أخبار

الكويت: 19 صوتا فقط تفشل في إسقاط الوزيرة الصبيح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الجلسة تحولت للوعظ وامتلأت بالآيات القرانية والأحاديث
الكويت: 19 صوتا فقط تفشل في إسقاط الوزيرة الصبيح

في جلسة شهدت إعتراضات من قبل الكتلة الإسلامية
الكويت: الوزيرة الصبيح تنجو من طرح الثقة

القضية فتحت نقاشات حول توظيف الديمقراطية لأغراض آيديولوجية.
الوزيرة الصبيح باقية في كرسيها

ممدوح المهيني من الكويت: انتهت فصول قضية طرح الثقة بالوزيرة الكويتية نورية الصبيح وذلك بنهاية سعيدة لها ولمناصريها الكثر. وكما كان متوقعا, فقد حافظت وزيرة التربية والتعليم الكويتية نورية الصبيح على مكانها وذلك بتصويت غالبية النواب ضد الطرح الثقة فيها وابقائها في مكانها. وقام 19 من النواب في مجلس الامة الكويتي بالتصويت في طرح الثقة في مقابل غالبية من المؤيدين (27) نائبا , فيما امتنع اثنان عن ابداء اصواتهما. وضجت القاعة بتصفيق الجماهير الكثيفة والمؤيدة للوزيرة الصبيح الذين حضروا الجلسة بعد أن أعلن رئيس مجلس الامة بقاء الوزيرة في مكانها. وقام عدد من النواب المؤيدين لها بالنزول وتهنئتها في تجاوز طرح الثقة. وامتلأت جلسة طرح الثقة بالوزيرة بالأحاديث والآيات القرانية وتحوّلت في بعض الاوقات إلى مواعظ دينية خالصة موجهة للوزيرة الصبيح من قبل بعض النواب الإسلاميين.
وتضمنت الجلسة التي كانت تشير التوقعات انها محسومة سلفا بعض محاولات النواب لاستجلاب الأنصار وكسب الجماهير الكويتية التي ستشاهد هذه الجلسة التاريخية تلفزيونيا مساء الليلة.
فقد زاد النائب جابر العازمي من أجواء الاحتقان الجلسة عندما هاجم بعض التصريحات لبعض المؤيدين للوزيرة الصبيح والتي وصفها بالخطرة والذين قالوا فيها " إن من يؤيدون طرح الثقة بالوزيرة الصبيح هم كمن يقوم بتكفيرها وأن المعارضين لطرح الثقة هم من يجعلون منها مسلمة".

وقال النائب العازمي :" هذا الكلام خطر جدا نحن نعتبر الوزيرة مسلمة على الرغم من تهاونها في بعض مهامها ولكن هذه محاولة واضحة للإساءة لبعض النواب المعارضين للوزيرة". وشن النائب الإسلامي ضيف الله بورومية هجوما عنيفا على الوزيرة الصبيح وصفها بالتضليل والتدليس والتهاون عن الدفاع عن القرآن الكريم الذي ( تعرض للإساءة من قبل إحدى الطالبات).ووجه لها بعض النصائح الدينية التذكيرية التي تقول إنها ستكون محاسبة على كل ما تفعله امام الله.
من جانب آخر, أثنى النائب احمد المليفي على سمعة الوزيرة الصبيح وبرأها من الاخطاء التي وقعت وطالب بالوقوف معها في مشروعها لإصلاح التعليم. وقالت الوزيرة الصبيح في خطابها المنمق الذي ألقته بعد إعلان تجديد الثقة بها إنها سعيدة بثقة الحكومة بها وأكدت أهدافها الواضحة في تطوير التعليم.
وكانت قضية الصبيح قد أثارت الرأي العام الكويتي وأصبحت هذه القصة الرائجة في وسائل الإعلام الكويتية وقد طرحت تساؤلات كبيرة داخل وخارج الكويت حول العملية الديمقراطية واستخدامها بطرق استغلالية وغير ملائمة.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي تنجح فيه وزيرة كويتية بتجاوز مسألة طرح الثقة وتنجو في البقاء في مكانها الوزاري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هو فين الموضوع
نزار -

تقرا الخبر من اوله الى نهايته ولا تفهم لماذا تم التصويت وماذا فعلت الوزيرة هل هو سر ام ماذا

تغيب الحقيقة
سلمان العنزي -

تم اعتداءعلي طلبة قصر من قبل حارس المدرسة و رغم تسجيل قضية الا ان الوزيرة رفضت الاقرار بالحادثة و اتهمت الاطفال بالكذب و التهكم علي عملية اغتصاب الاطفال بانها مستحليو و لا يمكن حدوثها و ثم اتهمت اولياء الامور بعدم راعية ابنائهم رغم الحادثة تمت بوقت الدوام الرسمي كذلك الوزيرة رفضت فصل طالبة شتمت القران و ازدرت الدين الاسلامي رغم هذا كله تضامن معها تيار التجار كونها من عايلة غنية و الاخوان المسلمين كون زوجها هو اخ رئيس بنك التمويل البنك الاسلامي بالكويت لذا تحالف المال مع الاخوان المسلمين الذين هم ابعد خلق الله عن الاسلام هذا ما حدث لم يرغب بالمعرفة

وزيرة تستحق الثقة
خالد الفهد -

نهنئ أنفسنا ونهنئ الأستاذة نورية الصبيح وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي بتجديد الثقة من مجلس الأمة ,, فهذه السيدة الفاضلة من الكفاءات الفاعلة وذات شخصية قوية ومتزنة واستطاعت أن تقف بوجه بعض نواب الاسلام السياسي والمتشددين الذين لايجيدون الا معاداة المرأة والذين لازالوا يقفون ضد تقدم المرأة في شتى مجالات الحياة ..وشكرا للنواب الأفاضل الذين صوتوا مع الحق ومع مصلحة الوطن .

شكرا للوزيرة
سعاد -

شكرا للوزيرة نورية الصبيح على مواقفها ونحن نساء هذا البلد نفخر بها وندعو لها بالتوفيق .

حزب الأكثرية الصامتة
عادل -

شكرا لكل من صوت ضد طرح الثقة بالوزيرة فقد صوت ضد التعصب الأعمى و تجار الدينهل يظنون تجار الدين اننت اغبياء لن تنطوي القضية علينا و سيخسرون الانتخابات القادمة بفضل وعي الكويتيين

جاء الحق و زهق ال...
طارق -

هاردلك للشيخ احمد الفهد و اخوانه...اقول لهم حاول مرة اخرى:)) و نهني الوزيرة الكريمه...الف مبروك

الحمدلله
عبدالرحمن - الكويت -

كل الثقة لك يا استاذة نورية الصبيح الوزيرة والمرأه والانثي والام وسيدة الرجال.

انتصار للمرأة
أزهار الناصر -

صلابة الوزيرة نورية الصبيح وانتصارها في المجلس المنتخب (مجلس الأمة) هو انتصار للمرأة في الكويت ومنطقةق الخليج العربي , بل وفي العالم العربي , على خصوم المرأة التقليديين الذين يستغلون الدين والتقاليد البالية لتهميش نصف المجتمع - النساء - والحمد لله أن الوعي السياسي والثقافي صار مدركا لكل ألاعيب المتقوقعين في الماضي والعاشقين لمناهج دولة (طالبان) المتخلفة ,,, والى الأمام يانورية ,, وشكرا لموقع (ايلاف) على اتاحة هذه الفرصة.

استر يا ستار
بو خالد -

هل هذه هي الديمقراطيه ؟وين الاحترام ؟وين التعامل الراقي ؟وين الرجل المتسامح؟وين اللي يحاول الاصلاح بالكلمه الطيبه؟وين اللي يحب بلاده ويبتعد عن صغائر الامور؟الله يهدينا ويهديكم

رعاك الله ياكويت
حميد -

رعاك الله ياكويترعاكم الله ياشباب كويتالمسيرة التربوية للأستاذة!! نورية معروفة منذ عقدين من الزمن للمخلصين الذين بُحّت أصواتهم فلا يستطيعون الكلام،من المسؤول عن ضياع هذه الأجيال؟ لاتتهمواالأستاذة!!نورية وحدها فكلّ من يساندها في وزارة التربية وخارج وزارة التربية شريك،بل يفعل بعض مايفعلون عن علم وتخطيط ،أمّاالأستاذة!!نورية فتُنفّذ ماتظنّ أنّها مقتنعة به ، ولاتبّرؤوا كثيرين ممّن يدّعون التديّن يشاركونهم قاصدين التعاون معهم أو ملتزمين بأهداف أخرى!!