أخبار

احالة معتقل تانزاني في غوانتانامو امام محكمة استثنائية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن البنتاغون ان التانزاني احمد خلفان غيلاني المعتقل في غوانتانامو احيل الجمعة امام محكمة عسكرية استثنائية حيث سيستجوب حول ضلوعه في الاعتداء على السفارة الاميركية في تانزانيا في 7 اب/اغسطس 1998. واوضحت وزارة الدفاع الاميركية في بيان ان غيلاني ملاحق ب"تسع تهم" من بينها "القتل" و"التسبب بجروح خطيرة" و"الارهاب" و"التآمر".

وبعد ان اشتبه بانه عضو فاعل في تنظيم القاعدة الارهابي وبانه خطط ونظم اعتداء دار السلام الذي اوقع 11 قتيلا، اتهم في اذار/مارس بقضايا اكبر ومنها مشاركته في الاعتداء على السفارة الاميركية في كينيا في نفس العام.

ولكن سوزان كراوفورد، المسؤول عن المحاكمات في غوانتانامو، وهي السلطة المستقلة الوحيدة المؤهلة بموجب قانون 2006 الذي انشئت بموجبه المحاكم العسكرية، توجيه التهم التي يواجهها اي متهم خلال محاكمته قررت مع ذلك ملاحقته في تهمة اعتداء تانزانيا.

واذا ثبتت التهمة الموجهة اليه فقد يصدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة.

واعتقل غيلاني في باكستان عام 2004 ثم سلم الى الولايات المتحدة. واتهمته الولايات المتحدة بانه كان يعمل على الاعداد لمهاجمة طائرة بصاروخ في مطار نيروبي وكذلك على شن هجمات على مؤسسات مالية اميركية وعلى مطار هيثرو بلندن.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2001، غداة اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، اصدرت محكمة في نيويورك حكما بالاعدام بحق اربعة اشخاص بتهمة مشاركتهم في الاعتداءات على سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف