أخبار

شنودة: لا يمكن إقناع إسرائيل بترك القدس

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: اعتبر البابا شنودة الثالث بطريرك الاقباط المصريين الارثوذكس ان اسرائيل لا يمكن ان تقتنع بالتخلي عن القدس التي تشكل "في عقلية اسرائيل المدينة المقدسة عند اليهود".وقال البابا شنودة في مقابلة نشرتها صحيفة "الاسبوع" الخاصة السبت ان "اسرائيل لا يمكن ان تترك القدس لا يمكن ابدا اقناع اسرائيل بترك القدس ولا يمكن ان تقنعها اميركا او دول اوروبا ولا أي احد لان هذا الامر راسخ في اعماقها دينيا ثم سياسيا وحربيا".

واوضح ان القدس "في عقلية اسرائيل المدينة المقدسة عند اليهود وكما تهتم السعودية بمكة والمدينة كمدينتين مقدستين تهتم اسرائيل بالقدس كمدينة مقدسة".وردا على سؤال حول ما اذا كان هذا "يعني انه لن تكون هناك دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، رد بطريرك الاقباط المصريين متسائلا: "وهل القدس الشرقية لا يوجد بها اثار يهودية يحرص اليهود عليها".

واضاف ان اسرائيل في نظر العرب "دولة احتلال ولكنها في نظرهم هي دولتهم واحتلها العرب فترة، وفق زعمهم، ومن ثم هي تريد ان تتخلص من احتلال العرب .. يجب محاورة الناس حسب عقليتهم ومفاهيمهم لادراك ما يوجد في تلك العقلية والافكار".

ودعا الى التعامل بواقعية مع الحقائق القائمة ومع موازين القوى الراهنة، وقال ان المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين هي "مفاوضات بين الذئب والحمل" معتبرا انه "لن توجد تسوية ما لم يتغير الوضع العربي ويتكاتف العرب حتى يستطيعوا التغلب على المعضلات".وتابع "اسرائيل تقلب الحقائق وتشكو من صواريخ تطلقها المقاومة الفلسطينية وتنسى انها تمارس القتل اليومي .. انها الحرب".

واعتبر انه يجب ان "نتحدث اذا عن اليهود بمعتقدات اليهود ونتحدث عن اسرائيل بعقلية اسرائيل ونتكلم عن اميركا بمصالح اميركا وتحالفاتها .. البعض يعتبر اسرائيل احدى الولايات الاميركية (لذلك) فتجاهل كل هذه الامور والحديث عن الحق المطلق او ما ينبغي ان يكون غير وارد".واضاف "ما ينبغي ان يكون شئ وما هو كائن شئ اخر".

وهذه هي اول مرة يتحدث فيها البابا شنودة الثالث عن تسوية واقعية لقضية القدس. ورغم ذلك فالبابا شنودة الثالث يدعو باستمرار المسيحيين الاقباط المصريين الى عدم زيارة القدس مادامت تحت الاحتلال الاسرائيلي ولم يتم التوصل الى تسوية بشانها مع الفلسطينيين.ويقدر عدد الاقباط في مصر بما بين 6 و10% من اجمالي السكان البالغ نحو 76 مليون نسمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
g
kemi for kemi -

كفاية خوف و نفاق

???
مصطفى - مصر -

البابا يقول بالضبط انه لو كان من اسرائيل لما ترك القدس الشرقيه بل كان يعتبر أيضاالعرب محتلين لارض فلسطين بالكامل !!! ماذا يقصدالبابا من هذا التصريح الغريب ؟؟ هل يقصد مساعدة المفاوض الإسرائيل أم ماذا ؟؟ لماذا لا يلتزم الصمت أو فليذهب للإقامه فى إسرائيل. الرجاء من أحد الإخوه المسيحيين الإجابه أفادكم الله.

Papa Shanooda
Salem -

You better look after your People in Egypt and how badly they are treated first,Also you should know the history I am not jewish but every one knows even in the Bible the land its belong to the Jewish People, then Christians which you don''t see many these days thereThe Palastinians want it to be their Capital after the Israelis want it to be their Capital firstI love the politics

السلام
منيرو -

رايي لا باس باقناع الاسرائيليون بترك القدس وفلسطين فيجب بابا شنوده كما انا بفعل ان يتكلم مع مثلا اولمرت او من الاسرائيليون يمكن يحصل معجزه ويقبلوا يخروجو الاسرائيليون من فلسطينmoneer_odeh@hotmail.com

رجل رائع
شاب مسيحى -

البابا شنوده رجل فعلا اكثر من رائع و رأيه فعلا رأيه صائب و سليم 100 / 100 . عجيب امر حركة حماس التى تريد " الحق المطلق " و هى لا تستطيع ان تدفع مرتبات موظفيها !! حركه فاشله متعصبه و هذه هى نهاية كل حركه اسلاميه سوف تفشل و تجوع تابعيها و ربنا كان فى عون الناس الغلابه ..

this is the truth
mike -

thank you pop shenouda....god bless you

تمام
Qamaraya -

انا كمان راي هيكلازم نحاور الانسان من منطلق قناعاته هو مش من قنااتنا نحنالمنا نتقوى ونصير زي العالم المتحضر كلمتنا واحدة وموقفنا التفاوضي قوي نبقى نتشرط زي مابدناشو المشكلة نقبل هلا بالمعروض علينا وناخدو ونكبره ونعمره ونحتضن فيه بعض ولما الله يكرمنا ويصير عنا قوة تقدر تحارب اسرائيل نبقى نبدع ونحاربها انشاللهاللي انا شايفتو ان احنا خسرانين على طول الخط وهمه فايزين على طول الخط لانه ميزان القوى لصالحهم

لا تعليق
ربيعة العبد -

....واعتبر انه يجب ان "نتحدث اذا عن اليهود بمعتقدات اليهود ونتحدث عن اسرائيل بعقلية اسرائيل ونتكلم عن اميركا بمصالح اميركا وتحالفاتها...و الله لم افهم شيئا من هذا المقال..و الذي يعرف فيكم شيئا يفسر لي من فضلكم.

حق الاقباط بالتقديس
بربط اراءك بافعال -

طيب افادكم الله ياقداسة البابا وزادحكمتكم و سديد ارائكم --الان وقد شهدت ان القدس لن تعود للعرب هلا سمحت وتعطفت بربط اراءك بافعال بتقرير حق الاقباط بالتقديس بمدينة القدس ورفع القرار الخاص بحرمهم ان زارواها لانتفاء المبرر و نتعشم الا تجاملوا قداستكم احدا على حساب خمسة عشر مليون قبطى لم يجاملهم ولا حتى اعتبرهم بقرش من جاملتهم بمنع الزيارة والحرم الدينى للاقباط