أخبار

حماس: مستعدون لحوار غير مشروط مع عباس

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اعرب خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) الجمعة عن استعداده لاجراء "حوار بلا شروط" مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذلك في خطاب ألقاه في دمشق في مناسبة الذكرى العشرين لانطلاقة حماس.

وقال مشعل امام الاف الفلسطينيين "نحن جاهزون لحوار بلا شروط وكل القضايا تبسط للبحث بما فيها الانتخابات المبكرة. واقول لفتح وقيادتها ان المشكلة ليست بيننا وبينكم، الخطر علينا وعليكم من الخط السياسي".

وكان خالد مشعل يرد على الرئيس الفلسطيني الذي اعرب الاثنين عن استعداده "لفتح صفحة جديدة" مع حماس اذا ما تخلت عن السلطة التي استولت عليها بالقوة في قطاع غزة في حزيران/يونيو الماضي.وكان محمود الزهار، احد ابرز قادة حماس رفض الثلاثاء الشروط التي طرحها محمود عباس.

واضاف مشعل "لم تطالب دولة عربية واحدة حماس بالتراجع عن وضعها الحالي في غزة".وطالب من جهة اخرى باستقالة حكومة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض التي تعترف بها المجموعة الدولية.

وقال ان "حكومة سلام فياض لا بد ان ترحل وعلى شعبنا وعلى الجميع ان يمنعوا مثل هذه الحكومة من ان تقامر بمصالح الشعب الفلسطيني"، متهما اياها بأنها "تلاحق شعبنا في كل مكان وتنزع سلاح المقاومة وتأخذ الاموال من منحة باريس لنزع سلاح المقاومة".

واكد مشعل ان "حماس تمسكت ببرنامج المقاومة وما زالت متمسكة بالمقاومة حتى يرحل اخر جندي صهيوني عن ارض فلسطين. وما زالت حماس مع المقاومة كخيار استراتيجي، ولن يستطيع احد ان يطفىء جذوتها".

ونفى مشعل عقد لقاءات بين حماس واسرائيل، وقال "لا توجد اتصالات مع الصهاينة، هؤلاء اعداؤنا". وكشف ان حركته رفضت في الفترة الاخيرة اقتراحا اوروبيا لعقد لقاء بين حماس والاسرائيليين للبحث في وسائل تهدئة الوضع.

واعلن خالد مشعل ان "غزة تعاني من الجوع ومحاصرة لكنها تقاوم"، وطلب من "الحكام العرب اخذ قرار جريء برفع الحصار" المفروض على غزة.وتطرق مشعل الى مصير الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي اسرته في 25 حزيران/يونيو مجموعات فلسطينية في الاراضي الاسرائيلية على حدود قطاع غزة. وقال "لن يفرج عن جلعاد شاليت الا اذا افرج عن اسرانا" في اسرائيل.

وشارك في اللقاء الامين العام لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين رمضان عبد الله شلح، والامين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة احمد جبريل، وممثلون عن المنظمات الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرا لها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف