أخبار

الكويت: اجتماع للنواب الليبراليين لتشكيل كتلة وطنية جديدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فاخر السلطان من الكويت: عقد بعض نواب مجلس الأمة الكويتي المحسوبين على التيار الوطني وآخر ذو توجه سلفي إجتماعا تشاوريًا اليوم للإتفاق على إنشاء كتلة برلمانية جديدة. ولاحظ المراقبون أن الاجتماع خلا من مشاركة بعض النواب الوطنيين والليبراليين مثل النائبين محمد الصقر وأحمد المليفي.

وتقول مصادر مطلعة أن ذلك يعود إلى خلافات ترتبط بقضايا تنظيمة وأخرى سياسية يثار بعضها داخل مجلس الأمة وأخرى تتعلق بالصراع الحركي بين التيارات الوطنية خارج مجلس الأمة.

وتؤكد المصادر أن الصراع بين جماعة المنبر الديموقراطي "ليبرالي" وجماعة التحالف الوطني الديموقراطي "ليبرالي" يتمحور حول قضية "المصفاة الرابعة" إذ يؤيد التحالف مشروع المصفاة فيما يعارضه المنبر. كذلك يتمحور الخلاف حول التنسيق بين الجماعتين أثناء إنتخابات مجلس الأمة وكذلك أثناء انتخابات لجان مجلس الأمة.

وشارك في إجتماع اليوم النواب عبد الله الرومي (ليبرالي مستقل) وعادل الصرعاوي (ذو توجه سلفي قريب من الوطنيين)، ومرزوق الغانم (ليبرالي مستقل)، وصالح الملا (محسوب على المنبر الديموقراطي)، وعلي الراشد (من التحالف الوطني الديموقراطي) ومحمد العبدالجادر (من المنبر الديموقراطي). وعقد الاجتماع في مكتب النائب الرومي حيث تم بحث عدد من القضايا العامة وانتخابات مكتب المجلس.

وتقول المصادر العليمة أن النواب إتفقوا على تزكية النائب الرومي منسقاً عامًا وتزكية النائب الراشد مرشحاً لأمانة السر في مجلس الأمة. يذكر أن الجلسة الإفتتاحية لمجلس الأمة الأولى لبدء دور الانعقاد الثاني ستكون يوم 21 أكتوبر الجاري حيث سيتم إنتخاب مكتب المجلس واللجان العاملة.

وقال النائب الملا في تصريح للصحافيين أن إجتماع اليوم يأتي بناء على دعوة من النائب الرومي بهدف التشاور والتنسيق حول القضايا المطروحة على الساحة المحلية حيث تم خلال الاجتماع بحث عدد من المواضيع العامة وانتخابات مكتب المجلس. وأشار إلى أن المجتمعين إتفقوا على تسمية الرومي منسقاً عامًا للمجموعة، كما تمت تزكية النائب الغانم مساعدًا للمنسق العام بحيث يكونمسؤولاً عن التنسيق مع الكتل البرلمانية في المجلس.

وأضاف الملا أن عددًا من النواب المجتمعين أعلنوا بأنهم سيترشحون لنفس اللجان التي شغلوا عضويتها خلال دور الإنعقاد السابق حيث سيترشح الرومي للجنة التشريعية، والصرعاوي للجنة الميزانيات، والراشد للجنة التشريعية إضافة إلى اللجنة الصحية، والغانم للجنة المالية إضافة إلى لجنة الشباب والرياضة، والعبد الجادر للجنة التعليمية إضافة إلى اللجنة المالية، مبينا انه سيترشح للجنة الشباب والرياضة وكذلك للجنة التعليمية.

ولفت الملا إلى ان المجتمعيين إتفقوا على أن يتم عقد إجتماع أسبوعي لبحث آخر المستجدات والتنسيق حول القضايا التي يتم تداولها في البرلمان، موضحا ان الدعوة مفتوحة للنواب الراغبين في الإنضمام لهذه المجموعة ولا توجد قيود على احد من النواب.

وعن الأسباب التي منعت النائبين محمد الصقر وأحمد المليفي من حضور الإجتماع، أوضح الملا ان المليفي كان مرتبطا بورشة عمل في غرفة تجارة وصناعة الكويت، أما الصقر فإنه خارج البلاد، مؤكدا بأنه يتطلع لمشاركة الصقر والمليفي في الإجتماع المقبل وذلك للإستفادة من خبراتهما في العمل البرلماني.

وكشفت المصادر أن هذه الإجتماعات ستتواصل للإتفاق على الخطوط العريضة لإنشاء كتلة برلمانية تكون منسجمة في مواقفها وتضم عددا من الطاقات والخبرات البرلمانية، مشيرة إلى ان المجتمعين لم يتوصلوا حتى الآن للإسم الذي سيطلق على الكتلة. وكان النواب الوطنيون شكلوا في مجلس الأمة السابق كتلة أسموها كتلة العمل الوطني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف