أخبار

أوباما الآتي.. صلح سوري ومساعدات مستمرة لمصر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أجندة أوباما السياسية مع دمشق والقاهرة
مبادرة صلح مع سوريا ووعد لمصر بالحفاظ على المساعدات العسكرية والمدنية

محمد حميدة من القاهرة: ارسل الرئيس الاميركى المنتخب باراك اوباما كبير مستشاريه فى السياسة الخارجية الى مصر وسوريا لنقل الاجندة السياسية للادارة المقبلة فى منطقة الشرق الاوسط . ووفقا لصحيفة " ميدل ايست نيوزلاين " نقل " روبرت مالى" وعد أوباما بأن الولايات المتحدة سوف تسعى إلى تعزيز العلاقات مع القاهرة وتسوية الخلافات مع دمشق.

ونقلت الصحيفة عن مساعدون للمستشار الاميركى انه اجتمع مع كل من الرئيس المصري حسني مبارك والرئيس السوري بشار الاسد "لشرح اجندة اوباما لمنطقة الشرق الأوسط." وكانت فحوى الرسالة أن الإدارة "سوف تأخذ في الاعتبار المصالح السورية والمصرية بالاضافة الى خطة اوباما لإطلاق مبادرة دبلوماسية اميركية مع سوريا ".

واضاف المساعدون ايضا ان اوباما قال للرئيس مبارك ان الولايات المتحدة سوف تحافظ على المساعدات العسكرية والمدنية وبيع طائرات " اف 16" المتقدمة الى القاهرة مع ان مصر لم تطلب هذه النوعية من الطائرات منذ ما يقرب من عشر سنوات.

وكان روبرت مالي مستشار الرئيس الاميركي بيل كلينتون ولعب دورا نشطا في قمة كامب ديفيد مع ايهود باراك وياسر عرفات. وفي وقت لاحق نشر مقالا القى فيه ببعض اللوم عن فشل هذه المحادثات على اسرائيل.

وفي أيار / مايو 2008 ، قال مالى في احد المقابلات انه كان على اتصال منتظم مع حركة حماس ، كجزء من عمله لحل الصراعات فى المجموعة الدولية لمعالجة الازمات. وهذا أثار غضب وقلق في الأوساط المؤيدة لاسرائيل ، ودفع المتحدث باسم أوباما إلى أن يقول "روبرت مالي ، شأنه في ذلك شأن مئات من الخبراء الآخرين ، قدم المشورة غير الرسمية لهذه المجموعة في الماضي. ولم يكن له أي دور رسمي في المجموعة و لن يلعب أي دور في المستقبل ".

ويذكر ان أحد رعاة المجموعة الدولية لمعالجة الازمات الملياردير" جورج سوروس" ، الذي يتولى مجلس إدارتها ولجنتها التنفيذية ومن ضمن أعضاء مجلس الادارة زبيغنيو بريجنسكي مستشار الأمن القومي للرئيس جيمي كارتر ، والجنرال السابق ويسلي كلارك ، الذي وصف دعم الولايات المتحدة لاسرائيل خلال حرب لبنان الثانية "بالخطأ الفادح" .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Key Generatot
aida -

Sooner or later they will relise that without Syria there is no peace and solutions in the middle east, Bless you Mr Prisedent Bashar Al Assad.

اتنصار جديد
لبناني سوري -

أثبتت سوريا مرة أخرى أن لا أحد يستطيع تجاوزها فسياسة العزل التي كانت مدعومة من بعض الدول العربية و من 14 آذار فشلت و ها هي امريكا تريد طي صفحةالخلاف.....!!!

الله يديم المساعدات
ماهر سبكي -

الله يديم المساعدات الامريكيه لمصر والاردن

ya aida
aida -

والله انك سورية بالفعل ههههه. ما في جامعات انجليزي بسوريا؟؟

أمريكا هي أمريكا
أبو عبد الله -

هذا إسمه غزل أمريكي بس مش ببلاش لا .خذ وعطيني يعني إبعد عن إيران ولك منا الحنان إختار بالحسنا وإذا مابدك أمريكا هي أمريكا إفهموها

صحيح رشوة
الدمياطي -

صحيح مساعدة امريكا لمصر هي مجرد رشوة (بوكت موني) يعني مع إني شايف إن الإتنين مليار دول مايجيبوش حتي ربع ثروة نجيب سويرس أو أحمد عز ولا حتي الحرامي الكبير هشام طلعت مصطفي بس والله أمريكا رغم إنها دولة عدوة إلا إنها أحسن من العرب اللي بيعيرونا بفقرنا ياريت نعرف مين معانا ومين مش معانا وحسبي الله ونعم الوكيل

سوريا الحبيبة
صيـــاد -

سوريا ليست بحاجة لمن يقدرها لأن قدرها وقيمتها معروفة للجميع وتزعج البعض هذه القيمة الهامة لسوريا ولدورها المحوري والاساسي.والادارة الامريكية تعي ذلك جيدا وقد اختبروا كل الاساليب الرديئة ولكن دون جدوى فصمود سوريا كسر كل اساليبهم الملتوية .والامريكان نظام مؤسساتي ولا تتغير سياساتهم الخارجية وتتحول إلا بناء على اسس ودراسات قديمة جديدة .وماالالتفافة الامريكية إلا إعلان حاجة لدور سوريا الأيجابي في المرحلة المقبلة .أنا كمواطن سوري أرجو أن لا يكون هذا التحول على حساب أحد وخصوصا اللبنانيين لأننا صمدنا ضد التيار فكيف إذا كان التيار معنا يا ترى ؟لأن التيارات السلفية والمستقبلية اللبنانية خسرت معركتها الغير محقة ضدنا وبدعم لا متناهي من الحاج بوش .فماذا سيفعلون من غير بوش ؟

رسالة لها مغزي كبير
ابوسمره -

افضل شيء ال اف 16 وهذا يدل علي نظرة اوباما المعتدلة لصراع الشرق الاوسط ورسالة لها مغزي ومعني كبير.