أخبار

وزير العمل البحريني: العمال الأجانب أخطر من النووي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي: قال وزير العمل البحريني مجيد العلوي في مقابلة نشرتها صحيفة الشرق الاوسط الاحد ان العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ عددهم 17 مليونا ويشكلون على هذه الدول خطرا اكبر "من القنبلة النووية"، كما حذر الخليجيين من "مصير مخيف" اذا لم يعالج هذا الوضع.

والعلوي الذي يعد من ابرز المتحمسين لوضع ضوابط لاقامة العمال الاجانب في الخليج، قال ان المنطقة مقبلة على كارثة "اخطر من القنبلة النووية بل ومن اي هجوم اسرائيلي. اننا امام تغيير وجه المنطقة وتحويلها الى منطقة اسيوية في الغالب".

وقدر الوزير البحريني عدد العمال الاجانب في دول المجلس ب17 مليونا وقال "لن ابالغ اذا قلت ان العدد سيرتفع الى نحو ثلاثين مليون عامل بعد عشر سنوات".وبحسب ارقام مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والامارات والكويت والبحرين وقطر وسلطنة عمان، يعيش في هذه الدول الست 35 مليون شخص، وكانت اعداد الوافدين تقدر ب13 مليونا.ويشكل الوافدون في بعض دول المجلس اغلبية كبيرة، ومعظمهم من الاسيويين.

وقال العلوي في هذا السياق ان "المنطقة متوجهة الى مصير مخيف اذا لم تلتفت الحكومات الخليجية لهذا المد التسونامي للعمالة الوافدة".وتوقع الوزير ان يصبح للوافدين وزراء ونواب في الدول الخليجية في غضون عشر سنوات اذا لم تتخذ اي خطوات.

وحمل وزير العمل البحريني "لوبي" رجال الاعمال الخليجيين مسؤولية احباط مشروع لتحديد مدة اقامة العمال الوافدين غير المهرة في كل دولة من المجلس بثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

وكانت البحرين والامارات من اكثر الداعمين لهذا المشروع الذي فشل مجلس التعاون الخليجي في اعتماده.

والعلوي الذي اتهم رجال الاعمال الخليجيين ب"الجشع" والخليجيين عموما ب"الكسل"، قال ان "التجار الخليجيين بحثوا عن مصالحهم فقط من دون النظر للاثار الكارثية التي ستقبل عليها المنطقة خلال السنوات القليلة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استغنيتم
هشام هيثم -

السلام عليكمفعلا حسب تصريح وزير العمل البحريني يجب التخلص من هذه العمالة بعدما تم استنزاف قوتها وشبابها في بناء ناطحات السحاب بمدن الخليج الضخمة .الان لم يعد لنا حاجة بهم,بل يجب التخلص منهم بأي طريقةانهم سيشكلون ضغوطا في تشكيل قوة سياسية,وهذا مايؤرق السيد الوزير الخائف على عرشه من الزوال.هذا عيب وعار عليك ياسيادة الوزير ان تأكل العمالة الاجنبية لحما وترمي بها عظما لابد ان تحتاجها يوما ما فالخليجي لايتقن الاتشييد الخيام في الصحاري والبراري والنوم على الحصير ...

ازدواجية
لمس -

لو كان مجيد العلوي شخص اوربي، لاتهمناه بالعنصرية ولحقدنا كل الحقد عليه. لكن ولانه افكاره العنصرية تروق لاهوائنا فاننا نعتبره وطني وخليجي اصيل. منها الازدواجية في المفاهيم.

ماهي العنصرية اذن؟
الراشدي -

في دول اوروبا الغربية يحصل المهاجرين العرب على حقوق السكان المحلية منذ اللحظة الاولى لدخولهم اليها، ويصبحوا وزراء ونواب. في النرويج اصبحت مهاجرة وزيرة بعد اسبوع واحد من حصولها على الجنسية، في حين يتفضل هذا الوزير بالاعلان عن عمق العنصرية في البلدان العربية. لماذا لايحق لهم التجنس بالرغم من ان الخليج يستغلهم سنوات؟ مالذي يخيفه منهم؟ ان وجودهم في البرلمان هو حق شرعي فالبرلمان يقرر مصر جميع سكان الدولة وهم جزء لايتجزء منها، والاصرار على عروبة الحاكم هو موقف عنصري يدل على عدم الثقة بالمنظومة السياسية لكونها تنتج قرارات في مصلحة الحاكم انطلاقا من عنصره وليس انطلاقا من مواطنيته. ان هذا الخوف يكشف سوء المنظومة السياسية التي تحكمنا وضرورة تغييرها لتصبح المواطنة هي الاساس لما فيه مصلحة الجميع. ان الاوروبيين لايخشون ان يحكموا من عربي لكون المؤسسة السياسية هي التي تحكم وليس الافراد، فمتى سننضج؟

Iraq
Iraqi -

افتحوا ابوابكم للعرب قبل فوات الاوان

اوربا النائمة
رمضان -

اذا كان الوزير في توجهه هذا غير عنصري فان على اوربا اتخاذا الاجراءات العاجلة لمنع تدفق المسلمين وتحديد اقامتهم وبنفس اسلوب الوزير البحريني المحترم اغلب المسلمين في اوربا عاطلين او متعطلين عن العمل وسبب وصولهم الحقيقي الاوربا لتغير الوضع الديمغرافي للاوربا وليس للعمل بينما العمال الاسيويون جاءوا للعمل الجاد وقد قامت اركان هذه الدول الخليجية على ظهورهم والعكس لدى المسلمون في اوربا فهم يعيشون في الاغلب على الاعانات الاجتماعية وهمهم الوحيد هو نشر الدين فقد

الفأس بالرأس
سعيد دلمن -

لقد وقع الفأس بالرأس ولا يمكن الهروب من المصير ، فالعمالة الرخيصة والسهلة والقابلة للتكيف والخنوع والخضوع هي أرث استعماري قديم تم زرعها واستثمارها وتجنيسها وتعريبها من قبل الإدارة البريطانية منذ بداية التأسيس السياسي والإداري لمنطقة الخليج ، لقد كانت هذه العمالة ضمن جيشها المنظم أو النواة الأولية لتأسيس الحراس والأمن المحلي وانتقالها إلى مجال صيد اللؤلؤ والخدمات والتجارة البناء ((راجع التقارير الرسمية للمقيم البريطاني في بوشهر ومنطقة الخليج))، نظراً لما كانت تحظى به هذه العمالة من ثقة وقبول لدى قوات الاحتلال البريطانية بجانب تدني أجورها في تلك الحقبة .. ؟؟ فعن أي عمالة يتحدث عنها سعادة الوزير ....؟