أخبار

عون يتوجه إلى إيران رداً على تجاهله في لبنان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلي الحاج من بيروت : فاجأ النائب الجنرال ميشال عون اللبنانيين بتحديد اليوم الأحد 12 تشرين الأول / أكتوبر موعداً لزيارة طهران بناء على دعوة مفتوحة من قيادة الجمهورية الإسلامية في إيران كان قد تلقاها قبل أسابيع، ومرد المفاجأة إلى أن إعلان الزيارة جاء قبل وقت قصير من توجه رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى المملكة العربية السعودية، حيث يلتقي الملك عبدالله بن عبد العزيز وكبار المسؤولين في زيارة تبدأ الأحد وتستمر يومين، بحيث تزامن الموعدان عمداً، واضطر الجنرال من أجل "ضبط التوقيت" سياسياً إلى التخلي عن إحياء ذكرى إطاحته وإخراجه من القصر الجمهوري يوم 13 تشرين الأول 1990 في موعدها ، والإكتفاء بلقاء مختصر في قاعة مقفلة من دون لقاء شعبي وقبل يومين من حلول الذكرى، التي ستمر للمرة الأولى منذ عودته من المنفى وهو خارج لبنان، وأكثر في البلد الذي كان الأبعد عنه عقائدياً وسياسياً: إيران.

وأتبع عون خطوته بإشادة متكررة بإيران، معتبراً إياها "القوة الإقليمية الوحيدة الواقفة على قدميها، ولها علاقات وطيدة مع قسم كبير من اللبنانيين". وقال أيضاً إنه ينطلق في زيارته لإيران من موقعه المسيحي وانه سيتحدث في طهران أمام القادة الايرانيين "باسم مسيحيي الشرق وليس لبنان وحده"، وسيؤكد على "رسالة المسيحيين الإنفتاحية التاريخية". وأضاف أنه قرر زيارة ايران في هذه اللحظة مدركاً ان كثيرين سيلحقون به "عندما يرون المعطيات تتغير على ارض المنطقة في الأشهر القليلة المقبلة".

وسيلتقي "الجنرال" ( لقبه بين أنصاره) خلال الزيارة التي تستمر خمسة أيام الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ووزير الخارجية منوشهر متكي ونواباً في البرلمان الإيراني ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، في حين يتابع دبلوماسيون عرب وأجانب وسياسيون في بيروت مدى انعكاس سياسة عون على شعبيته المنحسرة في شكل لافت في بيئته المسيحية.

ولاحظ هؤلاء أن عون حدد موعد الزيارة لإيران بعدما استثناه مساعد وزير الخارجية الأميركية من اللقاءات التي أجراها مع القادة السياسيين خلال زيارته الأخيرة لبيروت التي استمرت أياماً.

وعلى غرار حلفائه في تحالف قوى 8 آذار/ لم يتلق الجنرال عون دعوة لزيارة المملكة العربية السعودية، وإذا كان رئيس حركة "أمل" ومجلس النواب نبيه بري يتعامل مع هذه المسألة بتفهم ويكتفي بعلاقة ودية مع السفير السعودي عبد العزيز خوجة، فإن الأمر يختلف مع عون الأشد انفعالاً.

وقال دبلوماسي عربي لـ"إيلاف" السبت: " تابعت خطاب "الجنرال" مع أنصاره ولحظت فيه تركيزاً على موضوع المال، فالرجل يدأب على مهاجمة الحكومة ورئيسها والقوى التي تؤيدهما من زاوية إتهامهم جميعاً وباستمرار بارتكابات مالية، ولم يوفر الرئيس الراحل رفيق الحريري والمشاريع الإنمائية التي نهض بها في لبنان، والذي عاكسته ظروف سياسية فرضها النظام السوري السابق و"حزب الله" وبقية حلفاء عون حالياً. إنما السؤال: هل لا يزال اللبنانيون ولا سيما المسيحيون منهم يحكمون على الأمور بحساسية غير عقلانية عندما يحدثهم أحد عن المال؟ وهل يجارون عون في اعتقاده أن المال الإيراني نظيف وطاهر أما غير الإيراني والذي يقدم للدولة اللبنانية هو نقيض النظافة والطهارة؟".
وأبدى الدبلوماسي اعتقاده أن "خيار عون التحالف مع إيران هو خيار استراتيجي، يبنيه على أساس اقتناع بأن الأقليات يجب أن تتحالف في دول المنطقة لمواجهة الغالبية السنية فيها".

وكان عون استقبل الابطال عند عودته من منفاه في باريس إثر انسحاب الجيش السوري من لبنان في نيسان/ أبريل 2005 ، لكنه انقلب لاحقاً على مبادئه وانضم شريكاً غير متوقع إلى محور حلفاء سورية وإيران في لبنان، لكن كثيرين من أنصاره يقولون إنه لم يغير في سياسته.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجنرال
حسن المصرى -

الجنرال عماد عون هو ضمير لبنان الحى ولا يوجد مثله فى طائفته فى شعبيته او مصادقيه واخلاقيه هذا الرجل وهو الذى وقف بجانب المقاومه وقت الحرب..وقاوم الاغرءات الامريكيه والعربيه بان يكون رئيسا للبنان مقابل ان يتولى الرئاسه ولكنه كان رجلا شريفا ورفض المساومه على موقفه

المسمار الاخير
F@di -

يبدو ان عون قد دق المسمار الاخير في نعش شعبيته المتهاوية إذ ان معظم المسيحيين في لبنان قد عرفوه على حقيقته وها هي الحقيقة قد ظهرت اخيرا كما انه سيعرج في طريق عودته الى سوريا

VIVA GENERAL
NIGHTRIDER -

GENERAL AOUN IS THE ONLY LEBANESE POLITICIEN WHO IS JUST CONCERNING ABOUT OUR BELOVED COUNTRY LEBANON. HE DOESN''T WANT ANYTHING FOR HIMSELF,HE TALKS FOR THE NAME OF ALL THE LEBANESE AND HE NEVER CHANGE HIS PRINCIPLES.HE IS A TRULY THE GENERAL

milux
milux -

We love you general

مسكين
بلانش -

شكراً لله أنه اصبح لنا في لبنان رئيساً كان جنرالاً إنما ليس ممسوساً بجنون العظمة. كما الجنرال الواعد نفسه أبدياً بالرئاسة... مسكين

هذا برهان الخلل
معجب ومحب لإيلاف -

معذورهو بالتأكيد حترف والدليل انه يتجراء ويفول انه سيتحدث بأسم مسيحي الشرق الآوسط وهو لآ يمثل الا قليل من اللبنانيين من فوضه من مسيحي الشرق هذا مختل وثانيا هو يجري وراء المال كما حماس فلسطين ومن يدعون بحزب الله والله منهم بريء واود اشوف لو سمحو له برباط العنق ام بدون كما يفعل الحمساويين اصبحت حمساوي اجبني رجا انشر يا إيلآف المحبوبه وشكرا

سؤال برسم التيار
Elia -

من كلّف هذا المجنون ليتكلم بإسم المسيحيين في بلد لا يؤمن حكّامه و زعمائه و شعبه و من يتبعهم إلا بسياسة القتل و الخراب و التشريد... ليعجّلوا بظهور المهدي المنتظر؟؟؟!!!

عون والكرسي
جبــروت - لبنــان -

. لا يا حضرة الجنرال , يا من تحول البلد في عينيك إلى كرسي تجلس عليه والشعب دابة تمتطيها كي تصل إلى عليائك . الشعب أكبر من طموحاتك وهناك أجدر منك وأحق عندما يزول الزاحفون على بطونهم من أجل كرسي ومنصب بعد أن داس من انتخبناهم على الدستور وأقفلوا برلمان الوطن حيث من هناك يجب أن تقوم السلطات وتمارس الديمقراطية بالأصوات وليس بالتسميات . يبدوا أن عدوى ولاية الفقيه إنتقلت من حسن نصرالله إلى عون الذي يحاول أن يتوج نفسه الولي الفقيه للمسيحيين لكن لا ندري من اية حوزة يتلقى أوامره . يبدوا أن عون يثأر لنفسه ممن نفوه من القصر سابقاً وليس للوطن .هل يظن نفسه جنرالاً والشعب فصيلاً أو سرية في جيشه يفرض أوامره عليه على طريقة نفذ ثم اعترض ؟؟ أم هل يظن نفسه بطريرك المسيحيين؟؟ ينوب عن مؤسساتهم الروحية والمدنية والسياسية .

I adore you general
lebanese -

all politicians in lebanon are jealous because they could never be like you ,they say you are crazy and I say it''s better than being dirty ,thieves and killers.God bless you ,without you there would be no lebanon and no christians.thank you my general.

Get over it
Michel ElHaj -

if anything has been proven over the last 20 years of Lebanese history, it is that Aoun has been right and everyone else has been wrong. Mr. Aoun does not bet on others, he only bets on himself and the goodness of the people of Lebanon and he has been right every time.

a smart man
samie -

General Aoun is thinking outside the square he''s in. the people who criticise him are ignorant and can''t think beyond their noses and don''t have the comprehension that there''s a life after their war lords and there''s a life out there, that''s why they will stay in the hole they''re in all their miserable life and nothing will change for them.i feel sorry for them and pity them.

new
جبــروت - لبنــان -

ما استطاع السوريون حكم لبنان بما يفوق 25 عاماً إلا بانبطاح بعض المسيحيين والطلب إليهم بدخول لبنان . والآن سوف يدخل السوريون والإيرانيون لحكم لبنان من جديدعن طريق بعض المسيحيين وبالإخص العماد عون وتياره ربما لمدة تفوق المدة التي حكم فيها السوريون لبنان وربما للآبد .كل ما يريده عون هو الثأر من رئيس الجمهورية الحالي لأنه لم يترك له كرسي الرئاسة وربما هو يتوقع تخريب عملية الإنتخابات في حال لم يحصد ما يتوقعه ومن ثم يستطيع بتحالفاته مع حزب الله وسوريا وإيران بقلب الموازين والوصول إلى كرسي الرئاسة . هذاالمنصب هو نفسه ما جعله يقصف كل لبنان بمدفعيته يوم فرض نفسه في قصر بعبدا كي يبقى مسمراً على كرسي الرئاسة وهو ما زال يعيش العقدة ذاتها .

Faith
walid -

The strength of Michel Aoun is in the silliness of his supporters and you have specimens of those like Michel ElHaj and Lebanese and Nightrider and ... They have faith in him like you have faith in God . His words are their bible and whatever he does they believe that this is the right even though they do not understand why. It does not matter, it only matters that His mighty knows what he is doing. This is the major problem in third world countries, opinions are made on faith and not on logic

we
toni -

we love you general

leb
maz -

الجنرال عون سيبقى رمز الوطنية و الإنسان النزيه الذي لم تتلطخ يداه بدماء الإبرياء و المساكين و لم تتسخ يداه بالمال الحرام من السرقة و النهب.. و هذه نعمة من الله للناس الشرفاء. مهما قيل في حق الشرفاء فتاريخهم الناصع ينصفهم. الجنرال كان أسداً في تاريخه السياسي و سيبقى كذلك...

جنرال ياجنرال
رولا -

مشكلة لبنان ان جنران عون لديه طموحات شخصية وحلم بكرسي الرئاسة ولو تحالف مع الشيطان !! وبعد ان فقد هذا الحلم بدأ كابوس الانتقام من لبنان حكومة وشعبا.. حتى لو كان ثمن طموحاته ضياع الوطن ..وعودنا في خطاباته على الشتائم والاتهامات للمؤسسات .. الا يعلم الجنرال ان المكان المناسب لمحاسبة المؤسسات ( قبةالبرلمان! ) وليس على قناته التلفزيونيه.ان مصالح مسيحي لبنان وجميع اللبنانين ليست في طهران ياحضرة الجنرال !!

كن عميلا لبلدك
عادل القيسي -

ميشال عون تحالف مع حسن نصرالله وحزب الله ليس حبا فيهم ولكنه تحالف معهم من اجل الحصول على منصب رئيس الجمهورية وفشل والحمدلله هل تتذكر ياميشال عون عندما تحالفت مع صدام ايام الثمانينات وكان يرسل اليك صدام شحنات الاسلحة والاموال ليس حبا فيك وانما لاانك كنت وقتها تقف ضد سوريا والان اصبحت صديق سوريا وايران وتقول انك تمثل المسيحين هل يوجد مسيحي يقبل ان يتحالف مع ايران وماذا بعد ايران وسوريا مع من سوف تتحالف غدا , كن ولو مرة واحدة لبنانيا وقف مع شعبك اللبناني ضد هؤلاء الذين يريدون استخدام لبنان وشعبه كورقة تفاوضية والحصول على تنازلات وتحسين الوضع التفاوضي مع الخصوم يجب ان تعرف ان هؤلاء الذين تتحالف معهم سيتخلون عنك وحتى لو وصل الآمر تصفيتك لو حصلوا على مكاسب من خصومهم , عد الى احضان شعبك وبلدك لايفيدك نجادى ولاغير نجادى وتحالف مع شعبك اللبناني وكن عميلا لبلدك لبنان ولاتكن عميلا الى اعداء لبنان.

out
ahmad -

last time he sent his team to collect some money from africa to establish the OTV and now he si going to iran to collect money to establish the newspaper firm as he did mention last week about the newspaper

محيط الجنرال
خوليو -

ألا يوجد من مستشاري الجنرال شخص لبناني يحب مشروع لبنان وطن ديمقراطي حر لينصح الجنرال ويقول له أنك مسّير من قبل حزب(المقاومة سابقاً) لايهمه لبنان بل اهتمامه لطائفته والولاية؟ حزب اشعلها في تموز 2006 ولم يفكر أن العدو الصهيوني سيدمر لبنان الوطن ، لقد بلعت طعم صنارة الحزب ياجنرال، متى اهتمت ايران الآيات بمسيحي الشرق أو أقلياته؟ يا جنرال، صحيح أنك نظيف اليدين ولكنك مملوك في تصرفاتك لحزب لايهمه لبنان إلا من خلال منظاره هو ، سترى ياجنرال أنك ستفقد أصوات كثيرة وستربح اصوات أخرى غير مسيحية، فهل حقاً تمثل مسيحي الشرق لتتحدث باسمهم؟ أخاطبك كعلماني لبناني وليس من موقع طائفي،رحلة سعيدة ياجنرال.

الحي يقلب
بوصالح -

عون طردمن لبنان من قبل السوريين بتهامه بالسرقه ولاأمور اخرى والان يعتبر حليف لهم بعد ان سمحوا له بالعوده يعني يدار( بالرموت كنترول ).بس انا اعتقد ذهابه لايران حتى لانسئ الظن فيه هو لمجرد تعلم اللغه الفارسيه ليس الا ..ولا يمكن ابدا لاي غرض اخر مهما كانت المغريات لان مواقفه دائما تدل عليه!!!!!!!!!!

مسيحيون في ايران
يعقوبيان -

نعم ايران الحريه فيها كل الحريه خلافا لباقي بلدان العربيه و الاسلاميه لنا المسيحين في ايران عندنا خمسه نواب في مجلس شورا و عدد لاباس به في وزارت الخارجيه و المواطنين الاخري من الشيعه و المجوس و اليهود يفتخر بنا و نحن نفتخر بهم . لانا ثقافتنا يختلف مع الباقي نحن فكريا نعتبر انفسنا مواطن االبلدان المتقدم لا مثل بلدان التي ما فيه انتخابات .

الانتخابات هي الفيصل
يهمني مصلحة لبنان -

قالهاالجنرال عون انتهت مشكلتي مع سورية منذ خروج قواتها من لبنان .. اما اصحاب المجازر وعملاء امريكا واسرائيل اصبحوا بين ليلة وضحاها وطنيين ويهمهم مصلحة لبنان ... . .. ؟ على الأقل المسيحيين في ايران يتمتعون بحرية دينية وتوجد لديهم كنائس منتشرة في كل ايران وبأعداد كثيرة وليس عليهم قيود في اداء طقوسهم التعبدية ؟! بينما هناك دول تدعي العروبة وانها تريد الخير للمسيحيين بينما لايوجد على اراضيها الشاسعة كنيسة واحدة ؟ بل ان المسيحي يعاقب ويرحل الى بلاده اذا قبض عليه وهو يصلي في بيته ؟؟ فهل مازال المسيحيين يصدقون بأن هذه الدول تريد لهم الخير .. يجب على كل وطني صادق في لبنان ان يدعم الجنرال عون واحزاب المعارضة في لبنان التي ترفض التوطين وترفض المساومة على حرية لبنان واستقلالة وتنوعه الطائفي والمذهبي يجب ان يبقى لبنان وطناً لكل اللبنانيين .

you are the best
lebnani asil -

i love you, we love you, all loves you. you are our leaders... for ever.

الله يكون ب عونهم
منير جمال -

زيارة الجنرال الى ايران نذير شؤم الى نظام القاءم فيها الان كلما تحالف هذا ....ينهار فورا

Genaral Aoun
mounir -

General Aoun in the only good politician in Lebanon, All the christian loves him, he is the leader for All Christian in the middle east , God bless him

Pay Day
Abdulmajid -

He is going to collect his monthly payment plus special benefits for special work he has done. keep up the good work General !

keep going
Taher -

General Aoun is a true lebanese leader .

اعرفوا خلفية الرجل
عمر حسين / بيروت -

لقد تعلمنا ان قائد وربان السفينة او قائد الطائرة او القائد العسكري عندما تقع مصيبة او خطر او عدوان انه اخر من يسارع الى ترك مكانه بعدما يتاكد ان جميع الركاب او الجنود اصبحوا بمامن من الخطر ,عون ترك جنوده يلاقون الخطر والمجهول على ايدي عصابات البعث العلوي وهو لاذا بالفرارر اتمنى ان ينصفه كل من ايده كيف انه ترك موقع القتال وهرب الى السفارة الفرنسية (هل هذه صفات قائد بطل تربى على هذه المدرسة العسكرية ام ماذا؟؟؟) ام هو قائد مذعورا يلتمس النجاة مهما كان الثمن بخلاف ما سيحصل لقواته. لو اخذنا موقعة حرب الالغاء وكان وقتها في منصب المسؤول ولو ان سمير جعجع اخطاء هل يعقل رجل بحجم الجنرال عون ان يقوم بهدم المنازل والبيوت والشركات على رؤوس اصحابها وقتل وتشريد الالوف.

الشيئ الغريب
ابو زياد -

اذا كنا نحن المسلمين من سنه وشيعه نعيش بالمنطقه العربيه لانرضى بالحكم الفارسي ولا بتمددهم بالمنطقه ولابتدخلهم بشؤننا ولابسيطرتهم ولا بمبادئهم فكيف المسيحيين فمهما كانت الظروف لايمكن لعربي اصيل التضامن من الايرانيين فكيف يفكر هذا الرجل ومن اي باب يدخل ويريد ادخال افكاره الى عقولنا

عون
انا -

لا تعليق