أخبار

وزير الاعلام السوري يتهم واشنطن بخربطة الاجواء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دمشق: اعتبر وزير الاعلام السوري محسن بلال اليوم ان مهمة الادارة الاميركية الحالية هي "خلق الفوضى في كل مكان في العالم"، معتبرا ان المنطقة بكاملها تعاني من تداعيات الحرب على العراق.

وقال بلال في مؤتمر صحافي عقده في دمشق، ان "الولايات المتحدة تعمل خربطة في فلسطين وغزة والعراق". واضاف ان "سياسة الحروب والتدمير سياسة خطرة (...) وتعرض الامن والسلم الدوليين للخطر".

وقال ان الحرب على العراق "دمرت العراق وزرعت فيه الفوضى"، مشيرا الى ان "كل المنطقة تعاني من تداعيات الحرب الاميركية الظالمة على العراق".

وعن الدور الاميركي في لبنان، قال ان "مجيء مندوبين اميركيين... (اثنين الى لبنان) ادى الى "خربطة كل الاجواء" الناجمة عن "المبادرة الفرنسية والعمل السوري من اجل الوصول الى الوفاق اللبناني وانتخاب رئيس" جديد. وتابع "المندوبان الاميركيان قلبا الامور راسا على عقب".

الى ذلك، اعتبر بلال ان الحل في لبنان عربي و"سوريا لا تستطيع وحدها ايجاد الحل"، مؤكدا من جهة ثانية ان علاقة دمشق مع قائد الجيش اللبناني ميشال سليمان، المرشح التوافقي الى الرئاسة، "قديمة واخوية".

وتلا بلال بيانا جاء فيه ان "سوريا مرتاحة للبيان الصادر عن وزراء الخارجية العرب" الذين اجتمعوا الاحد في القاهرة "وما ورد فيه في شأن الازمة اللبنانية". وقال ان بلاده تأمل في "ان يشكل ذلك اساسا ومنطلقا يفضي الى الحل والتوافق بين الاشقاء اللبنانيين".

واضاف "اننا نؤمن ان الحل في لبنان عربي وسوريا لا تستطيع وحدها ايجاد الحل، بل يحتاج ذلك الى مساهمة كل الدول العربية".

ورد بلال على اسئلة الصحافيين حول اتصال هاتفي اجراه اخيرا ميشال سليمان بالرئيس السوري بشار الاسد، وقال ان "العلاقة بين القيادة السورية والعماد سليمان علاقة قديمة وهذا طبيعي"، مشيرا الى ان سليمان اتصل بالاسد "وكذلك بوزير الدفاع حسن تركماني ورئيس الاركان علي حبيب".

وتابع ان "هناك طبيعة اخوية للعلاقة" مع سليمان، واتصالاته "مرحب بها دوما، وهذا بلده".

وعلق بلال على المواجهات التي حصلت الاحد في ضاحية بيروت الجنوبية وتسببت بمقتل سبعة اشخاص وعلى عمليات التفجير المستمرة، وقال "تلك العمليات الاجرامية بالتاكيد تريد للبنان عدم الاستقرار والسير في الفوضى بدلا من ان يمشي قدما نحو الحل الشامل في انتخاب رئيس توافقي".

وتابع انه "سبق وتم التوافق على اسم ميشال سليمان" كرئيس توافقي وعلى "تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل العائلات اللبنانية كافة ويكون شعارها لا غالب ولا مغلوب وعلى تعديل قانون الانتخابات (النيابية) بحيث يصبح اكثر عدلا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف