أخبار

رؤساء الطوائف المسيحية: شعبنا يتعرض لإبادة جماعية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مجلس الأمن الوطني يدفع بقوات إلى الموصل لحماية المسيحيين
رؤساء الطوائف المسيحية: شعبنا يتعرض لإبادة جماعية

أسامة مهدي من لندن: أكد رؤساء الطوائف المسيحية في العراق أن الشعب المسيحي يتعرض لحَملةِ إِبادة جماعيةٍ تهدد وجوده في البلاد وبخاصة في مدينةِ المَوصِل الشمالية... بينما قرر مجلس الأمن الوطني تشكيل لجنة وزارية أمنية لتقديم الدعم لعمليات المدينة وإسناد الجهد الأمني وإجراء تحقيق شامل للظروف التي أدت إلى إستهداف المسيحيين هناك، وإرسال لواء من الجيش والشرطة وتعزيز الدوريات الثابتة والمتحركة في المناطق المستهدفة لحماية المواطنين المسيحيين والحفاظ على أمنهم وسلامتهم.

وقال مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في بغداد إِن الشعبَ المسيحي الذي يمتد تاريخه إلى أَكثر مِن أَلفي عامٍ قَد ساهَمَ في بِناءِ حَضارةِ وادي الرافدين هذا الشعب الذي وَضعَ مَصلحةَ الوطنِ فوقَ كُلِّ الإِعتِباراتْ يَتعرضُ اليومَ لحَملةِ إِبادةٍ جَماعيةٍ تهدد وجودَهُ في العراق وبخاصةٍ في مدينةِ المَوصِل. وأضاف المجلس في بيان وصلت نسخة منه إلى "إيلاف" أَن إِستمرارَ قَتلِ المسيحيينَ في العراقِ عامةً وبغدادَ والمَوصِلَ خاصةً وتَهجيرَهم يهدف إِلى إِفراغِ البَلدِ مِنَ المَسيحيين. وناشد المجلس الحكومة العراقية والمؤسسةَ العسكرية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه المَسيحيين المستهدَفينَ في المَوصِل .. مشددًا على ان المُواطَنَةَ حقوق لا تخضع لحكم الاكثرية أو الاقلية ..

ومن جهته اعلن الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن تشكيل لجنة وزارية امنية لتقديم الدعم لعمليات مدينة الموصل الشمالية وإسناد الجهد الأمني وإجراء تحقيق شامل للظروف التي أدت الى استهداف المسيحيين هناك ومعالجة الحالات الانسانية التي نتجت عن هذه الحوادث المؤسفة. وقال الدباغ في تصريح صحافي استلمت "ايلاف" نسخة منه أن مجلس الأمن الوطني قد تدارس في اجتماع الليلة الماضية الوضع الأمني في مدينة الموصل الشمالية والحوادث المقلقة لما يتعرض له المواطنون المسيحيون من عمليات تهديد وتهجير من قبل جماعات مجرمة تحاول الإساءة لقيم التعايش والتسامح بين العراقيين وإعطاء صورة سلبية عن الواقع العراقي الذي تحاول مجموعات متطرفة تكفيرية تتعاون مع رموز مجرمة من بقايا النظام السابق إستهداف كل العراقيين وهذه المرة يستهدفون مكونًا أساسيًا من العراقيين وهم المسيحيون الذين نعتز في العراق بتاريخ طويل من التعايش والتآخي معهم.

واضاف ان مجلس الأمن الوطني قرر تشكيل لجنة ميدانية تحقيقية من وزارات الداخلية والدفاع والدولة لشؤون الأمن الوطني وجهاز المخابرات الوطني تكون من مهامها تقديم الدعم لعمليات الموصل وإسناد الجهد الأمني وإجراء تحقيق شامل للظروف التي أدت الى هذا الوضع ومعالجة الحالات الانسانية التي نتجت عن هذه الحوادث المؤسفة. واوضح بان ذلك يتزامن مع تحرك لواء من قوات وزارة الدفاع والشرطة الوطنية وتعزيز الدوريات الثابتة والمتحركة للمناطق المستهدفة في مدينة الموصل من أجل طمأنة الجميع وخصوصا المواطنين المسيحيين بحرص الحكومة العراقية على أمنهم وسلامتهم.

ودعا نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي امس الى تحرك سريع يعيد المهجرين المسيحيين الى قراهم وديارهم ويوقف حملة التهجير القسرية وسفك الدماء على عجل في نينوى مشددًا على عدم وجود حملة من مسلمين ضد مسيحيين، موضحًا ان هناك حملة قتلة ومجرمين وخارجين عن القانون على المسيحيين لتحقيق اجندة سياسية... وقال الهاشمي خلال مؤتمر صحافي عقد اجتماعه مع رؤساء الطوائف المسيحية في بغداد انه يشاطر المسيحيين القلق والالم ولذلك لا بد من وقفة للدولة واجهزتها الامنية وقواتها المسلحة كي تؤدي ما عليها في هذه الظروف لحماية الاخوة المسيحين باعتبارهم شركاء في الوطن ولهم استحقاق على الدولة واجهزتها بأن تحميهم من كل هؤلاء الطارئين والمجرمين والقتلة. واضاف ان هذه المشاطرة في الحزن والالم والموقف لا تكفي ولا بد من تحرك سريع يعيد الامور الى نصابها ويعيد المهجرين الى قراهم وديارهم ويوقف حملة التهجير القسرية وسفك الدماء على عجل.

وعما اذا كان يتهم جهات معينة بالوقوف وراء استهداف المسيحين وهل هناك خطة عاجلة وعملية لإيقاف هذا النزيف والتهجير اجاب الهاشمي قائلا ان الرسالة وصلت والموقف واضح بالنسبة إلى الحكومة، وهناك اجراءات اتخذت على عجل اليوم وينبغي التركيز على ملف تهجير المسيحيين من قراهم ومدنهم.هذا يجب أن يحظى بالأسبقية الى ان يستتب الامن والنظام وتعود هذه العوائل وبعد ذلك لا بد من اعادة تصويب العمليات العسكرية. واشار الى ان الوضع ما زال مضطربًا، وهناك جهات عديدة لها مصلحة في اضعاف العراق وخلق فتنة جديدة ولا بد من خلق مشكلة بين طائفة وطائفة، بين عرق وعرق، بين دين ودين. العراق مستهدف والمسألة ليست جديدة، فالمسلسل قائم منذ 2003 وما زال مستمرًا، المهم ان نصمد وان نقاوم وألا نستسلم" . وشدد على ان "هناك قتلة ومجرمين ينشطون في اطار اجندة سياسية لذا لا بد من وقفة واحدة من جميع العراقيين ايا كان انتماؤهم لهذا الغرض".

ومن جانبه فقد أمر رئيس الوزراء نوري المالكي بأتخاذ الاجراءات اللازمة لاعادة مئات العائلات المسيحية التي تم تهجيرها من مدينة الموصل الشمالية مؤكدا ان للمسيحيين الحق في العيش بأمان وكرامة في وقت تم فيه ارسال فوجين عسكريين الى المدينة لحماية ابناء الطائفة المسيحية واماكن عبادتها. فقد أمر القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء المالكي بإجراء تحقيق فوري عن أسباب هجرة عدد من العوائل المسيحية في محافظة الموصل واوعز بإتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة لإعادة العوائل المسيحية التي تم تهجيرها خلال الأيام الماضية. وشدد على ان للمسيحين الحق في العيش بأمان وكرامة، وهم مكون اساس من مكونات الشعب العراقي يستحق الرعاية والاهتمام والتقدير وتوفير جميع احتياجاته. وأكد ان الاجهزة الامنية في نينوى ستقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة لعودة المهجرين الى منازلهم والوصول الى الجماعات الارهابية التي تقف وراء هذا المخطط الارهابي وتقديمهم للعدالة كما نقل بيان صحافي لمكتب اعلام رئاسة الوزراء الى "ايلاف".

وعلى الصعيد نفسه قال قائد العمليات في وزارة الداخلية اللواء الركن عبد الكريم ان الوزارة ارسلت فوجين من الشرطة لحماية الاحياء المسيحية في الموصل بعد عملية نزوح جماعية شملت نحو الف عائلة اثر تهديدات ومقتل اكثر من عشرة مسيحيين. واوضح قائلا "أرسلنا فوجين الى المناطق المسيحية لوضع الكنائس ودور العبادة تحت حماية مشددة في الموصل ونشرنا قوات مكثفة منذ منتصف ليل امس السبت". واضاف ان الوزارة "ارسلت فريقين احدهما امني والثاني جنائي للتحقيق في القضايا التي وقعت" في اشارة الى مقتل 11 مسيحيًا خلال عشرة ايام وتفجير ثلاثة منازل والتهديد بقتل ابناء الطائفة اذا لم يرحلوا.

وقد شنت القوات العراقية منتصف ايار (مايو) الماضي حملة "ام الربيعين" لمطاردة القاعدة والجماعات المتطرفة في المدينة، واعتقلت اكثر من الف مشتبه به. وفي الاسابيع الاخيرة نزل مئات المسيحيين الى شوارع بغداد والموصل للاحتجاج على قانون الانتخابات المحلية الذي يحرمهم من تخصيص نسبة صغيرة من المقاعد لهم في نينوى وبغداد ومحافظات اخرى الامر الذي طالبت معه الحكومة مجلس النواب بإعادة نظام الحصص .

وقد تعرض المسيحيون في الموصل لسلسلة من الاعتداءات ابرزها خطف اسقف الكلدان المطران بولس فرج رحو في شباط (فبراير) الماضي والعثور عليه مقتولاً بعد اسبوعين في شمال الموصل . كما شهدت كنائس في الموصل وبغداد في كانون الثاني (يناير) الماضي موجة اعتداءات اسفرت عن سقوط قتيل واربعة جرحى وألحقت اضرارًا طفيفة بالمباني المستهدفة. وقتل مسلحون كاهنًا وثلاثة شمامسة في حزيران (يونيو) عام 2007 امام احدى كنائس الموصل اضافة الى عمليات خطف تعرض لها اساقفة وكهنة في المدينة.

وتتعرض كنائس المسيحيين في العراق باستمرار الى اعتداءات ما ارغم عشرات الالاف منهم على الفرار الى الخارج او اللجوء الى سهل نينوى واقليم كردستان العراق. ويعيش في محافظة نينوى حوالى 750 الف مسيحي يمثل الكلدان سبعين في المئة منهم فيما يشكل السريان الارثودكس والكاثوليك والاشوريون الباقي. وتشير تقديرات الى ان عدد المسيحيين في العراق كان اكثر من مليون شخص قبل الاجتياح الاميركي لكنه تضاءل كثيرًا بسبب الهجرة فيما نزح قسم كبير الى الشمال بعد ان تعرضوا لعمليات قتل وخطف وتهجير من جانب متطرفين اسلاميين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل المسيحيين في خطر
مدمن ايلاف -

كل المسيحيين في كل البلاد الاسلامية تتعرض للابادة لان الاسلام يرفض الاخر رفضا باتا والسماحة التي يتغنوا بها لم نراها للان

للمسيحيين ان يدافعو
ابو الرجالة -

علي المسيحيين تكوين مليشيات للدفاع عن كنائسهم وابنائهم واملاكهم اما رجال الدين المسيحي فهم سبب كوارث المسيحيين بسبب عدم فهمهم لصحيح الايمان لان التسامح مع من يفهم التسامح فقط اما الارهابي فيجب وقفة وبديهي ان الحكومات الاسلامية تتحيز للمسلمين حتي لو كانوا ارهابيين لعل الكنيسة تبعد عن ما لقيصر وتهتم بما لله فقط وعلي كل المسيحيين الانخراط في مليشيات المستقبل

ارهابيين
العراق -

" العراق مستهدف والمسالة ليست جديدة فالمسلسل قائم منذ2003 "اين علماء المسلمين واين الفتاوة في تحريم دم السكان الاصليين، ام هم من يدفع بالمتشددين الاسلامين الارهابين وتحليل دم المسيحي؟ على الشاطر ان يفهم الحزورة.

ارهابيين
العراق -

" العراق مستهدف والمسالة ليست جديدة فالمسلسل قائم منذ2003 "اين علماء المسلمين واين الفتاوة في تحريم دم السكان الاصليين، ام هم من يدفع بالمتشددين الاسلامين الارهابين وتحليل دم المسيحي؟ على الشاطر ان يفهم الحزورة.

الى السيد مدمن ايلاف
الى الرقم - 1 - -

الارهاب والتطرف لادين له

الأكراد يقتلوننا
أدوارد نوشابا/الموصل -

أنا مسيحي من القوش أطراف الموصل ولنا رب يحمينا واليسوع معنا وأقولها بكل أمانة أن الأكراد هم من يقتلوننا بقيادة المجرم خسرو كوران نائب محافظ الموصل فهو قائد عمليات (التطهير العرقي) ضد المسيحيين والتركمان واليزيديين والشبك والعرب في الموصل وأطرافها ، فنحن نعرف قاتلينا جيدا والدليل على صحة كلامي أن المناطق المسيحية والموصل كلها بيد المليشيات الكردية ولهم عشرات نقاط السيطرة بين الموصل وخارجها من المدن فكيف تدخل السيارات المفخخة وتنفجر وكيف يتحرك المسلحون (بسهولة) ويقتلون (ببساطة) المسيحيين ومطاريننا واليزيديين والتركمان والشبك ويهربون من أماكن الجريمة وأمام أنظار المليشيات الكردية من دون معرفتهم والقبض عليهم؟؟ وأتعجب من بعض الأكراد الحاقدين الكذابين يكتبون تعليقات يقولون فيها أن كردستانهم الملعونة مستعدة لاستقبال المسيحيين واستضافتهم ؟!!! عجيبة والله فهؤلاء المجرمين الأكراد يقتلوننا ويمشون في جنائزنا ويريدون تغطية جرائمهم بهذه الدعوات.

الأكراد يقتلوننا
أدوارد نوشابا/الموصل -

أنا مسيحي من القوش أطراف الموصل ولنا رب يحمينا واليسوع معنا وأقولها بكل أمانة أن الأكراد هم من يقتلوننا بقيادة المجرم خسرو كوران نائب محافظ الموصل فهو قائد عمليات (التطهير العرقي) ضد المسيحيين والتركمان واليزيديين والشبك والعرب في الموصل وأطرافها ، فنحن نعرف قاتلينا جيدا والدليل على صحة كلامي أن المناطق المسيحية والموصل كلها بيد المليشيات الكردية ولهم عشرات نقاط السيطرة بين الموصل وخارجها من المدن فكيف تدخل السيارات المفخخة وتنفجر وكيف يتحرك المسلحون (بسهولة) ويقتلون (ببساطة) المسيحيين ومطاريننا واليزيديين والتركمان والشبك ويهربون من أماكن الجريمة وأمام أنظار المليشيات الكردية من دون معرفتهم والقبض عليهم؟؟ وأتعجب من بعض الأكراد الحاقدين الكذابين يكتبون تعليقات يقولون فيها أن كردستانهم الملعونة مستعدة لاستقبال المسيحيين واستضافتهم ؟!!! عجيبة والله فهؤلاء المجرمين الأكراد يقتلوننا ويمشون في جنائزنا ويريدون تغطية جرائمهم بهذه الدعوات.

السيد رقم -4-
الى رقم -4- -

كلامك صحيح, ولكن كما تعرف, 95% من الارهابيين والمتطرفين يفتخرون انهم ينتمون الى الاسلام ويشجعهم على ذلك سكوت الباقين وتشجيع اغلبية رجال الدين الاسلامي على ذلك خذ مثالا ما دعى اليه القرضاوي وما يدعو اليه الغنوشي وبن لادن وووووو.مع التحية على ردك المهذب والهاديء والرصين

تعليق
عصام -

هذا القتل والتشريد للأبرياء والمسالمين المسيحيين لم يكن يحدث في ضل حكم الدكتاتور الرئيس صدام حسين ولكنّه يحدث الآن في ضل حكم يسمّى ديمقراطي وبوجود الآلآف من الجنود الأمريكيين, وعلى ما يبدو تقوم به مليشيات كرديه وغيرها من المليشيات الخائنه لوطنها ضد ابناء شعبهم من المسيحيين المسالمين وذلك لأنّهم يطالبون بحقوقهم الدستوريه

متى نخلص منهم
سعد الناصري -

كل ذلك مسؤولة عنه المليشيات الكردية ، ولكن الحكومة صامتة ، لا اهاب ولا بطيخ ، ارهاب كردي للتمدد ولاستقطاع مزيد من الاراضي لضمها الى امبراطوية جلال - مسعود ، كل الناس في الموصل يعرفون من هو وراء ذلك ، لقد فعلها الحزب الديمقراطي الكردستاني اواسط الثمانينات لكي يسيطر اغواته على اراضي المسيحيين وقراهم الخصبة ، ليتوقف العنف الكردي ضد اهلنا من مسيحيين وايزيديين وشبك..هؤلاء لا يعرفون اي رحمة ..نعم لاستقلال العراق منهم وتركهم الى الاتراك..واسفي على هذه الحكومة عندما تركت مليشياتهم تعبث بارض العراق وخيراته وثرواته ..ليقف الشعب موحدا ضد العنصرية الهوجاء ...متى يفيق المالكي والمجلس الاعلى على هذا التامر المنفلت

متى نخلص منهم
سعد الناصري -

كل ذلك مسؤولة عنه المليشيات الكردية ، ولكن الحكومة صامتة ، لا اهاب ولا بطيخ ، ارهاب كردي للتمدد ولاستقطاع مزيد من الاراضي لضمها الى امبراطوية جلال - مسعود ، كل الناس في الموصل يعرفون من هو وراء ذلك ، لقد فعلها الحزب الديمقراطي الكردستاني اواسط الثمانينات لكي يسيطر اغواته على اراضي المسيحيين وقراهم الخصبة ، ليتوقف العنف الكردي ضد اهلنا من مسيحيين وايزيديين وشبك..هؤلاء لا يعرفون اي رحمة ..نعم لاستقلال العراق منهم وتركهم الى الاتراك..واسفي على هذه الحكومة عندما تركت مليشياتهم تعبث بارض العراق وخيراته وثرواته ..ليقف الشعب موحدا ضد العنصرية الهوجاء ...متى يفيق المالكي والمجلس الاعلى على هذا التامر المنفلت

مسؤولية مشتركة
سالم حسون -

ما يتعرض له اهلنا من المسيحيين تقع مسؤوليته بصورة مشتركة على عاتق الحكومة الضعيفة والأكراد معاً. فالأكراد يتبجحون بأنهم قادرين على حماية الموصل وحدهم بدون الجيش العراقي لكننا نراهم عاجزين تماماً عن حماية حتى انفسهم،فكيف يحمون المسيحيين . والتواطؤ الكردي مع الإرهابيين أصبح مفضحوحاً منذاختطاف القس المسيحي المرحوم الشهيد دلي وقتله على أيدي عصابات الأسايش التي يمولهاإرهابي الموصل الأكبر خسرو كروان الحاكم الفعلي للموصل ، وقد اكتشف المالكي حقيقته عندما زار الموصل للإشراف على عملية ام الربيعين واراد إيقافه لكن تدخل البرزاني لأسباب عنصرية وسياسية حالت دون اعتقال هذا المجرم ، والمالكي مدان لأنه لم يعتقله والبرزاني معاً لحسابات سياسية معروفة لا شأن لها بالعدالة وحكم القانون ، وأنا أتفق مع المعلق نوشابا في تحليلاته مع مايراه من خطة مبيتة لتطهير الموصل من العرب والمسيحيين والأيزيدية والشبك وفق خطة غادرة تصمت عنها الحكومة لأسباب تقاسم النفوذ الجغرافي والسياسي ، والخطوط الحمر والزرق بين الإئتلاف العراقي والأكراد .. ومن يدفع الثمن هو الشعب المسيحي المستعضف المسكين الذي عليه أن يتعلم من تجربته المريرة ويحمل السلاح دفاعاً عنه نفسه ويواجه الأكراد ،فالأسايش أجبن خلق الله وينطبق عليهم المثل العراقي القديم .. مثل خيل الشرطة بس أول هدة، ولا ينفع معهم ومع الإرهابيين سوى الحديدة الحامية، والله قلوبنا معكم يأهلنا ، ويأشرف أبناء العراق...

المسيحيون هم اهلنا
طرابلس لبنان -

تحية الى المسيحيين العراقيين والى كل مسيحيي الشرق.فالمسيحيون في بلاد الشرق هم اهلنا وتراثنا واصالتنا ومحنتهم محنتنا ولا يتعرض لهم الا عملاء ايران بهدف خربطة الاوضاع العراقية والقضاء على عرقياته الحضارية.

المسيحيون هم اهلنا
طرابلس لبنان -

تحية الى المسيحيين العراقيين والى كل مسيحيي الشرق.فالمسيحيون في بلاد الشرق هم اهلنا وتراثنا واصالتنا ومحنتهم محنتنا ولا يتعرض لهم الا عملاء ايران بهدف خربطة الاوضاع العراقية والقضاء على عرقياته الحضارية.

توازن
النحل البري -

المسيحيين عامل توازن في البلاد العربيه اذا فرغت سياكلون رؤوس بعض اخواننا في العروبه وفهمكم كفايه

توازن
النحل البري -

المسيحيين عامل توازن في البلاد العربيه اذا فرغت سياكلون رؤوس بعض اخواننا في العروبه وفهمكم كفايه

alqosh
yousef -

اخوة الاعزاء الاعمال اجرامية دضد المسيحيين في العراقهم المنظامات المسيحية بتعاون مع قوات الاحتلال حتى يحصلو على حماية دولية ليشكلو دولة مسيحية في المنطقة

انكشفت اللعبه
حامد -

أنا من الموصل ومن منطقة الدركزليه واقولها بصراحه انه حتى اللي عايش بالمغرب العربي بات يعرف ان العصابات التابعه للحزب الديمقراطي الكرستاني وبقيادة خسرو كلاش هي التي تقوم بهذه الجرائم .

المسيحيون اخوتنا
رسم طارق العبدلي -

المسلمون والمسيحيون اخوة في العراق فمنذ تأسيس الدولة العراقية ونحن نعيش سوية ونرغب في استمرار العيش يأكلون في بيوتنا ونأكل في بيوتهم وعلرضهم عرضنا اما ما يحصل لهم الان فهذا من فعل عصابات اجرامية تكفيرية قذرة لا اخلاق لها وكذلك من مجموعات البيشمركة الكردية التي تريد الحاق المسيحيين بدولتهم ( بيافرا ) المنتظرة .. اما قول ( يوسف ) ولهو ليس بيوسف من رغبة المسيحيين تشكيل دولة لهم ) . المسيحيون لايطالبون بدولة بل ان دولتهم هي العراق من اقصاها الى اقصاها .. الامن والامن هو ما يرغبون به .

انكشفت اللعبه
حامد -

أنا من الموصل ومن منطقة الدركزليه واقولها بصراحه انه حتى اللي عايش بالمغرب العربي بات يعرف ان العصابات التابعه للحزب الديمقراطي الكرستاني وبقيادة خسرو كلاش هي التي تقوم بهذه الجرائم .

الكذب
العا د ل / العراقي -

اني في الموصل محل الحادث الذي يدعي المسيحيون انهم يتعرضون للقتل هذه اكبر كذبة عرفتها حيث ان الاعلام المسيحي الغربي والشرقي قد ضخمت حادثة قتل في معارض السيارات بسبب معاملة بيع وشراء سيارة الى تهجير وابادة شعب للحصول على بعض المكاسب مثلما كان اليهود يفعلونها في القديم ليقولوا شعب ضعيف يتعرض للاضطهاد دعونا نقم بجرد القتلى في الموصل ونحسبها بالنسبة المئوية حسب السكان سنحصل على اقل من هم قتلى المسيحيين والباقي هم اكراد وعرب الذين يتعرضون للابادة هم العرب والاكراد يا ناس

لا عراق بدونكم
علي حيدر -

على السيد نوري المالكي ان يضرب من يد من حديد على كل من تسول له نفسه تهديد امن العراقيين ولا والف لا لتحالفات تفام مع الاكراد على حساب اي مكون عراقي فما بالك بالمسيحيين الوطنيين العراقيين المتحضرين المسالمين الواعين الذين لا عراق بدونهم.ثمة مثل يتداوله اهلنا المسيحيين يقول: لا تضع الكردي في جيبك حتى لو كان من ذهب. ويبدو ان هذا الاستهداف الكردي للمسيحيين قديم وتؤرخه مجازر وقتل وترهيب لاخذ ارضهم وطردهم من قراهم ومدنهم والكل يعلم ان اربيل هي محافظة ذات اغلبية مسيحية واسمها اربيلو مذكور في كتب التاريخ القديمة لكن الاكراد استولوا عليها بالقوة وطردوا معطم اهلها وحولوها الى مسخ يدعى كردستان اي بلد الكرد. قلوبنا معكم يا اهلنا وكلنا مع الجيش العراقي البطل الذي ذهب لحمايتكم.

الكذب
العا د ل / العراقي -

اني في الموصل محل الحادث الذي يدعي المسيحيون انهم يتعرضون للقتل هذه اكبر كذبة عرفتها حيث ان الاعلام المسيحي الغربي والشرقي قد ضخمت حادثة قتل في معارض السيارات بسبب معاملة بيع وشراء سيارة الى تهجير وابادة شعب للحصول على بعض المكاسب مثلما كان اليهود يفعلونها في القديم ليقولوا شعب ضعيف يتعرض للاضطهاد دعونا نقم بجرد القتلى في الموصل ونحسبها بالنسبة المئوية حسب السكان سنحصل على اقل من هم قتلى المسيحيين والباقي هم اكراد وعرب الذين يتعرضون للابادة هم العرب والاكراد يا ناس

حكومة الملالي..
عنكاوي1 -

حكومة الملالي بدأت تتحرك بعد (خراب البصرة).أما خسرو كروان سوف يأخذعقابه عاجلا أم اجلا.

مسيحي العراق
ريتا -

اذكركم يا مسيحيي العراق بقول يسوع المسيح ;طوبى لكم ان اضهدوكم لاجل اسمي ;

سؤال بسيط
د. عمارقربي-لندن -

التاريخ يعيد نفسه. من هجر يهود سوريا والعراق انتقاما من اسرائيل؟ حتما لم يكونوا المسيحيين؟

سياسة عنصرية
hanadi -

كل الحق على شيعة العراق لانهم عنصرية ما بحبو لا السنة ولا المسيحي قتلو الاسلام السنه والان يهجرو المسحيين لماذا ايران وسوريا لم تهجر مسيحي واحد او يهودي واحد كل الحق على شيعة العراق

أننا حضارة العراق
أبن الرافدين -

الكل يتذكر حادثة اغتيال الشهيد رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان وكيف على الصراخ والاحتجاجات العالم الغربي وزؤوساءه من اوربا وامريكا وغيرهم ومطالبتهم بتشكيل محكمه دوليه للتحقيق في مقتله واليوم الالاف العراقيين المسيحيين الابرياء يهجرون ويقتلون وترتكب المآسي بحفهم ولم نسمع صوتا واحدا من هؤولاء يعلن احتجاجه على مايجرى او المطالبه بمحكمه دوليه لأجراء التحقيق عما يجري للمسيحيين في العراق وخصوصا الموصل علما ان القوات امريكيه واوربيه موجوده على الارض الغراقيه بالله نسألكم شخص واحد يقتل تقوم الدنيا ولاتقعد بينما المئات يذيحون ويخطفون ويهجرون ولا يوجد من يرفع صوته في بلاد الغرب نعم انه عالم المصالح الذي نسى فيه الغرب معنى الانسانيه اما المنضمه الدوليه ورئيسها فهم في سبات عميق يصحوا منه ليعلن احتجاجه على مايجري في دارفور ثم يعود للنوم ثاتيه ليس لكم يامسيحي العراق الا الله القادر على كل شيء

Just questions
Pawla -

They claim that USA is defending Christians and they are leading a war against Islam!!! Are they still thinking this way? and if that is true where is US in Iraq to protect them? Just few questions need answers.

كلنا عراقيين
نهاد مصطفى -

الى المعلق رقم 17 تحت اسم عينكاوي 1: اذا كنت تقصد بكلمة الملالي رجال الدين فانت مخطئ لانهم اول من تصدى لمن يريد الحاق الاذى بالمسيحيين واول من اصدر الفتاوي بهذا الشأن اما اذا كنت تقصد بهم الشيعة من رجال الحكم فاظن انك لم تكن مصيبا ايضا لان مسيحيو العراق اناس متحضرون مسالمون ومحترمون ينأون بانفسهم عن شتم او اهانة اي من العراقيين لذا فان الجميع يقفون معهم عندما يصيبهم مكروه, وارجو ان لا تكون شاذا عن بقية المسيحيين

كلنا عراقيين
نهاد مصطفى -

الى المعلق رقم 17 تحت اسم عينكاوي 1: اذا كنت تقصد بكلمة الملالي رجال الدين فانت مخطئ لانهم اول من تصدى لمن يريد الحاق الاذى بالمسيحيين واول من اصدر الفتاوي بهذا الشأن اما اذا كنت تقصد بهم الشيعة من رجال الحكم فاظن انك لم تكن مصيبا ايضا لان مسيحيو العراق اناس متحضرون مسالمون ومحترمون ينأون بانفسهم عن شتم او اهانة اي من العراقيين لذا فان الجميع يقفون معهم عندما يصيبهم مكروه, وارجو ان لا تكون شاذا عن بقية المسيحيين

...ياقادة الاكراد
رائد ابن العراق العظ -

ان كان صحيحا بان الاكراد من يقوم بقتل وتهجير ابناء الطائفة المسيحيةفأني اتسأل لماذا يفعلون أسوأ مما فعل بالشعب الكردي القائد صدام حسين......... يا قادة الاكراد الف رحمة على روح القائد ........

أتقوا ألله‌ يا أخوان
آمانج -

أخوان لماذا کل هذه ألافتراء و ألاکاذيب ضد ألاکراد؟ فاذا کان کلامکم صحيح و أن ألاکرد هم ألذين يشردون ألمسيحين فکيف أذن يهاجرون ألعوائل ألمسيحية من ألموصل ألی أقليم کردستان و بالذات ألی ألعاصمة أربيل؟ و نحن نری کيف يستقبلون من قبل أخوانهم ألاکراد.من جهة أخری ألکل يعرف بان قصبة عين کاوه‌ ألقريبة من ألاربيل تعتبر کعاصمة للاخوة ألمسيحيين و هذه ألقصبة تنعم بالامن و ألاستقرار کامل. أنا أعتبر تعليقاتکم دليل قاطعا علی عدم معرفتکم بالاخبار أليومية. فاتقوا ألله‌ ،

هذه هي الحقيقة ياشعب
عثمان عبد الرحمن -

قال النائب عن مدينة الموصل اسامة النجيفي :الموصل تحولت الى بؤرة توتر بسبب محاولة البيشمركة السطيرة عليها وادخال العناصر الكردية فيها وايجاد خلخلة في نسيجها الاجتماعي وفي علاقاتها الحياتية ولدينا ادلة ووثائق مستعدين لعرضها في اي وقت على وجود هذه التهديدات كما ان الشرطة ذاتها تؤكد ذلك وقد تم القاء القبض من هؤلاء وفي الجرم المشهود كمايقولون كما اؤكد لكم وانا مطمأن الى ان القوات العسكرية في مدينة الموصل مخترقة من قبل المليشيات الكردية التي تقوم بكتابة عبارات تحريضية تطالب فيها المسيحين بمغادرة منازلهم ، واوضح بشكل جاد ان قوات الشرطة في المحافظة قد تمكنت من اعتقال مجموعة ترتدي الملابس العسكرية ،واحدهم برتبة نقيب في الجيش العراقي تمارس تلك التهديدات وعليه اقول ان قوات الجيش العراقي في مدينة الموصل تتلقى اوامرها من الاسايش الكردي والبشمركة اللذين يوجهان بالقيام باعمال تحريضية ضد الطوائف الاخرى بهدف تكريد المنطقة وتوسيع رقعة النفوذ الكردي لتغيير الهوية الديموغرافية للمدينة .وقد قامت قوة عسكرية تابعة للجيش العراقي السبت فقط باجبار ثلاث عوائل مسيحية في حي السكر شمال المدينة على مغادرة منازلهم لتعمد الى تفجيرها بعد ذلك.وادعو الحكومة ان تتحرك سيما وان الاوضاع دخلت حالة خطرة وان الاحزاب الكردية التي تسيطر على المدينة منذ اكثر من سنة تحاول فرض هيمنتها على المدينة وتغيير هويتها لاهداف توسعية تخدم مصالحها و يراد منها حصر المسيحين في اقليم خاص بهم ،للتهيئة الى الحاقهم باقليم كردستان مشيرا الى ان ذلك يتماثل مع ما تتعرض له الاقليات الاخرى مثل الشبك و الازيديةوتصريحات الطالباني الذي لم يتاقلم مرة مع كونه رئيس للجمهورية يؤلب اليزيدية على العراقيين ليقول لهم ان دستور اقليم كردستان سيكفل لهم حقوقهم المدنية مما يوضح خقيقة الاتماء للقومية بدل الانتماء للوطن و بالتالي يمكن القول ان الحكومة العراقية غائبة تماما منذ فترة طويلة عن مدينة الموصل.

هذه هي الحقيقة ياشعب
عثمان عبد الرحمن -

قال النائب عن مدينة الموصل اسامة النجيفي :الموصل تحولت الى بؤرة توتر بسبب محاولة البيشمركة السطيرة عليها وادخال العناصر الكردية فيها وايجاد خلخلة في نسيجها الاجتماعي وفي علاقاتها الحياتية ولدينا ادلة ووثائق مستعدين لعرضها في اي وقت على وجود هذه التهديدات كما ان الشرطة ذاتها تؤكد ذلك وقد تم القاء القبض من هؤلاء وفي الجرم المشهود كمايقولون كما اؤكد لكم وانا مطمأن الى ان القوات العسكرية في مدينة الموصل مخترقة من قبل المليشيات الكردية التي تقوم بكتابة عبارات تحريضية تطالب فيها المسيحين بمغادرة منازلهم ، واوضح بشكل جاد ان قوات الشرطة في المحافظة قد تمكنت من اعتقال مجموعة ترتدي الملابس العسكرية ،واحدهم برتبة نقيب في الجيش العراقي تمارس تلك التهديدات وعليه اقول ان قوات الجيش العراقي في مدينة الموصل تتلقى اوامرها من الاسايش الكردي والبشمركة اللذين يوجهان بالقيام باعمال تحريضية ضد الطوائف الاخرى بهدف تكريد المنطقة وتوسيع رقعة النفوذ الكردي لتغيير الهوية الديموغرافية للمدينة .وقد قامت قوة عسكرية تابعة للجيش العراقي السبت فقط باجبار ثلاث عوائل مسيحية في حي السكر شمال المدينة على مغادرة منازلهم لتعمد الى تفجيرها بعد ذلك.وادعو الحكومة ان تتحرك سيما وان الاوضاع دخلت حالة خطرة وان الاحزاب الكردية التي تسيطر على المدينة منذ اكثر من سنة تحاول فرض هيمنتها على المدينة وتغيير هويتها لاهداف توسعية تخدم مصالحها و يراد منها حصر المسيحين في اقليم خاص بهم ،للتهيئة الى الحاقهم باقليم كردستان مشيرا الى ان ذلك يتماثل مع ما تتعرض له الاقليات الاخرى مثل الشبك و الازيديةوتصريحات الطالباني الذي لم يتاقلم مرة مع كونه رئيس للجمهورية يؤلب اليزيدية على العراقيين ليقول لهم ان دستور اقليم كردستان سيكفل لهم حقوقهم المدنية مما يوضح خقيقة الاتماء للقومية بدل الانتماء للوطن و بالتالي يمكن القول ان الحكومة العراقية غائبة تماما منذ فترة طويلة عن مدينة الموصل.

علي حيدر
yelda botres -

عنكاوا كوم/ الموصل اعلنت جهة مجهولة تدعى ;جبهة الدفاع عن حقوق المسلمين مسؤوليتها من عمليات استهداف العوائل المسيحية في مدينة الموصل وقامت بتوزيع منشور بهذا الخصوص في احياء سومر ودوميز وفلسطين مؤكدة دفاعها عن حقوق المسلمين بعد ان تعرضوا للتعذيب والعنف من قبل الامريكان والقوات الموالية لهم من البشمركة والعوائل النصرانية في الموصل ..وتابع البيان المؤرخ في 9 ت1 2008ان استهداف النصارى ياتي كرد فعل ازاء ما تعرض له المسلمون في المدينة من اعتقالات وتعذيب ومداهمات

انه صراع
هلال البحري -

بالحقيقه انه صراع بين الاقوياء المسلمين ويذهب ضحيته الضعفاء من المسيحيين المسالمين ,,ووما اقصده من الصراع هو الصراع الازلي بين الشيعه والسنه وبين العرب والاكراد والان بعد سقوط النظام البائد سيطر الشيعه والاكراد وطبعا جرى هذا كما يعلم الجميع بمساعدة امريكا وبريطانيا ولولاهم لبقي النظام السابق 35 سنه اخرى ,,المهم سيطر الشيعه في الوسط والجنوب وسيطر الاكراد في الشمال وازاحوا السنه العرب في وسط وشمال العراق عن طريقهم باعتبار انهم الذين ساندوا النظام السابق وعاثوا في العراق فسادا تحت لواء صدام وحزبه ,,,عليه ما جرى منذ 2003 وحتى الان وما يجري الان وسيجري لاحقا سيكون ما ذكرت اعلاه هو المحرك الرئيسي له وكل ما سينتج عنه سيكون بمثابة اشياء ثانويه تظهر وتزول لتظهر اشياء اخرى عوضا عنها وكلها تتبع الاجندات السياسيه التى تخدم الاكراد والشيعه وكل حسب ما يشتهيه وعلى حساب السنه العرب ,,وهذه هي الخلاصه والعاقل يفهمها.

انه صراع
هلال البحري -

بالحقيقه انه صراع بين الاقوياء المسلمين ويذهب ضحيته الضعفاء من المسيحيين المسالمين ,,ووما اقصده من الصراع هو الصراع الازلي بين الشيعه والسنه وبين العرب والاكراد والان بعد سقوط النظام البائد سيطر الشيعه والاكراد وطبعا جرى هذا كما يعلم الجميع بمساعدة امريكا وبريطانيا ولولاهم لبقي النظام السابق 35 سنه اخرى ,,المهم سيطر الشيعه في الوسط والجنوب وسيطر الاكراد في الشمال وازاحوا السنه العرب في وسط وشمال العراق عن طريقهم باعتبار انهم الذين ساندوا النظام السابق وعاثوا في العراق فسادا تحت لواء صدام وحزبه ,,,عليه ما جرى منذ 2003 وحتى الان وما يجري الان وسيجري لاحقا سيكون ما ذكرت اعلاه هو المحرك الرئيسي له وكل ما سينتج عنه سيكون بمثابة اشياء ثانويه تظهر وتزول لتظهر اشياء اخرى عوضا عنها وكلها تتبع الاجندات السياسيه التى تخدم الاكراد والشيعه وكل حسب ما يشتهيه وعلى حساب السنه العرب ,,وهذه هي الخلاصه والعاقل يفهمها.

احذروا
malik -

ليس هناك نفوذ للشيعه في الموصلبل هي مدينة مغلقه للسنه طوبى لكم يامسيحيي العراقفانتم اهل العراق الاصليينومايفعله المستوطنون بكم هو عار ازلي في جبين البشريه

وحدة الوطن فوق
اشور بيث شليمون -

وحدة الوطن فوق كل شئ - لانتشال الوطن من الوضع المزري والمخجل وجب اتخاذ الخطوات التالية: ; ابطال الدستور العراقي الذي املاه يهودي صهيوني جاعلا العراق دولة طائفية ما يضمن التقاتل المستمر بين الطوائف كما يحدث اليوم. الغاء الجيب الكردي تماما وكذلك الغاء جيش العصابات البيشمركة الكردية . ; اعلان واضح ان العراق وحدة جغرافية بحدوده الحالية لا تقبل التقسيم على الاطلاق. ; وضع وكتابة دستور عراقي علماني بايد عراقية صرفة يضمن الحقوق المدنية الكاملة لكل المواطنين بعض النظر لمشاربهم وعقائدهم. ; يمنع منعا باتا لرجال الدين اي كان بالانخراط في الشؤون السياسية . وكلمة اخيرة اقولها اذا لا تتخذ الحكومة العراقية الحالية الخطوات اعلاه او ما يشابهها اقول للاسف الشديد سيعم العراق فوضى عارمة حيث بعد تصفية المسيحيين ستكون معاذ الله المعركة الحاسمة والدموية بين المسلمين انفسهم وعندها ستتم المؤامرة الكبرى في محو العراق من الخارطة العالمية .

هكذا يرد الشريكان !
رافد جزراوي -

الشعب العراقي يتكون من قومييتين رئيسيتين (العرب وألأكراد ) هذا مإتفق عليه الشركان الرئيسيان بالحكومه الوطنيه العراقيه , والصحيح أن أن هذه الحكومه التي تحميها القوات ألأمريكيه و هي المثيره للإعمال ألإرهابيه وتقوم بتهييجها كلما هبطت لكي تبقى عليها لحمليتها , وأقلييات ألعراق التي تجرأت على المطالبه بحقوقها بعد أن الغييت من نواب شركاء الحكم ( ألأكراد والعرب ) وقبل أن نتهم ألإرهاب والقاعده بالهجوم على مسيحيى الموصل بعد أن إستئصلوا من جنوب العراق , يجب أن نفتش عن المخططين داخل الحكومه أكرادها قبل عربانها ! والسؤأل لماذا حدثت جرائم القتل للمسيحيين بعد المظاهره المسيحيه بالموصل بمطالبه إعادة قانون ألأقلييات ألذي ألغته الحكومه العنصريه ؟؟؟

هكذا يرد الشريكان !
رافد جزراوي -

الشعب العراقي يتكون من قومييتين رئيسيتين (العرب وألأكراد ) هذا مإتفق عليه الشركان الرئيسيان بالحكومه الوطنيه العراقيه , والصحيح أن أن هذه الحكومه التي تحميها القوات ألأمريكيه و هي المثيره للإعمال ألإرهابيه وتقوم بتهييجها كلما هبطت لكي تبقى عليها لحمليتها , وأقلييات ألعراق التي تجرأت على المطالبه بحقوقها بعد أن الغييت من نواب شركاء الحكم ( ألأكراد والعرب ) وقبل أن نتهم ألإرهاب والقاعده بالهجوم على مسيحيى الموصل بعد أن إستئصلوا من جنوب العراق , يجب أن نفتش عن المخططين داخل الحكومه أكرادها قبل عربانها ! والسؤأل لماذا حدثت جرائم القتل للمسيحيين بعد المظاهره المسيحيه بالموصل بمطالبه إعادة قانون ألأقلييات ألذي ألغته الحكومه العنصريه ؟؟؟

العقلية المغولية
سليم البصري -

شوفونيون مرتزقه بعثيون ارهابيون قوميون قتله مهرجون حاقدون محرفون الخ هذه بعض من مصطلحات السياسيين الكرد اليوم تطلق يوميا على اي من اصحاب الطروحات الوطنيه فبمجرد ان تكشف الاعيبهم وخبثهم وطريقتهم المثلى بحق العراق حتى نراهم يرفعوا رؤوسهم لينفثوا سموم اقلامهم وينشرون شباك خداعهم بعصبيه ساذجه لم يتناسي الاكراد اصولهم الاريه اوالتتريه اوالمنغوليه فالصادق بمصطلحهم هو من يوقع صكوك البياض على افعالهم الشنيعه القوميه الكريهه الحاقده وكل من يسايرهم في افكارهم العنصريه هو مواطن العراق الفدرالي الجديد ومن يتخذ اسلوب المخاتله وسيله هو صديقهمفعبر التاريخ لم يلفت نظري الا الافعال الكرديه القوميه التى تتسم بالغدر والقتل والذبح بدماء بارده من اجل المالفهاهو الكردي الظاهر بيبرس قد قتل المحارب سيف الدين قطز لمجرد الكرسي وكذالك ذاك الذي قتل الملك الصالح من اجل حفنه من الدراهم فهم من سكن الجبال وكانوا كثيرا ما يرفضوا العلم فلم نجد للامتهم عبر ما يدعون من تاريخ ان هناك عالم رباني واحد يقود فكر مافكانت اللغه الوحيده التى تجمعهم هو المال وهم ليسوا امه بمعنى التكوين فكل لغاتهم غريبه ومتناقضه احيانا فالاكراد الذين عاشوا في الكويت مثلا قد فقدوا اللغه واصبحوا لا يتفاهمون مع اكراد العراق نسبيا لمجرد ان عاشوا في محيط اخر خمسون عاما فهم يفقدون اللغه مع ترحالهم فاكراد السليمانيه لاتفهم اكراد دهوك وووو وهم اقرب الى الغجر في لبسهم وعلمهم ( انظر علم الهند) وعاداتهم وحتى حينما يعتدلون فانهم ياتون بمذكرات كتبت عن طريق رحاله او مؤرخ غربي لتثبت تارخهم وكم احببت كباقي المتابعين ان ارى وثيقه مكتوبه بالكرديه القديمه تؤرخ لتاريخهم كما بالنسبه للعرب او الفرس او الهنود او الالمان او المايا او الفراعنه او او ولو للمائه سنه الماضيه كل ذالك ويدعون ان لهم اصولا تاريخيه فهم لا يفهمون انهم مجتمعات وليسوا قوميه فكل قوميه لها لغه موحده وتاريخ مشترك وهذا ما ليس لديهم وهنا فان الغجر في دول اوربا الشرقيه الذين يمثلون 60 بالمائه من تلك المجتمعات يعتبرون انفسهم مجتمعات ذات خصوصيه وهم اوربيون محترمون فلديهم اللغه والعادات المشتركه فيما بينهم ولكن مع عنصر التاريخ يقفون عاجزين عن اثبات تاريخهم العميق المستحق بجداره لذى نجدهم وقد ذابوا في تلك المجتمعات ولم نسمع الحكم الذاتي او فدراليه الغجريه مطلقا فهم يملكون الغه لكنهم يف

لك الله يا عراق
سيف العدل -

لقد لعب اخواننا المسيحيون دورا كبيرا في نهضة العراق وتقدمه وتطوره وكان لهم دورهم الريادى في التعريف بمكانة العراق في العالم ونقلوا رسالة العراق الحضارية الى دول اوروبا والعالم ولقد عاشوا اخوة متاحبيين مع جميع الطوائف الاخرى في العراق يدفعهم في دلك تمسكهم بتاعاليم السيد المسيح الدي نقل السماحة والتآخي الى كافة شعوب الارض شانه في دلك شان نبي الرحمة محمد صلوات الله عليه وسلامه خاتم الانبياء والمرسلين والدين يتعرضون اليوم بالقتل والتهجير للاخوة المسيحيين انما هم يستهدفون وحدة العراق ارضا وشعبا ويمثلون عصابات مارقة ماجورة ليس لها دين ولا اخلاق دافعها الاجرام والحقد الدفين على العراق والعراقيين

قادمون
مسعيد مجعفر -

المسيحيون قادمون...زحفا زحفا نحو الشرق..وها هي طلائعهم تصل طهران.وها هو الجنرال عون يطأ بقدميه المقدستين ارض المجوس مشكلا رأس جسر العودة الميمونة الى الشرق.فلا تخافوا ولا تجزعوا ان ميشال عون قادم لنجدتكم...هللوا وابشروا المخلص وصل والصلبان لابد عائدة الى طهران وقم ومنها الى بلاد الشام والقسطنطينية.فلا تحزنوا ولا تجزعوا مادامت عندنا قيادات امثال عون

قادمون
مسعيد مجعفر -

المسيحيون قادمون...زحفا زحفا نحو الشرق..وها هي طلائعهم تصل طهران.وها هو الجنرال عون يطأ بقدميه المقدستين ارض المجوس مشكلا رأس جسر العودة الميمونة الى الشرق.فلا تخافوا ولا تجزعوا ان ميشال عون قادم لنجدتكم...هللوا وابشروا المخلص وصل والصلبان لابد عائدة الى طهران وقم ومنها الى بلاد الشام والقسطنطينية.فلا تحزنوا ولا تجزعوا مادامت عندنا قيادات امثال عون

الضحية واجلاد
برادوست -

هناك الالاف من العوائل الكردية التي هجرت الموصل خوفا من تهديدات الظلاميين منذ 2004 ومن ضمنهم الايزيديين والشبك .. اما في تلعفر التركمانية القريبة من الموصل فالتفجيرات هي حوادث يومية تحدث قتلا ودمارا بين ابنائها الشيعة والسنة.ما يحدث في الموصل الان حدث امس وقبل اسبوع وقبل سنة ايضا .. ولكن الجديد فيه ان الماكنة الاعلامية المعادية للاكراد بدأ يوجه الحدث نحو غايات خاصة تصب في خدمة الهدف الاساسي الا وهو تقليص الحجم الكردي اغلب المسيحيين الفاريين من الدورة ومحلات بغداد وكذلك من البصرة والموصل يقطنون بين اخوانهم الاكراد في كردستان لو الكانة القتلة منهم فكيف تلجأ الضحية الى جلادها

الضحية واجلاد
برادوست -

هناك الالاف من العوائل الكردية التي هجرت الموصل خوفا من تهديدات الظلاميين منذ 2004 ومن ضمنهم الايزيديين والشبك .. اما في تلعفر التركمانية القريبة من الموصل فالتفجيرات هي حوادث يومية تحدث قتلا ودمارا بين ابنائها الشيعة والسنة.ما يحدث في الموصل الان حدث امس وقبل اسبوع وقبل سنة ايضا .. ولكن الجديد فيه ان الماكنة الاعلامية المعادية للاكراد بدأ يوجه الحدث نحو غايات خاصة تصب في خدمة الهدف الاساسي الا وهو تقليص الحجم الكردي اغلب المسيحيين الفاريين من الدورة ومحلات بغداد وكذلك من البصرة والموصل يقطنون بين اخوانهم الاكراد في كردستان لو الكانة القتلة منهم فكيف تلجأ الضحية الى جلادها