أخبار

تقنية "المغطس" وسيلة تعذيب بحسب السي اي ايه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



واشنطن: صرح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) مايك ماكونل ان تقنية الاستجواب المعروفة باسم "المغطس"، اي ايهام المشتبه به بالغرق، هي نوع من التعذيب واكد ان الولايات المتحدة لا تستخدمها، وذلك في مقابلة نشرت الاحد.

وراى ماكونل في مقابلة مع مجلة "ذي نيويوركر" ان "تقنية المغطس مريعة". واضاف "اذا امتلا انفي بالماء، يا الهي، لا استطيع ان اتخيل الى اي درجة الامر مؤلم! سواء كان تعذيبا ام لا بحسب اي تعريف اخر، بالنسبة الي هذا تعذيب".

وردا على سؤال حول تعريفه الخاص للتعذيب قال "شيء يؤدي الى الم لا يحتمل". ودافع ماكونل في هذه المقابلة عن وسائل استجواب وكالة الاستخبارات المركزية للمتهمين فقال "هل حصلنا على معلومات مهمة؟ بالطبع. كمية هائلة منها! هل ينقذ هذا الامر الارواح؟ عدد هائل! حصلنا على معلومات لا تصدق". واردف "لكننا لا نمارس التعذيب".

وكشفت السي اي ايه مؤخرا عن اتلاف شرائط فيديو لعمليات استجواب مشتبه بهم بالارهاب عام 2005 حيث يستخدم المحققون تقنيات مثيرة للجدل. ويعرف عن هذه التقنيات انها قاسية ويرجح انها تشمل "المغطس". واعلن وزير العدل مايكل موكايسي في 2 كانون الثاني/يناير عن افتتاح تحقيق جنائي حول اتلاف هذه الشرائط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف