أخبار

باريس تبحث مع وفد سوداني مبادرة قطر حول دارفور

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أكدت مصادر فرنسية وسودانية متطابقة اليوم أن الوفد السوداني برئاسة نافع علي نافع مستشار الرئيس عمر البشير سيجري محادثات مساء اليوم مع وزير الخارجية برنار كوشنير في باريس ومع المستشار الرئاسي للشؤون الإفريقية برونو جوبير، تتركز حول أزمة دارفور.

وذكرت مصادر سودانية دبلوماسية لوكالة أن المحادثات ستتناول "الوضع في دارفور والمبادرة القطرية من أجل السلام في الإقليم"، ونوهت بأن محادثات الوفد قد تتطرق إلى مسألة إجراءات محكمة الجنايات الدولية بحق البشير، ولكنها شددت على أن الموضوع الرئيسي في المحادثات هو السلام في دارفور ومبادرة قطر التي دعمتها باريس وأرسلت وفدا إلى الدوحة من أجل الإطلاع عليها.

ومن ناحيتها أعلنت الخارجية الفرنسية أن الوفد السوداني سيتناول مع كوشنير بشكل أساسي "الوضع في السودان بما فيه أزمة دارفور"، حسب تعبير المتحدث المساعد فريديريك ديزانيو .

وكان وزير الخارجية الفرنسي بحث الخميس الماضي موضوع دارفور ومبادرة قطر مع رئيس الوزراء حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، في محادثات هاتفية. وقالت الخارجية إن باريس ركزت في محادثاتها مع القطريين على أن يتولى الوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي جبريل باسوليه، مهمة "التنسيق الدولي" لهذه المبادرة.

وقالت إن فرنسا ترى أنه "من غير المناسب إجراء مفاوضات مع السلطات السودانية حول المادة 16" من نظام محكمة الجنايات الدولية، وهي المادة التي تسمح لمجلس الأمن تجميد ملاحقة الرئيس السوداني لمدة سنة قابلة للتجديد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المأساه فى دارفور
darfoury -

المأساه فى ان رئيس الوفد اعلاه نافع على نافع هو رئيس جهاز الامن والمخابرات الوطنى السابق وهو الذى بدأت المجازر والاباده الجماعيه فى دارفور ابان عهده فى رئاسه الجهاز الامنى فكيف يشارك فى مفاوضات وما الحلول الذى يقدمها اذا كان هو الرأس المدبر لكل العمليات العسكريه ضد المواطنين العزل والاطفال فى دارفور حتى الآن...