أخبار

فرنسا تدعو سوريا للافراج الفوري عن المعارض رياض سيف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك



باريس: دعت فرنسا الثلاثاء سوريا الى احترام التزاماتها الدولية و"الافراج الفوري وغير المشروط" عن المعارض رياض سيف الذي اوقف الاثنين في منزله في دمشق. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني ان "فرنسا تطلب الافراج الفوري وغير المشروط عن سيف، الذي يثير وضعه الصحي قلقا شديدا، اضافة الى جميع من وقعوا اعلان دمشق الموقوفين حاليا".

واضافت المتحدثة في بيان مكتوب ان توقيف سيف "يرفع الى 11 عدد الذين اوقفتهم اجهزة الامن السورية من موقعي اعلان دمشق". وتابعت ان باريس "تدعو النظام السوري الى احترام التزاماته الدولية وخصوصا حرية الرأي التي تكفلها الشرعة الدولية للحقوق المدنية والسياسية التي صادقت عليها سوريا العام 1969".


وقالت اندرياني ان فرنسا "تجدد الاعراب عن قلقها حيال الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان والحريات العامة في سوريا". وجاءت حملة التوقيفات هذه اثر انشاء مجلس وطني كلف السعي الى تطبيق "اعلان دمشق"، وذلك خلال اجتماع عقد بداية كانون الاول/ديسمبر وضم اكثر من 150 معارضا.

ويدعو هذا الاعلان "جميع مكونات الشعب السوري" الى العمل على "ضرورة التغيير الجذري في البلاد ورفض كل اشكال الاصلاحات الترقيعية او الجزئية او الالتفافية". وشهدت العلاقات بين فرنسا وسوريا توترا منذ بضعة اسابيع، بعدما اتهمت باريس دمشق بمنع انتخاب رئيس لبناني جديد. واوقف البلدان مجددا الاتصالات الدبلوماسية بينهما على مستوى رفيع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف