أخبار

السفارة السعودية حول قضية الطبيبين المصريين: الأول هتك عرض مريضاته والآخر يتاجر بالمخدرات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
إيلاف من الرياض: أصدرت السفارة السعودية بالقاهرة بيانا، حول قضية الطبيبين المصريين المسجونين في المملكة، من أجل أيضاح بعض التفاصيل التي كانت غائبة، وسببت الكثير من الجدل في الأوساط الشعبية في كلا البلدين. وقد حوى البيان على أربعة تهم وجهت إلى كل من الطبيبن، ووصف البيان الحكم الصادر بمتوسط القسوة.
وذكر البيان أن هناك خمس تهم موجهة إلى الطبيب الأول شوقي عبد ربه إبراهيم، تتعلق أربع تهم منها بجلب وشراء وسرقة أنبولات من عقاقير طبية تندرج ضمن المواد المخدرة المحظور استعمالها من دون استشارة الطبيب المختص وإلا باتت نوعا من المواد المخدرة التي يحظر بيعها وتداولها، واتهام خامس يتعلق بإقامة علاقة محرمة مع عدد من النساء اللاتي كان يحقنهن بهذه العقاقير والإختلاء المحرم بهن، وهو ما يعني أن هناك اتهامين رئيسين تم توجيههما لهذا الطبيب الأول هو الاتجار بالمخدرات، والثاني هو هتك عرض مريضاته واغتصابهن من دون علمهن.
وأشار البيان الى أن هناك أربع تهم موجهة إلى الطبيب الثاني وهو رؤوف أمين العربي، تتعلق ثلاث منها في الاشتراك في جلب وبيع وشراء أنبولات من عقاقير طبية تندرج ضمن المواد المخدرة المحظور استعمالها من دون استشارة الطبيب، أما الاتهام الرابع فيتعلق بحقن زوجة كفيله بنفس هذه العقاقير بهدف التسبب في إدمانها بقصد الكسب غير المشروع، رغم أنه يعلم أن هذا العقار لم يكن موصوفا لها، وهو ما يعني أن هناك اتهامين رئيسين تم توجيههما لهذا الطبيب، هما: الاتجار بالمخدرات، وخيانة اليمين، والتسبب في إدمان مريضته بهدف التربح غير المشروع.
وقال البيان: إنه بعيدا عن ملابسات القضية، التي هي مسألة يحسمها القضاء السعودي، مثلما يُترك للقضاء المصري حسم تلك المسألة بالنسبة للمتهمين السعوديين في قضايا مماثلة داخل الأراضي المصرية، بغض النظر عن تلك المسألة، فإن حجم الحكم الصادر بحق المتهمين يعد من الأحكام متوسطة القسوة، علما بأن نظام العقوبات المقررة لجرائم المخدرات في المملكة العربية السعودية يقرر عقوبة "الإعدام" لمهرب المخدرات، والطبيب الذي يتاجر بالعقاقير المخدرة التي تدخل البلاد تحت بند العلاج يندرج ضمن المهربين .وأوضح البيان أن تعريف المهرب في القانون السعودي لا ينصرف إلى الشخص الذي يستورد المخدرات من الخارج وحسب، بل وكذلك الشخص الذي يتلقى المخدرات من الخارج فيوزعها على المروجين، وعلى ذلك فإن العقوبة المفروضة على الطبيبين تندرج ضمن الأحكام متوسطة القسوة، بعد أن اعتبرهما القضاء السعودي مروجين وليساً مهربين للمواد المخدرة، والمروج تكون عقوبته الحبس أو الجلد أو الغرامة المالية أو بهذه العقوبات جميعاً حسبما يقتضيه النظر القضائي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المفروض اعدام قليل
خالد7 -

المفروض اعدام الاعدام قليل بحقهم

رب ضارة نافعة
خالد الزايد -

يجب على السعوديين ألا يرضخوا للإبتزاز المصري، حتى ولو تطلب الأمر أن يستغنوا عن جميع العمالة المصرية، واستبدالها بعمالة أكثر مهارة من الهند والفلبين. ورب ضارة نافعة.

شرف المهنة
أحمد سعدية -

المفروض أن ينزل بهما أشد العقوبات لأنهما خانا الأمانة ولم يبرا بقسمهما لأهمية هذه المهنة وحساسيتها حتى يكونا عبرة لمن تسول له نفسه بأن يعبث بشرف المريضة والمهنة معا.

الطبيب رحمه لانقمه
طبيب عربى -

أقترح أن يحضر مندوب منظمة الاطباءالعرب التابعه لجامعة الدول العربيه التحقيقاتفى مثل هذه الحالات ليكون شاهدا على صحة الاجرااتوكذلك أدعوا الاخوه المصريين كافه الذين يرومون العمل فى دول جزيرة العرب التخلى عن عقلية الفهلوه والأستخفاف بالاخرين والسخرية من العادات وحب المكسب المادى السريع ولو على حساب الشرف و السمعه و أن يكفوا عن أستعداء اخوانهممن الجنسيات العربيه الاخرى والصعود على أكتافهمعن طريق النفاق والتملق وحتى التزوير للشهادات والخبرات ..الخ..و الاطباء فى أعلى درجات المجتمع وعليهم التزام اخلاقى للمحافظه على هذا التميز

تحية للقضاء السعودي
حسن سليمان -

حسنا فلعلت السلطات السعودية باتخاذ العقاب المناسب في حقهما بعد ادانتهما بالوقائع والاثباتات ولا يجب ان نلتفت الى مروجي الفتن ممن يدعون انهم صحفيون من مصر والاعتراض على هذا الحكم ، وهذه طبيعتهم لأنهم ينظرون الى انهم دائما على حق والاخرين دائما مخطئون ـ ولو ان هذه الواقعة جرت في مصر وكان الجناة عرب واعترضوا على الحكم لتصدوا بالقول ( دي مصر والقضاء العالي النزيه محدش يتكلم عنها ).وتحية للقضاء السعودي ورجال الامن السهرانين على اجتثاث المجتمع من أفات مدمرة .

العدل
خضر الزعرور -

رحم الله امير المؤمنيين عمر بن الخطاب لا تعطوا احكامكم هكذا يا اخوان وتحد يقول اعدام والثاني يقول الاعدام قليل وبذلك ينقد امر الله اذا كان يستحق الاعدام يعدم فقط وتنتهي القضية اما ان ان تقول الاعدام قليل بذلك كفر والامر الاخر يجب ان يتاكدوا من الموضوع وتشكيل لجنة طبية محايدة تحكم بالامر اتقوا الله يا اخوان وان الذي لديه حق يجب ان ياخذه

القضاء
abo5alid -

لأ احد معصوم عن الخطاء؟لا استطيع ان افهم ؟ لماذا كل هذأ ؟هم مجرمون...خصوصا انهم اطباء؟؟؟

عدالة التحقيقات
الحق والحقيقة -

عدالة التحقيقات تستوجب حضور طبيب عربي من نقابة الاطباء العرب وكذلك طبيب مصرى من نقابة الاطباء المصرية مع سلطات التحقيق السعودية.- ان تمت ادانتهما بالتهم المذكورة يتم توقيع العقوبات المنصوص عليها في كتاب الله دون رحمة للاسباب التالية:-1- الطبيب مسلم حلف يمين القسم وخانه.2- الطبيب اعلي مستوى ثقافي يجب ان يكون عقابه اشد من متدني الثقافة.3- يجب علي المصريين وانا اولهم عدم الانصياع الي الفتنة التي تبثهااطراف اخرى لها هدف خبيثللوقيعة بين شعب مصر والشعب السعودى, تطبيق كتاب الله لا يغضب احد.

ياناس فقط تهم !
محمد دالاتي -

يقال بالمثل العربي إذا ماوقع الكبش :ثرت ألأمواس !وهذا ينطبق على الطبيبين ,ياناس أنهم مجرد متهمين فقط , والمتهم برئ لغاية إثبات جريمته, وهل فعلآ نثق بالعداله التي تطبق على ألأجانب بالمملكه و أم أنها مفبركه للثأر من أحكام وتهم وجهت لسعوديين بمصر ؟ياناس لا تتسرعوا بطلب ألموت للأخرين واحكام مسبقه قد نكون نحن أيضآ ضحاياها ؟؟

ايه يا سعودي
واحد -

ماذا تقول يا خالد الزايد .. ليتك انت و السعوديين تكفوا عن الكلام و تعملوا .. و يا ليتكم تعملون أكثر مما تتكلمون و هذا ثابت بدليل الاستعانه بجنسيات من هنا و هنا و هناك لكي تعمل بدلا منكم و كفاكم انتم السعوديين الثلاث كافات و انت تعملها جيدا ...

!
Taha Bali -

I can see that the comments are very balanced indeed!

عدالة التحقيقات
الحق والحقيقة -

عدالة التحقيقات تستوجب حضور طبيب عربي من نقابة الاطباء العرب وكذلك طبيب مصرى من نقابة الاطباء المصرية مع سلطات التحقيق السعودية.- ان تمت ادانتهما بالتهم المذكورة يتم توقيع العقوبات المنصوص عليها في كتاب الله دون رحمة للاسباب التالية:-1- الطبيب مسلم حلف يمين القسم وخانه.2- الطبيب اعلي مستوى ثقافي يجب ان يكون عقابه اشد من متدني الثقافة.3- يجب علي المصريين وانا اولهم عدم الانصياع الي الفتنة التي تبثهااطراف اخرى لها هدف خبيثللوقيعة بين شعب مصر والشعب السعودى, تطبيق كتاب الله لا يغضب احد.

هل الدفاع نزيه
هل المحاكمه عادله -

هل حصل الطبيبان على محاكمه عادله ونزيه ؟؟ هل اتيح لهم الدفاع عن انفسهم بالطرق القانونيه الصحيحه ؟ هل تم تعيين محاميين لهم مؤهلين واقوياء ونزيهين ؟ واين صوت الاطباء انفسهم ؟ بماذا دافعو عن انفسهم ؟؟ وماذا عن الطرف الاخر من القضيه ؟؟ الم تلحق اي مسؤوليه بمواطن او مواطنه سعوديه من جراء هذه القضيه اللتي فيها طرفان وليس طرف واحد ؟؟

وظهرت الاحقاد
خالد علم الدين -

ارجو من الاخوة القراء الثبوت وعدم قذف الناس بالباطل قبلما تظهر نتيجة الاستئناف والا نتخذها ذريعة لاظهار احقادنا على جنسية معينة مثلما ظهرت من الملقب بالطبيب العربى فالعلم القوى لابد ان يهاجم من قبل الضعيف والشجرة المثمرة يا اخ خالد الزايد يقذفها الناس بالحجارة وشئ طبيعى ان تتغير اقوال القضاة السعوديون خلال ايام قليلة نتيجة لتكاتف المصريين لان القضاة علموا باخطائهم فحاولوا مواراته بخطئ اخر وهو الكذب وستظهر الحقيقة بعد الاستئناف والتدقيق

لجنة طبية متخصصة
هشام -

إذا كان الطبيبان قد قاما فعلا بالجرائم المنسوبة إليهما فيستحقان العقاب العادل وليس المبالغ فيه ووفقا للشرع وليس الأهواء، ولكن!! لابد من التحقق من كل صغيرة وكبيرة في حيثيات تلك القضية لأنها بالفعل أصبحت قضية رأي عام، فلا أظن أبدا أن القضاء السعودي سيجامل أميراً أو غفيراً أو أن المجتمع المصري سيناصر مجرماً حتى ولو كان طبيباً مشهود له بالسمعة الطيبة. وأخيرا قال تعالى: لا تحسبن الله غافل عما يفعل الظالمون .. وسيظهر الحق قريبا بإذن الله سواء في صالح هذا أو ذاك لأن الله حق.

لا قوة الا بالله
مسلم مصرى -

السلام عليكم ايها المسلمون العرب (المصريين و السعوديين)، ان هذه القضيه شابتها الفتنه، لاننا اصبحنا نتكلم عن مصريين و سعودى، و كان من الواجب ان نتكلن عن ان هاذين الطبيبين مسلمين يحاكمان بشريعة الله، فهل طبقت شريعة الله، اما ان نقول فليخرج المصريين من السعوديه و تستعسنون بدلا منهم بعماله هنديه( ) او فلبينيه الخ، فهذا عجيب، ارجو من كل المسلمين ان لا ينسوا انهم مسلمون و لا حول ولا قوة الا بالله