أخبار

طالباني وبارزاني في دعوى ضد خبير أميركي تحدث عن ثروتهما

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرئيس العراقي يرفض المداهمات ضد التيار الصدري
طالباني وبارزاني في دعوى ضد خبير أميركي تحدث عن ثروتهما
أسامة مهدي من لندن :
قالت مصادر كردية إن الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني قد أقاما دعوى قضائية ضد كاتب أميركي نشر معلومات عن الفساد في الإقليم وثروة الزعيمين الكرديين، إعتبراها باطلة ومسيئة وضد صحيفة كردية أعادت نشره... بينما أكد الرئيس العراقي رفضه للمداهمات الكيدية التي يتعرض لها الأبرياء من عناصر التيار الصدري بقيادة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.


فقد انضم بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى طالباني زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني في رفع دعوى قانونية عن طريق محاميه ضد الكاتب الأميركي الخبير في شؤون الشرق الأوسط مايكل روبن وصحيفة "هاولاتي" الكردية التي تصدر في السليمانية (330 كم شمال بغداد) لنشر روبن مؤخرًا تقريرًا حول "الفساد الذي يضرب بالإقليم" وقامت الصحيفة بترجمته نصًا، ونشره قبل ايام .
وقال مصدر مطلع إن مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني أيضًا قد قام بذلك، وأشارت المصادر الى ان طالباني وبارزاني رفعا الدعوى ضد الكاتب الاميركي في الولايات المتحدة وضد الصحيفة في المحاكم العراقية كما نقلت عنهم صحيفة "آسو" الكردية اليوم موضحة ان روبن قد أشار في تقريرهٍ حول الفساد في إقليم كردستان إلى ثروة الزعيمين الكرديين وبارزاني قائلاً إن طالباني يمتلك 400 مليون دولار بينما يمتلك بارزاني 2 مليار دولار.


وقد أكد مكتب طالباني أن الأخير أقام دعوى قضائية مزدوجة ضد مايكل روبن وصحيفةهاولاتي واتهمهما بـ"إساءة" سمعته ومسؤولين آخرين أكراد. وكانت هاولاتي قد نشرت الترجمة الكردية لنص التقرير الذي أعده الباحث مايكل روبن لصالح معهد إنتربرايز الأميركي ونشر في صحف اميركية تحت عنوان "هل كردستان العراق حليفة جيدة لأميركا ؟" تحدث فيه عمّا اسماه بالفساد الضارب بكردستان. وسلط روبن تقريره الضوء على ما أسماه بحالة فساد كبيرة في شمال العراق تتمثل في مجالات التجارة السرية والصفقات السياسية المشبوهة، إضافة إلى الفساد المستشري في مجال تنفيذ مشاريع الخدمات .
ودعا الكاتب إدارة واشنطن إلى إعادة النظر في سياساتها تجاه كردستان العراق وإنتهاج سياسة مشددة إزائها. واعتبر طالباني كل هذه التهم الموجهة الى القيادات الكردية "باطلة" تهدف إلى "التشهير والإساءة" إلى سمعة تلك القيادات " الطيبة" .


ودعا الخبير الإستراتيجي إدارة الرئيس بوش الى إسقاط القيادة الكردية كما أسقطت قيادة الرئيس السابق صدام حسين، وأكد أن مثقفي الكرد وأساتذة جامعاتهم ومعلميهم ومتنوريهم كانوا ينتظرون ذلك وهم يطالبون بتغيير كردستان كما تغيّر العراق على حد تعبيره .
واشار الى انه في عام 2006، أدارت شركة تطوير كردستان التابعة لحكومة الإقليم إعلانات تلفزيونية بثتها في الولايات المتحدة تؤكد أن "كردستان تجربة عملية في الديمقراطية لمدة عشر سنين". وقال انه وبإزاء هذه "المبالغة" الشديدة، فإن الحزبين الرئيسين الكرديين لا يسمحان بأي "تحدٍ انتخابي جدي وهي الحالة ذاتها التي تنتسب الى حكم صدام في بقية البلد لكن المحافظات الكردية الثلاث التي يحكمها بارزاني وطالباني كانت أكثر تحررًا من غيرها.
ويزعم الكاتب ان هناك الان 3000 سجين كردي لم يأت لهم أي ذكر حتى الآن في سجلات الطرفين، وهم مجهولو المصير تمامًا من قبل عائلاتهم التي تعرف فقط أنهم كانوا أسرى لدى الطرف الكردي الآخر خلال الحرب التي كانت دائرة لسنوات بين الحزبين المتحالفين اليوم .
ويؤكد خبير معهد المشروع الأميركي، أن منظمات إقليمية لحقوق الإنسان تشدد على أن الزعماء السياسيين في كردستان يمنعون عملية دفاع حقوقية من قبل العوائل التي فقدت أبناءها. وخلال محاكمة صدام عام 2006 قابل العديد من الأكراد المثقفين وأساتذة الجامعات والمعلمين بكثير من السخرية تفاصيل تلك المحاكمات التي تجاهلت الجرائم التي ارتكبتها القيادات الكردية التي تحاكم صدام إلا أنها ارتكبت كل جرائمه، ما عدا أنها لم تستخدم الكيمياوي ضد "شعبها الكردي".

طالباني يدعو إلى وقف المداهمات ضد عناصر التيار الصدري
أكد الرئيس العراقي جلال طالباني ضرورة وقف المداهمات التي يتعرض لها عناصر التيار الصدري الذي يقوده رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر .
جاء ذلك خلال اجتماع للطلباتي في مقر اقامته في بغداد مع القيادي في التيار الصدري النائب بهاء الاعرجي حيث ناقش معه الأوضاع السياسية والأمنية، ومعالجة المعوقات التي تعترضها كما قال بيان صحافي رئاسي ارسلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم.
وقد جدد الرئيس طالباني تأكيده على ضرورة منع المداهمات والاعتقالات الكيدية التي يتعرض لها الأبرياء من التيار الصدري مستعرضًا مع الاعرجي مضمون الرسالة التي كان قد بعث بها قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق إلى الرئيس طالباني جوابًا على رسالة بهذا الشأن.
ومنذ الصيف الماضي تشن القوات العراقية والاميركية حملة مداهمات واعتقالات لعناصر في التيار الصدري وخاصة لمسلحين في جيش المهدي التابع للتيار، مما اسفر عن مقتل العشرات واعتقال حوالى الف منهم حيث توجه لهم اتهامات بتنفيذ عمليات مسلحة طائفية والتصدي للقوات الاميركية والبريطانية بمتفجرات حارقة يقول الاميركيون انها قادمة من ايران .
وقد هدد صلاح العبيدي القيادي بالتيار الصدري امس بإعادة الصدر النظر في قرار تجميدجيش المهدي، ردًا على استمرار حملات الاعتقال التي تمارسها القوات الحكومية ضد اتباع
التيار.


وقال العبيدي وهو الناطق الرسمي لمكتب الشهيد الصدر في النجف، إن "النية متوفرة لاعادة النظر بقرار تجميد جيش المهدي بسبب استمرار حملات الاعتقالات التي ما زالت تمارسها قوات الداخلية والدفاع ضد أتباع التيار الصدري في أغلب المحافظات العراقية". واضاف "ان استمرار هذه الحملات هو ما قد يدفعنا الى إلغاء قرار التجميد".
كان الصدر قد اصدر امرًا نهاية اب ( اغسطس) الماضي بتجميد عمل جيش المهدي
لمدة اقصاها ستة اشهر.. وقال بيان صادر عن الصدر آنذاك، إن هذا القرار الذي اتخذه بعد الاحداث الدامية التي شهدتها مدينة كربلاء والتي إتُهمت ميليشيا جيش المهدي بالوقوف وراءه من اجل "اعادة هيكلة" هذه الميليشيا.
وشهدت مدينة كربلاء (110 كلم جنوب غرب بغداد) في الثامن والعشرين من اب اشتباكات مسلحة دامية بين عناصر مسلحة وبين افراد قوات الامن العراقية راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى في وقت كانت المدينة تعج فيه بمئات الآلاف من الزوار الشيعة التي وفدوا الى المدينة من انحاء متفرقة من البلاد لاحياء مراسم زيارة دينية.


واتهمت السلطات العراقية ميليشيا جيش المهدي بالوقوف وراء الاحداث وحملتها مسؤولية ما حدث. وقد ورحبت الحكومة العراقية والجيش الأميركي بقرار تجميد ميليشيا جيش المهدي. وادى القرار الى انخفاض كبير في مستوى العنف في البلاد.
وطالب العبيدي الحكومة "بايقاف حملات الاعتقال.. واطلاق سراح اتباع التيار الذي اعتقلوا خلال الفترة الماضية". وشنت القوات الحكومية حملت مكثفة في عدد من المحافظات استهدفت لا سيما في مدينة كربلاء، افرادًا من التيار الصدري ومن جيش المهدي وادت تلك الحملات الى اعتقال العديد منهم.

تفكيك شبكات للقاعدة عبر أرجاء العراق والاستيلاء على صواريخ
اعتقلت قوات التحالف 16 إرهابيًا خلال عمليات استهدفت شبكات القاعدة وسط و شمال العراق.
وقالت القوات في بيان ارسلت نسخة منه الى "ايلاف، إانها اعتقلت أحد أعضاء القاعدة في العراق في منطقة سلمان باك جنوب شرق بغداد، وهو متورط في شن هجمات ضد مجاميع المواطنين المحليين المهتمين بالمنطقة. وأشارت التقارير إلى أنه شريك مقرب لقائد خلية إرهابية تنشط في المنطقة، ومتورطة في شن هجمات ضد قوات التحالف، وجرائم قطع رؤوس،وعمليات قناصة، وتنفيذ هجمات بعبوات ناسفة، وتسهيل عمليات الإرهاب الأجنبي، كما اعتقلت قوات التحالف خلال هذه العملية إرهابيًا آخر.


وخلال عملية ثانية تم تنفيذها في منطقة بعقوبة شمال شرق بغداد اليوم اعتقلت قوات التحالف ثلاثة إرهابيين كان ضمنهم شخص مطلوب متورط في التخطيط لهجوم بعبوة ناسفة في مدينة الصدر. وأشارت التقارير إلى أنه شريك لإرهابي مسؤول عن شن هجمات بسيارات مفخخة في مدينة بغداد و له علاقات مقربة لقائد قاعدة العراق بالعاصمة العراقية.
كما تم بفضل معلومات قدمها مواطن محلي على مخبئ للصواريخ خلال قيامهم بدورية قتالية في قاطع الرشيد غرب العاصمة العراقية .
وقام جنود التحالف بعملية مداهمة لمنزل فعثروا على 10 صواريخ من عيار 107 ملم . ولقد كان شمال غرب منطقة الرشيد لوقت طويل نقطة إطلاق نيران غير مباشرة، إستهدفت المنطقة الدولية وقواعد اخرى لقوات التحالف الواقعة جنوب العاصمة بغداد. وتم نقل الصواريخ التي تمت مصادرتها اليوم الى قاعدة تابعة لقوات التحالف لغرض تدميرها.


وقال الرائد كيرك لوديك المتحدث باسم "قوة مهام دراغون " سوف يضعف هذا كثيرًا قدرة العدو على استهداف قواعد قوات الامن العراقية وقوات التحالف في عموم المنطقة جنوب غرب المدينة".
وعلى الصعيد نفسه عثرت قوات الأمن العراقية وبالتعاون مع جنود الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد على مخبأ للأسلحة، وذلك أثناء قيامهمبدورية قتالية جنوب غرب العاصمة .
فقد عثر جنود اللواء الثالث من الفرقة السادسة للجيش العراقي خلال قيامهم بدورية في منطقة السيدية على مخبأ يحتوي على: قذيفتي هاون عيار 82 ملم، وصاروخ من نوع SVIP، وصاروخ عيار 155 ملم، وأنبوب هاون، وبندقية قناصة، وسلك متفجرات يبلغ طوله 10 أقدام، و44 قذيفة هاون متنوعة الأحجام. وحمل الجنود هذه الأعتدة الحربية إلى مركز قيادتهم ليتم التخلص منها.


أما في حي الدورة فقد سلم مواطنون محليون مهتمون أكثر من 8 فتيل تفجير قذائف الهاون لجنود السرية "س" التابعين لفرقة "قوة مهام دراغون". وقام فريق التخلص من المتفجرات بتدمير فتيل التفجير في قاعدة تابعة لقوات التحالف. وقال الرائد كيرك لويديك المتحدث باسم "قوة مهام دراغون": "بالعثور على هذه الأعتدة الحربية نكون قد نزعناها من أيدي هؤلاء الذين كانوا سيحاولون الإعتداء على قوات التحالف، وقوات الأمن العراقية. وهذه الأخيرة تستمر في البرهنة على أنها قوة تكرس كل جهودها وطاقاتها لجعل وطنها مكانًا آمنًا ومستقرًا لجميع العراقيين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما في دخان
adib -

ما في دخان من دون نار عصابات برزاني و طالبلني نهبو ثروت الشمال وايران و عصاباتها نهبو ثروت الجنوب

مليون$هديه ابن مسعود
ابو محمد -

ابن مسعود البرزاني اهدى جامعة هارفارد حيث كان يدرس مليون دولار فقط اكرامية نجاحه.ألله يرحمك صدام كانوا يتهموك بالمليارات وظهرت نظيف اليد وكانوا يدعون الشرف وهم فاقديه.أما خوف الطلي باني والبرز اني من الكاتب الأمريكي لأنهم يعلمون ان من يعينه أللأحتلال يرفعه الأحتلال والا لما اهتموا لوكلن الكاتب في غير دوله.

لتشبه باسرائيل
يحيي محمد -

بذات الطبيعة الاسرائيلية تتمتع القيادات الكردية جميعها وليس فقط البرزانية والطلبانية..التكتم على أخبار مايدور في داخل شوارع الشمال العراقي من عمليات نهب وسرقة وتجارة مخدرات وعصابات مافيا بادارة رجال مؤسسات الأقليم ..كل ذلك يتكتم عليه الأكراد ليظهروا للعالم بأنهم يبنون أقليم واعد بالديمقراطية في حين أن المؤسسات تبنى على أسس الشراكة بالسرقة والنهب.

لبن اربيل وعسل ايران
ابو رمسن -

الحقيقة المدمرة هي ان الشعب العراقي مسحوق بين لبن اربيل وعسل ايران, فهل يا ترى لو لم يكن اقليم كردستان كما وصفها الخبير ,وجدت الاكراد وباعداد كبيرة يطلبون اللجوء في بلدان الغرب؟ فكان الله في عون من كانوامن غير الاكراد ويعيشون تحت نير البيشمركة الاشاووووووس وزعمائهم الوثنيين عفواً ؟

فرسان الفساد
ابو فرات -

وبدلا من ان يدخلوا في مناظرة مع هذا الخبير الامريكي ويدحضوا ما ذكره بالارقام وبشفافية وعلى صفحات نفس الجريدة تحركون بعنجهية ورد فعل متشنج يثبت لصوصية هؤلاء. والله المسالة واضحة وضوح الشمس ويعلم بها حتى بسطاء الشعب الكوردي. نعم الشرفاء من ابناء الشعب الكوردي ومثقفيهم يريدون وبحماس اسقاط رموز الفساد المتمثلة بهذين الشخصين وزمرتهم الذين اما اعضاء فرق الردح فسوف يخرجون خرقهم البالية لمحاولة تلميع وجوه اله الفساد في كوردستان. اقترح ارسال رسائل شكر الى الخبير الامريكي لفضحه من يدعي كذبا تمثيل شعب كوردستان.

المقرؤ غيباً
حمد الشرهان -

هل يمكن للثروة الشخصية للحاكم أن تتحدث عن نفسها، وهل في المستطاع معرفة ما إذا كانت هنالك رغبة للحديث عن مصادر توفيرها القادمة والمؤجلة. ولا بد لجاني الثروة الغير مشروعة من تنظيف الغبار الذي يحيطها وقبل إفتضاحها أو الإفصاح عنها وعلى قاعدة إن الثراء مسلك ديمقراطي وصحي راح يغزو الذهنية الحاكمة والمسجلة على ذمة قانون النزاهة ومتابعة شجن المسروق غيباً في العراق. أما القنبلة التي فجرها رئيس الجمهورية بدفاعه عن مجموعات الصدر المسلحة في نفس الوقت الذي تم فيه طرح أسمه وزميله في القيادة الكوردية في قضية الثورة المليونية التي لا يمكن التعرف على مصادرها، ففي كل مرة يشعر فيها الحاكم أنه وضع في عنق الزجاجة يلجأ إلى تفكيك مفخخات راحت تعترض طريق المجد المالي وأعمال التخزين الغير شرعي للثروات الوطنية. من يوقف كل هذا الثراء الفردي والشللي سواء عن طريق الحاكم أو الزمر والأحزاب المشاركة في السلطة والمعارضة لها، فأين الصحافة وأين حملت الأقلام النادرة في نقدها للوضع، لم أقرأ سوى مقالات تكتب من خارج العراق، ومن كتاب وضعتهم السلطات في شقيها العربي والكردي تحت طائلة الملاحقة.

على الحرامية
طلعت الشمس -

بارزاني بدل ان يوسس للمحبة بين العرب والكرد .تراه ينفخ في بوق الكراهية فكل مرة يتحدث عن الانفال ومرة عن كركوك ومرة عن العلم .يجيب قضايا الكراهية من تحت الارض .لماذا يسوي هذه الاعمال ؟الجواب في المقال عنده 2 مليار يريد يسويها عشرة .ويمكن الف اذا اخذ كركوك .ولك انت راح ايسووك انفال مو العرب وانما الاكراد.بعدين ولك انت الفلوس اللى كاعد تسرقها مو مال الكرد بس.انت تاخذ 17% من ميزامية الدولة والفقراء الاكراد يزدادون فقرا .الك يوم مثل مال صدام ويمكن اسوا لان الاكراد سوف يسحلوك في الشارع .

اتفق مع الكاتب
انا كوردي -

انا كوردي من شمال العراق.. اتفق مع الكاتب الامريكي.. بكل ماذكره .. لكن الحل.. برايي انه ارسال مراقبين اميركان ومستشارين لمراقبة كل مرافق ووزارات الاقليم.. اذا كان فعلا ادعاء رئيسى الحزبين بان التقرير الامريكي المنشور كاذب وغير صحيح!! كان لدينا صدام واحد.. الان الحمدلله غير قابلين للعد والحساب..

فساد
علماني -

اذا لا يوجد فساد فلماذا لا يتم بناء محطات كهرباء والمال والامن متوفر في الشمال ؟

الخوف من النقد
حمورابي -

أكثر ما تخشاه القيادة الكردية في شمال العراق هو النقد الموضوعي و البناء لمظاهر الفساد الإداري والمستوى المتدني للمعيشة و الخدمات العامة الرديئة والتسلط الديكتاتوري للعائلة البرزانية ، حبث يتم اعتقال و حبس الصحفيين و الكتاب الأكراد الذين يفضحون مثل هذه المظاهر السلبية وكذلك إطلاق النار على المتظاهرين سلميا كما حدث في مدينة السليمانية

دنت الساعة
خسرو جان -

السراق راح يتعلكو بالمشانق بس اللي دافعو عن الارض والعرض راح يتعلكو على صدر الشعبين الكردي والعربي وفهمكم كفاية ياملا مسعود وصوفي جلال

نهب
عراقي من كندا -

لا تترحم على صدام, لقد كان ياخذ عشرة بالمئة من واردات نفط العراق ابتداءاً من سنة الف و تسعمائة و اثنين و ثمانين لحين سقوطة و يمكنك حساب ذلك!!! ستكشف الايام ماذا فعل بها بينما كان العراقيون ينتظرون الحصة التموينية و إلا ناموا بدون اكل.

فاسدين
عراقي -

الاخ لاالعزيز جو رج بوش اسقط الطلباني والبرزاني وبقية الفاسدين بعدها سوف يغفر لك العراقيين ما فعلته بهم

الحق يجب ان يقال
سربست زاخوي -

اولا ان من قضاء زاخو لكي لا يقولواان العرب فقط يعارضون الاكراد احلف بالله انا من هذه المدينه هذه المدينة هي التي كانت ومازالت الاقليم تعيش من خيراتها ومن بوابتها والان من نفطها الغزير احلف لكم بالله لو تزورون هذه المدينةلترون كل اشكال الفساد و المحسوبية والرشى يمتد الى العظم ونخر في مجتمع الشعب الكوردي وخاصة مدينة زاخو التي لم يصرف عليها شيئا رغم خيراتها الوفيرة ولكن لو زرتم مدينة دهوك لتقولوا انها مدينة من مدن سويسرا رغمانها لا توجد فيها اي شئ ولكن يوجد فيها الشئ الاهم وهو بعض العوائل البارزانية وهو ما دفع بالحكومة البارزانية في اربيل الصرف و بسخاء من اجل تطوير المدينة لكي يليق بهذه العوائل من العيش فيها وان اهالي زاخو يدعون ربهم ليلا ونهارا لكي ياتي بعض العوائل البارزانية للعيش في هذه المدينة لكي يحصل عليها ما حصل لدهوك مدينة زاخو لديها قول يرددونها كثيرا وهو ياتي الخير من فوقنا ومن تحتنا ولكن لا يصيبنا يجب على امريكا الاطاحة بهؤلاء المتسلطين على رقاب الشعب الكوردي وشكرا لايلاف

!
انسان -

حرامية ومجرمون سرقوا ونهبوا الشعب

كفاكم سرقة
زاخوي محبط -

والله كان هذا الكاتب من اهالي كوردستان العراق كل ماقاله صحيحا ولماذا يكذب الكذب هو عندمالاتصدقون الحقيقة الله يزيد من امثالك لكي نتخلص من طاغوت حكامنا ياما في العراق طواغيت وكانها مدرسة لتخريج الطواغيت وشكرا لايلاف الغراء

هل المناضلين يتحولون
قنديل العراقي -

الشي الؤسف يتحول المناضل ضد الدكتاتورية والظلم الاجتماعي الى تاجر ومقاول جشع ويترك القيم والافكار التى كان يناضل من اجلها في الجبل وهي ازاحة الدكتاتورية ونشر السلم الاجتماعي والعدل والمساواة والقيم الديمقراطية والمفاهيم العلمانية لاكن ما حصل في كردستان اصبحوا مناضلين الجبل الى تجار وهذا هو الشي المحزن جدا

أه بس
mooh -

الله يرحم ترابك يا صدام

لكل اجل كتاب
عراقي -

الف رحمة على روحك ابو عدايالله كريم يجيهم يوم (ماطار طير وارتفع الا كما طار وقع)

لنكن واقعيين
سلوان كوران -

لنكن واقعيين الفساد الاداري بلغ حدا لايطاق والديمقراطيه التي يتحدثون عنها فهي مزيفه مختصر مفيد انا كوردي حتى النخاع وحلمي ان يكون لنا دولتنا ولكن في ظل هذين الحزبين فانا شخصيا استغني عن هذا الحق والعاقل تكفيه الاشاره

التغييرالكردي ضرورة
سامي سعيد الاحمد -

لو كنت بمكان السيد المالكي لفعلت ما نادى به الكاتب الامريكي مايكل روبن في حث الادارة الامريكية على تغيير القيادة الكردية الحالية لانها كانت جزءً من النظام الصدامي البغيض،لان العراق بحاجة الى قيادة كردية تؤمن بالعراق وبالشعب العراقي لا قيادة شوفينية تريد تكوين دولة عنصرية على حساب الوطن العراقي،والمبرر الاخر ان هذه القيادة لا تمثل الشعب الكردي بقدر ما تمثل اللوبي الكردي المتعجرف ضد مصالح الشعب العراقي والكردي معا.ان وجود البرزاني والطالباني وزيباري ونيجرفان من اكبر الاخطاء التي عملتها الادارة الامريكية في حكم العراق،على الجميع الوقوف بوجه هذا التطلع الكردي المخيف مستقبلا.

ديمقراطية مزيفة
معاذ البغدادي -

الديمقراطية التي يتبجح بها حكام العراق الجدد ما هي الا ديمقراطية زائفية للتمويه على الحقائق .. فرؤساء الاحزاب واصحاب العمائم لم يفعلوا شيء اكثر من سرقة اموال البلد ونهب خيراته واطلاق مليشياتهم وفرق الموت التابعة لهم لإزهاق ارواح الناس الابرياء وبعد ذلك كله يظهرون امام شاشات التلفاز ويتحدثون عن الانجازات الوهمية التي تحققت والتي لايجد المواطن اي شيء منها على ارض الواقع.

Be fair
Real Kurd -

To all those who through accusations around, I ak you why no body mentions anything about corruption in Iran, Saudi Arabia, Turky, Egypt etc. as if corruption occures only in Kurdistn. I am totally against any corruption but the writer of this report is part of the Turkish lobby, and sadly everyone who is against the Kurdish aspiration has gone on the bandwagon including some of our misguided Kurds. Shame on all of you.

الشعب الكردي
الدكتور كامران كورد -

ان ميزانية حكومة اقليم كردستان التي خصصتها الحكومة العراقية للسنة الماضيةكانت (6)ستة مليارات دولار، والدخل الداخلي للادارة الكردية من خلال الضرائب و والجمارك ..الخ، كانت تتراوح بين (4)اربعة الى (5)خمسة مليارات دولار،المجموع الكلي يساوي تقريبا (10)مليارات دولار، فلا احد من مواطني اقليم كردستان يتجرأ ان يسأل عن مصير كل هذه الثروة..بينما معلوم لدى الجميع ان المليارات تذهب الى ارقام الحساب السري والشخصي للعائلتين الحاكمة في حين يعاني المواطن الكردي من انعدام الطاقة الكهربائية و مياه الشرب والصرف الصحي و اية خدمات اخرى، نطالب المجتمع الدولي بوضع رقابة على كيفية صرف موارد شعب كردستان و اجراء تحقيق دولي عن مصير كل هذه الاموال من سنة 1991 حتي العام 2007.. ونطالب ايضا البرلمان والحكومة العراقية بمساءلة العائلتين الحاكمة في كردستان العراق عن كل فلس او قرش..

اين الفساد
mhmud -arbil -jurjia -

اين الفساد لا ادري اريد اثبات بابي مفتوح لكم لكن اريد وثائق هذه كلامات مسعود امام مواطنين الذين قالوا ان هناك فساد في حكومة الشمال هل ممكن تقديم اوراق او اثباتات عن السرقة هل رصيدهم في الخارج وسياراتكم وفيلاتكم وشركائكم في تجارة قليل هل تريد اثبات اكثر هل كان لديكم شئ عندما دخلتم الى العراق هل نسيت انك وعائلتك كنتم تركبون الحمير فقط وان تسابقون الى شراء سيارات

fsad
saman -area -arbil -

اليوم نشر نفس الجريدة اعن لسان احدى الاساتذة في جامعة سليمانية ان اشخاص فقط يستفيدون من هذه العقود لانه واردات حسب قانون النفط يذهب الى مركز ولكن لانسى 10 بالمائة حصة غير قانونية

عصابات العراق الجديد
عراقى -

كل الموجودين فى الساحة العراقية قتلة وسراق ولا نقول الامريكان لا يعلمون بالعكس فقد كان هذا هدفهم تدمير البلد فالشمال سرق كل مصانع العراق وحتى سيارات المغدوريين تهرب لهم بالاتفاق مع المليشات القذرة وايران اصبح الجنوب لهم والخلل فى الشعب العراقى فعليه ان يعرف من ينتخب لا كامثال المدعو بهاء الاعرجى حيث كان مع الجلبى فى البداية ثم تحول وفق المصالح الشخصية

عملاء بامتياز
ابو علي -

..بارزاني...مشعان..ابهم..حازم..حارث.. عدنان..صدام اسماء لخدمة جورج بوش

ديموقراطية
آزاد -

بمناسبة وغير مناسبة يكرر الزعيمان الكرديان الكلام عن الديموقراطية وتجربة كردستان العراق وانها تصلح امثولة ونموذج لمن يريد لكن الواقع ان البارزاني يحكم بالاسلوب الملكي الوراثي وكل المناصب المهمة في المنطقة الكردية بيد عائلتة وهذا ماكان يعيبة على صدام اماجلال فببدو انه ازليا في السيطرة على حزبة وهناك المزيد...

وتكلمو عن السستاني و
sam -

لمادا لاتتكلمون عن السستاني وعبد العزيز الحكيم مقتدى الصدروغيرهم من من اتباع ايران وعن الزعماء السنة وماسرقو وعن اعوان صدام الى الان وهم من الكلدان والاشوريين الدين باعو دينهم واعراضهم وحتى ابنائهم وابناء جلدتهم في سبيل الفلوس انا لاادافع عن احد