أخبار

النفط بيد المركز وتمديد التطبيع في كركوك قراره للبرلمان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

النائب جمال الدين يكشف لـ "إيلاف" مضمون إتفاق قوى عراقية
النفط بيد المركز وتمديد التطبيع في كركوك قراره للبرلمان

أسامة مهدي من لندن: في مواقف من المؤكد أنها ستزعج الأكراد تعلن قوى عراقية عدة من مختلف الإتجاهات والإنتماءات السياسية خلال اليومين المقبلين عن مواقف موحدة من خلال وثيقة عهد تؤيد الحكومة المركزية في توسيع صلاحياتها المركزية وسيطرتها على الثروات الطبيعية وخاصة النفط ورفض تمديد المادة 140 من الدستور المتعلقة بتطبيع الأوضاع في مدينة كركوك الشمالية من دون موافقة مجلس النواب. وأبلغ النائب العراقي إياد جمال الدين "إيلاف" في إتصال هاتفي من بغداد اليوم أن قوى سياسية عراقية من مختلف التوجهات قد إتفقت على مبادئ أساسية على شكل وثيقة عهد تتعلق بالشأن العراقي ستعلنها في مؤتمر صحافي يعقد في بغداد خلال اليومين المقبلين بهدف ترسيخ وحدة العراق وعدم التفريط بوحدته وثرواته وضرورة توسيع صلاحيات الحكومة المركزية وسيطرتها على شؤون البلاد. وقال إن الوثيقة تؤكد على التنسيق بين هذه القوى من اجل التوصل الى بتفاهمات مشتركة في مجلس النواب عند مواجهة القضايا والقوانين المصيرية.

واوضح ان هذه المبادئ هي ثمرة جهود تعقدها هذه القوى منذ ان اعلن، قبل اربعة اشهرالسناتور الأميركي بايدن، مشروعه لتقسيم العراق ورحبت به بعض القوى العراقية. وقال إن هذه الاجتماعات الاسبوعية تشارك فيها القائمة العراقية والتيار الصدري وحزب الفضيلة الإسلامية وجبهة الحوار الوطني والكتلة العربية المستقلة وحزب الدعوة جماعة رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري والجبهة التركمانية وحزب الدعوة تنظيم العراق ومجموعة من اعضاء جبهة التوافق والحركة الازيدية .

واشار الى ان هذه القوى ستعلن عن جملة مبادي تؤكد على الحفاظ على وحدة العراق وعلى تطوير العملية السياسية، وتشدد على ان النفط وبقية الثروات الطبيعية هي ملك للشعب العراقي، وان المسؤول الوحيد عنها هي الحكومة المركزية حصرًا في اشارة الى تاييد موقف الحكومة المركزية من رفض العقود النفطية التي وقعتها حكومة اقليم كردستان مع شركات نفطية اجنبية لاستثمار النفط في الاقليم. كما تشير الوثيقة الى ضرورة توسيع صلاحيات الحكومة المركزية بالنسبة إلى التصرف بالثروات الطبيعية. وأوضح أن الوثيقة تؤكد على ضرورة جدولة انسحاب القوات المتعددة الجنسية وعدم توقيع اتفاقات امنية مع الولايات المتحدة حاليًا... كما تشدد على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لبناء الجيش والقوات المسلحة على اسس وطنية .

واضاف النائب عن القائمة العراقية الوطنية ان الوثيقة تشير ايضًا الى انتهاء السقف الزمني للمادة 140 من الدستور المتعلقة بتطبيع الاوضاع في مدينة كركوك ومناطق اخرى متنازع عليها في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى، والتي كان مقررًا تنفيذ جميع مراحلها مع نهاية العام الماضي، لكن تعقيدات سياسية وفنية لم تتمكن من ذلك. واشار الى انه تم الاتفاق على رفض اقتراح الامم المتحدة بتمديد فترة تنفيذ المادة 140 لمدة ستة اشهر اخرى باعتبار ان الوقت المحدد لذلك قد انتهى بنهاية العام الماضي بحسب الدستور، وأن مسألة اعادة النظر فيها تعود الى مجلس النواب حصرًا. وقال ان هذا الامر يجعل هذه المادة بحاجة الى موقف قانوني ودستوري يعالج انتهائها لأن اللجنة العليا المكلفة بتنفيذ المادة اصبحت من دون غطاء قانوني في غياب رؤية برلمانية للأمرحتى الان .

وردًا على سؤال فيما اذا كانت وثيقة العهد بين هذه القوى السياسية قد يحولها الى جبهة او تكتل مستقبلاً، اوضح النائب ان الحديث عن هذا الامر ما زال مبكرًا لكن الاتفاق سيحقق وجود تيار وطني واسع للتنسيق بين هذه القوى في داخل البرلمان وخارجه حول مختلف القضايا الوطنية . وقال إنه على الرغم من عدم اشتراك معظم هذه القوى في الحكومة لكنها تؤيد تعزيز وتقوية مواقفها من القضايا الوطنية .

وعما اذا كانت هذه التوجهات التي اتفقت عليها هذه القوى ستقربها من الحكومة او تعيدها للمشاركة في تشكيلتها الحالية اوضح النائب عن القائمة العراقية ان الكرة الان في ملعب الحكومة التي عليها الان واجب الاستجابة لمطالب وملاحظات هذه القوى ومعالجة الاسباب التي دفعتها الى الابتعاد عن الحكومة المطالبة بلملمة الاوضاع والتحرك بأتجاه لم الشمل . واشار الى ان الوضع الامني الذي يشهد تحسنًا نسبيًا حاليًا، قد ينهار مجددًا فيما اذا لم تبادر الحكومة الى اتخاذ اجراءات جريئة تنقذ الاوضاع السياسية الحالية التي تشهد جمدا قد يؤدي الى نتائج سلبية خطرة.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد اكد خلال اجتماعه امس مع وفد من القائمة العراقية في مجلس النواب بزعامة رئيس الوزراء السابق أياد علاوي ضم النائب اياد جمال الدين واعضاء اخرين على ضرورة توحيد جهود القوى السياسية "من اجل العبور بالعراق الى بر الامان والعمل سوية من اجل توفير المتطلبات اللازمة و سبل العيش الامن والرغيد لعموم ابناء الشعب العراقي" كما اشار بيان صحافي لمكتب رئيس الوزراء ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" . وقال ان المالكي قد "اثنى على جهود القوى السياسية في انجاح المشاريع الوطنية التي من شأنها تقوية لحمة ابناء الشعب العراقي وفي مقدمتها مبادرة المصالحة الوطنية". وجرى خلال الاجتماع "الذي اتسم بالايجابية بحث العديد من القضايا التي تهم النهوض بالعملية السياسية" وفق البيان .

ومن جهتها، توقعت مصادر سياسية عراقية تراقب اجتماعات هذه القوى ان تثير وثيقة العهد المنتظر اعلانها غضب التحالف الكردستاني لأنها تشكل موقفًا مخالفًا لاتجاهاته الحالية في التصرف بالثروات الطبيعية وخاصة النفط في اراضي الاقليم... وضد تأييد التحالف لمقترح الامم المتحدة تمديد تنفيذ المادة 140 لمدة ستة اشهر اخرى تنتهي منتصف العام الحالي واعتبارها نافذة المفعول على اعتبار ان عدم تنفيذها في وقتها المحدد لاينفي استمرار مشروعيتها الدستورية .

ومن المنتظر ان تبحث هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي مع قادة الكتل السياسية ولجنة التعديلات الدستورية غدًا الخميس مشروع الامم المتحدة لتمديد عمل اللجنة التنفيذية للمادة 140 من الدستور . وقال مصدر نيابي ان الاجتماع سبحث المقترح الاممي موضحا ان هنالك وجهات نظر مختلفة ازاء تمديد المادة 140 . واعلن الرئيس جلال طالباني امس الاول ان الاكراد وافقوا على مشروع الامم المتحدة بتمديد تنفيذ المادة ستة اشهر اخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكل
علي -

الكل يتفق مدام قضيه تخص الشعب الكوردي المظلوم لحد اليو كان مالمي يقول ان من قام في الانقلاب في ازكه كان المتهم فيها علاوي واليو يقوم علاي اي عمل يوصله ال الصلة وان الجعفري هو الاخر ضد اي شيء من قربي ومن بعيد يخص الكورد وكل وتفين ان الكورد ليس هم في الحكومه بل هم من المعارظه الله يكون في عون الكورد صحيح بس الجبل هو صديق الكود

نعم لدعم الحكومة
كريم البصري -

ومادخل الامم المتحدة بقضية كركوك،هل الخلاف هو بين دولتين جارتين ام خلاف داخلي داخل البيت الواحد،لذالك على الرئيس جلال طالباني اذا كان فعلا رئيس للعراق ان يقطع الطريق على التدخلات الخارجية للبلد هذا اذا كان قد ادى اليمين الدستورية بصدق،اما الاستاذ اياد علاوي والشيخ الجليل اياد جمال الدين وبقية القوى السياسية العراقية عليها ان تدرك ان الوقت هو ليس وقت للابتزاز السياسي وذالك بقولهم يجب على الحكومة ان تتخذ اجراءات جريئة والا فان الاوضاع قد ستاتي بنتائج خطيرة،اقول لهم ان الاوضاع قد تكون خطيرة اذا لم تقفوا مع الحكومة الحالية بوجه التهديد الكردي الذي يحاول ان ياخذ كل شيء بما فيها كركوك ويؤسس الى دويلات بدل عراق موحد،والكرة الان في ملعبكم انتم وليس في ملعب الحكومة لان الحكومة عملت مافي وسعها وهي تلاقي ضغوطات عالية من اجل التنازل للاكراد عن كل شيء،لذالك يجب عليكم وعلى كل الاطراف المشاركة في الحكومة وغير المشاركة فيها ان تدعم هذه الحكومة ليس حبا بها بل حرصا على عراقا موحدا كامل السيادة على اراضية وثرواته،والا فان كل الحكومات القادمة ستكون حكومات ضعيفة ولاتحكم سوى بغداد فقط.

العراق واحد
العراقي -

لا يمكن تقسيم العراق الواحد لا مسعود ولا الحكيم ( )كل القوى الوطنية ستقف عود في عين الذين يريدون تقسيم العراق- النفط ملك الجميع لا ملك الذي شرواله فسو

ويا عيراق
دالشاد -

والله هازا عمل كلش زين لأن نحن الكورد ما يفهو وين مصلحة ما احنا نحن مصلحة اكو زين من نكون ويا مركز مال عراق هازا مام جلال وهازا كاكا مسعود راح يسوي بيت خراب مال كردستان اعطوا عزر ما احنا نحن صعب يتكلم عربي كلش ولكن احنا ويا عرب مصلحة مال احنا ويا عراق وما يصير يبقى كردستان وحدا لان هازا تركيا والايران كلش صعب ويا اكراد بابا زين انتو يسوي فهم

التعديلات الدستورية
رزكار الدلوي -

اذا كان انتهاء المهلة القانونية ذريعة لانتهاء سريان المادة 140 وسببا لابطالها، اذا وبكل بساطة فان من حق الكورد رفض اية تعديلات دستورية مهما كانت، ورفض اي كلام مستقبلي عن قانون الاقاليم.... اليس هذا صحيحا يا أساتذه؟ عجبا من التفكير البعثي

دعم الحكومة المركزية
نجم القصاب -

أتمنى من الاخوة السياسين ان يختلفو في كل الامور ،الا واحدة فقط هي قضية كركوك ،هذه القضية حسب رأي سوف توحد كل العرب الذين اختلفوا سابقاً ، ينبغي علينا دعم الحكومة المركزية من ان اجل ان تكون قوية وفاعلة ونافذه لغرض تحقيق احلام العراقيين ،لان الاكراد قد استفادوا من تدهور الوضع الامني لغرض تحقيق مكاسب كبيرة وكثيرة ،الخسران هم العرب والتركمان والمسيح وغيرهم من العراقيين،اتمنى ان لايتنازلوا بعد اليوم من السياسين الى الاكراد ،لانهم اخدوا اكثر من استحقاقهم بكثير ،اما الاخرين خسروا كثير ،بارك الله على التكتل الجديد اذا غرضهم دعم الحكومة المركزية وتقويتها 00

و یا عراق
ابن ثعلب -

انی عربی و اسمی ابن ثعلب اخ عثمان خال حوحو عم میاومیاو صانع مرسدس بنز عربی(جمل)، اول مشتری سلاح اسرائیلی فی عالم، بعت 285 میلیارد دولار نفط بس فی سنه‌2007. وبهذالفلوس دعمت فلسطین . ماتشوفون دوله‌ فلسطین المستقله‌؟ لازم اکراد یتعلمون منا!!رکب الجمل و یاکل بید!!

المواقف المشرفه
الكناني -

الاكراد يتسابقون مع الزمن لفتراس العراق المهم عندهم عنصريتهم وبغضهم لكل عراقي هذا الواقع وللبعض منهم اسلوب خبيث بتأليب بعض العراقين على بعضهم حتى يستمروا بسرقة كل شىء تحت أيديهم لكن خاب فألهم ومكرهم الخبيث لقد وعى الخيرين لهذا الاسلوب الدنىءوسيحاكم المذنب على جرائمه وهي كثيره بحق العراقين اخواني أنتبهوا الى هذا الماكر الكبير والله لايحب أحد منكم يتمنى هلاك العراق من اجل احقاد دفينه وخبيثه لاتجعلوه بنفرد بكم واحد بعد الاخر لظربكم جميعا انكم أخوه وأن اختلفتم

رجال صادقون
د.عبد الجبار العبيدي -

آياد جمال الدين رجل دين يستحق القيادة والريادة والمسئولية،فكر ثاقب وحمية وطنية واضحة ومخلصة لله والوطن.قلة اولئك الرجال الذين هم على شاكلته ،فهو للحق والشب محب وللوطن مخلص ولقضايا المرأة منفتح ،لايخون ولايماري ،بسيرته يريد ان يبني ولا يهدم ويقرب ولا يباعد ،رجال من هذا الطراز هم الذين بحاجة الوطن لهم.تصريحاته بخصوص وثيقة العهد يجب ان تترجم الى واقع على الارض،وتوسيع سلطة المركز مرتكز قانوني صحيح ،وعلى المجلس الوطني ان يوازن بين حقوق الناس وسلطة الدولة بعد ان تمادى الاكراد في حقوق الوطن وعليهم الغاء المادة 140 الكريهة التي الصقت لصقا بالدستور،رجال من هذا الطراز يؤمل منهم الكثير للوطن المجروح.

لتكن اكثر استقلالية
شفان -

يا ايلاف كوني حياديا في نشر التعليقات ، فانك تقومين بنشر التعليقات التي تكتب ضد الشعب الكوردي ولا تقومين بنشرالجواب الذي سيرد عليهم ، وانا لاحظت هذا في تعلقات سابقة واتمنى منك ان تكوني المنبر الحر لصوتنا واشكرك على النشر

الى رزكار الدلوي
دحام العراقي -

نعم من حق الاكراد الاعتراض على التعديلات من ضمن سياق ديمقراطي وعن طريق طرح الافكار وليس بالعنتريات وميكافيلية مواقف القيادة الكردية عجيبة وغريبة ولا يخجلون اصلا بل ان الكذب والرجوع عن اي تصريح وبدون اي اعتذار وخجل من ممارساتهم الجديدة في قيادة شعب والله يكون في عون اخواننا الاكراد في قيادتهم الحكيمة ولا يعرفون راسهم من ارجلهم .

الى العربي دالشاد
توفيق الياسري -

نوعية الكتابة توضح عقلية الكاتب و هي بلا شك عقلية عفلقية بعثية بحتة و اذا كنت يا دالشاد تعاير الكورد على اللغة العربية فهي ليست لغتهم و اذا كانت باستطاعتك انت و اغبياء مثلك ان تتكلمو اللغة الكوردية او بعض الكلمات حتى لو بهذا الاسلوب الاستهزائي فنحن نقبله منكم و لكن انت اغبى من ان تتعلم اللغات و احسن دليل على جهالتكم باللغات ما جاء في كتابه تعالى (انا انزلنا القرآن عربياً لعلكم تعقلون) صدق الله العظيم

رجال مخلصون
عراقي وبس -

هذا الرجل ومثال الالوسي ووائل عبد اللطيف اجدهم اكثر الاشخاص اخلاصا للعراق المجرد من كل التسميات الاخرى..هم الامل الوحيد المتبقي

ازدواجية
سوران -

و يا استاذ اياد و لماذا لم تعارض حين لم يتم تطبيق المادة الدستورية 140 و لكن تقول تمديد المادة هو من صلاحيات مجلس النواب فاذا المادة دستورية يجب ان تطبق و لكن لانها ليست في مصلحتكم فتعارض المادة. انا اقول الكل تجاه حقوق الاكراد بعثي بالفطرة سواء بعثي سابق او معارض سابق.يا اكراد لا تثقوا باحد.

نعم لسيطرة المركز
كركوك أوغلوا -

على ثروات العراق كافة فوق وتحت الأرض !!00وهذا لايتم ألا بمركز قوي وفعال وبحكومة تكنوقراط غير حزبية وغير معممة (عدا عمامة سماحة السيد أياد جمال الدين العلماني) ؟؟!!00

الى دحام العراقي
توفيق الياسري -

اريد فقط ان اوجه لك سؤال واحد اين كنتم انت وامثالك عندما حكم صدام العراق بالكذب و العنتريات لمدة 35 سنة و لم يتجرأ احد حتى ولو في الحلم بكتابة مثل تعليقاتكم اليائسة؟ و اقول لك ايضاً ان العرب كقومية عليه ان يعتذر للشعب الكوردي لأنهم هم الذين اخترعوا الكذب و مارسو شتى الاساليب الوحشية و الماكرة ضده و لولا القيادة الحكيمة للكورد لكنتم انتم العرب و لحد هذه اللحظة تمكرون و تكذبون على بني جلدتكم و لا يثق احد منكم بالاخر فرفقاً بالشعوب الاخرى الذين هم من ضحايا حيلكم و كذبكم و عنترياتكم

الون هو الاساس
سامي سعيد الاحمد -

تصريحات جمال الدين تصريحات سياسي متزن يريد ان يعمل لصالح الدولة والشعب،والتعاون مع السلطة المركزية واجب وطني تحتمه الظروف.لقد اثبتت الوقائع الحالية ان الطالباني ليس رئيس جمهورية العراق بل رئيس الاكراد وهوشيار زيباري الذي سخر السلك الدبلوماسي على فشلة للاكراد .يجب ان يتنبه السيد رئيس الوزراء بأن الدولة ملك الشعب ولا تنازل عن حقوقه ابدا ،ولتسقط المادة 140 بلا جدال.

اعادة للصراع
برجس شويش -

ان من يقف في وجه المادة 140 من الدستور العراقي الذي يحدد خارطة الطريق لحل قضية المناطق المقطوعة والمعربة من كوردستان فانه يريد ان يعيد الصراع الكوردي والعربي الى المربع الاول ولكن هذا العهد يختلف كثيرا عن العهود السابقة فالكورد هم اقوياء ولن يتنازلوا عن حقوقهم، لقد تبين بانه لا ينبغي على الكورد ان ينتظروا فحالما القوميون العرب يصبحون اقوياء(لا سمح الله) فيستبيحون لانفسهم اعادة عمليات الانفالات وضرب حلبجة وهولير بالسلاح الكيميائي

عجيب أمر ألعرب
کامران -

شيعة و بعثي و قومي فرد حزا، مادام ألامر يعني معاداة ألاکراد. لا أدري کيف کان ألعرب يتصرفون لو کان ألاکراد هم ألذين قاموا بانفلة ألعرب و قصف مدنهم بالسلاح ألکيماوي؟ ألمهم أنتم جربتم کل أنواع ألسلاح و ألسياسة لمعاداتنا نحن ألاکراد، ولکنکم صدمتم بمتانة و صلابة ألارادة ألجبلية لشعب ألکردي ألابي. أألافضل توحيد قواکم لخدمة فقراء شعبکم علی ألاقل و ألسلام علی من أتبع ألهدی.

المسلمون اخوة
سلام -

تحية لرجال الاسلام من الاخوة الشيعة الغير متعصبين كثر الله امثالك شيخ اياد جمال الدين وجمع الله امة محمد على الخير والصلاح

لماذا الانانيه
منتصر -

اني جدا استغرب من موقف الا كراد وانانيتهم فمن باب يريدون الانفصال عن المركز ومع هذا يريدون ان ياخذون من ميزانية الدوله وبالمقابل لا يعطون شيئا من موارد كوردستان ويرديوها لهم فقط ولا يضعون على العراق في كوردستان ولا يعتبرون انفسهم عراقيين بل اكراد واكراد فقط وعندما تهددهم تركيا يقولون نحن عراقيون ويطالبون المركز بحمايتهم ولكن الخطأ ليش فيهم بل في حكومه المركز التي تتركهم يسرحون ويمرحون.

عراقي
الجندي المجهول -

نحن كنا عراقيين سابقاً من كوردي وتركماني وآثوري وكلداني وزردشتي ومجوسي ويهودي لاكن اليوم كلنا عرب

اغلب العراقيين
القحطاني -

اغلب العراقيين سيقفون مع التكتل الجديد فهو بحق يمثل رغبات وامال العراقيين في عراق موحد لا في عراق يريد عبد العزيز الحكيم الفدرالي أن يقسمه لصالح اسياده الايرانيين اولا ثم الامريكان ثانيا وبالتعاون والتأمر مع الاكراد الذين يقولون اننا سنشتري الدنيا كلها اذا سيطرنا على نفط العراق وفي سياسة قصيرة النظر كما هي العادة علما بانهم يعلمون ان نفط العراق كله كان بيد صدام ولكن مع ذلك حلت به نهايته المعروفه كعميل مثلما ستحل هذه النهاية بكل عميل أتى من بعده وليتعظ من يريد أن يتعظ بمصير أحمد الجلبي

انتهی زمن الشوفینیه
کیهان -

منذ زمن بعید وکرکوك مصدر قلق فی المنطقه وخاصه بین القومیات المختلفه فی العراق ولکن لاتنسوا التاریخ فان کرکوك مدینه کوردستانی والادله موجده ولهذا یتدخل الامم المتحده لکیون حکما عادلا وینتهی الخلافات ویرجع الحق الی اصاحبها ..ولاتمسوا ان لاکراد حصلوا علی مکاسب کثیره فی زمن الحکم البعث المنحل لکن المشکله کان کرکوك لکن القیاده السیاسیه رفضت تلك المکاسب ام الیوم فان لیس زمن الدیکتاتوری والشوفینیه انها زمن العولمه والتطور

الله يستر
KURDI -

عام 2008 سيكون عام ام الحواسم وسيتفق الجميع دون استثناء علی معاداة الكورد هلو تي تي تي رجعت حليمة الی عاداتها القديمة . الحكومة ضعيفة وتعادي الكورد بالله عليكم شلون لو شوية تقوت . اصحی مام جلال واصحی كاك مسعود .

بيت العنکبوت!
أحمد فقي محمد رسول -

إن الموقع الذي يحتله الکرد في المعادلة السياسة العراقية لم يأت عفوا أو في غفلة من الزمن وإنما هو ثمرة نضال دؤوب لم ينقطع لعقود وقد تخضب بالدمع والدم. إن نجاح قيام أي تکتل مناهض لتطلعات الکرد المشروعة ضرب من الخيال في ظل المعادلة الحالية البالغة الدقة والحساسية وحتي إذا قام نوع من التکتل فإنه لن يکون فعالا بل ربما مزعجا (!) فقط کما عبر الدکتور أسامة مهدي. معروف عن السيد أياد علاوي رغبته الشديدة في العودة إلي رئاسة الوزارة ومعروف أيضا محاولاته المستميتة من أجل بلوغ ذلک وقد شارک في العام الماضي في مؤتمر -أو مؤامرة!- في القاهرة لکن عمله ذلک قد أبعده عن هدفه أکثر مما قربه ولذلک فإنه قد حضر فيما بعد إلي کردستان فيما يشبه طلب الصفح لکنه لم يفلح فعاد بخفي حنين! إن تکتلا ينشأ عن قوي متناقضة لا يجمعها جامع -إن نشأ- لن يکون إلا تعبيرا عن اليأس وسوف يکون أهون من بيت العنکبوت! إن تطبيق المادة 140 استحقاق سياسي قبل أن يکون التزاما دستوريا ووجدت هذه المادة لتؤکد هذا الاستحقاق. فعدم أداء فريضة (صلاة أو صوم) في حينها لا يسقطها بل يوجب المسارعة إلي قضائها!

غسل اثار الجريمة
برجس شويش -

ان القوميين العروبين يريدون ان يغسلوا اياديهم الملطخة بجرائم تعريب كركوك وتشريد مئات الالوف من الكورد منه واستيطان مئات الالوف من العرب على املاك واراضي الكورد، فاين هي ضميركم يا عربان؟ ان كركوك هي ضحية عنصريتكم و ارتكبتم بحقها ابشع الجرائم ويجب ان يعاد لها حقها وحق اهلها الكورد في اعادة بيوتهم واراضيهم وممتلكاتهم التي اغتصبتم منهم

رد على المقالة
داود كركوكي -

السلام عليكم اولا ان من حق الجميع الخوف على وطنه وموارده والحفاظ عليهما لانهما سبيل بقائه.والحق يقال ان الكثيرين من الشعب العراقي لا يعرفون الحقائق كما هي والسبب يعود على سياسيناالذين لم يعودونا على الصراحة والشفافية والحياد في المواقف وقول الحق. ان من الخافي على الكثيرين ان موارد النفط حتى لو ان حكومة الاقليم قد وقعتها فان عوادئها تعود للحكومة المركزية حسب فانون توزيع الموارد الطبيعية. اما المادة 140 فهي مادة وضعتها الدستور لاعادة الحقوق لاصحابها واذا لم تتمكن الحكومة من الايفاء بوعودها بتنفيذ المادة ( واكثر الحواجز كانت تفرض من نفس الذين اليوم يدعون العمل بالدستور والقانون ) فالمفروض اكمال العمل بها ولو ان الوقت الدستوري قد انتهى واذا كانت الوعود الحكومة تكون بهذه الصورة فكيف بحكومة الاقليم ان تنتظر ان تفي الحكومة بوعودها اما انها تنتظر ان تقوى وتجهز قواتها لتفرض كما الحكومات السابقة على الكرد ما تراها والرجوع بقانون الحكم الذاتى الكارتوني السابق او شي مشابه. من نصدّق وكيف نصدّقكم في المستقبل ؟؟؟!!

للصبر حدود
القره لوسي -

القافلة سائرة لكن الاكراد يتصرفون هذه المرة وفق القوانين وينتظرون ويصبرون ولكن للصبر حدود

الى الاخوة الاكراد
كريم البصري -

الى جميع الاخوة الاكراد وخصوصا بعض الاخوة المعلقين كالاخ برجس شويش والاخ كامران،صدقوني انتم اكراد العراق اخوة لنا ولا نكرهكم كما تعتقدون ونعلم جيدا انكم ظُلمتم كما ظلم شعب العراق كله بسنته وشيعته وتركمانه وكل اقلياته،في السابق،لكن يااخوان يااعزاء يجب ان نراعي المنطق في كل شيء،انتم اخواننا في بلد واحد وهنالك قواسم مشتركة تربط بيننا اذا يجب ان نعيش وفق هذه الضوابط ان تاخذ حقك وان لاتظلم اخيك،الان انتم تريدون كل شيء ومن يقف في طريق رغباتكم فهو عنصري وشوفيني ولايستحق ان يعيش وما الى هنالك من توصيفات،هنالك حلان لاثالث لهما اما ان نعيش في بلد واحد والحكومة المركزية هي المسيطرة على الارض والثروات واما الانفصال ويادار مادخلك شر،اما انتم فتريدون العيش المشترك ولكن بشروط الدولة المنفصلة وهذا مالايجوز،لان شركائكم في البلد لهم حقوق كما لكم انتم يجب ان تُراعا والا فاننا سنرجع الى المربع الاول وكلا سيدافع عن مصالحه بالطريقة المناسبة التي يراها.

اناس عقلاء
مرتضى الاعرجي -

اتمنى ان يتذكر سياسيو العراق اليمين الذي اقسموه في الحفاظ على العراق ارضا وشعبا واني ارى في السيد مثال الالوسي والسيد اياد جمال الدين خير من يقود العراق الى بر الامان

الجبهة الايرانية
KURDI -

اعتقد بان القائمة العراقية وقعت في فخ تنفيذ الاجندة الايرانية بموجب الاتفاق مع تركيا حيث طالبت تركيا من ايران الضغط علی الحكومة العراقية والاحزاب الموالية لها بعرقلة تنفيذ المادة 140 وبالمقابل فان تركيا ستبقی محايدة في نزاع امريكا وايران في المنطقة والله خوش جبهةالصدريون مع علاوي وجعفري وطابور الميت التركي .

اناس عقلاء
مرتضى الاعرجي -

اتمنى ان يتذكر سياسيو العراق اليمين الذي اقسموه في الحفاظ على العراق ارضا وشعبا واني ارى في السيد مثال الالوسي والسيد اياد جمال الدين خير من يقود العراق الى بر الامان

الى ابن ثعلب
العراقي هادي -

-العرب بدو وهؤلاء البدو عندهم عشرين دوله فما عندك انت يا هجرس

God Bless the Kurds
Mighty Mo -

Oh dear God , Please save the Kurd from the Arabic hate and sickness who are forgetting the first thing in Islam which is ( Love your Muslim brother ) Oh dear God save Kurdistan from all Arab evils and I exclude the good people of them. Why all this hate toward the Kurds? It''s Ok for the Kurds to have their own land and rule their people just like everyone else. To all evil Arabs.. this hate will kill you because you all are so evil and so far from what God ask you to do.. leave the Kurds alone.

يا حسافة
عراقي قح للعظم -

انني واللة العظيم لست ضد الاكراد ولكن للاسف الشديد ان الاكراد يتصرفون وكأنهم اعداء للعراق بكل معنى الكلمة.حدثني مصدر موثوق كان يعمل في الشركة العامة للسيارات في بغداد بأن البيشمركة استولوا على 750 سيارة كانت في مخازن الشركة في الايام الاولى لسقوط بغداد ونقلوها الى الشمال حيث هربت اكثرها الى تركيا وايران وكذلك الشفلات والكريدرات واعمدة الكهرباء وكل ما وقع في ايديهم !!انهم للاسف اعداء للعراق .

السیاسة
جمال حجی -

السید أیاد جمالالدین هو من اکثر المستفیدین من القیادات الکردیة وغیره من الاحزاب المتآمرة ضد الشعب الکردی.فلسنا نبالی ایرضی بغداد بالموافقة من اتفاقات النفط فلا یرجع لتر واحد الی لا الشعب الکردی ولا غیره فکلنا متساویة فی الظلم .اما بالنسبة لکرکوک اری بان هذه الاحزاب بما فیهم الجبهة الترکمانیة احسن ان تقترحوا حل منطقی لکرکوک بدل ان یستعملوا لغة التهدید،فلیس کل الاکراد برزانیین او طالبانیین او انما مصیر کرکوک تعنی الاول والاخیر الکردی المتزوج من الترکمانیة او العربیة او... او بالعکس فلا تلحقونا برقم معین 140 لاننا والله لانری الخیر لامن البرزانی ولا الطالبانی ولا جمال الدین ولا الجبهه‌ و...فکلهم مادام یاکلون من ماعون امریکا،،هیهات هیهات

كركوك خط احمر
ابن الرافدين -

اصبح موقع ايلاف موجه فقط للفتنه بين العراقيين ومنبر للاكراد وخصوصا قضيه المحافظه العراقيه كركوك هل تاخذون كابونات كركوك من الاكراد كما كان يفعل ابن العوجه نحن كعراقيين من زاخو الى الفاو غير مستعدين ان نعطي كركوك لا لتركيا ولا للعراقيين الاكراد لان كركوك محافظه عراقيه وكلنا ندافع على محافظات العراق من السليمانيه الى البصرة ومن لايعجبه هذا الكلام عليه الرجوع من اين اتى اذا كان قادم من القوقاز او الشيشان وكركوك خط احمر على المالكي والبرزاني والطلباني لاانها ملك العراق وتراب العراق والعراقيين

مفتاح الحرب الاهليه
ابن الرافدين -

غالبيه الاكراد لم يروا كركوك في حياتهم ولم يعلموا اين تقع هذه المحافظه العراقيه من خارطه العراق هم يورثون هذا الكلام من ابائهم واجدادهم عن قظيه كركوك ويوجد في الوقت الحاضر اكراد لم يفهموا لغه بعضهم يعني سوراني لايفهم للباديناني واكراد سوريا لايفهمون اكراد العراق وووو 000 وتعرفوا ان مفتاح الحرب الاهليه الكرديه الكرديه هي كركوك وفي عام 1997 اندلعت حرب اهليه طاحنه بينهم بسبب منفذ حدودي واحد على كم الف دولار فكيف كركوك الغنيه ب الذهب الاسود اللهم لاشماته

سامي سعيد الاحمد
قسم التاريخ- بغداد -

الى المدعي سامي سعيد الاحمد هل هذا هو اسمك الحقيقي اما اذا كان ليس بأسمك الرجاء ابحث عن اسم غيره لان هذ هو اسم المرحوم الدكتور المؤرخ العراقي سامي سعيد الاحمد استاذ التاريخ القديم في جامعة بغداد والذي توفي في سنة 2006

ويا عيراق
الى دلشاد -

الى اللي مسمي نفسه دلشاد ومسوي نفسه عراقي, اني ولو ضد الاكراد باللي ديسوه, بس انت كلش مبين مو كردي, لأن الطريقة اللي تحجي بيها هي كلش استهزائية, معروفة هاي الطريقة, العرب من يريدون يستهزئون بالاكراد يحجون بالضبط بهاي الطريقة, لأن اذا انت صدك كردي فشلون قدرت تفهم المقالة وانت حتى اسلوب بالكتابة بالعربي ماتعرف, ترى الناس مو اغبياء, شكرا