدى إلى قتل حوالي (أربعين ألفاً) من المواطنين

سوريا المحتله
يزيد بن معاويه -

free-syria.com free-syria.comوتهديم أحياء كاملةٍ في المدينة، و(88) مسجداً، وأربع كنائس، وتهجير عشرات الآلاف من السكان، واعتقال الآلاف من الرجال والنساء والأطفال، واختفاء الآلاف أيضاً!.. وقد أبيدت في هذه المجزرة أسر كاملة. تلك جردة حسابٍ بأنموذجٍ من جرائم النظام الأسديّ الإرهابيّ، التي لو وقعت واحدة منها في بلاد الواق واق.. لتذكّر عندئذٍ هذا الذي يُسمّي نفسه بالعالَم الحُرّ.. أنّ الضمائر تُخلَق مع البشر.. لا مع الحجر!.

إلى عدنان احسان
شامي -

هل صحيح أن موقع ايلاف محجوب في سوريا؟ و هل توجد ضيعة في جبال العلويين تسمى امريكا؟

الى العرب و ياسر
syrian -

اولا الاقرب للعقل و للمنطق في عالمنا هذا هو ان ما يحدث ليس فقط في سوريا بل في كل العالم هو ان يكون للمخابرات الا .... يد فيه, هذا شيء الشيئ الثاني هو ان الأذكياء و أقصد المعلقين يتكلمون ان الجولان قد بيع و كذا وكذا , و لكن هل فكر الاذكياء من المعلقين كيف لسوريا هذا البلد الصغبر حتى لو لم يكن فيه لا فساد ولا شيئ مشابه اي اذا كانت سوريا بأحسن حالاتها كيف لها ان تهزم اسرائيل و أميركا من ورائها . هل هكر العرب أن يتخلو عن خبثهم و يدعمو سوريا بحق من كل الجوانب لن أقول اقتصاديا بل سياسيا فقط عندها سترون النتائج,

الى عدنان احسان
r u an idiot -

اذا كنت تحب حافظ الى هذا الحد ماذا تفعل في امريكا( كما تدعي)؟ اذا كنت في امريكا ولم تتعلم معنى الحرية فمتى

الى السيد معاوية
سوريه المحتلة -

لماذا لم تضف مجزرة سينما عامودة الضحاية 60شخص1960لعبد الناصر و حريق سجن الحسكة 67شخص انتفاضة القامشلي 50 شخص والشيخ معشوق وووووو الاف المعتقلين السياسيين و الذين يموتون يوميا تحت التعذيب

شكرا يا ايلاف
علماني -

لقد ارسلت تعليق بعنوان #ليش الحقد# ولم ينشر ,وماكنت سارسله لو لم اراكم قد نشرتم تلك التعليقات التي لم تستوفي شروط النشر: عدم الإساءة للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.لماذا هذا التمييز هل لانني ادافع ,وشكرا ايتها الصحافة الحرة