أخبار

المغرب: مسيرة سلمية للمنطقة العازلة بالصحراء الغربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


الرباط: تتجه جمعية مغربية في 27 كانون الثاني/يناير الى تنظيم "مسيرة سلمية لاستعادة" تيفاريتي، احدى مدن الصحراء الغربية التي نظمت جبهة البوليساريو مؤتمرها فيها منتصف كانون الاول/ديسمبر. وقال رئيس جمعية الصحراء المغربية محمد رضا توجني الثلاثاء في الرباط "سننظم مسيرة لنستعيد في شكل سلمي ونهائي هذه الارض الموجودة في المنطقة المنزوعة السلاح حيث يضاعف (انفصاليو) البوليساريو الاستفزازات".

واوضح خلال مؤتمر صحافي ان دفعة اولى من 912 شخصا بينهم جنود مغاربة سابقون ستتوجه فجر 27 كانون الثاني/يناير ال تيفاريتي. وتقع هذه المدينة في منطقة من الصحراء الغربية تعتبرها الحكومة المغربية "منطقة عازلة" وجبهة البوليساريو "منطقة محررة"، اي بين جدار الدفاع الذي اقامه المغرب في الثمانينات لصد هجمات مقاتلي الجبهة والحدود مع الجزائر.

واضاف توجني "سنقيم في هذه المنطقة نهائيا وسينضم الينا الاف من المغاربة". واوضح ان "السلطات المغربية منحتنا بركتها ووعدت بالدفاع عنا اذا هاجمتنا البوليساريو عسكريا"، لافتا الى انه ابلغ قوة الامم المتحدة المكلفة مراقبة وقف اطلاق النار بين المغرب والبوليساريو منذ 1991.

واعلنت جمعية الصحراء الغربية مرارا خلال العامين الاخيرين انها تريد التوجه الى تيفاريتي، لكنها لم تقم بذلك. وضم المغرب الصحراء الغربية العام 1975 بعدما كانت مستعمرة اسبانية. وتطالب جبهة البوليساريو باستقلال هذه الارض بدعم من الجزائر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تيفاريتي مغربية
رشيد الصحراوي -

رشيد من مدينة العرائش ، صحراوي الأصل ، يندد هو و العرائشيين و جميع المغاربة بالأعمال الاستفزازية لجبهة البوليساريو ، و يطالب الحكومة المغربية للتدخل العسكري في حالة ادا ما تعرض أعضاء جمعية الصحراء المغربية للاعتداء من قبل خصوم وحدتنا الترابية ، كما نطالب باسترجاع مدينة تيفاريتي المحتلة . أتقدم بالشكر الجزيل لجمعية الصحراء المغربية و لرئيسها على هده المبادرة التي تهدف الى تحسيس الرأي العام بمغربية مدينة تيفاريتي .

مسيرة الجياع .. تعود
ميشان سيدي سالم -

بعد التحية يسرني أن اكتب هذا التعليق ..الحقيقة ان مثل هذا الكلام لم يكن جديد فمنذ سنوات مضت ونحن نسمع نفس الكلام ولكن دون افعال واليوم يطل علينا أصحاب البلاط وخدامه بترديد الكلام الذي مر عليه زمن ..أعتقد كا ملاحظ أن هذه الخطوة هي فالحقيقة خطوة إستفزازية يريد المغرب من ورائها اللعب على اعصاب الصحراوين الذين يعانون في شقي المنطقة سوى المناطق المحتلة أو المناطق المحررة من ويلات وتعذيب نتيجة لاحتلال المغرب للمنطقة..والسؤال الذي يطرح نفسه:هل هذه الارض عبارة عن أرض "سيبة " وهل كانت كذلك ؟الجواب أن هذه الارض كانت ولازالت أرض ملك للصحراويين ولهم وحدهم الحق في أن يقرروا مصيرها فلندعهم يفعلون ..وإلى أن يتم ذلك أقول :لاحول ولاقوة إلابالله ويكيفنا شر المحتل المغربي ...وماضاع حق وراءه مطالب

سحقا لكم
علي ابراهيم من -

الا راضي المحررة صحراوية ويجب ان تتخلوا عن الاحلام الاستعمارية لاننا نحن الصحراويون لن نسمح باحتلالكم لارضنا