أخبار

إستهداف سيارة دبلوماسية أميركية في انفجار بيروت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من مكان الإنفجار بيروت، مصادر مختلفة: دوّى انفجار كبير عند المدخل الشمالي لمدينة بيروت ادى الى وقوع اصاباتتتراوح بينأربعة قتلىو15 جريحا بصورة أولية. وذكرت وسائل الإعلام اللبنانية أن الإنفجار وقع قرابة الساعة الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي ( 14:30ت.غ ). واكد مصدر لبناني استهداف الإنفجار لسيارة دبلوماسية تابعة للسفارة الاميركية. وأضاف المصدر أن الدبلوماسي ماثيو بلايسن قد جرح ونقل إلى أحد المستشفيات على الأرجح أنه مستشفى "الجعيتاوي" في منطقة الأشرفية القريبة. هذا واكد مصدر لبناني لوكالة الأسوشييتد برس أن لا قتلى أميركيين في الإنفجار.

ووقع الإنفجارعلى الطريق البحرية بين منطقتي الدورة والكرنتينا داخل احدى السيارات.ونقلت وسائل اعلام محلية صور سحب الدخان تتصاعد من المنطقة المستهدفة. هذا وذكر مراسلون أن عددا كبيرا من السيارات يصل إلى 20 قد تضرر بصورة متفاوتة.

وظهرت بالفعل على شاشات التلفزة اللبنانية مجموعة من الحرس التابع للسفارة الأميركية ما يؤكد فرضية استهداف الإنفجار لدبلوماسي أميركي.

مشهد آخر

ونقلت وسائل الاعلام المحلية مشاهد من موقع الانفجار الذي ادى وفق الصور الاولية الى اضرار مادية كبيرة.

وذكر مراسل إيلاف إلياس يوسف أن السيارة التابعة للسفارة الأميركية لا تحمل لوحات وتحطم زجاجها الأمامي في حين أن زجاج نوافذها ظلت صامدة رغم أن الإنفجار كان قوياً وقذف بالسيارة الكبيرة- "يوكين" على الأرجح -أمتاراً عن مسارها. وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية أن القتلى الأربعة لبنانيون وأن السيارة لم يكن فيها لا دبلوماسي ولا أي مواطن أميركي ، موضحاً أن سائقها أصيب بجروح طفيفة.

وتضررت مكاتب ومتاجر ومصانع عدة في محيط الإنفجار، انهارت جدران بعضها وتخلعت أبوابها ونوافذها. كما تحطم عدد من السيارات وأصيبت بأضرار مختلفة ، وبلغ عددها نحو عشرين. وأوضح المصدر الأمني في وقت لاحق أن الإنفجار تم لاسلكياً بسيارة مفخخة قد تكون من نوع "غولف". وحضر إلى المكان دبلوماسي أميركي ورجال أمن من السفارة وعناصر من الأدلة الجنائية، فضلاً عن عدد كبير من جنود الجيش اللبناني وقوى الأمن ومحققين لبنانيين. وعرف من أسماء الجرحى الأميركي ماتيو كلايتون، جورج يزبك، طوني الحلو، العراقي صفا دنوش، ولينا بسام .

وفي التعليق الأول على التفجير قال وزير الشباب والرياضة أحمد فتفت أن التفجيرات في لبنان مترابطة منذ محاولة اغتيال الوزير مروان حمادة أواخر عام 2004 . وقال : "في السياسة ، هناك تأزيم للوضع الداخلي ومحاولة لإفشال المبادرة العربية التي يحملها الأمين العام عمرو موسى". وكشف أن "السيارة المستهدفة كانت عائدة من المطار بعدما أوصلت إليه أحد المسؤولين في السفارة، وربما اعتقد الفاعلون أنها تقل أحد الأشخاص الأميركيين الواصلين إلى بيروت.. أما الضحايا فكانت عابرة مصادفة في سيارة خلفها".

ولم تؤكد السفارة الاميركية حتى الان رسميا استهداف سيارة تابعة لها في الانفجار. وقالت المتحدثة باسم السفارة الاميركية شيري لنزن "ليس لدينا معلومات حتى الان عن استهداف سيارة تابعة للسفارة الاميركية الا اننا لا نستبعد هذا الاحتمال".وقال مسؤول آخر في السفارة الاميركية ان السيارات التابعة للسفارة الاميركية تسلك عادة الطريق التي وقع فيها الانفجار. هذا ودعا رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة إلى جلسة عاجلة لبحث التطورات الأمنية. (الفرنسية، lbc، رويترز، النشرة، الوطنية)

ويأتي الإنفجار في ظل أزمة سياسية تعصف بالبلاد وأحداث أمنية لم تتوقف منذ شتاء 2005 حين اغتيل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وكانت الأسابيع الأخيرة حافلة في لبنان على الصعيدين الأمني والدبلوماسي خاصة مع الفراغ الرئاسي الذي يعيشه لبنان والمبادرة العربية المستمرة فيه بقيادة أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى للوصول إلى رئيس توافقي. وقد سجل عدد من الإختراقات الأمنية خلالها كان أبرزها اغتيال رئيس أركان الجيش اللبناني فرنسوا الحاج واستهداف قوة ايرلندية تابعة لليونيفل. (عصام سحمراني- إيلاف)

ردود فعل

بريطانيا

بدورها دانت بريطانيا على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور كيم هويلز الانفجار مؤكدة انه " لايوجد مايبرر هذا الحادث الارهابي " . وقال الوزير البريطاني في بيان " المسؤولون عن هذا العمل ليسوا بأصدقاء للبنان لاللشعب اللبناني ونحن ندعم السلطات اللبنانية في جهودها للقبض على اولئك القتلة ".

الحكومة ومسؤولون يستنكرون انفجار بيروت باعتباره يستهدف المبادرة العربية

هذا واستنكر مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب نبيه بري، احد قادة المعارضة، والنائب سعد الحريري احد ابرز قادة الاكثرية عملية التفجير التي استهدفت الثلاثاء سيارة تابعة للسفارة الاميركية في لبنان باعتبارها تستهدف الجهود العربية المبذولة لحل الازمة وتامين انتخاب رئيس للبلاد.

واعلن وزير الاعلام غازي العريضي في ختام اجتماع طارىء للحكومة التي تمثل الاكثرية النيابية وتحظى بدعم الغرب ودول عربية بارزة "استنكار العملية الارهابية التي تضاف الى مسلسل العمليات الارهابية السابقة للنيل من امن لبنان واستقراره".

وقال للصحافيين "ان الحكومة ترى بان الرد الانجع عليها يكون بالالتزام بالقرار العربي والذهاب فورا الى تنفيذ بنوده لملء الفراغ في الرئاسة وتشكيل حكومة جديدة".
وشدد على ان "كل محاولات الترهيب والتهديد والوعيد وافتعال المعارك الجانبية ضد الدولة واستهداف قوات الطوارىء الدولية واستهداف سيارة تابعة للسفارة الاميركية لن تنال من ارادتنا وعزيمتنا وتصميمنا على تغليب روح الوفاق".

وكان مصدر مقرب من بري قد اعلن لوكالة فرانس برس ان رئيس المجلس "اتصل بالسفير الاميركي مستنكرا".
واعتبرت حركة امل الشيعية التي يرئسها بري في بيان بان "ان الاستهداف السياسي للانفجار هو تعطيل المبادرة العربية" لحل الازمة.

من جهته دان الحريري التفجير الذي اودى بحياة ثلاثة اشخاص واسفر عن عدة جرحى من بينهم موظف لبناني في السفارة الاميركية.

ولفت في بيان الى ان التفجير الذي جاء عشية عودة امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى الى بيروت "يتزامن مع الجهود العربية لانهاء ازمة رئاسة الجمهورية ومنع اللبنانيين من التلاقي وفتح صفحة جديدة".
واضاف "انه يندرج في سياق المسلسل الاجرامي الذي يمنع لبنان من استعادة عافيته".

ومن المقرر ان يصل موسى الى بيروت غدا الاربعاء لمواصلة الجهود التي يبذلها لتنفيذ الخطة العربية لحل الازمة.
وكان لبنان شهد عدة حوادث امنية عشية وصول موسى الاربعاء الماضي لبدء مساعيه. وابرز هذه الحوادث استهداف القوات الدولية العاملة في جنوب البلاد وتهديد زعيم حركة اصولية للجيش اللبناني وقائده العماد ميشال سليمان الذي كرسه الحل العربي مرشحا توافقيا بامتياز للرئاسة الاولى.

وكان موسى قد انهى جولته الاولى التي استمرت اربعة ايام بدون نتائج رغم ان المبادرة العربية حظيت باجماع الدول العربية وفي مقدمها سوريا.

رايس تستنكر انفجار بيروت الذي استهدف سيارة تابعة للسفارة الاميركية

بينما عبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء عن "استيائها" ازاء ما وصفته بالهجوم "الارهابي" على سيارة تابعة للسفارة الاميركية في بيروت والذي ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص على الاقل.
وقالت رايس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في الرياض "اريد التعبير عن استياء الولايات المتحدة من الهجوم الارهابي الذي وقع في لبنان اليوم".

موسى يؤكد انه سيكون في بيروت الاربعاء وفي دمشق الخميس رغم انفجار بيروت

من جهة ثانية اكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاثنين انه سيصل الى بيروت الاربعاء لاستكمال مشاوراته في محاولة للتوصل الى حل للازمة الرئاسية، موضحا انه سيتوجه الخميس الى سوريا ثم يعود مجددا الى لبنان.

وقال موسى للصحافيين "بغض النظر عن احداث العنف التي وقعت اليوم في لبنان، فانني ذاهب الى لبنان الاربعاء في زيارة عمل لايام عدة".
واوضح انه سيتوجه الخميس الى "دمشق لاجراء مباحثات مع المسؤولين السوريين" قبل ان يعود الى بيروت مرة اخرى.

واعتبر موسى ان الانفجار الذي وقع الاثنين في بيروت "دليل على خطورة الموقف في لبنان وعلى ما يمكن ان نستخلصه من رسائل".

واضاف "الموقف في لبنان يحتم علينا السعي بكل ما نستطيع للاحاطة بالازمة اللبنانية"، مشيرا الى وجود مساع دولية لنقل الملف اللبناني الى مجلس الامن.
واوضح انه اجرى منذ عودته السبت من بيروت اتصالات مع عدد كبير من الدول العربية وتلقى اتصالات من اطراف اقليميين ودوليين بشأن الازمة اللبنانية.

من جهته، اعرب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط عن "ادانته وانزعاجه الشديد ازاء الانفجار الذي وقع في بيروت وما يحمله استهداف مصالح اجنبية عبر هذه العملية من رسائل".
وقال ابو الغيط "يفترض ان جميع الاطراف اللبنانيين وغير اللبنانيين يجب ان يكون لهم مصلحة في استقرار لبنان وبالتالي استقرار المنطقة".

واضاف ان "التطور المؤسف الذي وقع اليوم ينبغي ان يدفع الجميع الى اتخاذ الخطوات المطلوبة ومن دون مماطلة للوصول الى تفعيل كل المؤسسات الدستورية اللبنانية بحيث يعود لبنان الى حالته الطبيعية".
واستهدف انفجار بعد ظهر الاثنين سيارة تابعة للسفارة الاميركية في بيروت واسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص على الاقل. (الفرنسية)

الاعتداءات التي شهدها لبنان منذ 2005
محاولة إطفاء ويشكل الانفجار الذي استهدف الثلاثاء سيارة تابعة للسفارة الاميركية في ضاحية بيروت الشمالية وقتل فيه ثلاثة اشخاص على الاقل الاعتداء الاخير في سلسلة من التفجيرات والاغتيالات التي شهدها لبنان منذ مقتل رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

-- 14 شباط/فبراير 2005: اغتيال رفيق الحريري في عملية تفجير ضخمة في وسط بيروت اسفرت عن مقتل 22 شخصا آخر بينهم سبعة من مرافقي الحريري واصابة 220 شخصا بجروح بينهم النائب والوزير السابق باسل فليحان الذي توفي لاحقا.
وكان النائب والوزير مروان حمادة احد اركان الغالبية النيابية المناهضة للنظام السوري في لبنان تعرض في تشرين الاول/اكتوبر 2004 لمحاولة اغتيال ادت الى اصابته بجروح خطرة ومقتل حارسه الشخصي.

-- 02 حزيران/يونيو 2005: اغتيال الصحافي المعارض لسوريا سمير قصير في انفجار سيارته في حي الاشرفية المسيحي في بيروت.

-- 21 حزيران/يونيو 2005: اغتيال الامين العام السابق للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي في تفخيخ سيارته قرب منزله في بيروت.

-- 12 تموز/يوليو 2005: اصابة وزير الدفاع الياس المر في اعتداء بسيارة مفخخة في ضاحية بيروت الشمالية الشرقية، ادى الى مقتل شخص آخر واصابة تسعة بجروح.

-- 25 ايلول/سبتمبر 2005: الصحافية مي شدياق تصاب بجروح بالغة في انفجار قنبلة وضعت في سيارتها في شمال بيروت.

-- 12 كانون الاول/ديسمبر 2005: اغتيال الصحافي والنائب المناهض لسوريا جبران تويني في انفجار سيارة مفخخة قرب بيروت.

-- 05 ايلول/سبتمبر 2006: نجاة المقدم سمير شحادة مساعد رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي الذي كان يتابع التحقيقات في قضية اغتيال الحريري، من محاولة اغتيال اسفرت عن مقتل اربعة من مرافقيه جنوب بيروت.

-- 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2006: اغتيال الوزير والنائب المعارض لسوريا بيار الجميل بإطلاق النار عليه في ضاحية شمال بيروت.

-- 13 شباط/فبراير 2007: مقتل ثلاثة اشخاص في تفجير حافلتين شمال بيروت عشية الذكرى الثانية لاغتيال الحريري.

-- 13 حزيران/يونيو 2007: اغتيال النائب اللبناني وليد عيدو من تيار المستقبل في الاكثرية النيابية في تفجير سيارة مفخخة في بيروت اسفر عن سقوط تسعة قتلى آخرين.

-- 19 ايلول/سبتمبر 2007: اغتيال النائب في الغالبية المعارضة لسوريا انطوان غانم في اعتداء بالسيارة المفخخة قرب بيروت اوقع تسعة قتلى على الاقل وعشرات الجرحى بحسب متحدث باسم الشرطة اللبنانية.

-- 12 كانون الاول/ديسمبر 2007: اغتيال العميد فرنسوا الحاج مدير العمليات في قيادة الجيش اللبناني في انفجار سيارة مفخخة في منطقة بعبدا قرب بيروت. (الفرنسية)

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الوصاية
عربى -

اعتقد إن أفضل شيئ لذالك البلد هو أن يوضع تحت الوصاية الدولية ليرتاح المواطن المسكين .

هات وخود
ربيع -

أكيد اللبنانين بيعرفو مين اللي عمل هالعملة طبعا .......... جارتنا

رزالة
د.طارق البكري -

عن جد رزالة.. بس مش على شكل رزالة صاحبنا... ما غيرو..عملية وسخة.. اللي عملها وسخ.. واللي وراها وسخ.. واللي عم يتستر على الفاعل أوسخ وأوسخ..

Lebanon will survive
Lubnani -

Today''s explosion shows more than ever that Anyone who delays the Presidential election is a traitor to Lebanon and the Lebanese people. Lebanon cannot and will not be a court for regional and world conflicts. Lebanese people must walk down to the Parlament and demand from its representative to convene immediatly to elect a new president. The new president must enforce a strict policy against all arms outside the legal authorities. The world community must help to achive this goal, Lebanon had enough suffering already and its people should have the chance to live in dignity and in a country ruled by Law and order.

صدقت البشارة
safwan -

قبل ساعتين من هالخبر بشرتنا ايلاف نقلا عن احد الصحف الكويتيه بوقوع احداث امنية وصدقت الروئيةيا ترى صايرين الصحف الكويتيه بتنجم ولا مكشوف عنها الحجاب .. او حدى من بيروت خبرها شو بدو يعمل وهي خبرتنا ؟؟؟؟؟ مين بيجاوبنا يا شطار

اكيد
huss -

ومين بدنا نتهم هلق اكيد سوريا..والله زهقنا ..

Where''s Saddam
Lebanese -

Where''s Saddam to save our country from devils blood believers Persians occupiers????????????????????????Where are Saddam Lebanon need you, Lebanon need t destroy devils persians occupeirs, need you to delete these assassins blood drinkers and kick their asses as you did to country and you fucked them for 8 years, where''s are Saddam leader of the earth, where'' are you ? paralyzed coqwards Arab fake leaders handed you to hand over Palestine, Lebanon and Iraq, get up saddam to see what cowards arab silent on our countries bloody occupation and investing the billions improving assassins blood factories owners and devils persians economy to save their own bleeding butts , death to paralyzed cowards last 60 eyars and more to come.

حزب الشياطين
Mostafa -

حزب الشياطين وراء العملية..تعودنا على هذه العمليات و الأمر واضح جدا ومعروف لدى جميع اللبنانيين الذين لا يتقاضون رواتب من ايران أو يعملون لصالح مخابرات النظام السوري النازي الديكتاتوري الملعون

واضحة متل الشمس
لبناني فهمان -

واضحة جدا لما قال نصر اللات بانه يفتخر بانه ارهابي كما يصفه بوش وطبعا وعد بالرد وقال بانه جاهز للاستشهاد لاجل القضايا الداخليةواليوم اول الغيث محاولة واهمة لقتل فيلتمانالاشرف منهم-

الجاني
Maher -

الجاني معروف طبعا، إسرائيل . إسألو نصرالله!!!! والكارثة الأكبر هي أن خرافه توافق بلا تردد.

رأي غير مهضوم ....
عبد البا سط البيك -

يمكن التعليق على هذا الخبر بطرق مختلفة و حسب إلاتجاه السياسي للمعلق.هذا التفجير في أسوء الأحوال هو تذكير بأن لبنان غير مستقر و أنه ملعب مفضل لإستخبارات عدد من الدول المتضاربة المصالح. خصوم سورية و كعادتهم جاهزون لتأكيد التهمة على مخابراتها بتعاون مع حلفاء دمشق .و هذه أسهل طريقة أمام المعادين لسورية لإثبات وجود أذرعة خفية لسورية قادرة على ضرب الخصوم . لو إفترضنا بأن ذلك القول صحيح ..نقول لخصوم سورية هل أنتم قادرون و من يقف معكم على منع خصومكم من إزعاجكم بشكل دائم و مستمر ؟ و هل أنتم قادرون على العيش تحت التهديد و الرعب و الإختفاء القسري لمن يناوئ دمشق ؟؟ أم أنه من الأفضل التفاهم مع المعارضة و إيجاد حل يرضي الجميع . و تذكروا يا خصوم سورية بأنكم لستم قادرون ومن معكم على حل المشكل كما تريدون و يتلائم مع مصالحكم و مصالح من يقف الى جانبكم . هل علمتم و فهمتم ؟؟؟

مفيش فايدة
حزباوى -

طول ما إن حزب موجود فى البلد عمرة البلد ما يرتاح .

السلام
منيرو -

رايي لا للانفجارات في لبنان

عبد الباسط البيك
ابو الحب -

و يأتينا عبد الباسط البيك لينفث الحقد علينا و يحاول اصابتنا بالاحباط، منوهاً بقدرة المخابرات السورية و ادواتها على اغتيالنا و هذا ما تريده مخابرات النظام العلوي الفاسد ، غير ان البيك الذي تكلم بلغة (البكاوات) يجلس من بعيد ليعد الشهداء منا و يتفرج فرحاً على دمناالمهراق و يلعق جراحنا و يتلذذ . و لكننا سنستمر مهما كثر البكاوات الأبواق .. و بالطبع فان ضباط المخابرات الذين كانوا يسرقون مبلغ يقارب العشرة مليارات دولار سنوياً من لبنان لن يتركوا لبنان بسهولة ، و قدرنا ان نصمد و نقدم الشهيد تلو الشهيد . ثم ينبري للدفاع عن قتلة شعبنا و يطالبنا بأن نرضخ ، لأنه من النوع الذي يرضى الذل ، و يا ليته يعرف الرجولة و الوطنية .. ايها البيك بدلاً من ان تغمس ريشتك في جرحنا لتكت سمومك ، اغمسها في جرحك انت .. .

بدنـــا.. بدنا وبدنا
ابوليان -

بدنـــا.. بدنا وبدنا... نرتاح بهشتوية ..

كفى ظلما وارهابا
عمر -

كفى ظلما واجراما وقتلا بالله عليكم يا شعب لبنان ز فقد ياسنا جميعا من هذه الاعمال الارهابية ومن الواجب علينا ان نقف في صف واحد ضد الاجرام السوري الايراني الذي يقومون به في لبنان منذ السبعينات حتى الان .نفس الجرائم والقتل والترهيب والتفجير فقد تعلمنا على اسلوبهم الرخيص الحقير في الاجرام والقتل . حسبي الله ونعم الوكل....!!!!

أين الموضوعية ؟؟؟؟؟
عاتب -

لماذا لم يذكر كاتبنا المعروف بتوجهه ووبعدم موضوعيته استنكار حزب الله والتيار الوطني الحر لهذه الجريمة؟؟ أهكذا تكون الصحافة؟؟؟

Enough!!!
Moh Talib -

This is yet another example of the external influences that will never allow peace and tranquility to gain a hold in Lebanon. This most beautiful of the Mediterranean nations have been turned into a hell hole. What a shame. What needs to happen is for he UN forces to completely take over security details and to forcefully remove ALL arms from all militias starting with Hizballah. No one should be above the law. only then can a meaningful progress be made towards a democratic and non-Islamic but secular nation.Hoping alone will NOT be sufficient, the world must intervene before it is too late.....God bless Lebanon and keep it free for ALL.....

خيبة امل يا حسن
غيفارا -

اغلب عمليات الاغتيال ومحاولات الاغتيال تمت بعد عودة المستهدفين بساعات قليلة الى لبنان . الشهيد جبران تويني , الشهيد انطوان غانم , ..والموكب الدبلوماسي الاميركي,!!!ويتم تحضير السيارات المفخخة بمجرد خروج المواكب من المطار,وهنا السؤال, من المسئول عن امن المطار يا سيد حسن ؟؟؟ هناك فرق بسيط بين اغتيال جبران وانطوان وتفجير الموكب الدبلوماسي وهو ان الانفجارين الاولين انتهيا بالفرح والبهجة وتوزيع الحلوى في الضاحية ومناطق نفوذ حزب الله اما تفجير الموكب الدبلوماسي انتها بخيبة امل واستنكار يا سيد حسن.