أخبار

تيار المستقبل يرد على سوريا: اتهامنا بتمويل فتح الاسلام أكاذيب ملفقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


سوريا تبث اعترافات مجموعة قالت أنها نفذت هجوم القزاز

بيروت: في وقت يستعد وزير الداخلية اللبناني زياد بارود زيارة سوريا على رأس وفد أمني رفيع الاثنين المقبل، وعبر تلبية وزير الدفاع الياس المر لدعوة نظيره السوري لزيارة دمشق وإعلان المر الشروع في بحث برنامج الزيارة، قالت سوريا مساء أمس أن هنال علاقة بين تنظيم "فتح الاسلام" الذي اعلنت انه نفّذ تفجير دمشق في 27 ايلول الماضي و"تيار المستقبل".

فقد بث التلفزيون السوري الرسمي ما قال انه "اعترافات" لعشرة أشخاص من تنظيم "فتح الاسلام" تبنوا فيها تفجير دمشق، وقالت احدى "المعترفات" التي قدمت نفسها على انها وفاء شاكر العبسي ابنة زعيم التنظيم ان "تيار المستقبل" في لبنان كان يمول "فتح الاسلام". واشارت الى وجود علاقة بين القيادي في "فتح الاسلام" ابو هريرة الذي قتل خلال المعارك مع الجيش اللبناني في نهر البارد وزعيم التيار السلفي في طربلس داعي الاسلام الشهال.

ورد مصدر قيادي في "تيار المستقبل" ليلاً عبر صحيفة "النهار" على "ما ذكرته المخابرات السورية عبر التلفزيون الرسمي السوري في شأن علاقة لتيار المستقبل بتيارات ارهابية وتحديداً فتح الاسلام"، فقال: "ليس مستغرباً ان تقدم لنا مخابرات النظام السوري حفلة جديدة من الاكاذيب المتلفزة، لا بل اننا نعتبر حفلة امس على التلفزيون السوري دليلاً اضافياً على علاقة هذه المخابرات بتنظيم فتح الاسلام تحديداً. وسنلفت لجنة التحقيق الدولية الى هذا الشريط في انتظار ان تتسلمه".

وتعاملت قوى 14 آذار مع هذه "الاعترافات" بحسب ما ذكرت "النهار" باعتبارها تطوراً خطيرا يرمي الى الصاق مزاعم واتهامات بـ"تيار المستقبل"، بينما تضغط دمشق لفرض الانماط التي تلائمها في التنسيق الامني مع لبنان وتحاول تصوير الواقع اللبناني بانه خطر على امنها، على ما قالت مصادر في هذه القوى. واشارت "النهار" الى ان هذه الخلفية في قراءة الاتهامات التي ادرجت في شأن تمويل "تيار المستقبل" لتنظيم "فتح الاسلام" قد استدعت مشاورات واتصالات عاجلة ليل امس بين اقطاب فريق "14 آذار" ينتظر ان تتواصل اليوم وسط اتجاه الى عقد اجتماع لهذه القوى اليوم واتخاذ موقف من هذا التطور قد يذهب في اتجاه تحديد بشروط معينة لمسألة التنسيق الامني مع سوريا.

هذا، وكانت صحيفة "المستقبل" سألت مصدراً قيادياً في "تيار المستقبل" تعليقه على اقتراح وزير الداخلية بضمّ المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي الى الوفد الأمني الى سوريا، فقال "إن تيار المستقبل منذ الحوار الوطني في العام 2006 حرص على فصل العلاقات مع الدولة السورية عن التحقيق في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وبالتالي فإن انضمام اللواء ريفي الى الوفد لا يشكّل مصدر ازعاج، خصوصاً أن الزيارة تتم في إطار إقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين الشقيقين". وأضاف: "نحن على كل حال لدينا ملء الثقة بمعالي الوزير بارود وبالمبادئ الوطنية التي انضم على أساسها الى حكومة الرئيس فؤاد السنيورة، وعلى رأسها الدفاع عن حقوق لبنان".

وقد بث التلفزيون السوري التحقيقات مع "فتح الاسلام" تزامناً مع الجلسة الثانية لمجلس الوزراء هذا الاسبوع، حيث اعلن وزير الاعلام طارق متري رداً على سؤال بعد الجلسة الماراتونية التي تناولت عمل "مجلس الإنماء والإعمار" أنه لم يتم التطرق الى ما بثه التلفزيون السوري. وكان مجلس الوزراء الذي عقد جلسته في القصر الجمهوري برئاسة الرئيس سليمان وحضور رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، استمع من رئيس "مجلس الانماء والاعمار" نبيل الجسر الى عرض للخطة الشاملة لترتيب الأراضي اللبنانية التي أقرت في العام 2005 ، وقرر تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الحكومة عصام ابو جمرا لدراسة الخطة وتقديم تقرير عنها في مهلة أقصاها نهاية الشهر. كما استمع الوزراء الى عرض للمشاريع التي هي قيد التنفيذ وتلك التي قيد التحضير وجرى نقاش حول توزعها على الأقضية والمناطق من منظور الإنماء المتوازن ومقتضياته، وقرر تشكيل لجنة برئاسة السنيورة وعضوية عدد من الوزراء بالإضافة الى مجلس الجنوب وصندوق المهجرين تكون مهمتها إجراء مسح للمشاريع التي نفذت والتي هي قيد التنفيذ والمقترح تنفيذها على أن تنجز مهمتها وتقدم مقترحاً لخطة إنمائية شامية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
bad movie
Imane -

ridiculous syrian regime

?
TamTam -

ما أورده التلفزيون السوري يؤكد العلاقة بين المخابرات السورية وفتح الاسلام

تيار المستقبل
عربي -

ارتباط سعد بالتنظيمات الارهابية (فتح الاسلام) و التيارات السلفية معروف و يشرف علية الأمير بندر

This is the FUTURE
A lebanese Man -

I believe that the report has reveiled a small part of the story only. The HARIRI family is envolved in so many matters starting from SAUDI ARABIA and passing by ISRAEL. They think that they are the most powerfull people on earth and that GOD is closing his eyes on them. They forgot that every person has a day and especially the criminal ones. The crimes could be economical cultural national and even agaisnt humanity. Beleive me this is just the starting point. Their heads will soon scroll.

عملاء النظام الظالم
Manal -

شاكر العبسي. ذلك المعتقل السابق في سجون سوريا بتهمة الارهاب. والمحكوم بالاعدام في بلده الاردن ايضا بتهمة الارهاب. رفضت المخابرات السورية تسلسمه للاردن بكل اصرار و بدل ذلك اطلقته في شوارع دمشق حرا طليقا مع انه متهم بالارهاب؟ في اي بلد بالعالم يتم ترحيل المحكومين بالارهاب بعد انتهاء مدة حكمهم الى بلادهم اذا لم يكونوا مواطنين و بالاحرى اذا كانوا مدانين و محكومين بجرائم ارهابيه في بلادهم...بدلا من ذلك تم اطلاقه في شوارع دمشق فوجد طريقه الى نهر البارد و بدون اي مقاومه من فتح الانتفاضه الحركه التابعه للمخابرات السوريه تولى زعامة الحركه و استولى على سلاحها بعد ان وضعت سوريا عميلها السابق زعيم فتح الانتفاضه ابو خالد العمله رهن الاقامة الجبرية في دمشق و تغير اسم الحركة المدعومة من سوريا الى فتح الاسلام.....تيار المستقبل كان اول من حارب هذه الحركه العميله و حلفاء سوريا في لبنان رفضوا حربها....الان يحاول هذا النظام الظالم اتهام المستقبل؟؟ هيهات.

استخفاف
طرابلسي -

كفى هزلية واستخفافاً بارواح شهداء الجيش اللبناني هناك اكثر من مئة موقوف من فتح الاسلام في السجون اللبنانية متى يفرج عن الحقيقة ومتى تصدر الرواية الرسمية الحقيقية ام سننتظر استلام المعارضة للحكم حتى تظهر الحقائق

العرض الصحيح
محلل -

انا بإعتقادي أن الذي حصل صحيح مئة بالمئة لسبب واحد و هو أن الدولة في سوريا لها تاريخ طويل في محاربة الإرهاب الذي يحلل قتل و تدمير و تكفير كل من يقف في طريقه لذالك يجب على الدولة في لبنان أن تأخذ بعين الإعتبار المعلومات التي ظهرت في الإعترافات و تبدأ العمل .

نعم نعم
كامل -

أكدت مصادر إسرائيلية مطلعة لفيلكا إسرائيلية أن الموساد فقد الإتصال بعنصرين مهمين في شبكة للرصد تعمل بإمرة النائب في البرلمان اللبناني جمال الجراح الذي نجا من الإعتقال بسبب الحصانة التي يتمتع بها عدا أن أللبنانيين لا يعتقلون السياسيين العملاء للموساد وإلا لفرغ الطبقة السياسية من كثير من رموزها وأولهم سمير جعجع وداني شمعون وأمين الجميل الذي يعزي كل سنة عائلة رابين بالإتصال مباشرة لتقديم تعازيه في ذكراه السنوية. المعتقلان هما علي الجراح إبن عم النائب الجراح وشقيقه يحيى وهما سقط في الفخ على يد جهاز المخابرات العسكرية الآن وليس منذ سنيتن مثلا علما بأن الإسرائيليين علموا من خلال معلومات داخلية بأن الشبكة كشفت منذ حرب تموز بسبب تحركاتها لملاحقة المواكب الذاهبة والشاحنات القادمة من سوريا وقد تم رفع تقارير عن تحركات هذه الشبكة إلى قيادة الإستخبارات ولكن العميد غسان بلعة نائب رئيس الإستخبارات السابق قدم تغطيته للشبكة بسبب وجود النائب الجراح فيها فضلا عن أن بلعة كان ولا يزال من المتعاونين مع الإستخبارات الدولية الداعمة لتيار الحريري وهو منه وهذه الأجهزة تنسق بشكل يومي مع الموساد وتحمي شبكاته . مسؤولين في الموساد الإسرائيلي صرحوا لصحافيين إتصلوا بهم بأن لا تعليقات لديهم حول الموضوع ولم يدلوا بأي معلومات مفيدة كما هي عادتهم في مثل هذه الحالات ولكن الكولونيل أوري لافور وفي إتصال لفيلكا معه أكد بأن شبكات عدة للموساد تم كشفها خلال الحرب بعد أن ضغط عليها مشغلوها فوق العادة وخاطروا بها للحصول على نتائج حاسمة خلال الحرب وأن ما دعا الموساد لعدم الطلب من هذه الشبكة بالذات الهرب أو الإنسحاب إلى إسرائيل هو وجود غطاء سياسي وأمني لها من قبل النائب جمال الجراح الذي من المستحيل أن يعتقل نظرا لأنه رجل مقرب من سعد الحريري ولو كان الموضوع يتعلق بإعتقال العملاء والمتعاملين مع إسرائيل لكان الجيش إعتقل كل المجموعة المحيطة بسعد الحريري . أما عن سبب كشف المجموعة رغم الغطاء الذي تتمتع به سأل أوري لافور بخبث :: من هوالذين إعتقلوها ؟؟قلنا له الجيش اللبناني ضحك الرجل على الهاتف وقال : أصبتم بالعدوى من اللبنانيين مبروك