أخبار

موريتانيا: الوزير الأول يلتقي مسؤولين أفارقة في أكرا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نواكشوط: بثت صور وأخبار عن مجريات النشاطات التي أجراها الوزير الأول الموريتاني الجديد مولاي ولد محمد لغظف على هامش قمة اكرا وتظهر الصور الوزير الأول وهو يجلس على المنصة الرسمية للقمة وكانت بيانات جبهة الدفاع عن الشرعية قد تحدثت عن طرد الوفد الرسمي الذي يمثل الحكومة.

كما اظهرت الصور لقاء الوزير برئيس الوزراء الغابوني السيد جان أييق اندونغ وتناول اللقاء العلاقات الثنائية الموريتانية الغابونية والسبل الكفيلة بتعزيزها كما استقبل ولد محمد لغظف جون اغيكوم كوفور حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

وقد أعرب الرئيس الغاني السيد جوم آغيكوم كيفور، رئيس الدورة الحالية، عن سعادته لاستقبال قادة المجموعة لتدارس العديد من القضايا التنموية والتي تعتبر جوهرية بالنسبة للدول الأعضاء.

ويعود تاريخ إنشاء مجوعة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي إلي سنة 1975 عقب مفاوضات جمعت 18 دولة افريقية و6 دول أوروبية كللت سنة 1963 بالتوقيع على ما عرف حينها ب "اتفاق ياوندى" الذي ربط على مدى خمس سنوات المجموعة الأوروبية والدول المنضوية تحت إطار إفريقيا ومدغشقر.

وأخذت الأمور تتبلور بشكل متسارع سنة 1973 بعد انضمام دول مثل المملكة المتحدة وايرلندا والدانمرك للمجموعة الأوروبية، وما تولد عن ذلك من رغبة في توسيع السياسة التنموية الأوروبية باتجاه مجموعة الكومنولث التي لايوجد جميع أعضائها في إفريقيا، بل يوجدون كذلك في المحيط الهادي والكاريبي.

وفي شهر أغسطس من نفس السنة استدعيت 21 دولة من الكومنولث للمشاركة في المفاوضات حول اتفاق المشاركة والتجارة مع المجموعة الأوروبية. وقد أفضت هذه المفوضات و ما رافقها من شراكة إلى ميلاد مجموعة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادي التي تضم اليوم 70 بلدا.

ومن أجهزة المجموعة، القمة ومجلس الوزراء ومجلس الرئاسة و مجلس وزراء المجموعة زائد الإتحاد الأوروبي ولجنة السفراء.

المصدر: الأخبار الموريتانية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف