أخبار

طهران: واشنطن "فقدت هيبتها" بعد الحادث البحري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الاحد ان الولايات المتحدة "فقدت هيبتها" وعليها ان تقدم اعتذارا بعدما اعلنته عن ملابسات الحادث البحري مع زوارق ايرانية في الخليج.

وقال حسيني في لقائه الاسبوعي مع الصحافيين ان "الاميركيين فقدوا هيبتهم مرة جديدة".

واحتجت الولايات المتحدة رسميا الخميس لدى ايران على حادث وصفته واشنطن بانه "استفزاز" بينما اكدت طهران انه عملية مراقبة "روتينية".

وما زال الغموض يلف مدى وخطورة هذه المواجهة التي وقعت في مضيق هرمز في السادس من كانون الثاني/يناير.

وكان شريط فيديو للبحرية الاميركية اظهر الثلاثاء زوارق تقترب من بوارجها في مناورة وصفت بانها "استفزازية" في موازاة رسالة صوتية تهدد بتفجير السفن. لكن حرس الثورة الايراني اكد ان هذه المشاهد مستقاة من الارشيف.

وقال حسيني "اعلنا بهدوء انها (عملية التدقيق) اجراء روتيني لكنهم قرروا ان يجعلوا من الامر قضية".

واضاف ان الولايات المتحدة "حاولت استخدام القضية بينما يقوم (الرئيس الاميركي) جورج بوش برحلة في المنطقة ليشوه صورة ايران". وتابع ان "خطتهم فشلت" معتبرا ان واشنطن يجب ان "تقدم اعتذارات الى المنطقة والشعب الاميركي".

ويتوجه الرئيس الاميركي جورج بوش الى الايرانيين الاحد في ختام خطاب يلقيه في ابو ظبي في اطار جولته الاقليمية التي تهدف الى احتواء "التهديد" الايراني.

وبثت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة شريط فيديو جديدا من 36 دقيقة يظهر مشاهد من الحادث لكنه لا يتضمن رسالة صوتية تهدد ب"تفجير (البوارج الاميركية) خلال دقائق". واعترف العسكريون الاميركيون بانهم لا يستطيعون تحديد ما اذا كانت رسالة تهديد "بتفجير" سفنهم قد صدرت من زوارق ايرانية.

وذكرت صحيفة "نيفي تايمز" ان الرسالة الصوتية التي هددت بتفجير السفن الاميركية قد تكون "مزحة" من قبل رجل يمضي وقته في التدخل في الاتصالات بين السفن. واوضحت الصحيفة ان الصوت المسجل في الرسالة يختلف عن صوت ضابط ايراني اجرى اتصالا لاسلكيا مع السفينة الاميركية "بورت روايال".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف