أخبار

النجيفي يؤكد والمالكي ينفي إتهامه للأكراد بتهجير المسيحيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

علاوي يتنصل من مواقفه والأكراد يخططون لرفع حصانته
النجيفي يؤكد والمالكي ينفي إتهامه للأكراد بتهجير المسيحيين

أسامة مهدي من لندن: سارع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى نفي تأكيدات أطلقها النائب عن القائمة العراقية أسامة النجيفي بأن المالكي قد أطلعه على ملف يثبت تورط الأكراد بتهديد وتهجير المسيحيين من الموصل الشمالية، مشيرًا إلى أن التحقيق في الأمر لم ينته بعد فيما قالت الكتلة الكردية في مجلس النواب انها تخطط لرفع الحصانة البرلمانية عن النجيفي الذي يمثل المدينة في وقت تنصل زعيم القائمة اياد علاوي من اتهامات عضو قيادتها للاكراد، مشددًا على أنها لا تعبر عنها وإنما عن رأيه الشخصي .

وأكد الدكتور علي الدباغ الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية " أن رئيس مجلس الوزراء السيد نوري المالكي لم يُطلع أي طرف على وثائق إدانة ضد أي طرف أو ملفات تحقيق تخص قضية تهجير المواطنين المسيحيين في الموصل، وإن الجهات الرسمية المختصة بالتحقيق تواصل عملها في هذه القضية وستُعلن نتائج التحقيق التي ستتوصل إليها حال إكتمالها"، كما قال في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه إلى "إيلاف" اليوم الأحد. وخلال إستقباله لزعماء الطائفة المسيحية الأربعاء الماضي أكد المالكي أنه ستتم معاقبة كل من تسبّب في تهجير المسيحيين من ديارهم ومحاسبة الجهات التي وقفت وراء الجماعات المسلحة التي نفذت هذه الجريمة. وأشار إلى أن ما تعرّض له المسيحيون في الموصل هو جزء من مخطط سياسي. وأكد أنه وجّه بتوسيع مشاركة المسيحيين في الاجهزة الامنية لتوفير الاأمن في المناطق التي يتواجدون فيها.

وجاء التفي الرسمي ردًا على تصريحات اطلقها النجيفي امس، قال فيها إن "رئيس الوزراء نوري المالكي أراني ملفًا قال إنه يثبت تورط الميليشيات الكردية في تهديد وتهجير المسيحيين من الموصل". وأوضح "كان لدينا اجتماع مع رئيس الوزراء قبل يومين جرى خلاله تداول موضوع تهجير المسيحيين، وقال لي رئيس الوزراء لقد ثبتت صحة اتهاماتك السابقة للميليشيات الكردية بتهجير المسيحيين من الموصل". وأشار القيادي في القائمة العراقية إلى أن "لدى لجنة التحقيق الأدلة الكافية حول تورط الميليشيات الكردية بهذا الأمر" كما نقلت عنه وكالة "نيوز ماتيك" .. مشددًا على "ضرورة تطهير القوات المسلحة في الموصل خاصة الفرقتين الثانية والثالثة من الميليشيات ومعاقبة المتورطين بتلك الأعمال لاستخدامهم سلطة الدولة للقيام بجرائم ضد الشعب العراقي".

ومن جهتها، أشارت الكتلة الكردستانية إلى أنها ستعمل على رفع الحصانة البرلمانية عن النجيفي حيث اكد آزاد بامرني عضو مجلس النواب العراقي عن الكتلة الكردية ان كتلته تخطط لتشكيل لجنة برلمانية لرفع الحصانة عن النجيفي "لكونه خرج عن الاطار السياسي الممنوح له وبدأ يتناسى بأنه احد اعضاء البرلمان العراقي". وقال "اننا لا نعلم ماذا يريد هذا النائب من الاكراد فهو يواصل منذ ثلاث سنوات كيل الاتهامات للاكراد ويربط كل مشكلة تحدث في الموصل بقوات البيشمركة الكردية أو الأحزاب الكردستانية.

وطالب بامرني النجيفي بتقديم ادلته "المزعومة" التي يقول عنها حتى يكون الجميع على دراية مشيرًا الى ان النجيفي بدأ يبالغ في تصريحات مؤكدًا أن جميع التصريحات بعيدة كل البعد عن أي اطار قانوني. واشار بامرني الى ان النظام الداخلي لمجلس النواب أعطى الحق للنائب بالتكلم والتعبير عن ارائه بكل حرية ولكن لا بالتهجم على الاطراف الاخرى . واضاف ان كتلة التحالف الكردستاني بصدد تشكيل لجنة ستقوم بالتباحث مع جميع القوى البرلمانية لرفع الحصانة عن النجيفي كونه خرج عن الإطار السياسي الممنوح له.

كما اعتبر رئيس القائمة العراقية رئيس الوزراء اياد علاوي تصريحات النجيفي عن تورط الأحزاب الكردية في تهجير المسيحيين من الموصل تمثل وجهة نظر شخصية بحتة. وقال إن "القائمة العراقية تضم شخصيات مستقلة لها توجهات مختلفة تمثل مجموعة من أطياف الشعب العراقي وتستطيع تحت هذا العنوان الديمقراطي التحدث بالشكل الذي تريده حول القضايا التي تمر بها البلاد".

وقبل ذلك اتهم النجيفي قوات البيشمركة الكردية بمحاولة "تكريد" بعض مناطق مدينة الموصل، وقال إن فرقة عسكرية تابعة لقوات البيشمركة تتكون من ثلاثة الوية دخلت قبل يومين مدينة الموصل واتخذت مواقع في المناطق الشرقية منها وبدأت بممارسة الغضوط على السكان والهدف من وراء ذلك محاولة تكريدهم . واشار الى ان البيشمركة دخلوا الى الموصل دون موافقة الحكومة وبدأ الاهالي يشعرون بنوع من القلق جراء تواجد هذه المليشيات المسلحة على اراضيه لذا فقد "اتصلنا برئيس الوزراء واطلعناه على حقيقة مايجري ووعدنا باتخاذ اجراءات رادعة".
واوضح أن "تحركًا فعليًا بدأ على الأرض تمثل بطلب القوات الاميركية من قيادات البيشمركة للخروج من الموصل".

كما اثار النائب النجيفي الصيف الماضي زوبعة سياسية حين طالب الرئيس العراقي بالاستقالة اثر مصافحته لزعيم حزب العمل الاسرائيلي ايهود بارك على هامش مؤتمر الاشتراكية الدولية بأثينا عاصمة اليونان في الاول من تموز (يوليو) الماضي .

وقد اضطرت القائمة العراقية عقب ذلك الى ارسال وفد عنها لمقابلة بارزاني حيث نقل رسالة من علاوي اوضح فيها "أن ما نقل عن لسان أحد أعضاء القائمة تجاه فخامته لا يمثل رأيًا وموقفًا لقائمة وإنما يمثل رأيه الشخصي" كما قال بيان رئاسي. وكانت مصافحة طالباني لباراك قد اقرت عددًا من ردود الأفعال داخل مجلس النواب العراقي حيث انتقد عدد من نواب التيار الصدري وحزب الفضيلة خطوة الرئيس العراقي.

لكن النجيفي رد بالقول إن مطالبته باستقالة رئيس الجمهورية جاءت بعد التبرير الذي قدمه مكتب الرئيس طالباني باعتبار ان ما تم هو بصفة الطالباني الحزبية رئيسًا لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وليس كرئيس للعراق. واشار النجيفي الى ان الطالباني ذهب الى المؤتمر مسخرًا الامكانات والاموال العراقية واستقبل هناك كرئيس دولة وبالتالي ليس من حقه التصرف كرئيس حزب له علاقات قديمة مع اسرائيل، لا سيّما أن اسرائيل في العقل الجمعي العراقي ما زالت عدوًا للعرب والعراقيين.

وينفي التحالف الكردستاني بشدة أن يكون للبيشمركة الكردية أي دور في تهديد وتهجير المسيحيين حيث وصف النائب عن التحالف الكردستاني عبد الباري زيباريما أشيع عن تورط قوات البيشمركة الكردية في تهجير المسيحيين بأنه أمر محزن ومعيب بحق الشعب العراقي . وقال إن التصريحات التي تتحدث عن تورط قوات البيشمركة في تهجير المسيحيين من الموصل تأتي في إطار المزايدات السياسية فضلاً عن أنها تحاول لفت الأنظار عن المسؤول الحقيقي عن هذه العمليات .

يذكر أن المسيحيين في محافظة نينوى ومركزها الموصل 405( كم شمال بغداد) تعرضوا لتهديدات خلال الأسابيع الماضية دفعتهم إلى الهجرة. وجرى تبادل اتهامات بين القوى السياسية حول دوافع تلك التهديدات ومن يقف وراءها. وتقدر بعض المصادر أعداد المسيحيين في العراق قبل اندلاع الحرب عام 2003 حوالي 800 ألف نسمة كانوا يتمركزون في مدن بغداد والموصل وكركوك والبصرة إلا أن أعمال العنف ضدهم أدت إلى هجرة نحو 250 ألفًا منهم إلى مناطق عراقية أخرى أو إلى خارج البلاد .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم متهمين
عراقي انا -

الاكراد ممكن ان يعملوا اي شيء ومهم ايضا متهمين بالوضع الماساوي بالعراق

هانت يا اهل العراق
عدنان احسان- امريكا -

قريا سينتهي دور عصابات البيشمركه , وحلم دولتهم المصطنعه وانشاء الله سيتم نقل زعمائهم بالهليكوبتر من على سطح السفاره الآمريكيه في المنطقه الخضراء للإقامه الدائمه مع بوش .

التهجير للتكريد
محمد العماري -

من هجر المسيحيين لايوجد نشاط للاحزاب الشيعية هناك حتى يتهموا الشيعة ولا من مصلحة السنة تهجيرهم ولاتوجد قوة هناك قادرة على تهجيرهم الا قوة البيشمركة وللعلم هؤلاء خارجون على القانون ومتمردين على كل الحكومات التي حكمت العراق ومهما اعطوا من حقوق على حساب الاخرين سوف يبقون متمردين لانهم لايعرفون ماذا يريدون بالضبط البيش مركة سرطان داخلي يجب اجتثاثه وعلى الحكومة ان تنزع سلاحه اجلا ام عاجلا يجب على الجميع ان يعرف مقدار حجمه ومن لايعرف نفسه قل قدره وعلى حكومة المالكي يكفي اللف والدوران يجب اعلان الجهة التي تسببت بتهجير المسيحيين وهم الاكراد لاغيرهم كوني شجاعة ياحكومة لاعلان الجهة المسببة

إلى الجحيم يا جرب
حور العين -

الغباء والكذب متأصل بكم بل ان الغدر والخيانة هي دينكم منذ اربعة عشر قرنا ستحرقون جميعا في نار جهنم على هذه الارض وفي الحياة الآخرة

التورط معلوم
عراقي -

التورط معلوم والفم ملجوم .. لقوة الطرف الكردي . والنجيفي صادق فهو أبن الموصل ويعرف الحقائق

مستحيل
محمد العزاوي -

انا اسال مجموعة اسئلة ؟ هل من احد يتخيل ان يتم تكريد المناطق وهل العربي الذي يحسب نفسه مواطن درجة اولى ان يتنازل للكردي او للتكريد الذي لا يحسبه اصلا مواطنا ؟ السيد اسامة النجفي تمادى كثيرا ومن الواضح الحقد والضغينة في تصريحاته. ثم اني اتسال بربك يا سيد نجفي من الذي يحمي المسيحيين الان واين فروا اصلا والذي بقى من يحميهم؟ اليست هي قوات البيشمركة التي تحاول تشويه سمعتها ؟ اين كنت عندما كان جيش المهدي يقتل ويذبح ؟ لماذا لم نسمع صوتك؟ ثم المتابع للسيد النجفي يعرف انه لا يتدخل في اي قضية الا في القضايا التي تخص الاكراد او التي يريد ان يلبسها للاكراد. لا بد من كلمة حق تقال

الاكراد
العربي -

اني متعجب لماذا الحكومة موافقة على تسلم وزراء اكراد في بغداد ولا يوجد اي وزير عربي في الشمال

والايزيدية ايضا
ابو بازوف -

لقد اوقع الاكراد الايزيدية ايضا في معترك الحرب القومية فهو قامو بحملات قتل للاكراد في الموصل وخاصة القوات التابعة لنائب المحافظ خسرو كوران فهم سبب ما يحدث للمسيحين والايزيدية لانهم يريدون وضع اقليم لهم يصل الى حدود نهر دجلة في الموصل ويجب توقفهم

لعنة الاكراد
شيروان -

انها اشد من لعنة الفراعنة، انظرزا ماذا حل بالشاه الايراني، وماذ حل بصدام حسين نتيجة ظلمهم للاكراد، هذا مصير كل من يظلم الاكراد..انما يحدث اليوم ماهي الا محاولة للعودة الى الماضي القريب البعيد الا وهي تجريد الاكراد من كل قوة ومكانة حصلوا عليه بدماء اكثر من نصف مليون شهيد من انفال وقتل جماعي والقصف بالاسلحة الكيميائية و و و.. والمعلقون اعلاه وامثالهم يحلمون ).. استيقضوا من نومكم ان اليوم هو 26/10/2006 وليس 16/3/1988..

أين الثقة
كردي قامشلي -

ليتنا خلقنا في الصين، ليت أرضنا مجاورة للموزمبيق ولم نكن جيراناً لكم يا عرب، فولله كل مشاكل الدنيا والعالم، حتى مشاكل الكون هي من تحت عنصرية بعضكم، أتركونا بحالنا، فنحن شعب السلام، أرادت أنظمتكم إبادتنا ولم تنجح رغم ما فعلته دعونا نعيش بسلام وكفاكم عدوانية.. قل لي إسم شخص كردي متظرف أو متشدد دينياً.؟ لا يوجد لأن الكردي إنسان معتدل فكرياًَ و سلوكياً، وليس مثل البدو الذين يلبسون ثوب المدنية وهم في جوهرهم يتعاملون بصحراوية بحتة.. هداكم الله..

تعليق
عصام -

من الواضح ان المليشيات التي تقوم باضطهاد المسيحيين وقتلهم وتهجيرهم سواء كانت كرديه ام اسلاميه متطرفه فهي لا تضمر الخير للعراق بل الشر ولا بد ان يكون من وراءها احدى الجهات السياسيه في العراق ومن وراءها ايضا احدى المخابرات الأجنبيه وذلك لتنفيذ اجندة سياسيه معينه,وعلى مسيحي الموصل والمدن العراقيه الأخرى الصمود في مدنهم لقطع الطريق على هؤلاء الخونه,وعلى اي حال فان مسؤلية حماية المسيحيين تقع على عاتق الحكومة العراقيه والجيش الأمريكي وربما ايضا تقع على عاتق العراقيين الشرفاء ويوجد الكثيرين منهم في العراق

حكومه لاشرعيه
د جمال صاحب -

حكومة المالكي المتهاويه والعميله والتي انكشفت امام العالم بانها ايرانيه صرفه وتنفذ مطامح ايران في المنطقه ..هذه الحكومه التي يقودها من لا يعرف الالف من الياء في السياسه تريد ان تظحك على العالم ...العالم يعرف ان الاكراد وراء كل جريمه ترتكب في الموصل وغيرها والعصابات الكرديه التابعه للرئيس اللاشرعي واخاه برزاني تفعل ما تشاء في ارض العراق كما هي التعليمات الاسرائيليه لهم .. الاحزاب الشيعيه والكرديه والسنيه يجب طردها من العراق وتنظيفه من كل هذه الاحزاب التي شبع منها العراقيون والعالم وجلب حكومه عسكريه تطيح المالكي ورئيس العراق المنصب و الحكومه وهذا النظام الديني الفاشيستي اللئيم والمتامر على العروبه والاسلام

انقذونا من الاكراد
-

الاكراد هم اصحاب اول مذبحة في تاريخ العراق حينما ذبحوا المسيحيين والان يعودون الى نفس الريقة البشعة,هولاء العنصريون يريدون ابادة كل كائن حي في الشمال لإقامة دولتهم العنصرية,من ينقذ المسيحيين من هذه الابادة؟!من يجير التركمان من هذه السلطة الغاشمة؟! الا توجد قوانين دولية .. صرخة مثقفين احرار ,تفضح هولاء القتلة

مرض نفسي؟
خوليو -

إن صح تأكيد السيد نائب مدينة الموصل عن تورط البشمركة في تهجير مواطنين عراقيين يعتنقون الديانة المسيحية، فهذا يدل على أن هذه الأمة لاشفاء لها على الأقل في هذه المرحلة، غير مفهوم كيف أن فئة من الشعب العراقي الكردي عانت من التهجير والقتل والإبادة بالحموض تتسبب بتعذيب وتهجير فئة أخرى من المواطنين، فهل هو المرض النفسي الذي يقول أن الطفل المعّذب يستخدم نفس الأساليب في تعذيب أولاده عندما يصبح له أولاد كردة فعل على تعذيبه عندما كان طفلاً؟ هذا المرض تخطته الأمم الراقية بتعليم الأطفال حب واحترام كل فئات المواطنين المختلفين في الفكر وطريقة العيش، فهل لاتزال مليشيات البشمركة مصابة بهذا المرض؟ على القيادات تصحيح الخطأ فوراً وإعادة المهجرين ومحاكمة الفاعلين وليكن درساً تعليمياً لأبناء العراق ،كل أبناؤه

کفانا نفاق
كردي -

کلام فارغ و أتهام باطل من لدن مجموعة متخلفة و عنصرية. نحن ألاکراد ننتظر بفارغ ألصبر ألوثائق و ألدلائل ألمزعومة عن تورطنا بقتل و تشريد أخواننا ألمسيحيين ولکنکم لا تستطيعون ألحصول علی کلمة أو حرف، لان أدعائکم مبني علی ألکذب و ألنفاق. ألمسيحيون يعيشون في ربوع کردستان في ألامن و ألامان. ليس في قاموس حياتنا مکانا للقتل و تهجير ألناس و لکن حياتکم و أعمالکم مليئة بالارهاب و ألترهيب و تاريخکم مکتوب بالدم. کفانا ألنفاق و ألکذبفالحقائق سوف تظهر للعيان عما قريب

كفى
سلام علي -

لا يرتاح العراق إلا بالاستقلال من كوردستان والتخلص من المليشيات الكردية التي تعبث فسادا في الامن العراقي ، نحن ايضا نريد ان نتخلص منكم ، وندعوا بغداد للاستقلال واذا انتم فعلتوها فعلى الرحب والسعة ..اتركونا بسلام واذهبوا بمليشياتكم..اليوم اخذوا يهددون كل وطني عراقي ..هم يحمكون العراق ونفوذهم مخيف وبلا حق في حين لا يوجد شرطي عربي في اربيلهم ..ذلك عار لطخ سمعة العراق لان هذه الاحزاب والمالكي لا يهمهم سوى الفرهود لهذا يصمتون على التخريب الكردي ..كفى للعنصرية المقيتة ونعم لابن الموصل الشجاع النجيفي

يا حسرة على العراق
ابو الغيرة -

يا حسرة على العراق الذي تمزقه الصراعات العرقية والمذهبية والطائفية ويا حسرة على الاخوة الذين انقلبوا الى وحوش يفترسون بعضهم البعض ويا عجب للميليشيات والعصابات التي تمارس القتل والتنكيل والتهجير اين الاخوة اين المواطنة اين اين حقوق الجيوار التي دعت اليها كل الاجناس كيف ينكل العراقي باخيه في وقت اشتدت فيه المؤامرات والدسائس للنيل من العراق واهله نقول للبشمرقة لا تتحولوا الى اداة لقمع اخوانكم في الوطن ولا تنسوا حقوق الجيرة يا اهل الدين والغيرة ان التاريخ سيذكركم بما تقدموه للعراق هذا الكيان الذي حماكم ووقف معكم في زمن المحنةلا تتنكروا لاخوتكم المسيحيين المسالمين الذين هم جزء من هذاالجسد الجريح الذي يئن تحت ضربات الحقد الطائفي والمذهبي والعرقي والاقليمي والدولي فارحموا العراق يرحمكم الله يا ابنائه الغايارى

تاج على روسكم
كردي -

احنه الاكراد تاج على روووووووسكم وكل هذا التعليقات دلالة على حقدكم على الاكراد وعلى التطور الذي يشهده كوردستاننا الجميل والى الامام ن شاءالله

الايام بيننا......
بورهان حاجى سليَمان -

بالنسبة للنجيفى اقول ستثبت الايام عمن يقف وراءه الذى بكل تأكيد ليس عربياَ أو عراقياَ وأنه يخدم مصالح جهات لايحب الخير لعموم أبناء العراق ولا يريد لجراحنا الألتاَم.. وغداَ لناظره لقريب .هل ما جرى من تصفيةوقتل للمسيحيين فى بغداد و البصرة للكرد يد فيه؟ هل للكرد يد فى سنين الاقتتال الطائفى المقيت فى بغداد وبابل والبصرة وواسط وسامراء ؟ وهل مايجرى فى لبنان و فلسطين و صومال و سودان و مصر من صنع الكرد ؟

ان غدا لناظره قريب
محمد عزيز -

الاستاذ اسامه رجل وطني عراقي مخلص وكل مايقوله ويذهب اليه في تصريحاته صحيح واقول لاخواننا العرب من مسيحين ومسلمين في الموصل وكركوك وغيرهاصبرا ..

البارزاني دكتاتور
أبو مريم - العراقي -

معروف جدا أن البارزاني دكتاتور المنطقة الشمالية و أفراد حزبه هم اغلبهم لا يحملون أي تأهيل علمي و بعضهم لا يقرأ و لا يكتب و منهم وزراء و قاده أجهزة أمنية و كل هؤلاء يأتمرون بأمر عائلة البرزاني التي لا تفرق كثيرا عن عائلة صدام حسين ، و أغلب خيرات المنطقة الشمالية تذهب لعائلة البرزاني و هؤلاء لهم طموح توسعي للحصول على مناطق اكبر و منها سهل نينوى الملئ بالخيرات تح الارض و هم يعلمون بشكل جيد ماذا يحوي سهل نينوى من خيرات و وضفو سركيس آغاجان وزير مالية كردستان و هو أحد الخدم في بيت البرزاني سابقا وظفو هذا الشخص من أجل كسب تأييد سكان السهل للحصول على حكم ذاتي يرتبط لاحقا بكردستان العراق و أنا اليوم أعلن رأيي بوجوب الحصول على حكم ذاتي للمسيحيين العراقييين في سهل نينوى بشرط أرتباطه بالحكومة المركزية في بغداد و لا يرتبط بأي شكل مع حكومة البرزاني و الطالباني

كفاك يا نجيفى
ابو سامى -

منذ حوالى الثلاث سنوات وانا اتابع تصريات شخص شوفينى عنصري يدعى العراقيه الخالصه والوطنيه وكل همه ان يمزق كل الاواصر التي تربط ابناء العراق بعربه واكراده وباقي طوائف هذا البلد الذي يعاني اصلا من دمار و قتل كل يوم.هذا النجيفي الذي دخل البرلمان العراقي على بساط من دماء ودموع العراقيين وبدل ان يكرس جهده وتصريحاته لمعالجه ولو مشكله واحده من مشاكل هذا البلد النازف والجريح نراه في كل مره بمناسبه وبدون مناسبه يكيل التهم ضد مكون من مكونات هذا البلد, واخر ما طلع عاينا هذا الشوفيني البعثى هو اتهامه للاكراد بقتل المسيحيين وتهجيرهم من اماكنهم.ياسيد نجيفي هل الاكراد هم من قاموا بعمليات الانفال و هدم القرى الامنه و جفف الاهوار وحرق القصب؟انني اتحداك اذا كان عندك ولو دليل واحد على اتهاماتك الشوفينيه وانني اقول لك ان الاكراد اسمى واعلى من ان يؤذوا العراقيين مسيحيين كانو او مسلمين و تأكد بأنهم هم السور الامين والواقي لكل مسيحي او مسلم يعيش على ارض العراق.يجب عليك ان تذكر بان المسيحيين هم ايضا تعرضوا للاباده والضلم على يد سيدك ا (صدام)وكل جريمتهم كانت بسبب قربهم ومجاراتهم للاكراد,فهل تتصور بان الاكراد سوف ينسون ذلك؟يا سيد نجيفى انصحك بان تجد موضوع اخر كي تصب عليه جام حقدك وشوفينيتك الموروثه من النظام البعثى العفلقى الشوفيني ا ولو اننى اعلم بأن الذى ينطح الجبل لا يلقى سوى الخيبه ووجع الرأس ونصيحه مجانيه مني لك وهى حاول ان تفهم بأن صدام و نظامه ولى للأبد وأن الشمس لايمكن اخفائه بغربال مهترى وقديم

كلكم مذنبين
مسيحي عراقي -

كردي + سني + شيعي = مسلم هؤولاء جميعا متهمين بتهجير وقتل المسيحيين في الموصل والبصره والدوره وغيرها من مناطق العراق اما من هو المتهم الرئيسي فالعلم عند الحكومه العراقيه والقوات الامريكيه اما ادانة هذه الجريمه من قبل الدوله او السياسيين او رجال الدين فلم تصل الى المستوى المطلوب كي يمكن ان نصدقها ان النيه الصادقه ليست بالاقوال بل بالافعال ياناس والى لماذا هرب اكثر من نصف المسيحيين خارج العراق اما تبادل الاتهامات فهي ليست سوى كلام فارغ للضحك على الذقون او لمصالح خاصه لكل فئه ولكن مهما كانت قوة افعالهم وجبروتهم فالله فوق الجميع وهو الحامي الاول والاخير ونحن تحت رحمته الواسعه

لو كان القاط اخضر
محمد البامرني -

يا ايها الذين امنوا ان جاءكم فاسق بنباء فتبينوا ان تصيبوا...هولاء كانوا يقتلون اطفالنا وشيوخنا البارحة ايعقل ان يصبحوا احبائنا اليوم ان امثالهم لايستطيعون ان يفعلوا شئ امام عزيمة شعب نال حريته بدماء طاهرة واساليب مقاومة شريفة لم تقتل طفلا عراقيا لمدة 50 سنة ان امثاله ونهجهم العفلقي معروفين بالكرم والشجاعة فيجب تكريمه

لاللأجرام أين ما كان
ابو سمير -

ألحقيقة ما يتعرض له الأخوى المسيحيون وكل الأقلياتفي العراق وأين ما كان أنه أجرام ضد الجنس البشريأما أتهام الأكراد بتهجير الأخوى المسيحيين أنه مدان منأين ماكانت تلك العمليات التهجيرية كرديتا كانت أمدينية أنا شخصيا لا أتهم الأكراد كأكراد وللعلم لستمن أنصار الأحزاب الكردية ولكن من المعقول جدا أنيكون خلف هذه العمليات التهجيرية تطرف ديني ومن الممكن أن يكون هناك متطرفين دينيا من الأكراد إيضا لأن التطرف الديني وصل إلى درجة خطرة ومن الموئكد هناك دول وشخصيات كبيرة وراء الأعتداء على الأقليات الغير مسلمة مرة أخرة أتعاطف مع المسيحيين وأقول لا يمكن أن يكون هناك كردي لديه ذره من الأنسانية ويعتدي على المسيحيين أو على غيرهم من الطوائف

رسالة
حاتم اسعد -

رسالتي الى الاخوة في قائمة الائتلاف العراقي الموحد :بسم الله الرحمن الرحيم .اما بعد :اما آن الاوان ايها الاخوة ان تعودوا الى رشدكم وتخدموا العراق الجريح ولو في آخر ايامكم ليذكر لكم التاريخ ولو لمرة واحدة انكم عملتم لصالح الامة والشعب العراقي .كفاكم تسترآ على الافعال المشينة للاحزاب الكردستانية الانفصالية . لقد تقاسمتم السلطة في العراق للاعوام الثلاث المنصرمة ولم نرى منكم الا كل شر , فالتحالف الكردستاني يخدم الكيان الصهيوني , وانتم تخدمون ايران . لماذا ايها الاخوة . لو دامت لغيركم ما وصلت اليكم .القضية يراد منها صحوة ضمير لااكثر . ارجوا ان تبيضوا صفحتكم في اواخر ايامكم .ودعكم من ةايران واسرائيل وانتبهوا للعراق الجريح . والسلام ختام .....