أخبار

بيريز يرى فرصة سلام في عهد أوباما

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: رأى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الثلاثاء انه ثمة "فرصة جيدة" للتوصل إلى إتفاق سلام في الشرق الاوسط مع وصول باراك أوباما إلى البيت الأبيض، في تصريحات اوردتها هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي). وقال بيريز في مقابلة اجرتها معه البي بي سي في مستهل زيارة رسمية الى لبريطانيا تستمر ثلاثة ايام "لدي ثقة باننا في المعسكر ذاته ولا ارى اي تعارض".

وتابع ردا على سؤال حول امكانية التوصل الى اتفاق سلام بعد فوز اوباما الذي سيتولى رسميا مهام الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير "اعتقد ان ثمة فرصة جيدة بالتوصل الى سلام شامل في الشرق الاوسط بعد اتمام مفاوضاتنا مع الفلسطينيين". وقال "لقد احرزنا تقدما. الامر لم يتم بعد لكن ثمة فرصة جيدة بان نبرم اتفاقا في السنة المقبلة".

وقال "لا حاجة لدفع اسرائيل لتحقيق السلام. اسرائيل تقوم بذلك من تلقاء نفسها وبارادتها. اننا مستعدون لتقديم الارض لكننا نريد التأكد من الحصول على السلام. لسنا مستعدين لاعطاء ارض لقاء تلقي صواريخ"، متهما مجددا حركة حماس ب"عدم خدمة القضية الفلسطينية بل خدمة قضية مناهضة للفلسطينيين".

وسئل بيريز عن ايران فابدى استعداده للتحدث الى الايرانيين وفق ما يوصي به الرئيس الاميركي المنتخب لكنه شدد على ان "المفاوضات يجب ان يكون لها هدف"، معتبرا ان ايران لديها طموحات "لا تقتصر على النووي، بل تطمح الى اقامة امبراطورية" في الشرق الاوسط.

ووصل بيريز الى لندن مساء الاثنين في زيارة تستمر ثلاثة ايام يلتقي في ختامها الخميس رئيس الوزراء غوردن براون لاجراء محادثات تتناول البرنامج النووي الايراني وعملية السلام في الشرق الاوسط.

ويلقي بيريز كلمة الاربعاء امام البرلمان البريطاني بمجلسيه قبل ان يلتقي ممثلين عن مجموعة البريطانيين اليهود. وستستقبله الملكة اليزابيت الثانية الخميس في قصر باكنغهام في لندن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف