أخبار

علي سلمان: المواجهات الأمنية سببها الإحتقان والتقيد بالقوانين مطلوب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إطلع علىتغطية إيلاف لأحداث البحرين

أيام البحرين الساخنة

المنامة: أكد الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية ( التيار الرئيسي عند الشيعة ) أن المواجهات الأمنية الأخيرة في البحرين سببها إحتقانات كامنة بين المواطنين الذين يشعرون بتمييز على أساس عرقي أو قبلي أو طائفي.

وشدد سلمان على ضرورة أن تتحرك السلطات والمحتجين ايضًا ضمن اطار القانون.وقال ان " اسباب الانفجار الامني كانت محتملة في اي وقت" مشددًا على أن "وجود قضايا معلقة لم نستطع ملامستها بحلول واقعية تزيد من حالة الإحتقان " وفق تعبيره.

وأضاف سلمان: "لا يكفي ان تكون هناك انتخابات في 2002 وان تشارك المعارضة في انتخابات 2006 لكي نقول ان المسألة الدستورية قد حلت هناك مشكلة تجنيس يشعر بها كل البحرينيين على مستوى الخدمات والاسكان وفرص العمل التمييز امتد لحالة من الشعور ان هناك تمييزًا بين المواطنين على اساس عرقي او قبلي او طائفي تصطف الدولة في جانب منه ".

الشيخ علي سلمان أمين عام جبهة الوفاق الإسلامي وتابع " هناك مداخيل عالية من النفط وانجازات عمرانية غير مسبوقة لكن عندما تحدث طفرة عمرانية تصب في صالح الاغنياء، فيما طوابير المواطنين تنتظر طلبات بيوت الاسكان فان هذا الانجاز اعور لانه لا يرى الفقراء الرواتب متدنية جدا والحكومة فشلت في معالجة التضخم والغلاء وتدني الدخول والطبقات تنسحق وتصبح معدمة".

وقال سلمان "قلت هذا لاكثر من مسؤول، قلت لهم ان المشاركة في الانتخابات المقبلة (2010) ستقل كثيرًا لأن الناس لا تميز بين الحكومة والبرلمان وبالتالي سيعاقبون الجميع".واوضح سلمان الذي تشغل جمعيته المعارضة 17 مقعدًا في مجلس النواب، ان "هذا الوضع افضى الى حالة لا يستطيع فيها احد اسكات الحراك السياسي في البحرين".

وكانت مواجهات امنية جرت في مناطق شيعية غرب العاصمة اعتبارًا من 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي وتصاعدت بعد وفاة شاب قال شهود عيان انه استنشق عرضًا غازًا مسيلاً للدموع، فيما اكدت وزارة الداخلية والنيابة العامة ان وفاته كانت بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية وفق تقرير لجنة طبية شكلتها النيابة العامة.

وردًا على سؤال، قال الشيخ علي سلمان "لا استطيع ان اقول إن هناك جهة تريد جر الساحة الى هذا المأزق الامني"، موضحًا "لكنني اعلنت ان هذا المأزق يجب الا ننجر إليه، او ان نصبح ترسًا فيه، سواء تحرك من تلقاء نفسه او بفعل فاعل".واضاف أن "الاحداث الاخيرة بعثت لنا برسالة واضحة، الاولى ألا يتساهل احد في تحريك الناس خارج اطار القانون لأننا يمكن ان نفقد ارواحًا فيما بإمكاننا ان نتحرك ضمن اطار القانون وبمسيرات مرخصة، والثانية ان هناك حالة من الاحتقان ونحن بحاجة لمعالجة مشكلاتنا".

واضاف "اما بالنسبة إلى وزارة الداخلية، فإن الرسالة هي ان عليها الا تستفز ويجب الا تفقد سعة صدرها والتزامها بالقانون".وتابع موضحًا "من الصعب ان اقول ان هناك تخطيطًا لما جرى من مواجهات عندما توفي الشاب علي جاسم وجدنا ان هناك رغبة في الاحتجاج ومعالجة الامر من خلال الشارع، لكن ما اكدنا عليه هو الا تتحول المشكلات السياسية الى ازمة امنية".

واشار سلمان الى مؤشرات ايجابية اثمرت عنها اتصالات جمعية الوفاق مع وزارة الداخلية لمعالجة تبعات المواجهات والاعتقالات التي تلتها موضحًا "اعرف ان هناك تحقيقًا قد تم فتحه مع احد ضباط الشرطة الذي اساء معاملة صحافيين واحدى اهالي الموقوفين".وتابع "نتمنى ان تعلن الوزارة نتيجة هذا التحقيق".

نسوة بحرينيات يطالبن بإطلاق أبنائهن المعتقلين في الأحداث الأخيرة وسئل سلمان عن حوار بينه وبين القيادة السياسية فاكتفى بالقول "كانت لدينا قطيعة طويلة ومشكلات متراكمة وجزء من الاسباب يعود الى عدم وجود الثقة الكافية للعمل المشترك".واضاف "هذا يحتاج الى وقت لتفهم المشكلات بشكل مشترك لنشوء حالة من الثقة التي يستطيع كل طرف ان ينفتح فيه على الطرف الاخر الحوار من خلال الاعلام وتسجيل النقاط الاعلامية ليس كافيًا اليوم افضل من امس وعلى الاقل، فإن المختلفين يستطيعون ان يسمعوا بعضهم".

واشار الى ان "اللقاءات تهدف الى التواصل من اجل ايجاد حلول مناسبة بين طرفين انقطعت بينهما حبال التواصل عقودًا طويلة" موضحًا "ان اللقاءات تتناول جميع المشكلات".لكنه استدرك بالقول "انا لا اقدم ولا اطلق وعودًا اعتقد ان هذا خط كان لا بد ان يفتح من زمن وكل ما نأمله هو ان يصل الى كل ما يريده هذا الشعب بكل مكوناته".

وكان سلمان اشار في خطبة عيد الاضحى في 21 كانون الاول/ديسمبر الماضي الى هذا الحوار قائلاً "هناك درجة من الحوار ودرجة من اللقاء بين الوفاق اساسًا ممثلة في امينها العام، مع القيادة السياسية" مضيفًا "هذا الحوار غير معلن عنه بهدف ان نستطيع ان نطرح القضايا بحرية وبصراحة وبشفافية ولا تعيش تحت ضغط الاعلام والمطالب الشعبية او الاحراجات الحكومية".

محمد فاضل

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومات قمعيه !!!
سامي الجابري -

بالتأكيد هناك غبن يشعر به ابناء البحرين عندما يجدون انفسهم تحت رحمة المجنسين وهم ابناء البلد الاصليون, كيف يمكن لناكشعب عربي ان نتسامح مع حكومات تقوم بتجنيس الغرباء من اجل قمع ابناء البلد, وكيف يمكن لنا كشعب عربي ان نشعر بأن كرامتنا وحقوقنا مصانه ونحن تحت اقدام المجنسين الذين يتمتعون بالحقوق والدعم الحكومي اكثر من ابناء البلد الحقيقون, هل يعقل ان يحدث هذا في بلد عربي وفي القرن الحادي والعشرون, لو ان حكومة البحرين راجعت نفسها قليلا لوجدت انها مدانه بكل تأكيد وعليها ان تراجع سياستها الداخليه لانها بالتالي ستكون الخاسره الوحيده.

ماكو طائفيه ابدا
الفراتي -

عجيب امر البحرين فالشيعه ثلاثة ارباع البحرينيين وليس لهم حقوق المواطنه الكامله فكيف تكون الطائفيه اذن ايها الاعراب

نحن
صلاح- البحرين -

نعم نحن اعراب اعزنا الله وليس اذناب لايران الشيعه ارتباطهم بايران عقيدي وتحركهم ايران لزعزعه نظام الحكم

الرافضه
سوسن- البحرين -

نسأل الله ان يسلط الظالمين على الظالمين ويخرج امه محمد والمسلمين من بينهم سالمين- الشيعه يريدون تخريب البلد وقتل الحرث والنسل بدعم من ايران

صب الزيت على النار
faars -

هناك من يقرأ التمييز على انه تمييز بين الشيعة والسنة مثل الاخ الفراتي الذي احترقت عراقه بسبب ذلك. نقول للفراتي ونحن أبناء البحرين أن التمييز في البحرين يطال السنة أيضا, لانه في حقيقته تمييز طبقي ,قبلي ,عائلي , وليس تمييز طائفيا كما يعتقد. هناك تمييز بين ابناء الاسرة الحاكمةوبين كافة ابناء الشعب. حتى لا نذهب بعيدا نقول لا تصبوا الزيت على النار فالشعب البحريني موحد رغم محاولات شقه وتفتيته. وعاش شعب البحرين الابي المناضل. وعاشت البحرين.

لماذا نكرس الطائفية
يحيى -

ارى في كاتب الخبر ايمانا بالطائفية، فحين ينكتب "في مناطق شيعية" فماذا يعني، نحن ابناء البحرين ولم نسمع يوما عن هذه التسمية سوى من الحاقدين والمريدين للتفرقة، ارجوا من كاتب الخبر الانتباه وعدم الانزلاق نحو الطائفية، بالمناسبة من كاتب الخبر ولماذا لم يكتب أو تكتب اسمه أو اسمها؟ اعتقد ان عدم اعلان اسم المحرر يجعل القارئ يفهم بان الكاتب يخشى شيئا، فهل يخشى من شيئ ام انه يفتقد الحيادية أم ماذا؟ نتمنى من إيلاف التوضيح.

لأيلاف مع التحية
صالح بن محمد العوامي -

من المؤسف ان إيلاف نفسها لا تتقيد بشروطها التي تقول شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. فماذا تفسر تعليق سوسن وصلاح. انا خليجي ومتابع كغيري لأحداث البحرين الشقيق المؤسفة. ومن المؤسف ان الجميع على علم بمجريات الأمور في المملكة الصغيرة في مساحتها الكبيرة بمكانتها ومكانة مليكها المحبوب. لكن هناك بعض الأمور تتطلب الى التهدئة من الحاكم والمحكوم. فمن الوجب على الحاكم تلمس وضع شعبه ففعلا هناك شريحة كبيرة من الشعب البحريني الوفي يعيش معظمه الفاقة والعوز والكل يعلم بذلك. وانا اود ان اهمس في اذن كل مسئول ان للصبر حدود خصوصا عندما لا يكون لدى الأنسان مايخسره. ان ملك البحرين ملك طيب القلب كريم وشجاع وله مواقف تدل على ذلك وهو قادر على قيادة البحرين بكل جدارة ونحن على ثقة بحنكته. وان الشعب البحريني الأصيل ضرب اروع مثال في يوم الأستفتاء قبل وصول آل خليفة للحكم. والتاريخ يشهد بذلك.

ملح ابو العمة
بيروتي -

سأل مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس: من جرّب الشارع مرة بعد مرة وكانت النتيجة على الجميع مرّة هل من داع لكي نعيد الكرة؟ وهل ننتظر في الايام العشرة المقبلة انفراجاً أم انفجاراً، وهل سيقول قائل من جديد لو كنت اعلم لما فعلت، أم انه هذه المرة يعلم ما سيفعل ليؤكد انه كان يعمل في السابق ماذا يفعل؟ وقال المفتي الميس: لماذا هذا الاصرار على التحدي والاستفزار وسب الدين والتطاول على المقامات والكرامات، هل هي تربية متأصلة أم مجرد نوبة غضب، ولماذا في الاشهر الحرم فإذا كان الوثنيون في السابق يعظمون الاشهر الحرم ويأمن المسلم والكافر على نفسه وماله في هذه الاشهر، فهل من المعقول ان تتحول هذه الاشهر الى اشهر الجرم والاجرام وفعل الحرام وارتكاب الآثام، وهل المطلوب استيلاد الدم والاتجار بالمآسي ومظالم اهل بيت رسول الله لقتل حسين جديد ام على عقول وقلوب اقفالها؟ واستغرب المفتي الميس من النقابيين هجومهم على الحكومة وهي التي تعمل لمصلحتهم رغم محاصرة المعطلين ولا يطلقون كلمة شفافة تقول اين مكمن الداء وما هو الدواء؟

اعراب النفاق
الفراتي -

الاعراب اشد كفرا ونفاقاوانهم طائفيون حتى النخاع والبحرين تحكم من قبل الاستعمار السني اللانبوي بل الاموي او الوهابيسوف ياتي اليوم الذي تتحرر فيه البحرين ويكون الحكم للاغلبيهوعلى فكرة البحرين يحتمون بالاسطول الخامس الامريكي ومدير امنها برطاني فهل هذه حكومه شرعيه يا اعرب النفاق

البحارنه هم الشعب
abo rashid -

ألا تلاحظون أن مثل هذه التقارير التي تلامس الحقيقة والواقع فىى البحرين يكون اسم الكاتب مهند سليمان بعيد عنها؟! الله يعز البحرين ويهدي حكامها ويعرفون أن طريقهم فيه كثير من الخطأ بل والخطيئة. هل ذنب البحارنه أنهم وجدوا فى البحرين قبل كل الأعراق والاجناس الموجودة والتاريخ يشهد على ذلك.

خلصنا من البعثية
سندباد البصرة -

الله خلصنا من البعثية والدور الأن الى الوهابية ان شاء الله والنصر الى الشعب البحريني العظيم

خراب مالطه
بوخالد -

انا كنت من صغر سني وطفولتي في السبعينات اعيش مع اخوان لي من الشيعه في نفس منطقة المحرق العريقه التي كنت اسكن فيها وكانت طائفتي (حسب مايشار اليه الان بالسنيه)اذهب اليهم في مآتمهم ومع اطفالهم الذين هم اصدقاء لي الى الان واعيش حياتهم بكل براءه طفوليه نلعب ونسرح ونمرح وعند الغروب نذهب لننام ونلتقي صباح اليوم التالي في المدرسة وهكذا كنا نعيش حياتنا بكل براءه وسعاده الى ان جئنا في وقتنا الحالي تغيرت الاحوال ونشبت العداوات التي تصب في مصالح اناس يريدون خراب مالطه مع يقيني بأن ايادي خفيه تلعب هذا الدور وتريد تدمير الازدهار ونحن نعيش ايامه نعم هناك مشاكل وهناك اسباب لها لكن هل سألتم انفسكم لماذا هذه المشاكل في بلد صغيره وعريقه بشعبها وحكامهاولماذا ترفع اعلام لاتمت لمملكتنا بصله في شتى المحافل والمناسبات في الوقت الذي يجب أن نرفع علم مملكتنا عالياً نعم هناك مشاكل وهناك وهناك ولكن هذه المشاحنات لاتورث سوى الضغينه والبغضاء الذي نشاهده في ايامنا هذه والتي تصب لمصالح أناس اسأل الله أن يجعل كيدهم في نحرهم وأن يلطف بمملكتنا عامه وبشعبنا الغالي خاصه ويحفظ مليكنا وحكومتنا الى مايحبه ويرضاه.