أخبار

طلب البراءة للبناني متهم بمحاولة تفجير قطارات ألمانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

برلين: طلب محامي الدفاع عن اللبناني يوسف محمد الحاج ديب، (24 عاما) المتهم بمحاولة تفجير قطارات في المانيا صيف 2006 امس البراءة لموكله، مؤكدا ان المتهم اعد المتفجرات بطريقة غير قابلة للانفجار.

ويشار الى ان هذا المطلب هو بالضبط نقيض ذلك الذي سبق للنيابة العامة ان تقدمت به قبل اسبوعين امام محكمة دوسلدورف (غرب) والذي طلب انزال عقوبة السجن المؤبد بحق يوسف محمد الحاج ديب، الذي سبق وأدانه القضاء اللبناني بالتهم عينها وحكم عليه غيابياً بالسجن المؤبد. ومن المقرر ان يصدر الحكم في هذه القضية في 18 تشرين الثاني. ودين المتهم الآخر الرئيسي في هذه القضية جهاد حمد في لبنان في كانون الاول الماضي وحكم عليه بالسجن 12 عاما.

وقال محامي الدفاع برند روزنرانكز ان موكله شعر بغضب عارم اثر نشر صحف اوروبية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد، وجل ما اراده من خلال وضع القنابل في قطارين المانيين هو التسبب "بنوبة هلع". ونقل محامي الدفاع عن مصدر وصفه بأنه موثوق به قوله ان موكله الذي يحاكم بتهمة "محاولة قتل" اكتفى "بإخافة الناس"، وانه في النهاية "عدل طواعية" عن ملء قنابل الغاز، التي استخدمها لتفجير القطارات، بالأوكسيجين، الأمر الذي حال دون انفجارها.

ودفع روزنرانكز بان المتهم وشريكه "أدركا ان لا جدوى من مهاجمة مدنيين او ركاب أبرياء تماماً". ولكن النيابة تؤكد بالمقابل ان يوسف محمد الحاج ديب أراد "قتل عدد كبير من المدنيين الأبرياء" و"إشاعة الخوف والرعب" بهدف "الانتقام من الغرب". وبحسب لائحة الاتهام فان الانفجارين كان يمكن ان يوقعا اكثر من ستين قتيلا، لو لم يحل خطأ تقني دون انفجار القنابل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف