أخبار

بارزاني: أطراف تريد تكرار الانفال ويجب اعدام المدانين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حزب علاوي: قانون المساءلة يكرس الاجتثاث ولا يحقق المصالحة
بارزاني: أطراف تريد تكرار الانفال ويجب تنفيذ اعدام المدانين

أسامة مهدي من لندن: اتهم رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اطرافا عربية عراقية بالرغبة في تكرار عمليات الانفال لابادة الاكراد اذا سنحت لها الفرصة وطالب بتنفيذ احكام الاعدام بحق المدانين بجرائم الانفال وقلل من خطورة الخلافات مع الحكومة المركزية واوضح ان الاستعجال في اعدام الرئيس السابق صدام حسين هدف لاخفاء المعلومات عن الاسلحة الكيماوية التي استخدمت ضد الاكراد .. بينما رفضت حركة الوفاق العراقي بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي قانون المساءلة والعدالة الجديد الذي اقره مجلس النواب السبت معتبرا انه تكريس لقانون اجتثاث البعث الذي حل مكانه. وفي كلمة خلال مراسم مهيبة في مدينة اربيل (220 كم شمال بغداد ) اليوم لدفن رفات 371 مواطنا كرديا من ضحايا عمليات الأنفال التي نفذها النظام السابق عامي 1087 و1988 وراح ضحيتها 180 الف كردي وتدمير 5 الاف من قراهم قال بارزاني ان ما تحقق اليوم لم يأت بسهولة او بفضل من احد وانما تحقق بفضل دماء وتضحيات المئات من افراد "قوات البيشمركة الابطال ودموع امهاتهم وابائهم ولذلك لا يجب ان يتصور احد اننا يمكن ان نضحي بمنجزاتنا الحالية بسهولة".

واضاف "انها رسالة لكل الاخوة من العراق بأنه من حقنا اليوم المطالبة بالضمانات لأن الاكراد تعرضوا للغدر لاكثر من مرة وعلى الجميع ان يعرف اننا نميي بين الذين وقفوا معنا في الماضي ورفضوا الجرائم التي وقعت ضد الكرد ولكنهم لم يكونوا اصحاب القرار حينها وبين الذين يقفون بالضد منا في الماضي كما استطعنا ان نحافظ على الاخوة الكردية العربية ولم نسمح بان تكون هذه الجرائم سببا لشرخ هذه الاخوة ". واوضح "انها رسالة ايضا الى العالم الاجمع ليعرف لماذا يطالب الكرد بالضمانات اليوم لئلا تتكرر عليهم جرائم الانفال والقتل والمجازر" .

وشدد بارزاني على ان الكرد سيمدون يد الاخوة فقط الى العرب العراقيين الذين لم تلطخ اياديهم بالدماء الكردية وقال "اجابنتا الى هؤلاء باننا اخوة العرب الذين ضد الانفال ونمدد لهم يد الاخوة". ودعا الى اخذ العبر من منفذي عمليات الانفال من النظام العراقي السابق وقال " الذين يفكرون في انفلة شعبنا الكردي واضطهاد الشعب العراقي عليهم اخذ العبر من منفذي الانفال. وطالب الحكومة العراقية بتعويض ضحايا الانفال والبحث عن رفات بقية ضحايا هذه العمليات.

واوضح قائلا " الى الان توجد أطراف عربية إن سنحت لها الفرصة ستكرر عمليات الأنفال و القتل الجماعي التي ارتكبت بحق الشعب الكردي كما لو أن ما جرى تعد بالنسبة لهم قليلة في حق الكرد" . واشار الى ان هذه الاطراف تتمنى أن يؤنفل الكرد مرة أخرى "لكن حلمهم هذا قد ولى زمانه ولا يمكن لأي طرف و لا لأي أحد أن يعيد هذه الجريمة في حق شعبنا حيث ان بعضا منهم نراهم يساومون على منجزات شعب كردستان ليعرف هؤلاء اننا لا نقبل بهذه المساومة وانما نطالب بما تبقى من حقوقنا ". وقال ان بعضاً من الذين ارتكبوا الجرائم بحق الكرد قد لقوا عقوبتهم وأتمنى أن ينال الباقون أيضاً عقوباتهم وذلك لا يمكن لاي ظالم ان يفر من عقوبته.

معروف ان المحكمة الجنائية العراقية كانت قد اصدرت في حزيران (يونيو) الماضي احكاما باعدام ثلاثة متهمين والسجن المؤبد لاثنين من كبار العسكريين العراقيين السابقين بتهم جرائم حرب وضد الانسانية والابادة الجماعية وتبرئة السادس لعدم كفاية الادلة في قضية الانفال المتهمين فيها بارتكاب جرائم ضد المواطنين الاكراد في شمال العراق خلال عمليات الانفال عامي 1987 و1988 لكن خلافات سياسية وفنية مازالت تؤجل تنفيذ الاعدام .

واضاف قائلاً " انه في يوم 24/6/2007 اعتبرت المحكمة الجنائية العليا في العراق بقرار ان عمليات الانفال هي جريمة ابادة جماعية بحق الكرد وفي 5/9/2007 صادقت محكمة التمييز العراقية على هذا القرار ولذلك نحن نعتبر انفسنا الان امام التزام اخلاقي وطلب في الوقت نفسه من الحكومة العراقية تعويض ذوي ضحايا الانفال وتحسين مستواهم المعيشي وأدان في الوقت نفسه الشركات التي ساهمت في بيع الاسلحة الكيماوية وهي جريمة كبيرة واعتقد انها لو وقعت في دولة اخرى لا تتخذ اجراءات قانونية بحق هذه الشركات ولكنه للاسف ينظرون للكرد على انهم شعب ليس له صوت يسمع ".

وقال " بعض الأطراف العراقية ترغب في إخفاء و تمويه الجرائم التي ارتكبت في حق الكرد وفي رأيي أن الإستعجال في إعدام صدام حسين كان الغرض منه إخفاء الجرائم التي ارتكبت في حق الكرد و إغلاق الملفات الخاصة بالأسلحة الكيماوية ".

وفي ما يخص العلاقات بين حكومة اقليم كردستان والحكومة المركزية قال بارزاني "بعض المصادر الاعلامية تضخم الامور وتعلن عن وجود مشاكل كبيرة وصحيح انه هناك بعض الاختلافات في وجهات النظر وبعض المشاكل الصغيرة وانما نحن جزء من الدولة العراقية وجزء مهم وبدمائنا العراق تحرر من الدكتاتورية وهذا لايعني ان اي انجاز تعتبره حكومة بغداد خيرا تمن به علينا نحن شركاء في هذه الحكومة وراينا مهم في اي اصلاح ".

وقال " لقد طالبنا باصلاح الوضع ومصرين على ذلك واؤكد في الوقت نفسه اننا لانسمح باي خصومات وعداوات تقع بين كردستان والعراق ونفضل حل جميع المشاكل عن طريق الحوار ولانقبل التلاعب بالدستور العراقي او نقض الوعود التي قطعت للكرد ونقول ان الدستور موجود الذي صوت عليه 80% من الشعب العراقي وملتزمون به ولانطالب اكثر مما جاء في الدستور ولانقبل في الوقت نفسه اعطاء تفسيرات خاطئة وغير قانونية للدستور".

واشار الى ان "المادة 140 (حول كركوك) مادة دستورية لكن البعض اراد انتهاز الفرصة لاعتبار المادة انها انتهت ونقول متى الدستور العراقي تبدل عندها تتبدل المادة والضمان في بقاء العراق موحدا اليوم هو الدستور والذين يحلمون بالغاء المادة هم انفسهم كانوا يحلمون بفشل الدستور العراقي وتمت الموافقة على مقترح الامم المتحدة اذا خلال ستة اشهر لم تتم عملية الاستفتاء فان انتخابات الفين وخمسة تحل محل الاستفتاء وغير ذلك لانقبل به او بالتلاعب بهذه المادة ولدينا تحالف رباعي ونحن ملتزمون بهذا التحالف والذي يجب ان يوضف لخدمة العراق واقليم كردستان ".

اما نائب رئيس الوزراء برهم صالح فقد اكد ان هناك مسؤوليات اخلاقية تجاه ضحايا الأنفال الذين ذهبوا ضحية السياسيات الاجرامية للنظام البعثي البائد وهي مسؤولية بناء دولة جديدة قائمة على اساس الدستور واحترام حقوق كل المكونات العراقية عراق لن تتكرر فيه مآسي التمييز العرقي والطائفي.واضاف في كلمة له خلال المراسم "اننا سنتابع القضايا والملفات المتعلقة بجرائم النظام البائد من خلال المحاكم القائمة او المحافل الدولية كي ينال المجرمون والذين تعاونوا وامدوا المجرمين بالسلاح جزاءهم العادل".

ومن جانبها قالت جنار سعد عبدالله وزيرة شؤون الشهداء والمونفلين في حكومة اقليم كردستان العراق ان هذه الوجبة من الشهداء تضم رفات ثلاث مناطق هي دولي جافايتي التابعة لمحافظة السليمانية. واشارت الى ان المحاولات جارية للعثور على بقية الجثث من ضحايا الانفال التي يعتقد ان عددها يصل الى مئة واثنين وثماني الف شخص قضوا نحبهم في عمليات الانفال . وقالت " نحاول العثور على جميع المقابر الجماعية الاخرى وفي الوزارة لدينا مديرية خاصة لنبش القبور الجماعية".

واشارت الوزيرة الى صعوبة التعرف إلى الجثث وقالت ان مسألة التعرف إلى الجثث صعبة جدا ونحتاج الى مختبرات متطورة للتعرف إلى الجثث وإعادتهم الى ذويهم.

يذكر أن رفات هؤلاء الضحايا عثر عليها في مقابر جماعية في الموصل والحضر (شمال) وميسان (جنوب) حيث استشهدوا خلال عمليات الأنفال السيئة الصيت التي شنها النظام السابق عامي 1987 و 1988 ضد القرى التابعة لقضاء دوكان في محافظة السليمانية حيث سيدفنون في مناطقهم.

وقد سميت الحملة " الأنفال" نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم. و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة. استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: " إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان ".

حزب علاوي : قانون المساءلة تكريس لقانون اجتثاث البعث

رفضت حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي قانون المساءلة والعدالة الذي وافق عليه مجلس النواب السبت الماضي معتبرة انه تكريس لقانون اجتثاث البعث الملغي . وقال عبد الستار الباير الناطق الرسمي لحركة الوفاق في تصريح صحافي ارسلت نسخة منه الى "إيلاف" اليوم "لقد كنا نتوقع ان يكون المنطلق في مناقشة قانون اجتثاث البعث الذي ظلم مئات الالوف من المواطنين الابرياء وعوائلهم واستبعد معاقبة المجرمين الحقيقيين مدخلاً لبحث موضوع المصالحة الوطنية الحقيقية برمته واصدار عفو عام باستثناء الارهابيين والقتلة وان يكون مرتبطاً بهذا العفو قرار بتعويض كل من تضرر إبان نظام صدام البائد أو ما بعده واعتماد هذا المبدأ - مبدأ العفو- كأساس لاعادة روح المواطنة الى كل العراقيين وليكون كل العراقيين أدوات فعالة في بناء وطن منيع وعزيز".

واضاف لكنه "بدلاً من ذلك تفاجأ شعبنا بتكريس قانون الاجتثاث وبتغيير الاسم فقط الى قانون المساءلة والعدالة. لقد سبق وان حذرنا من ان ثقافة وممارسة الاجتثاث لن تبقى حكراً على البعثيين وانما ستمتد لتشمل آخرين وهذا ما يحصل اليوم للاسف الشديد وفي ظروف خطرة ومصيرية ومعقدة يمر بها العراق كان يتعين على الحكومة أن تقدم برنامجاً واضحاً للشعب العراقي وقواه السياسية والى مجلس النواب بصدد تحقيق الوحدة الوطنية واعتماد معايير جديدة وحقيقية للمواطنة تقوم على أسس عدالة واقعية وعلى قانون وقضاء مستقل وعلى مجتمع تسوده الحرية والديمقراطية الناجزة لا الشكلية".
ودعا "كل المخلصين الى تبني التوجهات الموضوعية التي تصب في تكريس وحدة المجتمع العراقي وفي مصالحة وطنية حقيقية".

ومشروع قانون المساءلة والعدالة هو البديل لقانون اجتثاث البعث الذي تم تشريعه من قبل الحاكم المدني الأميركي بول بريمر الذي رأس السلطة المدنية لقوات التحالف وحكم العراق بعد سقوط النظام السابق في نيسان (أبريل) عام 2003 .

ويضع قانون اجتثاث البعث الكثير من القيود على أعضاء حزب البعث المحظور ويمنع نحو 30 ألفا منهم من العودة إلى تسلم مناصب في الدولة أو الحصول على حقوقهم التقاعدية. لكن قانون المساءلة والعدالة سيسمح للآلاف من المنتمين السابقين إلى الحزب بالعودة إلى مناصبهم الوظيفية والحصول على حقوقهم التقاعدية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
داء النسيان
جيفارا العراقي -

عجبي على الرفيق مسعود!!! لابد انه نسي ان من قام بعمليات الانفال هو نفس الشخص الذي استنجد به مسعود في 31_8_1996 جابه التارخ ولو مره يا كاكا و خذ من الجرذ عبرة في حياتك ! و هنا اوجه لومي الى باقي الاحزاب التي تعتبر نفسها وطنيه و اقول لهم لما لا تذكرونه فيبدو انه اصيب بداء النسيان !! !!

toronto-canada
sleiwa -

وهل نسيتم الجرائم بحق الأشوريين يا احفاد سمكو...

التكتيك
علوان -

سوالك يا من تسمى نفسك زورا وبهتانا بجيفارا....سادج جدا فهل تدخل صدام يدل على حب وموده...الا تعرف ان فى دنيا السياسه شى اسمه التكتيك....فقد اتفق ستا لين مع هتلر لفتره قصيره ثم انقضوا على بعض شر انقضاض

انتبهوا
خالد -

اعتقد ان مسعود برزاني لا يعرف الشعب الكردي الا حين الازمات عائلته تسيطر علي كل مقدرات الاقليم المقربين و الحاشية من طرفين جلال و مسعود لم تترك شىء لهذا الشعب بعد ظهور السيد ارشد زيباري العدو الحقيقي لهؤلاء و نشر تقرير حول استشراء الفساد يلجا مسعود لهذه الحيل لتحريك مشاعر القومية لدي الاكراد و اظهارهم انهم سوف يكونون لقمة سائغة في فم الحكومة العراقية و مرة تركيا ومرة ايران لذلك الفرصة جيدة للعرب ان يسحبوا هذه الورقة من مسعود

يا صليوة
سمكو اغا شكاك -

اذا الشعب يوما اراد الحياة و انت اكمل با احفاد شمعون و طارق حنا عزيز!

ولك كافي اوامر
يا برزاني انت ثخنتها -

انت تره ثخنتها اكثر من اللازم وينراد لك من يضعك في حجمك الحقيقي .كل يوم انت واكف وتصدر تعليمات لبقية العراقيين .ولك انت منو ؟يعني ولك انت رئيس اقليم بيافرا العراقي .يعني انت ماعندك شغل تشتغل بيه غير التهديد والوعيد .انت ولك شوف المواطن في الاقليم شلون ياكل شلون يشرب .شوف الاطفال المساكين اللى يروحون جوعانين للمدارس وقسم كبير منهم ميروح ولك شوف المي والكهرباء والخدمات .يعني انت لتريد تنفصل ولا تريد تعيش مع بقية العراقيين تريد ان تنغص حياتهم الله يسود حياتك ولك

الى صليوه دنخا
سربست شكاك -

من اقوال صدام: نحنا نعرف الاكراد يريدون حكم الذاتي بس دنخا شيريد؟ اورمية, كردستان

داء النسيان
جيفارا العراقي -

عجبي على الرفيق مسعود!!! لابد انه نسي ان من قام بعمليات الانفال هو نفس الشخص الذي استنجد به مسعود في 31_8_1996 جابه التارخ ولو مره يا كاكا و خذ من الجرذ عبرة في حياتك ! و هنا اوجه لومي الى باقي الاحزاب التي تعتبر نفسها وطنيه و اقول لهم لما لا تذكرونه فيبدو انه اصيب بداء النسيان !! !!

toronto-canada
sleiwa -

وهل نسيتم الجرائم بحق الأشوريين يا احفاد سمكو...

التكتيك
علوان -

سوالك يا من تسمى نفسك زورا وبهتانا بجيفارا....سادج جدا فهل تدخل صدام يدل على حب وموده...الا تعرف ان فى دنيا السياسه شى اسمه التكتيك....فقد اتفق ستا لين مع هتلر لفتره قصيره ثم انقضوا على بعض شر انقضاض

انتبهوا
خالد -

اعتقد ان مسعود برزاني لا يعرف الشعب الكردي الا حين الازمات عائلته تسيطر علي كل مقدرات الاقليم المقربين و الحاشية من طرفين جلال و مسعود لم تترك شىء لهذا الشعب بعد ظهور السيد ارشد زيباري العدو الحقيقي لهؤلاء و نشر تقرير حول استشراء الفساد يلجا مسعود لهذه الحيل لتحريك مشاعر القومية لدي الاكراد و اظهارهم انهم سوف يكونون لقمة سائغة في فم الحكومة العراقية و مرة تركيا ومرة ايران لذلك الفرصة جيدة للعرب ان يسحبوا هذه الورقة من مسعود

يا صليوة
سمكو اغا شكاك -

اذا الشعب يوما اراد الحياة و انت اكمل با احفاد شمعون و طارق حنا عزيز!

ولك كافي اوامر
يا برزاني انت ثخنتها -

انت تره ثخنتها اكثر من اللازم وينراد لك من يضعك في حجمك الحقيقي .كل يوم انت واكف وتصدر تعليمات لبقية العراقيين .ولك انت منو ؟يعني ولك انت رئيس اقليم بيافرا العراقي .يعني انت ماعندك شغل تشتغل بيه غير التهديد والوعيد .انت ولك شوف المواطن في الاقليم شلون ياكل شلون يشرب .شوف الاطفال المساكين اللى يروحون جوعانين للمدارس وقسم كبير منهم ميروح ولك شوف المي والكهرباء والخدمات .يعني انت لتريد تنفصل ولا تريد تعيش مع بقية العراقيين تريد ان تنغص حياتهم الله يسود حياتك ولك

الى صليوه دنخا
سربست شكاك -

من اقوال صدام: نحنا نعرف الاكراد يريدون حكم الذاتي بس دنخا شيريد؟ اورمية, كردستان

عجيب
عراقي مغترب -

عجبي على تصريحات مسعود البرزاني , هل أن حقوقكم وحقوق الشعب الكردي كما تزعم تتأتى بإبتزاز الدولة العراقية والمطالبة بأكثر من 30% من الميزانية العامة , هذه مصالحك الخاصة ياسيد مسعود ومصالح أتباعك , إستغليتم ضعف الدولة المركزية والظرف الذي جاء لصالحكم حتى الان , وكما قال صاحب التعليق الاول : ألست أنت من أستنجدت بصدام وحرسه الجمهوري في 1996 في صراعك الطاحن مع جماعة جلال الطالباني , والله ماأنتم إلا رجال عصابات تحاولون إضفاء طابع السياسيين على مقامكم السامي !! وبالنسبة لإياد علاوي , ذلك البعثي المخضرم , فليس غريبا أن يدافع عن زملاء العقيدة والنضال , لانه لايمكن أن يتخلى عن البعث ومبادئه الهدامة , لكن أقول لكم فقط : إن ربك لبالمرصاد ..

ملفات لاتنتهي
العراقي هادي -

كل يوم يستخرجون ملف الجماعه كل يوم عنهم خبر مره العلم مره حلبجه مره الانفال مره عقود النفط مره كركوك مره الماده 140 مره 90 الف بيش مركه مرهتركيا هجمت علينا احمونا مره توسيع صلاحيات طلبانيعدهم42 وزير ماشاء الله وياخذون ست مليارات دولار من نفط-الجنوب-هل مره طلعوا جثث الناس الموتى ليتاجروا بهم من اجل مزيد من السرقات

عجيب
عراقي مغترب -

عجبي على تصريحات مسعود البرزاني , هل أن حقوقكم وحقوق الشعب الكردي كما تزعم تتأتى بإبتزاز الدولة العراقية والمطالبة بأكثر من 30% من الميزانية العامة , هذه مصالحك الخاصة ياسيد مسعود ومصالح أتباعك , إستغليتم ضعف الدولة المركزية والظرف الذي جاء لصالحكم حتى الان , وكما قال صاحب التعليق الاول : ألست أنت من أستنجدت بصدام وحرسه الجمهوري في 1996 في صراعك الطاحن مع جماعة جلال الطالباني , والله ماأنتم إلا رجال عصابات تحاولون إضفاء طابع السياسيين على مقامكم السامي !! وبالنسبة لإياد علاوي , ذلك البعثي المخضرم , فليس غريبا أن يدافع عن زملاء العقيدة والنضال , لانه لايمكن أن يتخلى عن البعث ومبادئه الهدامة , لكن أقول لكم فقط : إن ربك لبالمرصاد ..

ملفات لاتنتهي
العراقي هادي -

كل يوم يستخرجون ملف الجماعه كل يوم عنهم خبر مره العلم مره حلبجه مره الانفال مره عقود النفط مره كركوك مره الماده 140 مره 90 الف بيش مركه مرهتركيا هجمت علينا احمونا مره توسيع صلاحيات طلبانيعدهم42 وزير ماشاء الله وياخذون ست مليارات دولار من نفط-الجنوب-هل مره طلعوا جثث الناس الموتى ليتاجروا بهم من اجل مزيد من السرقات

صدام تاكسدا
صالح عبدو -

،في كل امة على وجه المعمورة تاتي بين عدد قرون من الزمن شخصية فذة يثق بها تلك الامة وتعلق امالها على ذالك البطل فالبارزاني هو مفتاح تحقيق حلم الكردي ،نعم القائد وقت المحن والصابر العنيد هو البازاني كاك مسعود ،بالتاكيد ماسلف وقلته نابع من عين الصواب وما نضال فخامة الاخ البارزاني الا دليل قاطع لاثبات كلامي ، ويجب على الصداميون العرب الشوفينين ان يدركوا ان صدام تاكسدا ... صالح عبدو

للاسف
خالد -

مسعود كان ممكن يكون له دور كبير في العراق الجديد دور يحصل عليه من الشعب العراقي كله لكن للاسف اراد ان ينكمش في الزاوية و لا يري سوي مصالحه و مصالح بعض العشائر المتحالفة معه انا اشترك مع الاخ صاحب تعليق ولك كافي اوامر لانه فعلا ثخنثها انا كردي و لست عربي لكن كلمة الحق حق انت افقرت الشعب و اهلك اليوم يسيطرون علي كل المناصب و كل ثروة 6 مليار وين راحت لووزعت علي كل شخص مليون ما كان انتهت يا حيف عليك

وماذا عن إبادتكم
تيمور تركماني/كركوك -

الآن المليشيات الكردية تقوم بـ(إبادة) منظمة للقوميات والطوائف غير الكردية كالتركمان والكلدوآشوريين المسيحيين واليزيديين والشبك والعرب في شمال العراق، المليشيات الكردية التابعة لك يا برزاني هي التي صبت الزيت على نار الفتنة التي أشعلها بين سنة العراق وشيعته ليتقاتلوا فيما بينهم بحيث أودت تلك الفتنة إلى (إبادة) مئات الألوف من العراقيين شيعة وسنة وتركمان وكلدوآشوريين ويزيديين وشبك، نحن نعرف جيدا الدور الإجرامي الذي تلعبه العصابات الكردية لتمزيق العراق شعبا ووطنا وبث الفرقة والفتنة بين العراقيين، لذلك نقول لمسعود برزاني بأن دموع التماسيح التي تذرفها لن تخدعنا نحن العراقيون فلعبتكم الدنيئة أصبحت مكشوفة لكل العراقيين وآخرها هجوم ضباط شرطتكم في كركوك على حسينيتي ومسجدي الزهراء (ع) والرسول الأعظم (ص) للتركمان الشيعة، وتفجير السيارات المفخخة أمام كنائس الأخوة المسيحيين في كركوك والموصل، أرجو من إيلاف المحترمة نشر تعليقي.

صدام تاكسدا
صالح عبدو -

،في كل امة على وجه المعمورة تاتي بين عدد قرون من الزمن شخصية فذة يثق بها تلك الامة وتعلق امالها على ذالك البطل فالبارزاني هو مفتاح تحقيق حلم الكردي ،نعم القائد وقت المحن والصابر العنيد هو البازاني كاك مسعود ،بالتاكيد ماسلف وقلته نابع من عين الصواب وما نضال فخامة الاخ البارزاني الا دليل قاطع لاثبات كلامي ، ويجب على الصداميون العرب الشوفينين ان يدركوا ان صدام تاكسدا ... صالح عبدو

للاسف
خالد -

مسعود كان ممكن يكون له دور كبير في العراق الجديد دور يحصل عليه من الشعب العراقي كله لكن للاسف اراد ان ينكمش في الزاوية و لا يري سوي مصالحه و مصالح بعض العشائر المتحالفة معه انا اشترك مع الاخ صاحب تعليق ولك كافي اوامر لانه فعلا ثخنثها انا كردي و لست عربي لكن كلمة الحق حق انت افقرت الشعب و اهلك اليوم يسيطرون علي كل المناصب و كل ثروة 6 مليار وين راحت لووزعت علي كل شخص مليون ما كان انتهت يا حيف عليك

وماذا عن إبادتكم
تيمور تركماني/كركوك -

الآن المليشيات الكردية تقوم بـ(إبادة) منظمة للقوميات والطوائف غير الكردية كالتركمان والكلدوآشوريين المسيحيين واليزيديين والشبك والعرب في شمال العراق، المليشيات الكردية التابعة لك يا برزاني هي التي صبت الزيت على نار الفتنة التي أشعلها بين سنة العراق وشيعته ليتقاتلوا فيما بينهم بحيث أودت تلك الفتنة إلى (إبادة) مئات الألوف من العراقيين شيعة وسنة وتركمان وكلدوآشوريين ويزيديين وشبك، نحن نعرف جيدا الدور الإجرامي الذي تلعبه العصابات الكردية لتمزيق العراق شعبا ووطنا وبث الفرقة والفتنة بين العراقيين، لذلك نقول لمسعود برزاني بأن دموع التماسيح التي تذرفها لن تخدعنا نحن العراقيون فلعبتكم الدنيئة أصبحت مكشوفة لكل العراقيين وآخرها هجوم ضباط شرطتكم في كركوك على حسينيتي ومسجدي الزهراء (ع) والرسول الأعظم (ص) للتركمان الشيعة، وتفجير السيارات المفخخة أمام كنائس الأخوة المسيحيين في كركوك والموصل، أرجو من إيلاف المحترمة نشر تعليقي.

toronto-canada
sleiwa -

الى (سمكو المجرم)صدام استخدمكم ك(فرسان) ولأن الامريكان يستخدموكم كا.....

toronto-canada
sleiwa -

الى (سمكو المجرم)صدام استخدمكم ك(فرسان) ولأن الامريكان يستخدموكم كا.....

تطويع اللاممکن!
أحمد فقي محمد رسول -

لست في موقع يسمح لي أن أتحدث باسم مسعود البرزاني ولا في موقع يمکنني من معرفة خفايا السياسة الکردستانية ولکن تفسيري -کمراقب ومحلل للأحداث- لما حدث في 31-8-1996 کان في حينها ولا يزال أن الکرد باتفاق القيادتين قد جرا صداما إلي الفخ وبرهنا له وللعالم التزام الولايات المتحدة الأميرکية بدعم الکرد وعدم السماح لصدام بتجاوز الخط الأحمر الذي کان قد خط بين المناطق الخاضعة للکرد في ذلک الوقت وتلک الخاضعة للسلطات العراقية. فبينما مکث صدام في الکويت 6 أشهر فإنه لم يسمح له بالبقاء في أربيل 84 ساعة! بعدها صرح أحد القادة من الحزب الديمقراطي الکردستاني وهو المرحوم سامي عبد الرحمان: أن تحالفنا مع صدام قد انتهي! فالسياسة هي فن تطويع اللاممکن مثلما هو فن الممکن. والتعاطي المرن مع الواقع شرط لبلوغ الهدف. فلا مکان لجيفارا في السياسة!

تطويع اللاممکن!
أحمد فقي محمد رسول -

لست في موقع يسمح لي أن أتحدث باسم مسعود البرزاني ولا في موقع يمکنني من معرفة خفايا السياسة الکردستانية ولکن تفسيري -کمراقب ومحلل للأحداث- لما حدث في 31-8-1996 کان في حينها ولا يزال أن الکرد باتفاق القيادتين قد جرا صداما إلي الفخ وبرهنا له وللعالم التزام الولايات المتحدة الأميرکية بدعم الکرد وعدم السماح لصدام بتجاوز الخط الأحمر الذي کان قد خط بين المناطق الخاضعة للکرد في ذلک الوقت وتلک الخاضعة للسلطات العراقية. فبينما مکث صدام في الکويت 6 أشهر فإنه لم يسمح له بالبقاء في أربيل 84 ساعة! بعدها صرح أحد القادة من الحزب الديمقراطي الکردستاني وهو المرحوم سامي عبد الرحمان: أن تحالفنا مع صدام قد انتهي! فالسياسة هي فن تطويع اللاممکن مثلما هو فن الممکن. والتعاطي المرن مع الواقع شرط لبلوغ الهدف. فلا مکان لجيفارا في السياسة!

toronto-canada
sleiwa -

ليعلم الجميع بدولة كردستان اليوم، بان المنطقة التي تدعى كردستان العراق اليوم هي تاريخيا هي مركز الدولة الاشورية وللمزيد من المعلومات الموثقة والصادقة راجعوا كتب التاريخ وايألوا أهل التاريخ من المحققين والمؤرخين الاجلاء تحصلوا على الحل الشافي لوضع هذه الارض المغصوبة من أهلها الاشوريين،والذين يمارس ضدهم اليوم من منظمات سرية ناشطة في شمال العراق بتهجيرهم بشراء دورهم وممتلكاتهم باموال طائلة ومن ثم تشجيعهم على الهجرة الى خارج العراق ومن قبل تلك المنظمات الكردية لاخلاء المنطقة من وجودهم لانهم يدركون ان الاشوريين هم اصحاب هذه الارض لا الاكراد.لذا نطالب الحكومة بتقصي الحقائق لما يجري للاشوريين من تهجير قسري منظم من قبل هذه المنظمات السرية والتي تمولها حكومة الاقليم.؟؟؟؟؟!!!!!!!

toronto-canada
sleiwa -

كأن لا حدود لجشع قادة الكرد القوميين المتعصبين ،استحوذوا على أراضي الآشوريين والكلدان بعد أم كامون هم مجرد أقوام تستوطن أعالي الجبال وتعيش على نهب وسلب القواقل القدمة من تركيا وبغداد ،وظلو يوسعون حتى استولوا على مدينة أربيل الآشورية التي اسمها باللغة الآشورية مدبنة الآلهة الأربعة، الكرد شعب بلا تاريخ ولا حصارة قديمة يريدون اليوم أن يستولوا على تاريخ وحضارة الاخرين ،شضكراً للكاتب وشكراً لإيلاف التي أثارت هذه المواصيع المهمة جداً والتي يعمل الكرد على طمسها بمحاولتهم شراء المثقفين العراقيين عبر مهرجانات المدى وغيرها

toronto-canada
sleiwa -

لا تاريخ لما يسمى بالأكراد ،كانوا أقواماً تسكن أعالي الجبال لاتنزل السهول إلا لغزو القوافل الذاهبة الآيبة بين الشمال والجنوب ،وما يسمونه تاريخ ميديا هو تاريخ بلاد فارس وعيدهم نوروز ،ثم سطوا على الآشوريين والكلدان وعملوا مذابح الأرمن حيث أبادوا الآلاف من الأرمن الأبرياء وما غزوات صدام عليهم إلا بعض من عقاب الله لهم واليوم يريدون أن يستحوذوا على كركوك ونصف الموصل وديالى وحتى البصرة ولكن هيهات لهم ذلك فقد فضحوا وبانت حقيقتهم وسنحتكم نحن العرب للقانون وحتى نأخذ حقنا من ظلمهم وابتزازهم

toronto-canada
sleiwa -

أتعرف أيها المعلق الذي يهرف بما لا يعرف أن صلاح الدين الأيوبي ليس كردي إنما تركماني نشأ وترعرع وصعد نجمه في عائلة تركمانية ، من أين تأتوت بتاريخ لأقوام همح غزاة ؟ هات لنا شاعراً كردياً واحداً عاش قبل مئة سنة هات لنا معماري كردي واحد عاش قبل مئة سنة هات لنا مفكر أو فيلسوف كردي عاش قبل مئة سنة ؟ الكرد قوم من الآريين انحدروا للعراق من أوربا خلال العصر الجليدي جاءوا خائفين وظلوا خائفين حتى اليوم وخوفهم هو الذي غرس في أعماقهم الجشع والطمع والروح العونية تاريخهم هو تاريخ مرعب,أرجو من إيلاف المحترمة نشر تعليقي.

toronto-canada
sleiwa -

ليعلم الجميع بدولة كردستان اليوم، بان المنطقة التي تدعى كردستان العراق اليوم هي تاريخيا هي مركز الدولة الاشورية وللمزيد من المعلومات الموثقة والصادقة راجعوا كتب التاريخ وايألوا أهل التاريخ من المحققين والمؤرخين الاجلاء تحصلوا على الحل الشافي لوضع هذه الارض المغصوبة من أهلها الاشوريين،والذين يمارس ضدهم اليوم من منظمات سرية ناشطة في شمال العراق بتهجيرهم بشراء دورهم وممتلكاتهم باموال طائلة ومن ثم تشجيعهم على الهجرة الى خارج العراق ومن قبل تلك المنظمات الكردية لاخلاء المنطقة من وجودهم لانهم يدركون ان الاشوريين هم اصحاب هذه الارض لا الاكراد.لذا نطالب الحكومة بتقصي الحقائق لما يجري للاشوريين من تهجير قسري منظم من قبل هذه المنظمات السرية والتي تمولها حكومة الاقليم.؟؟؟؟؟!!!!!!!

toronto-canada
sleiwa -

كأن لا حدود لجشع قادة الكرد القوميين المتعصبين ،استحوذوا على أراضي الآشوريين والكلدان بعد أم كامون هم مجرد أقوام تستوطن أعالي الجبال وتعيش على نهب وسلب القواقل القدمة من تركيا وبغداد ،وظلو يوسعون حتى استولوا على مدينة أربيل الآشورية التي اسمها باللغة الآشورية مدبنة الآلهة الأربعة، الكرد شعب بلا تاريخ ولا حصارة قديمة يريدون اليوم أن يستولوا على تاريخ وحضارة الاخرين ،شضكراً للكاتب وشكراً لإيلاف التي أثارت هذه المواصيع المهمة جداً والتي يعمل الكرد على طمسها بمحاولتهم شراء المثقفين العراقيين عبر مهرجانات المدى وغيرها

toronto-canada
sleiwa -

لا تاريخ لما يسمى بالأكراد ،كانوا أقواماً تسكن أعالي الجبال لاتنزل السهول إلا لغزو القوافل الذاهبة الآيبة بين الشمال والجنوب ،وما يسمونه تاريخ ميديا هو تاريخ بلاد فارس وعيدهم نوروز ،ثم سطوا على الآشوريين والكلدان وعملوا مذابح الأرمن حيث أبادوا الآلاف من الأرمن الأبرياء وما غزوات صدام عليهم إلا بعض من عقاب الله لهم واليوم يريدون أن يستحوذوا على كركوك ونصف الموصل وديالى وحتى البصرة ولكن هيهات لهم ذلك فقد فضحوا وبانت حقيقتهم وسنحتكم نحن العرب للقانون وحتى نأخذ حقنا من ظلمهم وابتزازهم

toronto-canada
sleiwa -

أتعرف أيها المعلق الذي يهرف بما لا يعرف أن صلاح الدين الأيوبي ليس كردي إنما تركماني نشأ وترعرع وصعد نجمه في عائلة تركمانية ، من أين تأتوت بتاريخ لأقوام همح غزاة ؟ هات لنا شاعراً كردياً واحداً عاش قبل مئة سنة هات لنا معماري كردي واحد عاش قبل مئة سنة هات لنا مفكر أو فيلسوف كردي عاش قبل مئة سنة ؟ الكرد قوم من الآريين انحدروا للعراق من أوربا خلال العصر الجليدي جاءوا خائفين وظلوا خائفين حتى اليوم وخوفهم هو الذي غرس في أعماقهم الجشع والطمع والروح العونية تاريخهم هو تاريخ مرعب,أرجو من إيلاف المحترمة نشر تعليقي.

Semko is your master
to sleiwa -

Kurds will remain your masters, with or without your will. You submissive menatlity will not change, sometimes helping the colonial powers and today collaborating with the secret services of neighbouring countries.Mind with your own people.

Semko is your master
to sleiwa -

Kurds will remain your masters, with or without your will. You submissive menatlity will not change, sometimes helping the colonial powers and today collaborating with the secret services of neighbouring countries.Mind with your own people.

مسعود الانتهازي
العراقي _ السويد -

الاكراد انتهازيون وعنصريون وقد بانت مطامعهم أمام انظار العالم كله

مسعود الانتهازي
العراقي _ السويد -

الاكراد انتهازيون وعنصريون وقد بانت مطامعهم أمام انظار العالم كله

The asyrian joke
SERBEST AHMED -

It is an irrony that kurds is surrounded by four brutal enemies..the funny thing is that a bunch of those who call themselves Asyrians!! now secretly with turkish agents such as turkomans are conspiring against the kurds..let them try , after all we kurds did not kneel down for pan-arabism. Turkish -nazism .Let a bunch of failed Asyrian christians to be added to that strange formula of hatred against the kurds..You People( Turks, Arabs, turkomans and asyrians , the kurdistan state on its natural way. you cant stop the natural historical facts, kurds will prevail and you should realize that fact otherwise youre silly joke in attacking kurds will turn against you

The asyrian joke
SERBEST AHMED -

It is an irrony that kurds is surrounded by four brutal enemies..the funny thing is that a bunch of those who call themselves Asyrians!! now secretly with turkish agents such as turkomans are conspiring against the kurds..let them try , after all we kurds did not kneel down for pan-arabism. Turkish -nazism .Let a bunch of failed Asyrian christians to be added to that strange formula of hatred against the kurds..You People( Turks, Arabs, turkomans and asyrians , the kurdistan state on its natural way. you cant stop the natural historical facts, kurds will prevail and you should realize that fact otherwise youre silly joke in attacking kurds will turn against you

مثيروا الکراهية!!!
معقب -

فاليلاحظ القراء الکرام إلي أية درجة من الانحطاط قد هوي البعض. فإن التعليقات المنسوبة إلي (sleiwa) کلها موجودة لشخص آخر بأسماء منتحلة وهي(سمير الزوبعي) و (سامي محمد) و (علي عمر الباهلي) فليراجع من شاء المقال المنشور تحت عنوان (استفتوا العراقيين جميعاً حول كركوك!) ويمکن الاستعانة بـ(Google) إذا لم يعد الخبر يظهر في هذا الموقع. ويجب أن ينتبه الإخوة الکرد لهذا الأمر فلا يتهجموا علي العرب لأن الاسم يصاحبه لقب يدل علي أن صاحبه عربي ولا الآشوريين لأن الاسم آشوري فإن فئة جبانة لا تجرؤ أن تفصح عن نفسها وهويتها الحقيقية هي وحدها وراء کل أو معظم التعليقات الخارجة عن اللياقة فلينتبه. وأنا هنا لا أفصح عن اسمي ترفعا لکن الموقع تعرفني من عنوان بريدي الإليکتروني.

مثيروا الکراهية!!!
معقب -

فاليلاحظ القراء الکرام إلي أية درجة من الانحطاط قد هوي البعض. فإن التعليقات المنسوبة إلي (sleiwa) کلها موجودة لشخص آخر بأسماء منتحلة وهي(سمير الزوبعي) و (سامي محمد) و (علي عمر الباهلي) فليراجع من شاء المقال المنشور تحت عنوان (استفتوا العراقيين جميعاً حول كركوك!) ويمکن الاستعانة بـ(Google) إذا لم يعد الخبر يظهر في هذا الموقع. ويجب أن ينتبه الإخوة الکرد لهذا الأمر فلا يتهجموا علي العرب لأن الاسم يصاحبه لقب يدل علي أن صاحبه عربي ولا الآشوريين لأن الاسم آشوري فإن فئة جبانة لا تجرؤ أن تفصح عن نفسها وهويتها الحقيقية هي وحدها وراء کل أو معظم التعليقات الخارجة عن اللياقة فلينتبه. وأنا هنا لا أفصح عن اسمي ترفعا لکن الموقع تعرفني من عنوان بريدي الإليکتروني.

الی sleiwa
mam mawlud -

کلامک صحيع ناپليون هم کان ترکماني

الی sleiwa
mam mawlud -

کلامک صحيع ناپليون هم کان ترکماني

sleiwa
Sara Butrs -

take it easy , iam chirstan from koya iam very proud of kurdstan , at least we live in peace in kurdstan and we have same righ,ijust wann ask sleiwa go to south and middle and then talk about kurdistan and history of kurdstan.God bless kurdstan, iraq,iam so so sorry anfal ,god bless all anfal

sleiwa
Sara Butrs -

take it easy , iam chirstan from koya iam very proud of kurdstan , at least we live in peace in kurdstan and we have same righ,ijust wann ask sleiwa go to south and middle and then talk about kurdistan and history of kurdstan.God bless kurdstan, iraq,iam so so sorry anfal ,god bless all anfal

to mr. SLEWA
bassam alkildany-MI -

ALL YOU WROTE IS RIGHT BUT SARKEES AGHAJAN THE ASSYRIAN MAN DEFEET YOU AS ALMAKBOOR ALMUSTIKRID FRANSWA HARIRY OR AM I WRONG?

to mr. SLEWA
bassam alkildany-MI -

ALL YOU WROTE IS RIGHT BUT SARKEES AGHAJAN THE ASSYRIAN MAN DEFEET YOU AS ALMAKBOOR ALMUSTIKRID FRANSWA HARIRY OR AM I WRONG?

sleiwa
qami$lo -

يعني انت انسان حاقد اذا كنت بهذا الذكاء ارجع لبلدك ليش تارك بلدك وعايش في كندا الارض لمن يعمرها الاكورد دفع دمائهم على مر الزمان ثمنا لهذه لارض كوردستان ,الكورد يعترفون بكم كقومية كانت موجودة في كوردستان ولكن للاسف انقرضتم ,انا واثق انك هاجرت ايام رئيسك صدام كما هاجر معظم الاكورد ,

sleiwa
qami$lo -

يعني انت انسان حاقد اذا كنت بهذا الذكاء ارجع لبلدك ليش تارك بلدك وعايش في كندا الارض لمن يعمرها الاكورد دفع دمائهم على مر الزمان ثمنا لهذه لارض كوردستان ,الكورد يعترفون بكم كقومية كانت موجودة في كوردستان ولكن للاسف انقرضتم ,انا واثق انك هاجرت ايام رئيسك صدام كما هاجر معظم الاكورد ,

في الاحلام
عربي بامتياز -

شمال العراق عربي ... و ستبقى الاقليات فيه تحت الحكم العربي .. و جنوب تركيا تركي و كذلك الحال بالنسبة لاقلياتهاليوم و بعد ان انكشف الاكراد للجميع و خسروا ثقة الجميع فقد بات مشروعهم الحالم بانتزاع دويلة لهم ابعد ما يكون عن الواقع .عندما يصبح اقليم الباسك دولة ..و ايرلندا الشمالية جمورية و الصحراء الغربية دولة مستقلة .. و كشمير اقليما ذا سيادة ..عندها فقط سنزداد اصرارا على عدم منحكم دولة ..لانكم ببساطة لن تتمكنوا من ادارتها .. كنتم و ستبقون دوما محكومين من قبل غيركم كأقلية .هذا هو قدركم و الايام بيننا

god bles chirstan
Sara Butrs -

kurd had long history we can not deny,in middle and south woman should recover with balck ??????sleiwa iam sure you are sick mental go to see the dictor as soon as possible

في الاحلام
عربي بامتياز -

شمال العراق عربي ... و ستبقى الاقليات فيه تحت الحكم العربي .. و جنوب تركيا تركي و كذلك الحال بالنسبة لاقلياتهاليوم و بعد ان انكشف الاكراد للجميع و خسروا ثقة الجميع فقد بات مشروعهم الحالم بانتزاع دويلة لهم ابعد ما يكون عن الواقع .عندما يصبح اقليم الباسك دولة ..و ايرلندا الشمالية جمورية و الصحراء الغربية دولة مستقلة .. و كشمير اقليما ذا سيادة ..عندها فقط سنزداد اصرارا على عدم منحكم دولة ..لانكم ببساطة لن تتمكنوا من ادارتها .. كنتم و ستبقون دوما محكومين من قبل غيركم كأقلية .هذا هو قدركم و الايام بيننا

god bles chirstan
Sara Butrs -

kurd had long history we can not deny,in middle and south woman should recover with balck ??????sleiwa iam sure you are sick mental go to see the dictor as soon as possible

عراقي كوردي وافتخر
محمد\المانيا -

السيد مسعود طلب المساعدة من اهله وبلده لانه يؤمن بانه جزء من هدى البلد ولم يطلبه من غيره اننا ككورد منتمين لهدا البلد نفتخر بدلك ونحب وطننا العراق كما يحبه اخواننا العرب والتركمان والاشوريين وغيرهم ادكر قبل فتره حينما كنا نناقش انا وصديقي العربي ما حدث للعراق بسبب سياسات صدام تدخل شخص من بلد عربي وسب صدام فانزعجنا انا وصديقي وقلنا له رئيسك ليس احسن من رئيسنا نرجو ان تكف عن دلك فاستمر في دلك وكان هناك بعض الاكراد العراقيين قريبين منا فتدخلوا في اسكات هدالرجل-وفي احد الايام سالني كوردي من تركيا من هم التركمان اراد ان يسخر منهم فقلت له حينما كان التركمان لم يكن هناك اتراك فانزعجت كثيرا فانا كوردى احب التركماني من بلدي كما احب العربي كما حبي لاهلي فارجو من الكل حينما يريد ان يكتب لا ينسى انه عراقى اولا وشكرا لايلاف العزيزة

الى علوان
جيفارا العراقي -

انا اعي ان السياسه فن الممكنات و الغرب يعترف بسياساته القذره ولو بعد حين ولكن ان تجاهر طول الطريق كما يفعل رفيقك مسعود ,,,, هذا كان المقصد ,,, ارجو من علوان ان ينزل الى الشاعر الكردي من غير المستفيدين طبعا من ازلام مسعود و يسالهم عن وضعهم و كما قال احد المعلقين فالبارزاني يتاجر بماسي الاكراد من اجل مصالحه الخاصه ليس الا!!و لي سوال هل انت من مؤيدي الغايه تبرر الوسيله ؟؟ ان كنت كذلك فلا تعليق !!

sleiwa
ياسر -

يبدو انك حاقد على الكورد ,لماذا ؟و انك شخص غير مؤدب ولا تستحق الرد...عاشت كوردستان حرة وعاش الكوردو يصقط كل من يعادي الكورد,اذا الشعب يوما اراد الحياة و انت اكمل با احفاد شمعون و طارق حنا عزيز! .

عراقي كوردي وافتخر
محمد\المانيا -

السيد مسعود طلب المساعدة من اهله وبلده لانه يؤمن بانه جزء من هدى البلد ولم يطلبه من غيره اننا ككورد منتمين لهدا البلد نفتخر بدلك ونحب وطننا العراق كما يحبه اخواننا العرب والتركمان والاشوريين وغيرهم ادكر قبل فتره حينما كنا نناقش انا وصديقي العربي ما حدث للعراق بسبب سياسات صدام تدخل شخص من بلد عربي وسب صدام فانزعجنا انا وصديقي وقلنا له رئيسك ليس احسن من رئيسنا نرجو ان تكف عن دلك فاستمر في دلك وكان هناك بعض الاكراد العراقيين قريبين منا فتدخلوا في اسكات هدالرجل-وفي احد الايام سالني كوردي من تركيا من هم التركمان اراد ان يسخر منهم فقلت له حينما كان التركمان لم يكن هناك اتراك فانزعجت كثيرا فانا كوردى احب التركماني من بلدي كما احب العربي كما حبي لاهلي فارجو من الكل حينما يريد ان يكتب لا ينسى انه عراقى اولا وشكرا لايلاف العزيزة

الى علوان
جيفارا العراقي -

انا اعي ان السياسه فن الممكنات و الغرب يعترف بسياساته القذره ولو بعد حين ولكن ان تجاهر طول الطريق كما يفعل رفيقك مسعود ,,,, هذا كان المقصد ,,, ارجو من علوان ان ينزل الى الشاعر الكردي من غير المستفيدين طبعا من ازلام مسعود و يسالهم عن وضعهم و كما قال احد المعلقين فالبارزاني يتاجر بماسي الاكراد من اجل مصالحه الخاصه ليس الا!!و لي سوال هل انت من مؤيدي الغايه تبرر الوسيله ؟؟ ان كنت كذلك فلا تعليق !!

sleiwa
ياسر -

يبدو انك حاقد على الكورد ,لماذا ؟و انك شخص غير مؤدب ولا تستحق الرد...عاشت كوردستان حرة وعاش الكوردو يصقط كل من يعادي الكورد,اذا الشعب يوما اراد الحياة و انت اكمل با احفاد شمعون و طارق حنا عزيز! .

با صليوة
القص سليم -

كافي يا صليوة, الاكراد هم اشقائنا!عينكاوة, كردستان العراق

با صليوة
القص سليم -

كافي يا صليوة, الاكراد هم اشقائنا!عينكاوة, كردستان العراق

turk_man_y
taha ibrahim -

الکورد تعلموا وعلموا الناس و التأریخ عن عدم الجدوا من محاربةالمستقبل. الکورد موجودون في الشرق الاوسط وسیبقون. الکورد نجوا من غزوات عدیدة، تارة بإسم الدین وتارة بإسم القومیة وثالثا بإسم الوطن و بإسم الامن القومي للوطن. الکورد أثبتوا للآخرین بأن الإرادة هي سلاحهم والحریة هي مستقبلهم. لقد علم الکورد الآخرین بأن الموت أهون من العبودية. ساسة الدولة الترکیة ينقصهم قابلية قراءة المستقبل ولایدرکون الحاضر

turk_man_y
taha ibrahim -

الکورد تعلموا وعلموا الناس و التأریخ عن عدم الجدوا من محاربةالمستقبل. الکورد موجودون في الشرق الاوسط وسیبقون. الکورد نجوا من غزوات عدیدة، تارة بإسم الدین وتارة بإسم القومیة وثالثا بإسم الوطن و بإسم الامن القومي للوطن. الکورد أثبتوا للآخرین بأن الإرادة هي سلاحهم والحریة هي مستقبلهم. لقد علم الکورد الآخرین بأن الموت أهون من العبودية. ساسة الدولة الترکیة ينقصهم قابلية قراءة المستقبل ولایدرکون الحاضر

turk_man_y
taha ibrahim -

فلا العرب، سنیا کان أم شیعي، ولا الکورد إستفادوا من قتل الکورد تحت أقنعة العروبة والدین والقومیة. فالعراق الغني بثرواته‌ الطبیعیةو البشریة کان إجدر به‌ أن یکون عاصمة الحریة والتقدم في الشرق الاوسط. في محاولة الساسة العراقیين إزالة الکورد أو تعریبهم خسر العراق آلاف من شبابه‌ ،عربا وکوردا . لم یکن عند قادة العراق قابلیة الرؤیا. نعت (بضم النون) الکورد بالخونة والجواسیس و عملاء الإستعمار و أعداء العروبة و ناکري الجمیل، وجیوب عمیلة یریدون النیل من عروبة العراق، البوابة الشرقیة للوطن العربي الكبیر. لم یدرک الساسة العراقیون بأن مشکلة الکورد في العراق کامن في العقلیة الشوفینیة والسیاسة المجحفة بحق الکورد القاطنین علی أرض أجدادهم ، ولا ضرر من أن یعیشوا بأمان حتی یمکن لهذه‌ البوابة من أن تکون بوابة.

turk_man_y
taha ibrahim -

فلا العرب، سنیا کان أم شیعي، ولا الکورد إستفادوا من قتل الکورد تحت أقنعة العروبة والدین والقومیة. فالعراق الغني بثرواته‌ الطبیعیةو البشریة کان إجدر به‌ أن یکون عاصمة الحریة والتقدم في الشرق الاوسط. في محاولة الساسة العراقیين إزالة الکورد أو تعریبهم خسر العراق آلاف من شبابه‌ ،عربا وکوردا . لم یکن عند قادة العراق قابلیة الرؤیا. نعت (بضم النون) الکورد بالخونة والجواسیس و عملاء الإستعمار و أعداء العروبة و ناکري الجمیل، وجیوب عمیلة یریدون النیل من عروبة العراق، البوابة الشرقیة للوطن العربي الكبیر. لم یدرک الساسة العراقیون بأن مشکلة الکورد في العراق کامن في العقلیة الشوفینیة والسیاسة المجحفة بحق الکورد القاطنین علی أرض أجدادهم ، ولا ضرر من أن یعیشوا بأمان حتی یمکن لهذه‌ البوابة من أن تکون بوابة.

turk_man_y
taha ibrahim -

وعندما فشلت سیاسة العنف والقتل من محو الکورد بدأت سیاسة التآمر إقلیميا، حیث مؤامرة الجزائر بین صدام حسین و شاه ایران سنة 1975. تبرع صدام حسین نصف شط العرب لإیران مقابل قطع المساعدة من الکورد. الثورة إندلعت من جدید و جبال کوردستان شاهد علی الإقتتال الکوردي العربي وعلی دماء الشباب العربي والکوردي. وخسر العراق لیس فقط الثروات والشباب وإنما السیادة علی شط العرب أیضا. والبعثییون في العراق و لإخفاء فشلهم من مقارعة الکورد بدوا الحرب علی إیران وأعلنوا إلغاء مؤامرة الجزائر. وبعد فشل العراق من الوصول لاهدافه‌ إنتهی الحرب العراقیة الإیرانیة التی دامت 8 عاما و راحت دماء ملایین من الشعب العراقي والایراني هدرا.

turk_man_y
taha ibrahim -

وعندما فشلت سیاسة العنف والقتل من محو الکورد بدأت سیاسة التآمر إقلیميا، حیث مؤامرة الجزائر بین صدام حسین و شاه ایران سنة 1975. تبرع صدام حسین نصف شط العرب لإیران مقابل قطع المساعدة من الکورد. الثورة إندلعت من جدید و جبال کوردستان شاهد علی الإقتتال الکوردي العربي وعلی دماء الشباب العربي والکوردي. وخسر العراق لیس فقط الثروات والشباب وإنما السیادة علی شط العرب أیضا. والبعثییون في العراق و لإخفاء فشلهم من مقارعة الکورد بدوا الحرب علی إیران وأعلنوا إلغاء مؤامرة الجزائر. وبعد فشل العراق من الوصول لاهدافه‌ إنتهی الحرب العراقیة الإیرانیة التی دامت 8 عاما و راحت دماء ملایین من الشعب العراقي والایراني هدرا.

turk_man_y
taha ibrahim -

بعد ذلك بدأ البعثییون بإستعمال الاسلحة الکیمائییة وأنفلة الکورد ، ولکن الکورد والقضیة الکوردیة في العراق مازالت موجودة وهم باقون ویناضلون .وعندما جاء الامریکیون وتغیرت موازین القوی و إستحالت سیاسة إلغاء الکورد من الخارطة السیاسیة العراقیةو الشرق الاوسطیة، أصبح الکورد جزءا من العراق. کم دفعنا نحن العراقیون دماءا وثرواتا ودموعا وأحزانا. الکورد باقون کما کانوا، لا الإبادة الکیماویة ولا العجرفة القومية نفعت قادة العراق الشوفینیین. کل هذا الدمار والقتل والإبادة والإستهتار بحق الإنسان بالحفاض علی إنسانیته‌ کان سببه‌ حماقة الساسةالعراقیین وعدم إستقراءهم للأحداث. الحقیقة الوحیدة کانت وماتزال هي إن الشعوب لا تلغی ولا تنفی وتزال.

turk_man_y
taha ibrahim -

بعد ذلك بدأ البعثییون بإستعمال الاسلحة الکیمائییة وأنفلة الکورد ، ولکن الکورد والقضیة الکوردیة في العراق مازالت موجودة وهم باقون ویناضلون .وعندما جاء الامریکیون وتغیرت موازین القوی و إستحالت سیاسة إلغاء الکورد من الخارطة السیاسیة العراقیةو الشرق الاوسطیة، أصبح الکورد جزءا من العراق. کم دفعنا نحن العراقیون دماءا وثرواتا ودموعا وأحزانا. الکورد باقون کما کانوا، لا الإبادة الکیماویة ولا العجرفة القومية نفعت قادة العراق الشوفینیین. کل هذا الدمار والقتل والإبادة والإستهتار بحق الإنسان بالحفاض علی إنسانیته‌ کان سببه‌ حماقة الساسةالعراقیین وعدم إستقراءهم للأحداث. الحقیقة الوحیدة کانت وماتزال هي إن الشعوب لا تلغی ولا تنفی وتزال.

sliwa,taymor turk
taha ibrahim -

ماذا يعني هذا المشترك من عار الموقف, موقف رفض إلغاء نتائج جرائم التعريب والتطهير العرقي الهمجية, الذي يوحد عمليا وبالروح وبالدم, العفالقة وسط عرب الحويجة, وأتباع الحوزة الناطقة بلسان العفالقة, بين المستوطنين من عرب الوسط والجنوب, مع فرسان الجبهة التركمانية, لسان حال حكام أنقرة وسط التركمان, فضلا عن فرسان الاتحاد الإسلامي التركماني, لسان حال ما تبقى من قوى الائتلاف العراقي, وتحديدا قوى نكث الوعود والعهود, حتى لا أقول لسان حال حكام طهران

sliwa,taymor turk
taha ibrahim -

ماذا يعني هذا المشترك من عار الموقف, موقف رفض إلغاء نتائج جرائم التعريب والتطهير العرقي الهمجية, الذي يوحد عمليا وبالروح وبالدم, العفالقة وسط عرب الحويجة, وأتباع الحوزة الناطقة بلسان العفالقة, بين المستوطنين من عرب الوسط والجنوب, مع فرسان الجبهة التركمانية, لسان حال حكام أنقرة وسط التركمان, فضلا عن فرسان الاتحاد الإسلامي التركماني, لسان حال ما تبقى من قوى الائتلاف العراقي, وتحديدا قوى نكث الوعود والعهود, حتى لا أقول لسان حال حكام طهران

sliwa,taymor turk
taha ibrahim -

الجبهة التركمانية والولادة القيصرية منتلافيف ذئبة عجوزة - ، فأن ما تسمى بالجبهة التركمانية ومنذ دشنتها المخابراتالتركية في الوسط العراقي تعمل بلا كد أو تعب على نشر هذه النظرية الخرقاء بينبسطاء التركمان و بأيعاز مباشر من أسيادها في أنقرا وذلك لغرض بذر جذور التفرقةوالعنصرية لأيحاء التركمان بأنهم ينتمون الى فضاء أوسع و كينونة كبرى مهمتهاالسيطرة على مقاليد الحكم على بقية الشعوب

sliwa,taymor turk
taha ibrahim -

الجبهة التركمانية والولادة القيصرية منتلافيف ذئبة عجوزة - ، فأن ما تسمى بالجبهة التركمانية ومنذ دشنتها المخابراتالتركية في الوسط العراقي تعمل بلا كد أو تعب على نشر هذه النظرية الخرقاء بينبسطاء التركمان و بأيعاز مباشر من أسيادها في أنقرا وذلك لغرض بذر جذور التفرقةوالعنصرية لأيحاء التركمان بأنهم ينتمون الى فضاء أوسع و كينونة كبرى مهمتهاالسيطرة على مقاليد الحكم على بقية الشعوب

sliwa,taymor turk
taha ibrahim -

بات الشغل الشاغل لجملة من حملة الاقلام التركمان والمصابون بعوارض عدم فهم المقروء كل حسب أجندته الحزبية والسياسية جاعلين الكرد موضع التهم مقابل تبرئة الذات وادعاء الخوف على الوحدة الوطنية حتى ليظن القارئء بأن لا حدود لجهل وسماجة هؤلاء وخاصة وانهم وجدوا ضالتهم المنشودة في شبكة الأنترنيت - كساحة نضال أوحد - لا يحتاج الى جرأة أو شجاعة أذ لا حسيب ولا رقيب، ويا ليتهم تجشموا ساحات النضال الحقيقية واستدركوا فاعليتها.

sliwa,taymor turk
taha ibrahim -

بات الشغل الشاغل لجملة من حملة الاقلام التركمان والمصابون بعوارض عدم فهم المقروء كل حسب أجندته الحزبية والسياسية جاعلين الكرد موضع التهم مقابل تبرئة الذات وادعاء الخوف على الوحدة الوطنية حتى ليظن القارئء بأن لا حدود لجهل وسماجة هؤلاء وخاصة وانهم وجدوا ضالتهم المنشودة في شبكة الأنترنيت - كساحة نضال أوحد - لا يحتاج الى جرأة أو شجاعة أذ لا حسيب ولا رقيب، ويا ليتهم تجشموا ساحات النضال الحقيقية واستدركوا فاعليتها.

الى صليوة
هاول حنا خديدا -

انت غلطان يا صليوة وانت مو من عدنا.شيكاغو, امريكا

الى صليوة
هاول حنا خديدا -

انت غلطان يا صليوة وانت مو من عدنا.شيكاغو, امريكا

الانفال مستمر
نذير شيخ سيدا -

يتوهم من يظن بان الانفال قد انتهت فانفلة الاكراد وابادتهم يتكرر كل يوم وفي اماكن متعددة ليس داخل العراق وحده بل في الدول العربية والاسلامية الذين يحسبون بان الاكراد كفره لأنهم صرخوا عند الذبح والانفال. متناسين بانه لولا صلاح الدين لكان 90 في المائه من العرب يهودأ اونصارا،ناسين بانه لا يكمل ايمان احد حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه.ماسمعت زعيمأ عربيأ اومسلمأ قال لصدام ألأسد اوايران او تركيا ارحموا بألأكراد ولاتقتلوهم واعطوا للأكراد حقوقهم، وذكريات الانفال وحلبجة وماقبلها وما بعدها لاتفارق ذاكرتنا ليل نهار إلابعد معاقبه المجرين. دفن المقبور صدام لايعني انتهاء الفكر والوباء الصدامي وامثاله بالملاين وعليه على الكورد ان يكونوا حذرين ويقضين

TO THE HIPOCRATE SLE
saleh -

you should be shame of yourself,the freedom that you people have in kurdistan you would''ve never dreem for.i know you personally,i will give you one suggestion,the best hospital in the world is in TORONTO.you should go their they will fix you up,because you mentally sick.

الانفال مستمر
نذير شيخ سيدا -

يتوهم من يظن بان الانفال قد انتهت فانفلة الاكراد وابادتهم يتكرر كل يوم وفي اماكن متعددة ليس داخل العراق وحده بل في الدول العربية والاسلامية الذين يحسبون بان الاكراد كفره لأنهم صرخوا عند الذبح والانفال. متناسين بانه لولا صلاح الدين لكان 90 في المائه من العرب يهودأ اونصارا،ناسين بانه لا يكمل ايمان احد حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه.ماسمعت زعيمأ عربيأ اومسلمأ قال لصدام ألأسد اوايران او تركيا ارحموا بألأكراد ولاتقتلوهم واعطوا للأكراد حقوقهم، وذكريات الانفال وحلبجة وماقبلها وما بعدها لاتفارق ذاكرتنا ليل نهار إلابعد معاقبه المجرين. دفن المقبور صدام لايعني انتهاء الفكر والوباء الصدامي وامثاله بالملاين وعليه على الكورد ان يكونوا حذرين ويقضين

TO THE HIPOCRATE SLE
saleh -

you should be shame of yourself,the freedom that you people have in kurdistan you would''ve never dreem for.i know you personally,i will give you one suggestion,the best hospital in the world is in TORONTO.you should go their they will fix you up,because you mentally sick.

هاول حنا خديدا
Sara Butrs -

ani masi7i, iam christan god bless kurdstan you sohuld not come back to iraq ihope iraq andd kurdstan should be clean from such people like you

هاول حنا خديدا
Sara Butrs -

ani masi7i, iam christan god bless kurdstan you sohuld not come back to iraq ihope iraq andd kurdstan should be clean from such people like you

sorryهاول حنا خديدا
Sara Butrs -

i didnt mean you dear HAEL 7ANA .forgive me again .i meant sliwa

sorryهاول حنا خديدا
Sara Butrs -

i didnt mean you dear HAEL 7ANA .forgive me again .i meant sliwa

الى من رد على sleiwa
اغا بطرس -

هناك احتمالين عن هوية اللذين ردوا على الاخ sleiwa أولا هم اكراد ويكتبون بأسماء آشورية والإحتمال الضعيف هم مستكردين بالمال او بالتهديد مسعود استخد صدام وجيشه وعلمه لطرد جلال الطالاباني من اربيل عام 1996 وقتل المئات لا بل الاف من الاخوة الاكراد اتحدى كل الكراد في الاجابة أسوء بقعة في العالم فيها فساد مالي هي بقعة شمال العراق الجريح الاكراد تايخياً عرفوا بانهم هاجروا من جنوب روسيا وشمال ايران الى الشمال العراقي بالنسبة الى الشكاكين فليعلموا بأن المجرم الغدار سمكو الشكاك كان عميلاً للإنكليز،، وقد سحقه أغا بطرس في معركة بطولية ومحا قريته من الوجود اما عن السفاح المجرم بدرخان فانه كان العوبة في ايادي الاتراك ،،،، واليوم الاكراد يعادون التراك وينسون فضلهم عليهم وهناك مثل مسيحي يقول إذا اصبح الكردي ذهب لا تضعه في جيبك فانه سيثقبه ويخرج انها حقائق تاريخية لا يستطيع اي واحد ان يمحيها بقلم حاقد أغا بطرس الذي سحق المجرم سمكو

الى من رد على sleiwa
اغا بطرس -

هناك احتمالين عن هوية اللذين ردوا على الاخ sleiwa أولا هم اكراد ويكتبون بأسماء آشورية والإحتمال الضعيف هم مستكردين بالمال او بالتهديد مسعود استخد صدام وجيشه وعلمه لطرد جلال الطالاباني من اربيل عام 1996 وقتل المئات لا بل الاف من الاخوة الاكراد اتحدى كل الكراد في الاجابة أسوء بقعة في العالم فيها فساد مالي هي بقعة شمال العراق الجريح الاكراد تايخياً عرفوا بانهم هاجروا من جنوب روسيا وشمال ايران الى الشمال العراقي بالنسبة الى الشكاكين فليعلموا بأن المجرم الغدار سمكو الشكاك كان عميلاً للإنكليز،، وقد سحقه أغا بطرس في معركة بطولية ومحا قريته من الوجود اما عن السفاح المجرم بدرخان فانه كان العوبة في ايادي الاتراك ،،،، واليوم الاكراد يعادون التراك وينسون فضلهم عليهم وهناك مثل مسيحي يقول إذا اصبح الكردي ذهب لا تضعه في جيبك فانه سيثقبه ويخرج انها حقائق تاريخية لا يستطيع اي واحد ان يمحيها بقلم حاقد أغا بطرس الذي سحق المجرم سمكو

toronto-canada
sleiwa -

انتم شعب بلا تاريخ..لتكوين دولة يجب ان تملك .. شعب.تاريخ.ارض..انتم شعب بلا تاريخ وارض ليست لكم...

toronto-canada
sleiwa -

انتم شعب بلا تاريخ..لتكوين دولة يجب ان تملك .. شعب.تاريخ.ارض..انتم شعب بلا تاريخ وارض ليست لكم...

صدك كردي
انسان مسالم -

كانت احلامكم اقرب من اي زمن الى الحقيقة في السنوات الاخيرة الماضية ولكن بسبب طلباتكم المتزايدة يوم بعد يوم ضيعتوا فرصتكم الذهبية حتى امريكا والاتحاد الاوربي خيبتوا املهم واصبحتوا ثقل عليهم . برزاني يريد ويريد ويريد ولكن سيخسر حتى اللي كان عندوا. مع تحيات الانسان المسالم .

صدك كردي
انسان مسالم -

كانت احلامكم اقرب من اي زمن الى الحقيقة في السنوات الاخيرة الماضية ولكن بسبب طلباتكم المتزايدة يوم بعد يوم ضيعتوا فرصتكم الذهبية حتى امريكا والاتحاد الاوربي خيبتوا املهم واصبحتوا ثقل عليهم . برزاني يريد ويريد ويريد ولكن سيخسر حتى اللي كان عندوا. مع تحيات الانسان المسالم .

toronto-canada
sleiwa -

كاكا برزاني متى سيكون تدويل جرائم الإبادة ضد الشعب الأشوري وتعريف المجتمع الدولي بجرائمكم في بداية القرن الماضى ضد الأشوريون واللأرمن.

toronto-canada
sleiwa -

كاكا برزاني متى سيكون تدويل جرائم الإبادة ضد الشعب الأشوري وتعريف المجتمع الدولي بجرائمكم في بداية القرن الماضى ضد الأشوريون واللأرمن.

الطاحونة
شعبان كريم -

هل نعتبر تصريحات السيد برزاني صحوة كردية تختلف وتتقاطع مع رؤية الرجل الثاني في السلطة الكردية- أعني رئيس الجمهورية العراقية طالباني، والذي يدعو وعلى الملأ للتسامح مع الماضي على أساس تبرئة القتلة، موقف سياسي ضد أعلى هيئة قضائية عراقية. وقد تكون التناقضات الحالية تكشف ان الطرف البعثي هو طرف مؤثر ويمكن أن يعود ليقاضي زملاء المهنة والذين إنقلبوا عليه. الأشهر المقبلة سوف تكشف قائمة المقايضات وطبيعة الأسعار والرؤوس التي سوف تتدحرج على مائدة الوضع اللا مستقر في العراق. وقد لوحظ هروب بعض من أرتبط بلجان النزاهة والإنتخابات الوهمية خارج العراق يحملون معهم غنائم ما تم سرقته من العراقيين. فهل هذه صحوة كردية أم صراع قادم بين القيادة الكردية حول من هو المتنفذ، كما وأن الأنفال جريمة من جرائم كثيرة لحزب التسامح والتعويض.

الطاحونة
شعبان كريم -

هل نعتبر تصريحات السيد برزاني صحوة كردية تختلف وتتقاطع مع رؤية الرجل الثاني في السلطة الكردية- أعني رئيس الجمهورية العراقية طالباني، والذي يدعو وعلى الملأ للتسامح مع الماضي على أساس تبرئة القتلة، موقف سياسي ضد أعلى هيئة قضائية عراقية. وقد تكون التناقضات الحالية تكشف ان الطرف البعثي هو طرف مؤثر ويمكن أن يعود ليقاضي زملاء المهنة والذين إنقلبوا عليه. الأشهر المقبلة سوف تكشف قائمة المقايضات وطبيعة الأسعار والرؤوس التي سوف تتدحرج على مائدة الوضع اللا مستقر في العراق. وقد لوحظ هروب بعض من أرتبط بلجان النزاهة والإنتخابات الوهمية خارج العراق يحملون معهم غنائم ما تم سرقته من العراقيين. فهل هذه صحوة كردية أم صراع قادم بين القيادة الكردية حول من هو المتنفذ، كما وأن الأنفال جريمة من جرائم كثيرة لحزب التسامح والتعويض.

toronto-canada
sleiwa -

هل نسوا قتال مسعود وجلال لأكراد تركيا, اي حزب العمال الكردستاني اواسط التسعينات؟؟ بل هل نسوا قتال (اكراد الحزبين) فيما بينهم حيث سقط الآلاف من الكرد ضحية صراع مسعود وجلال على المال في وقت يدعون الى امه كرديه واحده ذات رساله خالده وكردستان الكبرى وغيرها من الخرافات؟؟

toronto-canada
sleiwa -

هل نسوا قتال مسعود وجلال لأكراد تركيا, اي حزب العمال الكردستاني اواسط التسعينات؟؟ بل هل نسوا قتال (اكراد الحزبين) فيما بينهم حيث سقط الآلاف من الكرد ضحية صراع مسعود وجلال على المال في وقت يدعون الى امه كرديه واحده ذات رساله خالده وكردستان الكبرى وغيرها من الخرافات؟؟

toronto-canada
sleiwa -

وقادة (اكراد الحزبين) ليسوا سوى اوراق لعب يلعب بها هذا وذاك, ففي الستينات والسبعينات والثمانينات كانوا ورقه يلعب بها شاه ايران واسرائيل ثم الخميني, وفي لحظه من الزمن بيعوا بأبخس ثمن, وكم مره وثقوا بالغرب وامريكا وباعهم الغرب وامريكا مرات عديده دون ان يتعظ هؤلاء في نادره عجيبه تجعلنا نتسائل عن مقولة الإمام علي عليه السلام, ان المرء لايلدغ من جحر واحد مرتين, ولكنهم لُدِغوا عشرات المرات ومن نفس الجحر دون ان يفهموا الدروس ويعوا العبر, حيث في النتيجه ان لاايمان لهم وانهم كما أكدت الأحداث دوماً قبل وبعد سقوط النظام ليسوا عبيداً لله بل عبيد المال...

toronto-canada
sleiwa -

وقادة (اكراد الحزبين) ليسوا سوى اوراق لعب يلعب بها هذا وذاك, ففي الستينات والسبعينات والثمانينات كانوا ورقه يلعب بها شاه ايران واسرائيل ثم الخميني, وفي لحظه من الزمن بيعوا بأبخس ثمن, وكم مره وثقوا بالغرب وامريكا وباعهم الغرب وامريكا مرات عديده دون ان يتعظ هؤلاء في نادره عجيبه تجعلنا نتسائل عن مقولة الإمام علي عليه السلام, ان المرء لايلدغ من جحر واحد مرتين, ولكنهم لُدِغوا عشرات المرات ومن نفس الجحر دون ان يفهموا الدروس ويعوا العبر, حيث في النتيجه ان لاايمان لهم وانهم كما أكدت الأحداث دوماً قبل وبعد سقوط النظام ليسوا عبيداً لله بل عبيد المال...

toronto-canada
sleiwa -

جرائم الإبادة ضد الشعب الآشوري موثوقة فى سجلات دولية تنتطر الوقت المناسب..

toronto-canada
sleiwa -

جرائم الإبادة ضد الشعب الآشوري موثوقة فى سجلات دولية تنتطر الوقت المناسب..

قليلا من الحكمه
بارزان -

الملاحظ من التعليقات الكل متحامل على الاخر دون ان يكون له اي أطلاع على مجمل المواضيع وبالتالي الانتقادات الرخيصه وبدون أيه أدله فيقول ألاخ تيمور مايقول دون ان يذكر كم من الالاف المؤلفه يسكنون الان في محافظات كوردستان من العرب والتركمان والمسيحيين وهذه ليست منه من الاكراد على أخوانهم هولاءبل هذه أيضا أرض العراق ولم يصب احد من هولاء بأن تعرض للقتل او للاعتداء بل بالعكس الحمايه متوفره للكل بشكل متساوي وعمليه أستغلال الثروات هي مشكله ازليه لايمكن أن تحل الا بايجاد الطرق والوسائل الناجعه لتقليص نسبه الميروق من الثروات الوطنيه ويبقى الضمير هو الواعز وادافع للمحافظة عليه

قليلا من الحكمه
بارزان -

الملاحظ من التعليقات الكل متحامل على الاخر دون ان يكون له اي أطلاع على مجمل المواضيع وبالتالي الانتقادات الرخيصه وبدون أيه أدله فيقول ألاخ تيمور مايقول دون ان يذكر كم من الالاف المؤلفه يسكنون الان في محافظات كوردستان من العرب والتركمان والمسيحيين وهذه ليست منه من الاكراد على أخوانهم هولاءبل هذه أيضا أرض العراق ولم يصب احد من هولاء بأن تعرض للقتل او للاعتداء بل بالعكس الحمايه متوفره للكل بشكل متساوي وعمليه أستغلال الثروات هي مشكله ازليه لايمكن أن تحل الا بايجاد الطرق والوسائل الناجعه لتقليص نسبه الميروق من الثروات الوطنيه ويبقى الضمير هو الواعز وادافع للمحافظة عليه

قليلا من الحكمه
بارزان -

وسؤالي للاغا بطرس البطل الم يكن أغا البطرس سفاحا عندما أباد قرية سمكو الانتقام والقتل لا يحل اي شئ بل بالعكس يزيد من الطين بل أضرب أمثالا من التسامح فقد كان المسيح عليه السلام متسامحا حتى مع أعدائه الانتقام لايجلب سوى الانتقام الرجوله ليس بالانتقام جميعا يجب ان نروض انفسنا على التسامح فوضعنا كعراقيين لا يتحمل كل هذا الحقد أرجو أن نسأل أنفسنا الى أين سوف ياخذنا الحقداما بالنسبه للاخ صليوه فمعلومتك التاربخيه هي بحاجه الى قراءة الكثير من المصادر وما كثرتها اذا ما كنت في كندا كما يظهر في كتابتك فبمجرد ردي عليك هو خطا كبير لأنه ليس لديك أيه ماده للمناقشه او تستحق الرد {في كل دول العالم لاتوجد مدارس ابتدائيه او متوسطه لدراسه اللغة الاشوريه أو الكلدانيه فقط في كوردستان العراق هناك مدارس ابتدائيه ومتوسطه)وعندما يكون العدو اكبر منك حجما وقوة فلاشماته وخصوصا أرض كوردستان مليئه بالخيراتوأرجو أن تتحدث لنا عن الشعب الاشوري باسهاب أين هو بعد 2000 سنه فقط كم الف وليس له بقعة أرض هذه ليست شماته بقدر ماهو أجابه على كثير من الاسئله نحن نقاوم اعاداءنا ونثبت حقوقناالتأريخية من ارض ولغه

قليلا من الحكمه
بارزان -

وسؤالي للاغا بطرس البطل الم يكن أغا البطرس سفاحا عندما أباد قرية سمكو الانتقام والقتل لا يحل اي شئ بل بالعكس يزيد من الطين بل أضرب أمثالا من التسامح فقد كان المسيح عليه السلام متسامحا حتى مع أعدائه الانتقام لايجلب سوى الانتقام الرجوله ليس بالانتقام جميعا يجب ان نروض انفسنا على التسامح فوضعنا كعراقيين لا يتحمل كل هذا الحقد أرجو أن نسأل أنفسنا الى أين سوف ياخذنا الحقداما بالنسبه للاخ صليوه فمعلومتك التاربخيه هي بحاجه الى قراءة الكثير من المصادر وما كثرتها اذا ما كنت في كندا كما يظهر في كتابتك فبمجرد ردي عليك هو خطا كبير لأنه ليس لديك أيه ماده للمناقشه او تستحق الرد {في كل دول العالم لاتوجد مدارس ابتدائيه او متوسطه لدراسه اللغة الاشوريه أو الكلدانيه فقط في كوردستان العراق هناك مدارس ابتدائيه ومتوسطه)وعندما يكون العدو اكبر منك حجما وقوة فلاشماته وخصوصا أرض كوردستان مليئه بالخيراتوأرجو أن تتحدث لنا عن الشعب الاشوري باسهاب أين هو بعد 2000 سنه فقط كم الف وليس له بقعة أرض هذه ليست شماته بقدر ماهو أجابه على كثير من الاسئله نحن نقاوم اعاداءنا ونثبت حقوقناالتأريخية من ارض ولغه

toronto-canada
sleiwa(الى برزان) -

اينما حفرت في الأرض التى انت فيها كاكا بارزان ترى أسماء أشور.سركون.سنحاريب..

toronto-canada
sleiwa(الى برزان) -

اينما حفرت في الأرض التى انت فيها كاكا بارزان ترى أسماء أشور.سركون.سنحاريب..

toronto-canada
sleiwa(الى برزان) -

طبعا ليس لديك أيه ماده للمناقشه او تستحق الرد يا احفاد سمكو وبدرخان ..

toronto-canada
sleiwa(الى برزان) -

طبعا ليس لديك أيه ماده للمناقشه او تستحق الرد يا احفاد سمكو وبدرخان ..

الى شعب العراق
سامان الكردي العراقي -

كفاكم غباء ايها العراقيون كفاكم حقد على بعضكم يعني كل عراقي يريد يصير زعيم او واحد اشطر من الثاني شنو انتو الخاطر لله شوف العالم وين وصل او انتو باقين تراوحون بكانكم واحد يسب بالاخر حقد ولئم وكدب شوف لله وين وصلكم او وين راح يوصلكم اتقو لله ببعظكم وتراحمو بينكم بدل المسبات لان العراق فيه خيرات تغطي ثلث الكرة الارظية كافي عاد حقد ولئم ببعظكم هدا كردي هدا شروكي كلداني اشوري تركماني اشو انتم كلكم عراقيين شنو هالتفرقة ابن العراق سامان

الى شعب العراق
سامان الكردي العراقي -

كفاكم غباء ايها العراقيون كفاكم حقد على بعضكم يعني كل عراقي يريد يصير زعيم او واحد اشطر من الثاني شنو انتو الخاطر لله شوف العالم وين وصل او انتو باقين تراوحون بكانكم واحد يسب بالاخر حقد ولئم وكدب شوف لله وين وصلكم او وين راح يوصلكم اتقو لله ببعظكم وتراحمو بينكم بدل المسبات لان العراق فيه خيرات تغطي ثلث الكرة الارظية كافي عاد حقد ولئم ببعظكم هدا كردي هدا شروكي كلداني اشوري تركماني اشو انتم كلكم عراقيين شنو هالتفرقة ابن العراق سامان