أخبار

زيباري يحادث المعلم ويتوقع ردا أميركيا قريبا على الإتفاقية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الجبار العتابي من بغداد: بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار مع نظيره السوري وليد المعلم ، سبل احتواء تداعيات الغارة التي نفذتها طائرات اميركية على منطقة البوكمال السورية الحدودية الأسبوع الماضي ، والتي اسفرت عن مقتل ثمانية اشخاص .

وقال بيان للخارجية العراقية مساء الاحد : ان وزير الخارجية هوشيار زيباري تلقى يوم (السبت) اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية السوري وليد المعلم ، بحثا خلاله سبل تطويق واحتواء تداعيات الغارة العسكرية الاميركية على منطقة البو كمال السورية .

واوضح البيان : أن الجانبين أكدا حرصهما المشترك على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة تجاوز التوتر الذي سادها في اعقاب الغارة من خلال الاجراءات العملية ووضعها في اطارها السليم .

من جهة اخرى توقع هوشيار زيباري أن تتلقى بغداد يوم الثلاثاء رداً أميركياً على مقترحاتها بإدخال بعض التعديلات على الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد ، وقال زيباري وأوضح زيباري في حديث تلفزيوني : نحن بانتظار الرد من الجانب الأميركي وكان لنا حديث مع السفير الأميركي رايان كروكر، واضاف : ونتوقع منهم خلال الثلاثاء او الاربعاء أن يعطونا أجوبتهم حول التعديلات التي اقترحها مجلس الوزراء العراقي ، مشيرا الى انه في هذا الصدد يتحدث عن حيز صغير من الوقت وليس فترة زمنية مفتوحة وان كل جانب يقترب من لحظة الحقيقة.

وأكد زيباري : أن المناخ العام بات أكثر ايجابية في التعاطي مع الإتفاقية ، قائلا : أعتقد أن كل الأطراف بدأت تقترب من لحظة الحقيقة حول مصير هذه الاتفاقية ولكن بشكل عام فإن الأجواء العامة الان أكثر إيجابية مما كانت عليه في السابق ، مشيرا الى إن البرلمان هو الجهة الوحيدة التي تستطيع تحديد مصير الإتفاقية ، ونحن قلنا منذ البداية إن الفيصل في مصير هذه الاتفاقية هو مجلس النواب، وله الحق في قبول الاتفاقية أو رفضها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف