أخبار

20 وكيل وزارة عراقي في القاهرة لتدشين حزمة الإتفاقيات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أبو الغيط: قبول إيران عربيًا لن يتحقق إلا باسبتعاد المذهبية
20 وكيل وزارة عراقي في القاهرة لتدشين حزمة الإتفاقيات

نبيل شرف الدين من القاهرة: قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، إن القاهرة سوف تستقبل خلال الأسابيع المقبلة عشرين وكيل وزارة عراقي، للإجتماع بنظرائهم المصريين في كافة المجالات، بهدف دعم التعاون في البلدين، تعقبها زيارات أخرى على المستوى الوزاري، بغرض التشاور، وتوقيع اتفاقيات التعاون المشتركة والتنفيذ على الأرض بالعراق ومصر أيضًا، وتطرق الوزير المصري إلى العلاقات العربية ـ الإيرانية قائلاً إن إيران " تسعى إلى تحقيق مصالحها، حتى ولو كان ذلك على حساب تعرض الإقليم ( الشرق الأوسط ) لأزمات هو في غنى عنها "، على حد تعبيره .

وأوضح أبو الغيط أن انخفاض معدلات العنف يشير لاقتراب العراق من التخلص من الاحتلال، فضلاً عن أن هناك مفاوضات جارية بين العراق وأميركا ما يؤشر إلى احتمال الوصول إلى انسحاب القوات الأميركية إلى خارج المدن، ومع نهاية 2011 يخرجون من العراق .

وأضاف أبوالغيط قائلاً أن هناك تفاهمًا مصريًا ـ عراقيًا على الانطلاق في كل المجالات التي يمكن للطرفين أن يتعاونا بها، أما عن اختيار توقيت زيارته للعراق، قال إن ثمة أسبابًا عدة دفعت لاختيار التوقيت، ومن بينها انخفاض معدلات العنف، وبالتالي فإن هناك مساحة من حرية الحركة .

وفي سياق تعليقه عن تحول العراق إلى ساحة للصراع الإيراني الأميركي، قال أبو الغيط "إن هذا الكلام يتضمن جزءًا كبيرًا من الحقيقة، لكن من الصعبتبنيها أو نضع أيدينا عليها لأن الإيرانيين لن يكشفوا ذلك، والشيء نفسه بالنسبة إلى الجانب الأميركي" .

تأتي هذه التصريحات التي أدلى بها أبو الغيط للتلفزيون المصري، بعد زيارة مفاجئة قام بها إلى العراق، وإعلانه من هناك قرب إعادة افتتاح السفارة المصرية في بغداد، كما وصل إلى بغداد أيضاً السفير هاني خلاف، حيث تسلم مهام عمله كرئيس لبعثة الجامعة العربية في العراق .

وتابع الوزير المصري قائلاً إن الحقيقة المؤكدة الآن هي أن الولايات المتحدة قوة رئيسة عالمية، وهناك قوة إيرانية تخشى تواجدها وبالتالي تسعى لوضع ما يقيد حركتها، وأنه يتفهم إعلان الولايات المتحدة ترحيبها بالزيارة التي قام بها إلى العراق، لافتًا إلى أن واشنطن "كثيرًا ما طلبت من الدول العربية عدم ترك الساحة العراقية لإيران، غير أننا نرد عليهم بالقول إن الغزو الأميركي هو الذي فتح الباب للتدخل" .
ومضى أبوالغيط قائلاً "إن ما ينتظر من العراقيين الآن أن يصلوا إلى توليفة تستطيع أن تحافظ على وحدة البلد ويأخذوا العراق لمرحلة جديدة والأهم أن يشعروا بانتمائهم لهذا الأقليم العربي"، وأضاف أن الحكمة المستمرة التي يتحدث بها أي مصري هي أن العراق أغنى بلدان الأمة إذ يوجد به نهران ونهر بترول وآخر للغاز، ولديه ما لا يقل أهمية عن هذا وهو "العقل العراقي" .

الأداء الإيراني
وفي سياق استعراضه لرؤية بلاده لدور إيران، قال وزير الخارجية المصري إن بلاده ترى إيران قوة إسلامية بغض النظر عن كونها شيعية أو سنية، لأن هذا الأمر لا يجب أن يشغلنا كثيرًا، ولكن يتعين علينا في الوقت نفسه التأكد أن الجانب المذهبي لا يشغل أيضًا الجانب الإيراني" .

وأضاف أنه في حال دخول إيران إلى العالم العربي بمفهوم إسلامي بعيدا عن المذهبية "فبالتأكيد ستحظى باستقبال جيد"، موضحًا أن إيران تاريخيًا تمثل قوة تأثير رئيسة في المنطقة وينظر إليها اليوم باعتبارها قوة اسلامية، كما أنها ترفع شعارات إسلامية .

وقال أبو الغيط إن مصر لديها تساؤلات كثيرة في تلك اللحظة حول الأداء الإيراني في الإقليم، ولا سيما في العراق ولبنان، وكذلك تجاه القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن إيران "تسعى إلى تحقيق مصالح حتى وإن تم ذلك على حساب تعرض الإقليم لما لا يرغب فيه" .

وعن القراءة المصرية للملف النووي الإيراني، قال إن إيران دولة موقعة على معاهدة منع الانتشار وهذه المعاهدة تعطي أي طرف الحق في عملية تخصيب اليورانيوم، وهناك اتهامات لإيران بأنها كانت تدير بعض البرامج التي تتناقض مع هذا التوقيع، وإيران منذ خمس سنوات اعترفت، وقالت إن لديها بعض النشاطات التي لم تعد موجودة، ودعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتفتيش على منشآتها، وأشار إلى أن "ما تريده مصر هو إقليم خالي من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية بمعنى أن الجميع يتخلى عن السلاح النووي" .

ومضى وزير الخارجية المصري قائلاً "لو تحقق أن البرنامج النووي الإيراني أصبح عسكرياً، وتدخل إيران ببرنامج نووي عسكري بالإضافة إلى الكثير من المؤشرات التي تقترب من التأكيد - رغم أنه لا يوجد دليل لأنه لم يحدث تفجير أو حتى تفجير بالكمبيوتر - في إسرائيل، وبالتالي ستكون إسرائيل من ناحية وإيران من الناحية الأخرى، أي أن هناك احتمالات لظهور قوتين نوويتين في الإقليم والتجربة مع الاتحاد السوفيتي (السابق) والولايات المتحدة والعالم الغربي أثبتت أن القدرة النووية العسكرية لا قيمة لها على صعيد الواقع السياسي" .

ولفت الوزير المصري إلى "أن الدخول في هذا المجال يعني تخصيص من 10 إلى 25 مليار دولار أميركي للبحوث، ومحاولات التوصل لجهاز التفجير وحمايته، والخوف من القيام بضربة إجهاضية ضده، وندخل في سباق التسلح وفي نهاية المطاف ستستنزف مواردنا" .

وفي سياق رده على سؤال حول رؤيته لتوازن القوى في الشرق الأوسط، قال إن وجهة النظر المصرية هي أن هذا الإقليم "هو إقليم عربي والعمود الفقري فيه هو التجمع العربي الممثل في الجامعة العربية، كما يوجد وحدات إسلامية كبيرة في الإقليم، فإيران بعدد سكان يقرب من 75 مليونًا وتركيا بعدد السكان نفسه، ومصر 80 مليونًا ثم القوة الاقتصادية العربية الممثلة في الجزيرة بإمكانياتها السيادية الهائلة" .

اختتم أبوالغيط تصريحاته بالقول إنه في ذات الوقت نرى أن هذا الإقليم إسلامي لأن 90% من سكانه من المسلمين وبه وحدات رئيسة يجب عليها التعاون في ما بينها ولكن عندما يستقر الأمر وننهي القضية الفلسطينية وإقامة دولته، نستطيع أن ندخل في التعاون الذي يتم الحديث عنه، فهناك وحدات رئيسية يجب التعاون معها والتعايش معها"، على حد تعبيره .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر والعالم
ســامي الجابري -

القدره النوويه العسكريه لا قيمه لها على صعيد الواقع السياسي!!؟؟ كلام فيه مغالطه كبيره من قبل الوزير ابو الغيط, اذا كان الواقع السياسي اكبر من القدرات العسكريه لماذا اذا لازالت اسرائيل تتحكم بمستقبل الشرق الاوسط منذ اكثر من خمسين عاما, ولماذا اذا سعت مصر الى استعطاف اسرائيل وتوقيع معاهدة سلام معا بصوره منفرده بعيدا عن الاقليم العربي والاسلامي الذي يريد منه ابو الغيط ان يغطي على قدرات اسرائيل او ايران النوويه, المنطق يقول ان القوه هي من تتحكم بالسياسه وليس العكس, اما انك تريد ان تعطي لمصر حجم اكبر من مما هي عليه الان فاعتقد ان مصر لولا المساعده الامريكيه لما صمدت بوجه التقلبات الاقتصاديه التي تضرب العالم اليوم اكثر من يومين, ولثارت ثائرة الجياع في مصر من الشرق الى الغرب.

حسون -

رجاءا يا حكومة العراق لا تقدموا على مثل هذه العملية ، ماذا سيأتينا من المصريين غير الهم والمشاكل . الم نجربهم في ايام صدام . الم يخربوا البلد في ذلك الوقت ، كانوا اسوء انواع العمالة التي يمكن ان يشهدها البلد . ماذا يمكننا ان نستفاد من مصر ، لاصناعة ولازراعة ولا مهارة . الرجاء ايقاف جميع انواع التعامل التجاري معهم . علاقات دبلوماسية وفهمنا حالهم حال اي دولة في العالم ولكن تجارة واتفاقيات وعقود ، الرجاء

هذه خارجية العراق
ابو بازوف -

بالوثائق والأدلة أسماء أبناء الوزراء الذين تم تعينهم في وزارة الخارجية ( العراقية ) بشهادات مزورةـ- كتاب رسمي صادر من مكتب الوزير هوشيار زيباري شخصيآ الوثيقة تفضح بشكل مفصل حالة المحاصصة الحزبية والعائلية وحتى العشائرية في وزارة تعتبر من أهم وزارات الدولة , وتمثل الواجهة العراقية الرئيسية لتعامل مع دول العالم المختلفة كما نلاحظ أن الأمر الوزاري صادر من وزارة الخارجية في الشهر التاسع من هذا العام أي بعد مرور أكثر من خمس سنوات من عمر الوزارة وعمر الإحتلال , ومن خلال التعينات الوظيفية وبدرجات دبلوماسية عالية ومن دون أي شهادة دراسية تذكر , حيث أن هؤلاء قدموا شهادات دراسية مزورة وبعضهم تعين بدون حتى أن تكون لديه أي شهادة دراسية في أضبارته الشخصية نتيجة أنه أبن الوزير أو أبن النائب الفلاني أو أبن رئيس حزب متنفذ بالسلطة .المصدر يفيد بأنه لم يتم اتخاذ أي أجراء قانوني بحق هؤلاء الواردة أسمائهم في القائمة الأولى لغاية الآن لأنهم مسنودين من المافيات الحكومية الفاسدة , وتم تعينهم على حساب شرائح كثيرة من العراقيين الأكاديميين الذين لديهم شهادات جامعية عليا معترف بها ومن جامعات عراقية و غربية مرموقة مشهود لها , ولكن تم رفض تعييناتهم لأنهم ليسوا منضوين تحت يافطة أي حزب أو فصيل سياسي حاكم في العراق الآن ...ويصف المصدر على سبيل المثال وليس الحصر تم تعين السيدة ليلوز إبراهيم أحمد بدرجة مستشار في بروكسل وهي راسبة في الصف الأول كلية الطب لأنها ببساطة أخت زوجة جلال الطالباني , والأخر المدعو أسوز لطيف جمال رشيد تم تعينه بدرجة م. ملحق في العاصمة السويسرية بجنيف لأنه فقط أبن وزير الموارد المائية ( العراقية ) أما المدعو محمود خالد العطية أبن نائب رئيس مجلس النواب ( العراقي ) فهو بدرجة م.ملاحظ في السفارة العراقية بلندن وهو بدوره يدير أعمال والده التجارية الواسعة تحت غطاء العمل الدبلوماسي , أما شيروان محسن دزه ئي فهو مستشار في مكتب الوزير. شيروان دزه ئي مسنود من الوزير هوشيار زيباري شخصيآويضيف المصدر ; أن عدد هؤلاء الأشخاص المزورين لشهادتهم يتجاوز سبعة وأربعين شخص وعلى رأس قائمة المزورين حامد ( البياتي ) الذي يدعي أنه يحمل شهادة الدكتوراه من جامعة مانشستر عام 1990 وهو يحتل منصب ممثل ( العراق ) الدائم لدى الأمم المتحدة وعلى حسب علمي فأنه تم إرسال تهديد مبطن للوزير زيباري إذا حاو

لا...للاعراب
مهند احمد -

لا اعتقد ان العلاقة مع المصريين يمكن ان تعود بالفائدة على العراقيين خاصة في المجال الصناعي والتجاري و العمراني ......... هذا فضلا عن العداء الذي يكنه المصرييون للعراقيين وهو ما اكدته الخمس سنوات السابقة ,,, لذلك نامل ان لا يمنح المصريون كما منح الاردنيون وكل من يعادي العراقيين امتيازات مالية وتجارية تكون امتداد وتكريس لسياسات البعث القائمة على تفضيل العرب على العراقيين .

ايران الجار المتعب
عراقي يحب العراق -

الحديث عن ايران ونفوذها في العراق اولا الطائفي يعرف بانه ليس لديه احساس بالانتماء للوطن وانما الانتماء للطائفة فقط لهذا الاحزاب الطائفية الحاكمة في العراق لايشعرون بالانتماء للعراق ويرون الايراني الذى من طائفتهم اقرب اليهم من اى عراقي اخر والذى هو من غير طائفتهم وترى الاحزاب الطائفيةايران مرجعيتها الدينيه والسياسية وتعمل على تطبيق التجربة الايرانية المتخلفة في العراق ويرون ايران قدوة ومثل عالي لهم كما كان ينظر مثلا الشيوعي العراقي للاتحاد السوفيتي السابق كقدوة له وكما كان يرى القومي العراقي جمال عبدالناصر كقائد ملهم وقدوة له وهكذا الان الاحزاب الطائفية ايران تعتبر لهم المثال الراقي والقدوة الحسنة لهم لهذا هي الان لايهمها ماتفعله ايران بالشعب العراقي ايران الان تلحق خسائر فادحة بالعراق بشريا واقتصاديا والاحزاب الطائفية ترى ان ماتفعله ايران بالعراق ليس موجها ضدها وانما ضد الشعب العراقي وضد الوجود الامريكي في العراق لهذا هي تلتزم الصمت وسكوتها هو الذى جعل ايران تتمادى في الحاق اكبر الخسائر بالشعب العراقي , اما مصر فهي تنظر للعراق من جانب اقتصادى بحت فهي لاتهتم لمايدور به ولم تعمل بشكل جدى من اجل المساعدة في حل مشاكله السياسية وانما تنظر للعراق كبلد يمكن ان تجد فيه حل لبعض مشاكلها الاقتصادية البطالة في مصر كما هو معروف عالية جدا ويمكن تصدير هؤلاء العاطلين الى العراق في المستقبل للتخلص منهم ومن مشاكلهم في مصر في الثمانينات صدرت مصر الى العراق مايقارب ستة ملايين عاطل وكان من ضمن هؤلاء العاطلين المصدرين الى العراق مجموعات قليلة من المجرمين كانوا يعتبرون من اعتى المجرمين في مصر وهؤلاء ارتكبوا جرائم بشعة لم نسمع بها في كل العالم لهذا للاسف هؤلاء القلة من المجرمين تركوا انطباعات مرعبة عن المصريين في العراق وصدر تقرير من داخل مصر في الثمانينات يفيد بانخفاض نسبة جرائم القتل والسرقات والاغتصاب والمخدرات في مصر والسبب ان هؤلاء المجرمين كانوا من ضمن العمالةالمصدرة الى العراق ويجب الاعتراف ان اغلب المصريين الذين عملوا في العراق كانوا عمال جيدين ومخلصين ولكن هذه القلة من المجرمين اساءت اليهم كثيرا للاسف وشعب مصر شعب طيب وشي طبيعي الدول التي تعاني من مشاكل اقتصادية وفيها بطالة كبيرة يقابلها سراق ومجرمين وناس سيئين .

بلد سائب
عراقي متشرد -

ترى كم هي العمولات التي سيتقاضاها هؤلاء نواب الوزراء المحترمين؟بالتأكيد ستكون كبيرة جدآ وسيكون للوزراء ونواب الشعب !!!!! حصة كبيرة.وبالنسبة لما قاله السيد أبو بازوف فكل عراقي يعرف ذلك واذا كان المالكي فعلآ يريد مصلحة العراق فعليه أن يبين أسماء الأشخاص الذين شغلوا المناصب التي ذكرها أبو بازوف ليبرئ ذمته أمام العراقيين والا فأنه سيكون راضيآ عن الفساد الحاصل في حكومته.

أنا مصرى ولكن
نبيل -

أنا مصرى ولكننى أنصح الأخوة العراقيين وأؤيد الأخ حسون فيما ذهب، لا تدخلوا للنار بأرجلكم، فمصر هى سبب كل البلاء والإنتحاريين والتفجيرات التى تعانون منها، إستقراركم يعنى لمصر إنهيار الحكم القائم فيها وخروج مبارك وأحفاده من الحكم، التقارب المصرى هو فى حقيقته محاولة للإنقضاض عليكم بعد التمكن منكم، صناعاتنا رديئة وعمالنا غير مدربين وغير أكفاء، حتى السودان وليبيا رفضتا إستقبال صادراتنا بسبب إنحطاط مستواها، ولكننا ببجاحة المصرى غضبنا وسنجبرهم قسرا على قبول بضائعنا، إنفدوا بجلدكم وبلاها مصر وأهل مصر حتى تعيشوا فى سلام واستقرار

تهنئة
صباح كركوكي -

تهنئة بهذا الانتصار الدبلوماسي للسيد الوزير الخارجية العراقية السيد هوشيار الزيباري المحترم و الذي جعل من هذه الوزارة مثالا يقتدها بها كل الدبلوماسيين الاخرين في شتى ارجاء المعمورة تهنئة قلبية الى سيادة الوزير الخارجية الذي غير صورة العراق في المعترك السياسي و المجتمع الدولي...