أخبار

سوريا: إستجواب قيادي كردي أمام القضاء العسكري

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بهية مارديني من دمشق: استجوب قاضي الفرد العسكري في مدينة القامشلي في سوريا عضو مكتب العلاقات العامة بتيار المستقبل الكردي عمران عمر السيد بالدعوى رقم أساس6606 لعام 2008حيث دار الاستجواب حول الفعاليات التي تمت بعد اعتقال الناطق باسم تيار المستقبل الكردي في سورية مشعل التمو في منتصف آب الماضي ، وأجلّ الجلسة حتى الأربعاء 26 الشهر الجاري بناء على طلب الدفاع.

وقال الدكتور عمار قربي رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان ان المحكمة وجهت لعمران السيد عدة تهم منها الانتماء إلى تنظيم سياسي محظور، والمساهمة في نشر وتوزيع بيانات ومنشورات تحريضية إضافة لإلصاق صور مشعل التموعلى الجدران وأعمدة الكهرباء .

وطالبت هيرفين اوسي عضو تيار المستقبل الكردي في تصريح لايلاف بالافراج عن التمو والسيد لعدم ارتكابهما ما يخالف القانون .

يذكر أن الشرطة اعتقلت في مركز انطلاق الباصات بمنطقة عامودا التابعة لمدينة القامشلي عمران السيد في 21-8-2008 وأحالته بعدها الى الأمن السياسي في مدينة الحسكة واعتبرت انه سببا من اسباب نشر بوسترات في المناطق الكردية تطالب بالحرية لمشعل التمو.

ودانت المنظّمة الوطنيّة لحقوق الإنسان في سوريّة إحالة السيد الى القضاء العسكري لان الاتهام بانتساب أي شخص الى تنظيم سياسي محظور ناجم عن غياب قانون للأحزاب ينظم الحياة السياسية في سورية تطبيقا لنص المادة \26\من الدستور السوري التي تنص على أن لكل مواطن الحق في الإسهام في الحياة السياسيّة .

وطالبت المنظمة في بيان لها تلقت ايلاف نسخة منه ، السلطات السورية بإنجاز قانون عصري للأحزاب خاصة وان حزب البعث الحاكم في سورية قد اصدر توصية بذلك إبان عقده لمؤتمره الأخير لان غياب الأحزاب السياسية المرخصة قد كان سببا للحكم على ألاف المواطنين السوريين بالسجن مما شكل انتهاكا سافرا لحقوق الإنسان السوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف