أخبار

مرسوم سوري بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد يومين من القمة اللبنانية - السعودية
الرئيس السوري يصدر مرسومًا بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

دمشق: أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد اليوم الثلاثاء مرسومًا رئاسيًا يقضي بإقامة علاقات دبلوماسية بين سوريا ولبنان، وافتتاح سفارة لها في بيروت. وجاء في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية الثلاثاء أن الأسد أصدر مرسومًا يقضي بإنشاء علاقات دبلوماسية بين سورية ولبنان، جاء فيه بحسب المادة الأولى " تنشأ علاقات دبلوماسية بين الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية". وأضافت المادة الثانية من المرسوم " تحدث بعثة دبلوماسية للجمهورية العربية السورية بدرجة سفارة في عاصمة الجمهورية اللبنانية".

يذكر أنه لا توجد أي علاقات بين البلدين تقريباً منذ 2005، حين تمّ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، وهو الحادث الذي تنحى فيه أطراف باللائمة على سوريا في القيام بدور فيه وهو الأمر الذي تنفيه حكومة الأسد. ولم يفتح البلدان سفارات في عاصمتي الدولتين منذ إعلان استقلال لبنان عام 1943. وكانت سوريا ولبنان قد أعلنتا في وقت سابق أنهما سيقيمان "علاقات دبلوماسية كاملة"، وسيتبادلان السفراء قبل نهاية العام الجاري.

من جهة اخرى ذكرت مصادر دبلوماسية فضلت عدم الكشف عن هويتها تعقيبا انها "المرة الاولى التي يصدر فيها مرسوم جمهوري سوري يقضي باقامة العلاقات منذ استقلال البلدين". واشارت الى ان توقيت هذا المرسوم يأتي بعد القمة اللبنانية - السعودية وكأنه "رسالة سورية ايجابية الى اللفتة التي خص بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الرئيس اللبناني بضرورة قيام نوع من التنسيق العربي". وقالت ان "هذا المرسوم جاء ليؤكد استعداد سوريا للانفتاح على السعودية من خلال لبنان او لتحفيز الرئيس سليمان للقيام بدور لدى دمشق والرياض".

ورأت في اصدار المرسوم الجمهوري السوري "رسالة الى الولايات المتحدة والمجتمع الغربي - ومن باب اولى الى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي - بأن الرئيس الاسد قد وفى بالتزاماته". وبينت المصادر الدبلوماسية ان المرسوم جاء ليؤكد بأن سوريا تدعم استقلال وسيادة لبنان وهذا مطلب (ثورة الارز) قوى (14 اذار) مضيفة انه "لا يمكن التشكيك بعد اليوم في النوايا السورية بعد صدور هذا المرسوم". وشددت المصادر ايضا على ان المرسوم الجمهوري يأتي ليؤكد ان "الحشود السورية على الحدود الشمالية الشرقية مع لبنان هي فعلا لتنفيذ القرار الدولي 1701 والتعاطي بايجابية وتعزيز التوجه السوري مع المجتمع الدولي.

وكان الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي قد أعلن في مؤتمر صحافي في أعقاب قمة مصغرة جمعت الرئيس السوري بنظيره اللبناني، بحضور أمير قطر، في الثاني عشر من يوليو/تموز الماضي، أنّ لدى فرنسا وسوريا الرغبة في افتتاح سفارتين في كل من بيروت ودمشق. غير أنّ الرئيس السوري أكّد أنّه "كثيراً ما صرحنا بأنه لا مانع لدينا من فتح سفارتين في البلدين، ولكن هناك خطوات قانونية ينبغي القيام بها." وأوضح أن المسؤولين في البلدين سيقومان بالتنسيق في هذا الصدد، وهو ما أكّده بدوره الرئيس اللبناني.

وقبل الاجتماع صرّح سليمان للصحافيين بأنّ بلاده ترغب في إقامة علاقات دبلوماسية مع جارتها وأنه يرغب في زيارة دمشق. وأضاف أن بيروت ترغب "في تبادل سفراء وعلاقات دبلوماسية مع دمشق." وبعد ذلك بأيام، أعلنت سوريا رسمياً على لسان وزير خارجيتها وليد المعلم، رغبتها في إقامة "علاقات دبلوماسية كاملة" مع لبنان، إلا أن الوزير السوري شدد على ضرورة أن يكون ذلك "هدفاً مشتركاً" مع الجانب اللبناني. وفيما يُعد تدشيناً لمرحلة جديدة من العلاقات بين الجارتين العربيتين، قام المعلم بزيارة إلى بيروت، سلم خلالها الرئيس اللبناني، العماد ميشال سليمان، رسالة خطية من الرئيس السوري بشار الأسد، تتضمن دعوة لزيارة دمشق.

وخلال المؤتمر الصحافي للوزير السوري، في أعقاب اللقاء، قال المعلم إن بلاده تعتزم فتح سفارة لها في لبنان، وتبادل التمثيل الدبلوماسي، لكنه أشار إلى ضرورة أن يكون ذلك هدفًا مشتركًا. وأكد المعلم حرص الرئيس الأسد على العمل على "تذليل العقبات التي تحول دون إقامة علاقات مميزة مع لبنان الشقيق، والعمل من أجل إنشاء علاقات دبلوماسية، وفتح آفاق التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين".

من جانبه اعلن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني فوزي صلوخ انه سيقوم بزيارة رسمية الى دمشق غداً للاجتماع مع المعلم يتمحور لبحث مسألة اقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين. وقال صلوخ انه سيقوم بزيارة دمشق غدا يجتمع خلالها مع المعلم مضي حيث سيعقدان مؤتمرا صحافيا يتناول التفاصيل المتعلقة بالمرسوم الذي اصدره الرئيس السوري بشار الاسد اليوم "يقضي باقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان وفتح سفارة سورية في بيروت". واوضح انه عقب الاجتماع سيصدر بيانا مشتركا عن وزارتي خارجية البلدين يحمل توقيع الوزيرين المعلم وصلوخ ويذاع في نفس التوقيت في كل من دمشق وبيروت باقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

ردود فعل محلية ودولية

سليمان يرحب بالمرسوم الجمهوري السوري

وفي أول رد فعل له أعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان عن ارتياحه للمرسوم القاضي بتبادل السفارات بين لبنان وسوريا. وقال بيان صادر عن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان "الرئيس سليمان ابدى ارتياحه لخطوة الرئيس السوري والتي تمهد لفتح السفارات بين البلدين". واشار البيان الى ان سليمان تمنى ان يكون هذا القرار "فاتحة لاعادة صفحة العلاقات المشرقة بين البلدين الشقيقين على كل المستويات وفي مختلف المجالات".

جنبلاط: المرسوم السوري بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان تطور إيجابي

من جانبه اعتبر رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط ان المرسوم السوري بإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان هو تطور إيجابي وبداية طريق طويل لبناء علاقة صحية مع سوريا خطوة خطوة. ولفت جنبلاط الى وجود صلة بين هذا التطور وزيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى سوريا مطلع أيلول الماضي التي نوقش خلالها موضوع العلاقات الدبلوماسية بين سوريا ولبنان، "ونحن ننتظر استكمال سوريا الايفاء بتعهداته عبر ترسيم الحدود مع لبنان تمهيداً لاستعادة مزارع شبعا ووضعها تحت السيادة اللبنانية".

وردا على سؤال في ما اذا كانت اقامة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق ستؤثر على الحشود العسكرية السورية مع لبنان، قال جنبلاط "إن هذه الحشود تجري داخل الأراضي السورية وهي شأن داخلي سوري".

باريس تثني على مرسوم سورية لإقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان

بدورها رحبت باريس اليوم بالمرسوم الذي الأسد. وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه "نرحب بهذا المرسوم الذي ينص على إقامة علاقات دبلوماسية بين هذين البلدين، وإقامة سفارة سورية في لبنان"، ووصف هذه الخطوة بـ"الايجابية". وذكر شوفالييه أن "إصدار المرسوم يندرج في عملية بدأت في باريس"، مشيرا إلى القمة الرباعية التي ضمت الرئيسين اللبناني ميشال سليمان والسوري الأسد إلى جانب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني في 12 من تموز/يوليو الماضي، حيث أعلنت القمة نية البلدين إقامة علاقات دبلوماسية.

وأعرب المتحدث الفرنسي عن "رضا" بلاده إزاء المرسوم السوري، وقال "يجب الذهاب إلى تنفيذ المرسوم فعليا ولكن لا يسعنا إلا الإعراب عن رضانا إزاء إصدار هذا المرسوم، ونعتبره مؤشرا ايجابيا"، وفق تعبيره في مؤتمر صحفي. وكان الأسد أصدر مرسوما اليوم نص على إقامة علاقات دبلوماسية مع لبنان بدرجة سفارة، وعلى إقامة سفارة سورية في العاصمة اللبنانية، بيروت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك
تونسي -

الحمدللله لرجوع العلاقات بين سوريا و لبنان الشقيقتين, و الله فرحت كثير لهذا الخبر

مبروك
تونسي -

الحمدللله لرجوع العلاقات بين سوريا و لبنان الشقيقتين, و الله فرحت كثير لهذا الخبر

السفير السوري مين؟؟
Crazy Misho -

رستم غزالة او شاكر العبسي؟؟

السفير السوري مين؟؟
Crazy Misho -

رستم غزالة او شاكر العبسي؟؟

الى الامام
عبد اللة الشمالي -

تلك هي الخطوه الاولى في الطريق الصحيح بين الجارين و كل الامل في ان تستكمل على اتم وجه و ان لا تستغل من اي طرف كان كم كان الا لمصلحه البلدين الشقيقين و الى الامام ان شاء الله

الى الامام
عبد اللة الشمالي -

تلك هي الخطوه الاولى في الطريق الصحيح بين الجارين و كل الامل في ان تستكمل على اتم وجه و ان لا تستغل من اي طرف كان كم كان الا لمصلحه البلدين الشقيقين و الى الامام ان شاء الله

ليس كفياً
حسام م. -

ان إقامة علاقة دبلوماسية مع لبنان لا يعني إطلاقاً الإعتراف بإستقلاله

ليس كفياً
حسام م. -

ان إقامة علاقة دبلوماسية مع لبنان لا يعني إطلاقاً الإعتراف بإستقلاله

germaniy
ibrahim jaber -

الله يسترلبنان من هل العلاقة هي علاقة دوبلوماسية او استخباراتية هذه العلاقة بين الذئبوالشاة وبين القاتل والضاحيه

germaniy
ibrahim jaber -

الله يسترلبنان من هل العلاقة هي علاقة دوبلوماسية او استخباراتية هذه العلاقة بين الذئبوالشاة وبين القاتل والضاحيه

المقرر....
جوسلين ضو -

في يديه كل الحلول .. اصدر ... قرر .. وجه .. اين هي الحكومة ومجلس النواب الشعب; في سورية ؟ كما ترون هناك شخص واحد يقرر المصير بينما في لبنان هناك موالاة ومعارضة ، وسورية مع المعارضة اللبنانية وتسميها وطنية بينما لا تقبل معارضة في سورية ، ويسمى كل معارض بعميل وخائن .. هذا هو الفرق بين البلدين .

المقرر....
جوسلين ضو -

في يديه كل الحلول .. اصدر ... قرر .. وجه .. اين هي الحكومة ومجلس النواب الشعب; في سورية ؟ كما ترون هناك شخص واحد يقرر المصير بينما في لبنان هناك موالاة ومعارضة ، وسورية مع المعارضة اللبنانية وتسميها وطنية بينما لا تقبل معارضة في سورية ، ويسمى كل معارض بعميل وخائن .. هذا هو الفرق بين البلدين .

الى الاخت جوسلين ضو
اياد جوني -

اقول لك يا اخت جوسلين ان الديمقراطية في لبنان هي ديمقراطية الشكل وليست ديمقراطية الفكر كما في البلدان المتقدمة انتم تعتقدون ان شتم الرئيس والوزراء والنواب تعني الديمقراطية وان التهجم وسب الاعراض من على المنابر تعني ديمقراطية وقوة --- فمن اراد ان يظهر كنجم فأنه يعارض الحكومة ومن اراد الظهور على شاشة التلفزيون يشتم الحكومة وحب الظهور لديكم معروف ---ان كانت الديمقراطية تعني التفرقة الطائفية والمذهبية وتعني الحقد والثأر والكره والتعصب السياسي والطائفي --- مسلم ومسيحي وشيعي وارمن ووووووووو فلا تقولي ان هذا تعدد طائفي فالتعدد الطائفي ليس بالضرورة ان يؤدي الى الاقتتال والكره بل يؤدي ايضا الى المحبة والوئام كما في سوريا فأذا كانت الديموقاطية كل ما سبق فأننا لانريدها -- حتى الان تكتبون على جوازات سغركم وبطاقاتكم الشخصية اسم المذهب والدين -- - الديمقراطية هي وحده الضمان الأكبر لحقوق الأنسان المشروعة، وتضمن حقوق القوميات والأديان والمذاهب كافة، إذن تعتبر نواة مصالح البلد وأ ساساً لتشريعاته وتبني سياسة مجتمع وأقتصاد وثقافة الوطن والشعب، انتم بواسطة الديمقراطية التي تددعون دمرتم اقتصادكم وثقافتكم ونشرتم عوضا عنها ثقافة الكره والحقد والتفرقة ملت الامم والشعوب منكم ومن مشاكلكم -- مبروك عليكم ديموقراطيتكم

الى الاخت جوسلين ضو
اياد جوني -

اقول لك يا اخت جوسلين ان الديمقراطية في لبنان هي ديمقراطية الشكل وليست ديمقراطية الفكر كما في البلدان المتقدمة انتم تعتقدون ان شتم الرئيس والوزراء والنواب تعني الديمقراطية وان التهجم وسب الاعراض من على المنابر تعني ديمقراطية وقوة --- فمن اراد ان يظهر كنجم فأنه يعارض الحكومة ومن اراد الظهور على شاشة التلفزيون يشتم الحكومة وحب الظهور لديكم معروف ---ان كانت الديمقراطية تعني التفرقة الطائفية والمذهبية وتعني الحقد والثأر والكره والتعصب السياسي والطائفي --- مسلم ومسيحي وشيعي وارمن ووووووووو فلا تقولي ان هذا تعدد طائفي فالتعدد الطائفي ليس بالضرورة ان يؤدي الى الاقتتال والكره بل يؤدي ايضا الى المحبة والوئام كما في سوريا فأذا كانت الديموقاطية كل ما سبق فأننا لانريدها -- حتى الان تكتبون على جوازات سغركم وبطاقاتكم الشخصية اسم المذهب والدين -- - الديمقراطية هي وحده الضمان الأكبر لحقوق الأنسان المشروعة، وتضمن حقوق القوميات والأديان والمذاهب كافة، إذن تعتبر نواة مصالح البلد وأ ساساً لتشريعاته وتبني سياسة مجتمع وأقتصاد وثقافة الوطن والشعب، انتم بواسطة الديمقراطية التي تددعون دمرتم اقتصادكم وثقافتكم ونشرتم عوضا عنها ثقافة الكره والحقد والتفرقة ملت الامم والشعوب منكم ومن مشاكلكم -- مبروك عليكم ديموقراطيتكم

خطوة رمزية!
عمر محمد الزيات -

اود القول ان اقامة سفارة سورية في سوريا هو امر غير موجود في اي دولة في العالم، يعني ان سفارة لبلد ما في نفس البلد وهذا تناقض، ولكن باعتقادي ان الامر لا يعدو كونه خطوة رمزية تحت مسمى السفارة حيث ان لبنان هو محافظة سورية ستعود الى علاقتها الطبيعية مهما طال الزمن وهذه البداية وفتح سفارة يوازي تعيين محافظ من قبل الرئاسة السورية على اي محافظة اخرى يعني بالله عليكم دول العالم تعمل للم الشمل فكيف للسوريين ان يفعلوا العكس وبما يرضي الامريكان والغرب الاستعماري؟ في سوريا يرون انفسهم شعب واحد مزقه الاستعمار ومازال يعمل جاهدا لتمزيقه. الخطوة ليست ارضاء لا للمملكة ولا لغيرها وانما هي خطوة داخلية سورية لا احد له علاقة بها واهلا وسعلا بكم في سوريا

خطوة رمزية!
عمر محمد الزيات -

اود القول ان اقامة سفارة سورية في سوريا هو امر غير موجود في اي دولة في العالم، يعني ان سفارة لبلد ما في نفس البلد وهذا تناقض، ولكن باعتقادي ان الامر لا يعدو كونه خطوة رمزية تحت مسمى السفارة حيث ان لبنان هو محافظة سورية ستعود الى علاقتها الطبيعية مهما طال الزمن وهذه البداية وفتح سفارة يوازي تعيين محافظ من قبل الرئاسة السورية على اي محافظة اخرى يعني بالله عليكم دول العالم تعمل للم الشمل فكيف للسوريين ان يفعلوا العكس وبما يرضي الامريكان والغرب الاستعماري؟ في سوريا يرون انفسهم شعب واحد مزقه الاستعمار ومازال يعمل جاهدا لتمزيقه. الخطوة ليست ارضاء لا للمملكة ولا لغيرها وانما هي خطوة داخلية سورية لا احد له علاقة بها واهلا وسعلا بكم في سوريا

عاشت سوريا الاسد
حلبي -

لبنان جزء من سوريا و سيرجع لسوريا الام

عاشت سوريا الاسد
حلبي -

لبنان جزء من سوريا و سيرجع لسوريا الام

اقتراح
مقترح -

اقترح ستريدا جعجع سفيره في سوريا و عبد الحليم خدام سفيرا في لبنان...و خاصة ان الاخير عنده معرفه قويه للبنان و اللبنانيين

اقتراح
مقترح -

اقترح ستريدا جعجع سفيره في سوريا و عبد الحليم خدام سفيرا في لبنان...و خاصة ان الاخير عنده معرفه قويه للبنان و اللبنانيين

كلنا عرب
سليمان -

سفاره او بدون سفاره لبنان و سوريا بلدين لشعب واحد...نحن كلنا عرب في النهايه و في يوم ما ستزول كل السفارات و الحدود المصطنعه

كلنا عرب
سليمان -

سفاره او بدون سفاره لبنان و سوريا بلدين لشعب واحد...نحن كلنا عرب في النهايه و في يوم ما ستزول كل السفارات و الحدود المصطنعه

الشام
وحدوي -

لبنان و سوريا كانت تسمى في الماضي القريب بلاد الشام..الا ان الاستعمار قسمها الى دولتبن ...انشاء الله نتوحد عن قريب تحت راية الوحده العربيه

الشام
وحدوي -

لبنان و سوريا كانت تسمى في الماضي القريب بلاد الشام..الا ان الاستعمار قسمها الى دولتبن ...انشاء الله نتوحد عن قريب تحت راية الوحده العربيه

بوش المسالم
ملاك -

بوش: على سوريا وقف دعمها للإرهاب واحترام سيادة لبنان...و لكن ماذا يفعل بوش في العراق ؟

بوش المسالم
ملاك -

بوش: على سوريا وقف دعمها للإرهاب واحترام سيادة لبنان...و لكن ماذا يفعل بوش في العراق ؟

سفارة مخابرات
hanadi -

سوريابدها علاقات دبلوماسية مع لبنان من خلال السفارات.. طيب فينا نعرف ليش حاشدة بعدك قواتك على حدود شمال لبنان يعني سوريا عملة عكس العالم.. لما دولتين مجاورتين لبعض ودولة حشدة جيشها على الحدود الدولة التانية بتستنفر وبتطلب من الدولة المجاورة توضيح هيدا الشي ليش حاشدة جيشك على حدودنا.. سوريا عملة عكس العالم حشدة الجيش على حدود شمال لبنان وبدهها من جهة تانية تفتح سفارات بين الدولتين يعني سياسة سوريا عجيبة غريبة بفكرو بلعكس وبيتصرفو بعكس البشر عجيبة هيدي البلد غريبة والله يستر من فتح سفارات وبعدين لازم نقول فتح مكتب مخابرات سوري في لبنان مش فتح سفارةوشكرا

سفارة مخابرات
hanadi -

سوريابدها علاقات دبلوماسية مع لبنان من خلال السفارات.. طيب فينا نعرف ليش حاشدة بعدك قواتك على حدود شمال لبنان يعني سوريا عملة عكس العالم.. لما دولتين مجاورتين لبعض ودولة حشدة جيشها على الحدود الدولة التانية بتستنفر وبتطلب من الدولة المجاورة توضيح هيدا الشي ليش حاشدة جيشك على حدودنا.. سوريا عملة عكس العالم حشدة الجيش على حدود شمال لبنان وبدهها من جهة تانية تفتح سفارات بين الدولتين يعني سياسة سوريا عجيبة غريبة بفكرو بلعكس وبيتصرفو بعكس البشر عجيبة هيدي البلد غريبة والله يستر من فتح سفارات وبعدين لازم نقول فتح مكتب مخابرات سوري في لبنان مش فتح سفارةوشكرا

سفير
سيمون -

اقترح على المقترح تعيين عون سفير لسوريا بسوريا لانو صارت لهجتو تساعدو منيح لتفهموا عليه. سيبقى لبنان الازلي الابدي كيان واحد وشوكة في عين اسرائيل وسوريا ابى من ابى وشاء من شاء.

سفير
سيمون -

اقترح على المقترح تعيين عون سفير لسوريا بسوريا لانو صارت لهجتو تساعدو منيح لتفهموا عليه. سيبقى لبنان الازلي الابدي كيان واحد وشوكة في عين اسرائيل وسوريا ابى من ابى وشاء من شاء.

ملفات مهمه
سوري في لبنان -

اذا فتحت سفاره سوريا في لبنان عليها اولا ان تفتح ملفات السوريين المفقودين او الذين قتلوا على ايادي القوات اللا لبنانيه... او الذين قتلوا منذ قريب على ايادي قوات الاحباش و فهود طرابلس...

ملفات مهمه
سوري في لبنان -

اذا فتحت سفاره سوريا في لبنان عليها اولا ان تفتح ملفات السوريين المفقودين او الذين قتلوا على ايادي القوات اللا لبنانيه... او الذين قتلوا منذ قريب على ايادي قوات الاحباش و فهود طرابلس...

الحقيقة؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
عربي -

إذا سوريا مافتحت سفاره مابتخلص وإذا فتحت سفاره برضه مابتخلص، ؟

الحقيقة؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
عربي -

إذا سوريا مافتحت سفاره مابتخلص وإذا فتحت سفاره برضه مابتخلص، ؟

شعب واحد
عربي -

لبنان و سوريا شعب واحد...منذ عهد الامويين و قبلها الفنيقيين كانا معا و سيبقا معا و لن تفرقهم لا سفارات و لا اعترافات و لا حدود

شعب واحد
عربي -

لبنان و سوريا شعب واحد...منذ عهد الامويين و قبلها الفنيقيين كانا معا و سيبقا معا و لن تفرقهم لا سفارات و لا اعترافات و لا حدود

سوريا الكبرى
دينا الورعة -

بالتأكيد سوريا هي الأم ودايما الكبير يستوعب الصغير لهيك ياسيمون نحنا السوريين أكبر من ترهاتك وعاشت سوريا الكبرى

سوريا الكبرى
دينا الورعة -

بالتأكيد سوريا هي الأم ودايما الكبير يستوعب الصغير لهيك ياسيمون نحنا السوريين أكبر من ترهاتك وعاشت سوريا الكبرى